اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ABOTASNEEM

خصائص الأنماط المهنية في نظرية هولاند بالإرشاد المهني

Recommended Posts

تشيرة نظرية هولاند إلى إمكانية تصنيف الأشخاص إلى عدة أنماط (بيئات ) وأن التداخل بين السمات الشخصية والأنماط البيئية التي تماثلها يؤدي إلى الاستقرارالمهني والنفسي. ومن هنا أقترح هولاند ستة سمات شخصية تقابلها ستة بيئات مهنية يتكيف فيهاالفرد ..

النمط البحثي - العقلي :

وهو الذي تشغله كثيراً الأفكار في ذاتهاولا يهتم بتنفيذها أو تطبيقها في عالم الواقع ,ويشعر بالحاجة إلى الفهم ويستمتع بالعمل الذي يتطلب مهام غامضة , ويندمج في هذه المهام على حساب النشاط الاجتماعي ,وهو النمط الذي ينجح في الأعمال العلمية مثل : المخترعين والعباقرة.

 

 

النمط الاجتماعي :

وهو الشخص الذي يظهر اهتمام بالآخرين ويحتاج إلى أن ينتبه إليه الآخرون أيضاً , ولديه مهارات لفضية و اجتماعية ويتجنب المشكلات المحددة ويفضل حل المشكلات من خلال إدراك مشاعر الآخرين ومعالجة الأنشطة الاجتماعية , وهو النمط الذي ينجح في الأعمال ذات الطابع الاجتماعي مثل الخدمة الاجتماعية والنشاط الديني والطب والتدريس والعلاج النفسي والسلك الدبلوماسي والنشاط الرياضي .

 

 

النمط الواقعي :

وهو الشخص الذي يهتم بالعمل مع الأشياء , وعادة ما يكون أقل اجتماعية ,وقد يتسم بالعدوانية ,ولديه مهارة حركية وتآزر حركي بدني جيد, وتعزو المهارات اللغوية والاجتماعية ,ويفضل حل المشكلات العملية المحسوسة على المشكلات المجردة ,وهذا النمط عادة ما ينجح في المهن الميكانيكية والتكنولوجية .

 

 

النمط الفني :

وأصحاب هذا النمط يركزون على العواطف الانفعالات , ويتسمون بعدم الاجتماعية ويتجنبون المشكلات الواضحة أو تلك التي تتطلب جهداً بدنياً عنيفاً , ويظهرون الحاجة إلى التعبير الفردي ويفضلون التعامل مع المشكلات البيئية من خلال الحاجة التي تظهر في صورة تعبير ذاتي . وهذا النمط ينجح عادة في المهن ذات الطابع الفني والجمالي مثل :السينما , الفنون التشكيلية , الموسيقى , الرقص , الشعر.

 

 

النمط التقليدي :

وهو الشخص الذي يتسم بالمسايرة وله طابع عملي محافظ ودقيق , و تنقصه التلقائية و المرونة والأصالة (قدرات الإبداع العامة) ويفضل العمل مع الأنشطة العددية واللفظية الواضحة وجيدة التكوين , ويتجنب المواقف الغامضة والتي قد تتضمن العلاقات بين الأشخاص والمهارات الجسمية وهو أكثر الأنماط نجاح في الأعمال المالية و الإدارية مثل : المحاسبة , المراجعة , السكرتارية , الأعمال الكتابية .

 

 

النمط المقدام - المغامر :

ويتسم أصحاب هذا النمط بالمهارات اللغوية والقدرات الإقناعية العالية , ولديهم سمات السيطرة والمغامرة و العدوانية ويدرك الفرد منهم ذاته على أنه قوي وقائد , ويتجنب الأعمال التي تتطلب استخدام لغة محددة أو تحتاج إلى فترات طويلة من الجهد الذهني , ويفضل أصحاب هذا النمط المهام الاجتماعية الغامضة ولدية الشغف قوي بالسلطة والمكانة والقيادة , وهو أكثر الأنماط نجاح في أعمال القيادة و الأعمال الإدارية و القطاع التجاري مثل:الفنادق , السياحة , الإعلام , والعلاقات العامة السمسرة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..