اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

تصحيح أوراق الإجابة لامتحانات الثانوية العامة.. بميزان حساس

Recommended Posts

تصحيح أوراق الإجابة لامتحانات الثانوية العامة.. بميزان حساس

 

 

 

تبدأ اليوم لجان تقدير الدرجات في القطاعات الأربعة لامتحانات الثانوية العامة أعمال التصحيح لإجابات طلاب المرحلتين الأولي والثانية في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

أعدت الكنترولات لجان خاصة داخل لجان النظام والمراقبة وفي بعض المدارس المحيطة لجاناً للتقدير وتجهيزها بالأثاث والمراوح ومبردات المياه لتهيئة الجو الملائم للمصححين لأداء عملهم علي الوجه الأمثل.

تم انتداب الأعداد الكافية من المدرسين المتخصصين في تدريس اللغة العربية للمرحلة الثانوية وخاصة للصفين الثاني والثالث الثانويين العام للقيام بأعمال التصحيح وتقدير الدرجات وصدرت التعليمات لجميع المصححين بعدم التسرع وتصحيح كل جزئية دونها الطالب في ورقة إجابته وتقديرها بما يتناسب معها من درجات وعدم إهمال أي إجابة دون تصحيحها.

عملت "الجمهورية" أن تصحيح اللغة العربية للمرحلتين سوف يتم بأسلوب التصحيح الشامل دون البدء بتصحيح عينات عشوائية حيث أجمع الطلاب علي سهولة الامتحان رغم طوله وحاجته لوقت إضافي للإجابة.

وسوف يبدأ المصححون في جميع المواد عملهم في تقدير الدرجات في اليوم التالي لأداء الطلاب الامتحان في كل مادة.

وتم تخصيص مقدر واحد لكل سؤال من أسئلة الامتحان فيما عدا سؤال التعبير الذي يتم تقدير درجاته بمعرفة لجان تشكل كل منها من عضوين وتتم عمليات المراجعة الأولي بنفس النظام المتبع في خطوات التقدير.

ويتم تعيين مراجع لكل عدد من مقدري الدرجات للتحقق من تقدير درجات كل جزئية دونها الطالب في ورقة الإجابة تقديراً صحيحاً وعلي أساس واحد في جميع الأوراق وعليه أن ينبه مقدري الدرجات إلي ما يراه خطأ في التقدير أو اغفال تقدير إجابة أجزاء من الأسئلة ويوقع علي كل ورقة إجابة بما يفيد المراجعة.

ولا يستعمل مقدرو الدرجات إلا القلم الأحمر لتقدير الإجابة وكتابة الدرجة في الفراغ الموجود أمام السؤال وعليهم أن يوقعوا بجوار الدرجات التي يمنحونها ويوقع المراجع علي كل سؤال يقوم بمراجعته بالقلم الأزرق وكذلك عند إجراء أي تعديل في الدرجات.

وتحاط درجة الورقة الرابعة بدائرة حمراء ولا توضع أي دائرة من أي لون حول الدرجة الناجحة.

وإذا أجاب الطالب علي عدد من الأسئلة الاختيارية أكثر من العدد المطلوب تقدر الدرجات لها جميعاً ويؤخذ أعلي الدرجات بعدد الأسئلة المطلوبة.

وإذا وجد بكراسة الإجابة ما يدل علي اسم صاحبها أو احتوت علي ألفاظ تعد سباً أو قذفاً أو إخلالاً بالنظام العام أو الاداب العامة أو ما يدل علي أن صاحبها ارتكب جريمة الغش ولاحظ ذلك أحد مقدري الدرجات فعليه أن يوقف تداول كراسة الإجابة فوراً وكتابة تقرير مفصل بما لاحظه إلي المشرف علي لجنة تقدير الدرجات مرفقاً به كراسة الإجابة ليقوم بدوره بتقديمها إلي رئيس لجنة النظام والمراقبة فوراً الذي يبلغ رئيس عام الامتحانات.

وتكلف لجان المراجعة الأولي والثانية بجمع الدرجات التي حصل عليها الطالب في كل سؤال بالأرقام والحروف ونقلها إلي المكان المخصص لها في الصفحة الأولي من الكراسة "المراية" بعد التحقق منه وأنه لا يوجد إجابة عن سؤال أو جزء من سؤال لم تقدر له درجة وإن عدد الإجابات المقدرة يتفق وعدد الأسئلة المطلوب الإجابة عنها وغير مكررة.

وتشكل لجنة من عضوين سواء لجمع الدرجات أو مراجعتها ويوقع الأعضاء الأربعة علي كل ورقة إجابة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..