اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

العيد فرحة.. لها آدابها

Recommended Posts

العيد فرحة.. لها آدابها

 

الاغتسال والتطيب ولبس أفضل ما عندك ومشاركة المسلمين فرحتهم

 

 

 

 

 

الأعياد في الإسلام لها طابع خاص فهي فرحة تنبع من النفس ويظهر اثرها علي الوجه فهي مرتبطة بفرض اداه العبد لربه. وفرصة لتجديد كل حياة الانسان. وهذه الفرحة ينبغي ان تكون عامة وشاملة ومن هنا جعل رسول الله صلي الله عليه وسلم للعيد سنناً وآداباً يجب مراعاتها حتي نفوز بالدارسين..

 

الدكتور عزت عطية الأستاذ بجامعة الأزهرقال: بعد ساعات قليلة يقبل علينا عيد الفطر المبارك وقد بين رسول الله صلي الله عليه وسلم ان للصائم فرحتين فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه. فالصيام كما هو معلوم فريضة شاقة تستمر اياماً متتابعة ولا يصح إلا في وقته المحدد وهو شهر رمضان إلا لذوي الاعذار كالمريض والمسافر ومن لم يصح منه الصيام كالحائض والنفساء. والانسان في هذه المشقة لا يبالي بما يلقاه تقرباً إلي الله تعالي. فإذا ما احل له الفطر فرحت نفسه لأمرين. الأول سقوط التكليف عنه بالصيام في غير رمضان والثاني ان التيسير في التكليف يحدث قرباً من الله تعالي في جانب الشكر لأن الله تعالي كان من الممكن ان يفرض الصيام طوال العام.

 

ويشير إلي انه من رحمة الله عز وجل اكتفي من المسلمين بشهر رمضان فإذا لم يفرح العبد بسقوط التكليف عنه وزوال الحرج فإنه لا يفرق بين التصاريف إلالهية فيه فإن عدم التكليف بالحكم يقتضي عدم العقاب عليه وزوال المانع من دخول الجنة بسببه.

 

من أجل ذلك كان الفرح في العيد واجبا وكان مصدره القلب والوجدان الصادق بحيث لا يتكلفه المسلم فإذا لم يفرح بذلك فكأنه يطلب زيادة المشقة من غير عائد يعود عليه ولا يقبل ذلك من عاقل. ومن هنا كان قوله تعالي: "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله علي ماهداكم ولعلكم تشكرون".

ويوضح ان تكبير الله تعظيمه وصدق العبودية له وشكره لتفضله بالتخفيف ومن لم يحصل هذه الشعائر في العيد بصدق وجدية فإنه لا يتحقق منه الشكر المطلوب. ومن مظاهر الفرح في العيد الانتشار في الطرقات والملابس الجديدة والصلاة الخاصة بالعيد وزكاة الفطر التي تنسي الفقراء همومهم في هذا اليوم وتمنع من السؤال واجابة السائل وحسن مقابلة الناس وترك الخصومات وانواع الايذاء وظهور الاخوة والمحبة والصفاء.

 

ويشير د. حذيفة المسير الاستاذ بجامعة الازهر إلي ان الاعياد في الإسلام لها طابع خاص فهي لا ترتبط بميلاد شخص أو بوفاته ولا بحدث تاريخي له اثره وانما ترتبط بعبادة يؤديها المسلم لربه وهي بهذا تنبه المسلم إلي ان اكبر الفرح له في الدنيا ليس حين يحقق مغنماً مادياً أو قوة وسلطاناً وانما يكون ذلك حين يحقق عبادة كاملة لله عزوجل . فالعيد في الاسلام فرحة جماعية لايصح لأحد ان يستشعرها دون الآخر.

 

ومن هنا كان للعيد سنن وآداب تهدف كلها إلي ترابط المجتمع وتوحده خلف هدف واحد وهو مرضاة الله تعالي.

ويضيف ان من سنن العيد التكبير ويبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلي اداء صلاة العيد والتكبير يعني ان يذكر الانسان نفسه وغيره بأنه لا شيء في الدنيا يعدل مرضاة الله تعالي. فكل هدف تحاول تحقيقه فوصولك إلي الله عزوجل اسمي منه لأن الله اكبر من كل شيء.

 

وعلي المسلم ان يغتسل ويتطيب ويلبس احسن ما عنده لأن ذلك من باب الشكر للنعمة ولكي يعم الفرح والسرور في المجتمع ويتشارك فيه الجميع لذلك امر الرسول صلي الله عليه وسلم ان تخرج النساء للمصلي ولو كانت المرأة صاحبة عذر ليشهدن دعوة الخير فإن يوم العيد هو يوم الجائزة يمتن الله علي عباده بثواب الصيام والعتق من النيران.

 

يوضح الدكتور جمال الدين حسين الاستاذ بكلية اصول الدين بجامعة الازهر ان الله تعالي يكافيء عباده بعد اداء الفرائض التي فرضها عليهم بالاعياد والمناسبات الطيبة.

 

ومما يؤكد ذلك ان عيد الفطر المبارك يأتي عقب الصيام وعيد الاضحي يقترن بفريضة الحج. وينبغي علينا ان نغتنم العيد كفرصة للترويح عن النفس وكمنطلق لزيارة الاقارب وصلة الارحام التي قطعها غالبية الناس في عصرنا الحاضر.

 

ويشير إلي ان البعض قد يستغل الاعياد استغلالاً لا يرضي الله عنه بفعل الأمور التي نهي الله عنها.

والبعض الآخر تمر عليه هذه الأيام المباركة دون ان يشعر بمالها من بهجة وفرحة ومن هنا وجب علينا ان نفهم ديننا الإسلامي علي الوجه الصحيح وان نغتنم الاعياد للترويح عن النفس وهذا ما كان يفعله رسول الله صلي الله عليه وسلم كما بين ذلك في السنة النبوية حيث كان يرتدي احسن الثياب في هذا اليوم كما كان يروح عن نفسه وعن اهل بيته في هذه الايام الطيبة وعلينا اغتنام تلك الفرصة لاعادة الصلات التي انقطعت بيننا وبين اقاربنا واصحابنا وبذلك نحقق البهجة والسرور حتي نعود إلي اعمالنا فيما بعد فترة العيد ونحن في غاية الصفاء والنقاء وحتي يرضي الله عنا في الدنيا والآخرة.

 

تم تعديل بواسطه ali desoky

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
وعلينا اغتنام تلك الفرصة لاعادة الصلات التي انقطعت بيننا وبين اقاربنا واصحابنا وبذلك نحقق البهجة والسرور حتي نعود إلي اعمالنا فيما بعد فترة العيد ونحن في غاية الصفاء والنقاء وحتي يرضي الله عنا في الدنيا والآخرة.

 

ان شاء الله و باذنه سبحانه

 

 

 

 

الحمد لله و الشكر و الفضل لله

 

جعله الله عيدا مباركا على المسلمين

 

و كل عام و كل الامة الاسلامية بالف خير ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الحمد لله و الشكر و الفضل لله

 

جعله الله عيدا مباركا على المسلمين

 

و كل عام و كل الامة الاسلامية بالف خير ان شاء الله

 

 

 

 

 

كل عام وانت بخير وصحه وسعاده

يا اختي الرام

عيد سعيد علي الامه الاسلاميه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..