اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
تقوى القلوب

بحث فى الاعاقة العقلية

Recommended Posts

تاريخ الإعاقة العقلية:

تعتبر الإعاقة العقلية من الظواهر المألوفة على مر العصور، فقد ذكرها المصريون القدماء منذ 1500 سنة قبل الميلاد. وقد ظهرت في اللغة العربية واللغات الأخرى العديد من المصطلحات التي تعبر عن مفهوم الإعاقة العقلية،. ويميل الاتجاه الحديث في التربية الخاصة إلي استخدام مصطلح الإعاقة العقلية. أول من قام بنشر أوصاف متلازمة داون، هو الطبيب البريطاني دكتور حون داون (انظر الصورة) .

تعريفات الإعاقة العقلية:

قام العديد من الأخصائيين بتعريف مفهوم الإعاقة العقلية (هناك أكثر من 30 تعريفا مختلفا، والسبب تعدد المهتمين بدراسة الإعاقة العقلية)، ومن هؤلاء أطباء وأخصائيين نفسيين وعاملين في مجال الخدمة الاجتماعية. قال الأطباء: أنها حالة من النقص العقلي لأسباب طبية معروفة أو غير معروفة. واعتمد الأخصائيون النفسيون في تعريفهم على تحديد نسبة الذكاء من خلال قياسها بواسطة مقاييس محددة "اختبار ستانفورد- بينه للذكاء" وقالوا: أن كل فرد تقل نسبة ذكائه عن 70 فهو معاق عقليا. وقال الأخصائيون الاجتماعيون أن الفرد يعتبر معوقا عقليا إذا فشل في القيام بالمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه، وقد عبر عن موضوع مدى الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية بمصطلح السلوك التكيفي. ومهما يكن، فإن التعريف الأكثر قبولاً الآن هو الذي قدمته الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي الذي ينص على أن التخلف العقلي هو انخفاض ملحوظ في مستوى الأداء العقلي العام ويصحبه عجز في مجالين أو أكثر من مجالات السلوك التكيفي التالية: التواصل، العناية بالذات، الحياة الأسرية، المهارات الاجتماعية، الحياة الاجتماعية، التوجيه الذاتي، الصحة والسلامة،المهارات الأكاديمية الوظيفية، الترويح والعمل.

 

 

خصائص المعاق عقليا:

أي طبيعة سلوكه وسمات شخصيته تدعونا لأن نقف عندها وندرسها ونحللها حتى نقف على حياة ذو الإعاقة العقلية ونتعرف على طبيعته ونساهم في حل المشاكل التي تعتريه في هذه الحياة ونجعل منه إنسان عاديا صامدا أمام المصاعب الدنيوية التي لا تترك أحد إلا وتزوده بما لديها ، لذلك فإنه من الجدير أن نتعرض لهذه الخصائص المتمثلة في :

الخصائص الجسمية :

1) إن معدل النمو الجسمي والحركي للمعوقين عقليا يميل إلى الانخفاض بشكل عام ، وتزداد درجة الانخفاض بازدياد شدة الإعاقة ، فيلاحظ أن المعوقين عقليا أصغر في حجومهم وأطوالهم من أقرانهم غير المعوقين . وتصاحب درجات الإعاقة الشديدة في غالب الأحيان تشوهات جسمية خاصة في الرأس والوجه ، وفي أحيان كثيرة في الأطراف العليا والسفلى ، كما أن حالتهم الصحية تتسم بالضعف العام مما يجعلهم يشعرون بسرعة الإجهاد والتعب ، وحيث أن قدرتهم على الاعتناء بأنفسهم أقل وتعرضهم للمرض أكثر احتمالا من العاديين .

2) وإن هؤلاء الأطفال لديهم فروق في مستوى نموهم الجسمي والحركي ، فهم أقل وزنا ، ومتأخرون في نموهم الحركي ، وذلك مثل القدرة على المشي ، واستخدام العضلات الصغيرة كعضلات اليد والأصابع ويواجهون مشاكل في السمع والبصر والجهاز العصبي

ويتضح من ذلك أن المعاقين عقليا بالمقارنة مع الأسوياء الأصحاء يعانون من مشاكل جسمية شديدة ، لذلك فإنهم يحاجون إلى الكثير من العناية والرعاية .

 

الخصائص العقلية:

1) تعتبر الصفات العقلية من أهم الصفات التي تميز الطفل المتخلف عقليا عن الطفل العادي ، حيث أن معدل نموه العقلي يكون أقل من معدل النمو العقلي للطفل العادي .

وهذه أهم لخصائص العقلية المعرفية التي تميز معظم الأطفال المتخلفين عقليا :

1-الميل نحو تبسيط المعلومات فالمعاق عقليا ، يتصف بقصور قدرته على التفكير المجرد ، فهو لا يستطيع استخدام المجردات في تفكيره ، ودائما يلجأ إلى استخدام المحسوسات في تفكيره .

2- قصور القدرة على التعميم ، حيث أن قدرة المعاق عقليا على التعميم ضئيلة ، لذا ينبغي على من يقوم من

يقوم بتربية هؤلاء الأطفال أن يهتم بتنمية قدراتهم على التعميم .

3- ضعف القدرة على التذكر والتركيز .

4- التأخر في النمو اللغوي والكلامي ، حيث أن الطفل المعاق عقليا يتأخر في الكلام عن الطفل العادي ، وقدرته على الفهم منخفضة

 

لابد للمعاق عقليا أن يلاقي صعوبات كثيرة في فهم المعلومات المختلفة ، وذلك بسبب إعاقته العقلية التي تعيقه عن فهم المعلومات المختلفة ، عن فهم حتى المفاهيم عن طريق بعض الأشكال أو الصور أو الألعاب ، لكي يستطيع أن يفهمها ، ويجب على الدولة كذلك زيادة الاهتمام بتعليم المعاقين عقليا عن طريق بناء المؤسسات التي تساعدهم وتعلمهم وترعاهم في نفس الوقت .

 

الخصائص الانفعالية والاجتماعية :

توجد اختلافات كثيرة بين فئة المعاقين عقليا في خصائصهم الانفعالية والاجتماعية ، ويرجع ذلك إلى :

أ?- ارتباط صفات انفعالية بمصدر السبب .

ب- أن الخصائص الانفعالية والاجتماعية ، تتوقف على نوع التفاعل الذي يحدث بين المتخلف عقليا وبيئته

ويتصف المعاقون عقليا بهذه الصفات :

العدوان ، والانسحاب ، والسلوك التكراري ، والتردد ، والنشاط الزائد ، وعدم القدرة على ضبط الانفعالات، وعلى إنشاء علاقات اجتماعية فعّالة مع الغير ، والميل نحو مشاركة الأصغر سنا في نشاطهم وعدم تقدير الذات، وعدم الشعور بالأمن والكفاية .

 

والمعاق عقليا يعيش في عالم لا يواجه فيه سوى الفشل المستمر ولا يشعر فيه إلا بالعجز وقلة الشأن ، والشعور بالدينونة ، ويظهر هذا السلوك في تعامله مع الآخرين ، فهو لا يهتم بنظافته الشخصية ولا يهتم بتكوين علاقات اجتماعية مع غيره ، أو مشاركتهم في أوجه نشاطهم ، ويتصف المعاق عقليا في معظم الأحيان بالبلادة وعدم الاكتراث ، وعدم التحكم في الانفعالات

إن المعاق عقليا يرى نفسه يختلف عن غيره من الآخرين ولذلك فإنه يتصرف تصرفات غير لائقة

ومناسبة، ويشعر بأنه عاجز وقليل الشأن بالنسبة لغيره من الأسوياء ، ولذلك فمن الواجب أن نجعل المعاق عقليا يثق بنفسه ، وذلك عن طريق رعايته والاهتمام به وإرشاده ومدحه إذا فعل شيئا صحيحا ، ويجب علينا تشجيعه على المشاركة مع الآخرين في مختلف النشاطات

 

 

 

 

أسباب الإعاقة العقلية:

معظم حالات التخلف العقلي (75%) لا يوجد لها سببا واضحا، ولكن هناك الكثير من الأسباب المعروفة قد ينتج عنها تخلفا عقليا. وقد قسمت أسباب الإعاقة إلي ثلاث مجموعات:

أولاً : أسباب ما قبل الولادة.

ظهور خلل في أحد المورثات "الجينات" ونقله من الأب أو الأم إلى الجنين، وهذا الخلل إما بسبب تشوش حدث أثناء الحمل بسبب التهابات ما، أو بسبب التعرض لأشعة إكس ،أو لأسباب أخرى. وهناك أكثر من 500 مرض بسبب تشوش في المورثات "الجينات" تؤدي إلى إعاقة ذهنية بدرجات متفاوتة. من أشهر الأمثلة " فينايل كيتون يوريا" phenylketonuria

تشوش في الصبغيات "الكروموسومات" قد يحدث صدفة أو مفاجئاً مما يؤدي إلى وجود صبغيات في الخلية أكثر أو أقل من المفترض. ومثال على وجود صبغيات في الخلية أكثر من المفترض كحالة " متلازمة داون" .

تعاطي الأم الكحول أو المخدرات أثناء فترة الحمل من أحد الأسباب التي تؤدي إلى ولادة طفل يعاني من إعاقة عقلية بدرجات متفاوتة يطلق عليه متلازمة الإدمان على الكحول أثناء الحمل. وحديثا ثبت أن التدخين أيضا يعرض الجنين إلى إصابته بإعاقة عقلية.

عدم الاعتناء بتغذية الأم الحامل أو تعرضها لأمراض معينة (حتى الالتهابات البولية كما نشر حديثا)، أو عدم تناولها لحامض الفوليك أثناء فترة الحمل قد يسبب ولادة طفل يعاني من إعاقة عقلية.

تجنب أسباب ما قبل الولادة:

العناية الطبية الدورية للمرأة الحامل مع توفر الغذاء الجيد أحد الخطوات الهامة لمنع ولادة طفل قد يعاني من إعاقة عقلية. حمض الفوليك يساعد في الوقاية من تشوهات القناة العصبية. (الصورة تبين بعض تلك التشوهات)

على المرأة التي تخطط للحمل الإقلاع عن تناول المشروبات الكحولية أو التدخين، وأن تبتعد عن تناول أي دواء دون استشارة طبية، والابتعاد عن التعرض لأشعة أكس.

إذا كانت المرأة تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، عليها باستشارة الطبيب المختص واتباع إرشاداته.

وعلى المرأة الحامل الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة أو القيام بأعمال شاقة، وعليها أن تأخذ حذرها أثناء المشي أو صعود السلالم من أن تنزلق أو يختل توازنها لأي سبب وتقع . كذلك الابتعاد عن أي عمل أثناء خدمتها في المنزل أو خارجه قد يؤدي إلى وقوعها.

ثانيا : أسباب أثناء الولادة.

الولادات المتعسرة والتي قد تتسبب في إيذاء مخ الطفل تضع هذا الطفل تحت خطر تعرضه لإعاقة ذهنية. فالولادات التي تتم قبل الموعد المحدد أو التي يكون وزن الطفل فيها أقل من المتوقع، هذه الحالات تمثل أهم الأخطار التي تؤدي إلى إعاقة ذهنية.

تجنب الأسباب أثناء الولادة:

اتخاذ كل الاحتياطات أثناء الولادة لتفادي أية إصابات لرأس الجنين قد تؤدي لتلف خلايا المخ مما يسبب له إعاقة عقلية.

في حالة ما إذا كان الجنين في وضع غير طبيعي، يجب أن تتم الولادة على يد طبيب ذو خبرة في التعامل مع مثل هذه الحالات.

إذا لم يبكِ الطفل مباشرة بعد الولادة أو أصبح جلده أزرقا، فيجب أن يزود الطفل بالأكسوجين مباشرة ويستدعى طبيب الأطفال الخدج حالا إلى غرفة الولادة.

في حالة توقع أي مشكلة طبية للجنين، يجب أن يكون طبيب الأطفال لخدج متواجداً في غرفة الولادة قبل خروج الطفل.

و إذا كان الجنين يعاني من عيوب خلقية، يجب أن يحول مباشرةً إلى المراكز المتخصصة للتعامل مع تلك العيوب وعلاجها في وقت مبكر.

ثالثا: أسباب ما بعد الولادة.

أمراض الطفولة مثل السعال الديكي، والجدري المائي، والحصبة، والالتهابات التي تؤدي إلى السحائي أو التهاب غشاء المخ، والحوادث التي تؤدي إلى عطب في خلايا المخ كإصابات الرأس أو الوشك على الغرق. كذلك التسمم بالرصاص والزئبق وباقي السموم الموجودة في البيئة والتي تؤدي إلى تلف خلايا المخ والأعصاب.

الأطفال ممن ينتموا إلى عائلات أو مجتمعات فقيرة يكونون عرضة للإصابة بإعاقات عقلية بسبب سوء التغذية، زيادة نسبة حدوث الأمراض، قلة العناية الطبية، وتعرضهم لأخطار بيئية. أيضا هذه الفئة عرضة للإصابة بإعاقات عقلية بسبب قلة الاهتمام بهم من قبل العائلة التي ليس لديها الوقت الكافي لتنمية القدرات العقلية للطفل، ومثل هذا الإهمال للطفل الصغير يؤدي إلى أضرار في قدرات العقل لا تعوض.

تجنب أسباب ما بعد الولادة:

العناية الطبية الدورية للأطفال ووضع البرامج الصحية لمنع الإصابة بأمراض الطفولة وذلك بمنحهم اللقاحات في أوقات منتظمة، من أهم الأسباب التي تؤدي لتخفيض نسبة الإعاقة العقلية لهذه الفئة. تقليل حوادث المرور وحوادث الغرق بشتى الوسائل أيضا من الأسباب التي تؤدي لتقليل تلك النسبة. التركيز على توفير الخدمات الطبية للعائلات الفقيرة ومدهم بكل الوسائل المتاحة لتخفيف الأعباء عن كاهل تلك العائلات، سيتيح الوقت لهذه العائلات بمنح أطفالهم الاهتمام اللازم لتنمية قدراتهم العقلية.

هل يمكننا الوقاية من الإعاقة العقلية:

خلال الثلاثين عاما الماضية، حدثت تطورات كبيرة في هذا المجال مما ساهم في النجاح في منع العديد من حالات الإعاقة العقلية. فمثلا إذا أخذنا دولة مثل أمريكا سيتبين لنا مدى النجاح الذي وصلنا إليه في منع حالات كثيرة من الإصابة بالإعاقة العقلية ، ففي كل عام في أمريكا يتم منع الحالات التالية:

• 250 حالة إعاقة عقلية بسبب فينايل كيتون يوريا، وذلك بعد تطبيق فحص غربلة الأطفال بعد الولادة مباشرة للكشف عن هذا المرض ومنح الغذاء الصحيح لطفل.

• 1000 حالة إعاقة عقلية بسبب نقص إفرازات الغدة الدرقية، وذلك بعد تطبيق فحص الغربلة للأطفال بعد الولادة ومنح مادة الثيروكسين لمن يثبت أصابته بالنقص.

• 1000 حالة إعاقة عقلية بسبب اختلاف العامل الرايزسي Rh Factor بين الأم والجنين، وذلك باستخدام اميونوجلوبيولين ضد عامل الرايزسي anti-Rh immune globulin لمنع مرض اختلاف العامل الرايزسي في الطفل.

• 5000 حالة إعاقة عقلية بسبب بكتيريا Hemophilus influenza type B والتي تسبب التهاب السحائي والالتهاب الرئوي والتهاب اللهاة، وذلك بعد استخدام لقاح خاص ضد هذه البكتيريا Hib vaccine.

• 4000 حالة إعاقة عقلية بسبب التهاب الدماغ الناتج عن الحصبة وذلك بعد استخدام لقاح ضد الحصبة.

• اختفاء أعداداً كبيرة غير مروية من التخلف العقلي بسبب الحصبة الألمانية أثناء فترة الحمل وذلك بعد تطبيق تلقيح الفتيات قبل سن الزواج.

• اختفاء أعدادا كبيرة وغير معروفة من التخلف العقلي بسبب التسمم بالرصاص بعد تطبيق إزالة الرصاص من البيئة.

• تطبيق قانون وضع كراسي خاصة للأطفال الصغار في السيارة ووضع أحزمة السلامة ولبس الخوذة لراكبي العجلات أدى إلى انخفاض إصابات الرأس والتي تؤدي لحدوث إعاقة عقلية.

• برامج التدخل المبكر للأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالتخلف العقلي بين نتائج إيجابية جداً في زيادة القدرات العقلية لهؤلاء الأطفال.

• العناية الطبية الجيدة التي تسبق عملية الحمل وأثناء الحمل منح فرصة للسيدات بولادة أطفال أصحاء.

• تم تقليل نسبة الأطفال المصابين بمرض AIDS بواسطة علاج AZT الذي يمنح للأم أثناء فترة الحمل.

• الأبحاث تتواصل في إيجاد طرق جديدة لتقليل من الإعاقة العقلية، والعلاج بتصحيح المورثات "الجينات" التي تسبب تخلفاً عقلياً سيفتح أفاقاً كبيرة في هذا المجال.

فحص الغربلة للأطفال الرضع: هو من أهم الفحوصات التي تتم لهم وذلك بأخذ نقطة دم من رجل الطفل ووضعها على شريط خاص وإرسالها إلى المختبر لتحليلها. الصورة اليمنى تبين مكان أخذ عينة الدم في قدم الطفل، والصورة اليسرى تبين الشريط وقد وضع عليه عينات الدم من ذلك الطفل.

أمثلة على الإعاقة العقلية

متلازمة داون : Down syndrome

تنتج بسبب خلل في كروموزومات المجموعة 21 يؤدي إلي تخلف في النمو الجسمي والعقلي والعضلي، ويطلق عليه أيضا ثلاثية الصبغي رقم 21 أو تريزومي 21.

متلازمة إدورد = تريزومي 18 : Edward syndrome Trisomy 18

ويسمى متلازمة إدورد، نسبة حدوثه 1/4500. يتصف الطفل بوجه مميز وفم صغير مع جبهة بارزة وأذنين منخفضتين مع تشوه في الأطراف وتشوه في القلب بجانب وجود إعاقة عقلية.

متلازمة مواء القط : Cat-cry-syndrome OR Cridu chat

ويسمى أيضا متلازمة كراي دوشات ، نسبة انتشاره 1/50000وينتج بسبب قطع أو نقص في طرف الصبغي رقم 5، ويتميز الطفل بوجه دائري يبدو عليه الانتباه دائما وفم صغير. يتميز أيضا ببكاء خاص كبكاء مواء القط، كما يوجد به تخلفا عقليا.

متلازمة برادر و ولي : Prader-Willi syndrome

سببها غير معروف ، يتميز برأس صغير وقصر القامة مع ليونة في العضلات و بدانة بمرور الوقت وأعضاء تناسلية صغيرة،وإعاقة عقلية. كما أن 50% من هذه الفئة تتميز أيضا بشعر أشقر وعيون زرقاء مهما كانت الجنسية.

متلازمة بيكويث و ويديمان : Beckwith -Wiedeman syndrome

أسبابها غير معروفة، كبر في حجم الجسم عند الولادة،له لسان كبير الحجم، وجه مميز، أذن عليها شعر، تضخم في الأعضاء الداخلية. إعاقة عقلية.

فينايل كيتون يوريا : Phenylketonuria

ينتقل بواسطة جين متنحي، ويحدث يسببه خللاً في عمل أنزيم معين في الخلية. نسبة حدوثه 1/10000. يتصف الطفل بصغر حجم الرأس، وصعوبة في البلع، وبقع خالية من اللون، وتشنجات، وإعاقة عقلية. وطريقة العلاج: هي الغذاء على مواد خالية من الفنايل ألينين.

جالاكتوسيميا : galactosemia

في هذا المرض وبسبب نقص إنزيم معين في الخلية يعجز الجسم عن تمثيل الجلاكتوز بشكل طبيعي مما يسبب زيادته في الدم . نسبة انتشاره 1/40000، لا تظهر أية أعراض على الطفل عند الولادة ولكن تبدأ الأعراض في الظهور بعد إدخال إعطاء الطفل غذاء يحتوي على الجلاكتوز واللاكتوز مثل الحليب، وتبدأ بنوبات من الاستفراغ والإسهال ثم حدوث اصفرار ولا توجد زيادة في الوزن ، وبفحص العين قد تلاحظ وجود سدادة. وبمرور الوقت تظهر عليه علامات التخلف العقلي.

ميوكوبولي سكاريدوسس: Mucopolysaccharide

مثال: متلازمة هنتر وهي حالة اضطراب تزيد فيها المادة الدهنية السكرية المخاطية Mucopolysaccharide ويتم تخزينها في الدماغ، وهذا الاضطراب يحدث بسبب نقص إنزيم معين في الخلية. يتصف بوجه مميز ورأس كبير وعنق صغير ولسان كبير مع سدادة في العين وجلد خشن، وكذلك يكون مع هذه الصفات عيوباً في القلب وكبر في الطحال والكبد مع تشوه في المفاصل وإعاقة عقلية.

متلازمة تيرنر

الخلية في جسم الأنثى عادة تحتوي عدد اثنان من الكروموسوم الأنثوي X، في حالة متلازمة تيرنر هناك كروموسوم جنسي أنثوي واحد فقط. ويشار إلى هذه الحالة وراثيا بالرمز 45XO . يصاحب هذه الحلة إعاقة عقلية بنسب مختلفة. كذلك يكون هناك تشوهات في العنق والقلب والكلى.

متلازمة الكروموسوم الجنسي X الهش:Fragile X Syndrome

أنها من الأسباب الرئيسة للإعاقة العقلية بعد متلازمة داون. الأمهات اللواتي يحملن هذه الكروموسوم قد لا يكون لديهن أي مشكلة وقد يكون لدى بعضهن إعاقة عقلية بدراجات متفاوتة. ويتميز جسم الطفل بزيادة في النمو الجسمي ويكون لديه بروز في الفكين وفي الجبين وأذنان كبيرتان.

متلازمة أبرت:Apert Syndrome

حالة وراثية تنتقل كسمة جينية سائدة ويتميز الطفل صغر حجم جمجمته ويصاحبها إعاقة عقلية بدراجات متفاوتة.

متلازمة ستيرج-ويبر:Sturge-Weber Syndrome

تتسم هذه الحالة بظهور تشوهات في الأوعية الدموية في الوجه منذ الولادة، وقد تصاحب هذه الحالة إعاقة عقلية ونوبات من التشنج.

 

 

 

 

وفيما يلي أهم الأساليب المستخدمة في خدمات الارشاد النفسي للمعوقين:-

 

1- الارشاد الفردي: الذي يتم التركيز فيه علي خطة العمل الفردي ويستخدم حسب طبيعة المشكلة ونوع ودرجة الاعاقة وخصائص الشخص المعوق ويتم في مراحل معينة وتستخدم المقابلة كأسلوب وطريقة عمل.

 

2- الإرشاد الجماعي: الذي يستخدم في حالة تشابه المشكلات وتقارب العمر الزمني والعقلي للمجموعة الارشادية، ويكون عدد المعوقين الأعضاء في المجموعة الارشادية ما بين (6-8)، ويعانون من مشاكل متشابهة، ويتم اختيار أعضاء المجموعة الارشادية بعد لقاءات فردية معهم، ويتم في البداية الاتفاق علي تحديد بعض الاجراءات التي يجب أن تلتزم بها المجموعة الارشادية.

 

3- الارشاد عن طريق اللعب: الذي يعتبر ذا قيمة وفائدة مع المعوقين عقليا وذلك عند تغيير السلوك غير السوي (اللااجتماعي أو العدواني) ويكون العلاج باللعب إما فرديا أو جماعياً باستخدام وسائل لعب غير قابلة للكسر.

 

4- الارشاد عن طريق فن الرسم والموسيقي: فممارسة النشاط الفني (الرسم والموسيقي) تعطي الفرصة للشخص المعوق للتعبير عن عالمه الخاص ومشاكله وانفعالاته في جو خال من التهديد.

 

5- الارشاد والعلاج عن طريق التمثيل: كأسلوب للتنفيس والتفريغ عن الشحنات العاطفية ويكون العلاج بالتمثيل إما فرديا أو جماعياً.

 

6- الارشاد الوقائي (الارشاد الجيني): وهو موجه للعائلات ( للحد من زواج الأقرباء) ويشتمل علي نشر الوعي لدي العائلات من أجل الحد والتقليل إن أمكن من فرصه لدي الأسر.

 

7- خدمات الارشاد الأسري والتعليم المنزلي: التي تشمل اشراك الوالدين وكل أفراد الأسرة في عملية الارشاد وتوفير الدعم والفهم لهم لمواجهة المشاكل المتوقعة من الابن المعاق ومعرفة الطرق المثلي للتعامل معها.

 

قائمة المراجع:-

 

1-تربية الأطفال المعاقين عقليا

د / أمل معوض الهجرسي

 

 

2-http://moudir.com/vb/forumdisplay.php?f=146

 

 

3-http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=68&topic_id=1075

 

 

4- التخلف العقلي

أ . د / محمد محروس الشناوي

 

 

5-http://www.feedo.net/Disability/MentalDisabilities/MentalRetardation.htm

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

عزيزتي تقوى

الف الف سلامة عليكي

والله ما كنتش اعرف

 

لا بجد زعلت خالص

 

اعاقة عقليه

 

لالالالالالالالا

ما تسكتيش على نفسك اكتر من كده

 

 

لو عايزة تروحي لأكبر دكتور انا مستعد

 

الف سلامة مرة تانيه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بجد مجهود رائع تشكري عليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ههههههههههههههه

كدا يا احمد ماشى

 

انا بس حطيته قولت اول حد هيدخل الموضوع وهيشده اكيد هيحتاجه

والحمد لله ظنى طلع فى محله

:yahoo::yahoo::yahoo::2::2::2::2::2::2:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع جميل اختى تقوى ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع اكثر من رائع حقيقى تستحقى عليه الشكر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكرا لمرورك يا عارف نورتنى

 

شكرا لمرورك انتى كمان يا بسنت ردك انتى اللى رائع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الحمد لله الذى عفانا وشفانا مما ابتلى به وفضلنا على كثير من العالمين

 

شكرا تقى ,, وربنا يشفى يارب كل الناس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
شكرا تقى ,, وربنا يشفى يارب كل الناس

 

ربنا يشفينا ويعافينا جميعا يا رب

 

 

شكرا يا ندى على مرورك

 

نورتى الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..