اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نونا19

سيكولوجية ذوي الفئات الخاصة (الجزء الاول)

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الفصل الاول

مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة

يختلف البعض بالزيادة والنقصان في ادائة عن المستوي العادي (المتوسط) للآخرين وذلك وفقا لمعايير ومحددات معينة .

وعندما نقول الفئات الخاصة فلا يعني ذلك فقط الفئات المتميزة بالاعاقة فقط وانا نعني أيضا المبدعين والفنانين والثوريين وكل من ينادي بفكر جديد يريد بة التغيير ونظرا لذلك سنكون اكثر تحديدا في تناولنا لهذه المادة وذلك بتحديدنا لشريحة معينة وهي " الفئات الغير عادية "والذين يطلق عليهم

"The Persons With Special Needs ذوي الاحتياجات الخاصة "

ويشير هذا المصطلح هذا المصطلح الي كل من بنحرف في مستوي ادائة في جانب او اكثر من جوانب شخصيتة (الجوانب الجسمية او الجوانب العقلية او الانفعالية او الجوانب الاجتماعية )عن متوسط اداء اقرانة العاديين الي الحد الذي يتحتم معة او يصبح لازما ضرورة تقديم خدمات او وجوة رعاية خاصة بالخدمات التربوية او الطبية او الاجتماعية او النفسية لة ويعني ذلك أن المعاق هو الشخص الذي يجد صعوبة في التكيف مع ظروف البيئة نتيجة لعجز عضوي او عقلي لدية.

وقد كان يطلق قديما علي هؤلاء الفئات مسميات غير لائقة انسانية مثل ( الشواذ _البلهاء _الأعرج _الأطرش _الخ...)مما كان لة الأثر السئ على الحالة النفسية لهؤلاء الاشخاص بل أحيانا كانوا يعزلون مدي الحياة في مصحات او يحرقون ويعذبون حتي الموت اعتقادا بأن هناك أرواح شريرة تتقمصهم ,ولكن مع نشأة الطب النفسي والعلوم النفسية والانسانية اصبح ينظر الي هؤلاء الاشخاص نظرة اخري من خلال منظور علمي وحضاري وانساني , فأنشأ العديد من دور الرعاية والتربية الخاصة لتقديم العون والمساعدة والخدمات التربوية والتأهلية حتي لا يصبح هؤلاء الاشخاص عالة علي اسرهم او علي مجتمعهم .

وعندما تقول أن هؤلاء الأفراد ينحرفون في مستوي ادائهم عن متوسط اداء الغالبية العظمي من الأفراد فيعني ذلك أن هناك معايير ومحدداتنستند اليها في تحديدا لهذه الفئات ,وهذه المعايير هي نفس المعايير التي تحدد لنا النمو والتطور العادي والطبيعي للفرد بشكل عام في جميع مراحلة العمرية , ولذلك فمن الاهمية معرفة هذة المراحل واهم خصائص هذا النمو في كل منها.

المراحل الأساسية لنمو وتطور الشخصية :

كما ذكرنا من قبل أن الأنسان يمر في تطوره النفسي والاجتماعي بمراحل عديدة لنمو شخصيتة ولكل مرحلة محددات و احتياجات خاصة بها ولكن ليس من الممكن للأنسان أن ينتقل من مرحلة لأخري الا ولدية الاستعداد الكافي والضروري والذي يؤهلة لتلبية احتياجات ومتطلبات المرحلة التالية ونحن لانستطيع ان نرغم أي طفل أن يتعدي حدود قدراتة في انتقالة من مرحلة الى أخرى , وانما نستطيع أن نساعدة لكى يستغل أقصي حد لهذه القدرات والاستعدادات.

ويمكن تقسيم مراحل النمو الاي عدة مراحل وهي كما يلي :

  • مرحلة الطفولة المبكرة : وهي من (الميلاد حتي سن ست سنوات)وفيها

  1. يتعلم الطفل بالتدريج ضبط حركاتة بعد أن كانت في الشهور الاولي عشوائيةوغير منظمةأو محددة.

  2. يتعلم الحبو ثم الاستناد علي الاشياء ثم المشي .
  3. تنمو لدي الطفل العضلات الكبيرة التي تساعدة علي الجري والحركة السريعة والقفز.

  4. يتعلم الطفل بالتدريج الكلام بعد ان تنمو لدية العضلات المتصلة بوظيفة الكلام , فيبدأ بأصوات وصياح ليس لة معني ويتدرج الي استخدامةلبعض الحروف البسيطة ثم الكلمات ثم الجمل وتزداد قدراتة اللفظية والمعرفية بالتدريج بمحاولتة تقليد الاخرين في الحديث ويزداد فهمة للمعاني اللفظية والاربط بين كل لفظ ومعناة من خلال لمسة للاشياء ومن خلال قدراتة البصرية والسمعية.
  5. يتعلم الطفل طريقة ضبطة وتخلصة من فضلات الجسم وتتوقف هذة الاعملية علي النضج العضلي لجهاز الافراز وعلي التدريب الذي يتلقاه الطفل ,فيمكن للطفل ان يتدرب علي هذة العملية ابتداء من الاسبوع الثامن.
  6. يتعلم الطفل الفرف بين الجنسين ويبدأ من سن 3_5سنوات.
  7. يتعلم الطفل أن يكون صورة بسيطة للعالم الاجمتاعي .

  8. يعرف الطفل بالتدريج ما ينبغي توقعة من الاخرلاين ,وبخاصة الوالدين ورفاق السن .
  9. يبدأ الضمير لدي الطفغل في التكوين بتعرفة علي الصواب والخطأ.

  10. يكتسب الطفل المهارات التي تعتمد علي نمو العضلات الصغيرة .

  • مرحلة الطفولة المتوسطة : وهى من (سن 6سنوات الي سن 12 سنة)واهم محدداتها كما يلي :

  1. يستطيع الطفل التحكم في المهارات الحركية من خلال الوان النشاط المختلفة بشكل اكثر عما كان علية من قبل .
  2. يتعلم الطفل المهارات الجسدية العديدة كألانشطة الرياضية .
  3. يتعلم الطفل الور المناسب لجنسة.

  4. يتعلم الطفل كيفية التعامل مع رفاق السن والاصدقاء .
  5. يتعلم الطفل من خلال تعاونة مع الاخرين عملية الاخذ والعطاء .
  6. من خلال العلاقة بالآخرين يبدأ الطفل في تكوين اتجاة سليم عن الذات .
  7. يبدأ الطفل مع نمو وتطور عضلاتة الصغيرة في تعلم الكتابة و القراءة والحساب وأحيانا العزف علي بعض الالات الموسيقية .
  8. مع ترك الطفل للمنزل زذهابة للمدرسة يبدأ في تعلم الاعتماد علي النفس في تصريف شئون حياتة اليومية .
  9. مع تطور الضمير لدي الطفل تبدأ القيم الخلقية والمثل العليا في التكوين .
  10. يزداد النمو المعرفي لدي الطفل عن السابق نتيجة ذهابة للمدرسة وتلقية للعملية التعليمية وأيضا لاتساع دائرة علاقتة من خلال مدرسية وزملائة.

  • مرحلة المراهقة :وهي من (سن12سنة الي سن 18سنة)واهم ما يميز هذة المرحلة ما يلي :

  1. النضوج الواضح لأعضاء الجسم بالنسبة للجنسين .
  2. الأهتمام بالمظهر بالنسبة للجنسين .
  3. بداية الاهتمام بالجنس الاخر من الناحية العاطفية والوجدانية .

  4. الاهتمام بالأنشطة الرياضية والترفيهية .
  5. الاهتمام بجماعة الرفاق .
  6. التمرد علي السلطة (والدية او مدرسية)رغبة في اثبات الذات .
  7. الرغبة في الاستقلال الانفعالي عن الوالدين والكبار .
  8. تكوين الميول والاتجاهات في الاستعداد لاختيار المهنة .
  9. تكوين اتجاة فكرى تجاة المجتمع وتجاة القيم والمثل العليا .



  • ومن هنا اكون انتهيت من الجزء الاول من الفصل الاول من كتاب سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة



  • للدكتورة :منال محمود عاشور



  • استاذة ودكتورة بكلية الاداب قسم علم النفس بجامعة حلوان


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

هذا من أضمن أهم الأبحاث التى تحتاجها أختى الكبيره .. حيث تقوم بإجراء دبلومه علم نفس ،، وتعمل بمدرسه لذوى الإحتياجات الخاصه

 

فبارك الله فيكِ أختى الفاضله لمدى الفائده التى ستعود لأختى وزميلاتها ولكل المستفيدين من موضوعك

 

جزاكِ الله كل الخير :smile:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اخي العزيز أرجو من الله ان يفيد اختك وكل زملائها في البحث

وان يكون من الاشياء المفيدة التي يحتجنوها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكرا اختي على الموضوع الرائع

 

وانا عندي نفس المادة بس بطريقة تانية

متعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة

 

وان شاء الله قريبا هنزلها عتلى المنتدى كي ينتفع بها اخواننا

 

 

وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

أختي نونا 19

موضوع قيم للغايه ودراسه مفيده

الكثير يبحث عن دراسة ذوي الاحتياجات الخاصة

 

لذا اعتقد ان الكثيرين سيكون هذا الموضوع كرجعا لهم

 

 

بارك الله فيك

 

وجزاك كل خير ان شاء الله

 

 

وننتظر الاجزاء القادمه

 

ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ماشاء الله الموضوع مفيد وربنا يقويك ويعينك على تكملت باقى الاجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
شكرا اختي على الموضوع الرائع

 

وانا عندي نفس المادة بس بطريقة تانية

متعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة

 

وان شاء الله قريبا هنزلها عتلى المنتدى كي ينتفع بها اخواننا

 

 

وجزاكم الله خيرا

اشكرك مستر حمدي احمد علي كلامك واتمني انك تكتبها في اقرب وقت ممكن لك

 

أختي نونا 19

موضوع قيم للغايه ودراسه مفيده

الكثير يبحث عن دراسة ذوي الاحتياجات الخاصة

 

لذا اعتقد ان الكثيرين سيكون هذا الموضوع كرجعا لهم

 

 

بارك الله فيك

 

وجزاك كل خير ان شاء الله

 

 

وننتظر الاجزاء القادمه

 

ان شاء الله

اخي علي اشكرك علي كلامك اجميل واتمني انة يكون موضوع مفيد

 

ماشاء الله الموضوع مفيد وربنا يقويك ويعينك على تكملت باقى الاجزاء

اختي دندونة نورتي الموضوع واتمني انة يكون موضوع مفيد ويفيد اعضاء المنتدي جميعا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..