اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

تحفة الاطفال للجمزوري - شرح تحفة الأطفال - علم التجويد

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تحفة الاطفال

للجمزوري

 

 

........................................................................

 

يَقُولُ رَاجِى رَحْمَهَ

الغْفَوُرِ

دَوْماً سُلَيْمانُ هُوَ الَجمْزُورِى

*

 

اْلحَمْدُ للهِ مُصَلَياً

عَلَى

مُحَمَّدِ وَآلِهِ وَمَنْ تَلاَ

 

*

وَبعْدُ هذَا النَّظْمُ

لِلْمُريِد

 

في النُّونِ وَالتَّنوْيِنِ وَالُمدُودِ

*

 

سَمَّيْتُهُ بِتُحْفَة

اْلأَطْفَالِ

عَنْ شَيْخِنَا المْيَهِىَّ ذِي الْكمَالِ

*

 

أَرْجُو بِهِ أَنْ يَنْفَعَ

الطُّلاَّبَا

 

وَاْلأَجْرَ وَالْقَبُولَ وَالثَّوَابَا

*

 

 

 

 

 

أحكام النون الساكنة والتنوين

................................................

 

لِلنُّونِ إن تَسْكُنْ

وَللتَّنْويِنِ

أَرْبَعُ أَحْكامٍ فَخُذْ تَبيْيِنِى

*

 

فاْلأَوَّلُ اْلإِظْهَارُ

قَبْلَ أَحْرُفِ

لِلْحَلْقِ سِتٌّ رُتَّبَتْ فَلْتُعْرَفِ

*

 

هَمْزُ فَهَاءٌ ثُمْ عَيْنٌ

حَاءٌ

مُهْمَلتَان ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ

*

 

وَالثَّانِ إْدْغَامٌ

بِسِتَّةٍ أَتَتْ

 

في يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتتْ

*

 

فِيهِ بِغُنْةٍ بلكِنَّهَا قِسْمانِ قِسْمٌ

أُدْغِمَا

يِنَمْوُ علُمِاً

*

 

إلاَّ إذَا كَانَ بِكِلمْةٍَ

فَلاَ

 

تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلاَ

*

وَالثَّان إِدْغَامٌ بِغَيْرِ

غُنَّهْ

في الَّلاَمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهُ

*

وَالثَّالِثُ اْلإِقْلاَبُ

عِنْدَ الْبَاء

مِيَّما بِغُنَّةٍ مَعَ اْلإخْفَاء

*

 

 

وَالرَّابِعُ اْلإِخْفَاءُ

عِنْدَ الْفَاضِلِ

منَ الُحرُوفِ وَاجِبٌ لِلْفَاضِلِ

*

في كِلْمِ هذَا البْيَتٍ قَدْ ضَمَّنْتُهَا

*

في خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ

عَشْرٍ رَمْزهَا

صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ

شَخْصٌ قَدْ سَمَا

دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقىً ضَعْ ظَالَمِا

*

 

 

 

 

 

أحكام النون والميم المشددتين

 

وَغُنَّ مِيِماً ثُمَّ نُوناً

شُدَّدَا

 

وَسَمِّ كُلاَّ حَرْفَ غُنَّة بَدَا

*

 

 

 

أحكام الميم الساكنة

وَمْلِيْمُ إنْ تَسْكُنْ

تَجِى قَبْلَ الهِجَا

لاَ أَلِفٍ لَيِّنَةِ لِذِى اُلْحِجَا

*

أَحْكَامُهَا ثَلاَثَةٌ

لَمِنْ ضَبَطْ

إِخْفَاءُ اُدْغَامٌ وَإِظْهِارُ فَقَطْ

*

فَالأَوَّلُ اْلإِخْفَاءُ

عِنْدَ الْبَاء

وَسَمِّهِ الشَّفْوِىَّ لِلْقُرَّاءِ

*

 

وَالثَّانِ إِدْغَامٌ

بمِثْلهِاَ أَتَى

 

وَسَمِّ إْدْغَامَا صَغِيراً يَا فَتَى

*

وَالثَّالثُ اْلإِظَّهَارُ في

البْقِيَّهْ

مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهاً شَفْويَّةْ

*

 

وَأُحذَرْ لَدى وَاوٍ وَفا

أَنْ تَخْتَفِى

لِقُرْبهَا وَلاِتُحَّادِ فَاُعْرِفِ

*

 

 

 

حكم لام أل ولام الفعل

 

لِلاَمِ أَلْ حَالانِ قَبْلَ

اْلأَحْرُفِ

أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرفِ

*

قَبْلَ اُرْبَعِ مَعْ

عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ

مِنَ أُبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ

*

 

ثَانِيهمَا إِدْغَامُهَا في

أَرْبَعِ

 

وَعَشْرَةٍ أَيْضاً وَرَمْزَهَا فَعِ

*

طِب ثُمَّ صِلْ رَحِماً تَفُزْ

ضِفْ ذَا نِعَمْ

دَعْ سُوءَ ظَنّ زُرْ شَريِفاً لِلْكَرَمْ

*

 

وَالَّلاَمُ اُلأُولىَ

سَمِّهَا قَمرِيَّة

ْ وَالَّلاَمُ اُلآُخْرَى سَمَّهَا

شَمْيِةْ

*

 

وَأَظْهِرَنْ لاَمَ فِعْلٍ

مُطْلَقاً

في نَحْوَ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا

وَالْتَقَى

*

 

 

 

 

في المثلين والمتقاربين والمتجانسين

إِن في الصَّفَاتِ

وَالمَخَارِجِ اُتَّفَقَّ

حَرْفانِ فَالمِثْلاَنِ فيِهِمَا أَحَقَّ

*

 

 

وَإنْ يَكُونَا مَخْرَجاً

تَقَارباً

وَفي الصِّفَاتِ اُخْتَلَفاَ يُلَقْبَا

*

 

مُتَقارِبَيْنَ أَوْ يكُونَا

اتُفْقَا

في مَخْرَجٍ دُونَ الصَّفَاتِ حُقَّقاً

*

أَوْلُ كُلٍّ فَالصَّغِيَر سَمِّيَنْ

بِاْلمتُجَانِسَيْنَ ثًّم

إِنْ سَكَنْ

 

*

أَوْ حُرِّكَ الَحرْفانِ في

كُلٍّ فَقُلْ

كُلٌّ كَبِيِرٌ وَافْهَمَنْهُ بِاْلمُثُلْ

*

 

 

 

 

 

 

 

أقسام المد

وَالمَدُّ أَصْليُّ

وَفَرْعِىُّ لَهُ

وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيِعَّيا وَهُو

*

 

مَا لاَ تَوَقُفٌ لَهُ عَلَى

سَبَبْ

وَلاَ بِدُوِنِه الُحرُوفُ تُجْتَلَبْ

*

 

 

 

 

أحكام المد

 

لِلْمَدِّ أَحْكامٌ ثَلاَثَةُ

تَدُومْ

وَهْيِ الْوُجُوبُ وَالَجَوازُ

وَالُّلزُومُّ

*

 

فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزُ

يَعْدَ مَدّْ

 

في كِلْمَةٍ وَذَا بِمُتَّصِلٍ بُعَدُّ

*

وَجَاَئزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ

إِنْ فُصِلْ

كُلُّ بِكِلْمَةٍ وَهَذا المنُفَصِلْ

*

 

وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضْ

السُّكُون

 

وَقْفَا كَتَعْلَمُونَ نَسْتَعِين

*

أَوْ قُدِّمَ الهْمَزُ عَلَى

المَدِّ وَذَا

بَدَلْ كَآمَنُوا وَإيَماناً خُذَا

*

 

وَلاَزِمٌ إنِ السُّكٌونُ

أَصَّلاَ

وَصْلاً وَوَقْفاَ بَعْدَ مَدّ طُوْلاَ

*

 

 

 

أقسام المد اللازم

 

أَقْسَاُم لاَزِمٍ لَدَيْهِمْ

أَرْبَعْة

وَتِلْكَ كِلْمِيُّ وَحَرْفِيٌ مَعَهْ

*

 

كِلاَهُمَا مُخَفَّفٌ

مُثَقَّلُ

فَهِذِهِ أَرْبَعَةُ تُفعَّلُ

*

 

 

فَإِنْ بِكِلْمَةٍ سُكُونٌ

أُجْتَمَعْ

مَعْ حَرْفِ مَدٍ فَهْوُ كِلْمِىُّ وَقَعْ

*

 

أَوْ في ثُلاَثِّى الُحرُوفِ

وُجُدا

وَالمَدُّ وَسطَهُ فَحَرفِىُ بَدَا

*

كِلاَهُمَا مُثَقَّلُ إنْ

أُدْغِمَا

مُخَفَّفٌ كُلُّ إذَا لَمْ يُدْغَمَا

*

 

وَالَّلاَزِمُ الحَرْفِىُّ

أَوَّلَ السَّورْ

وُجُوُدهُ وَفي ثَمَانٍ اُنْحَصَرْ

*

يَجْمَعُهَا حُروُفُ كَمْ

عَسَل نَقَصْ

وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ وَالطُّولُ

أَخَصّْ

*

 

 

وَمَا سِوَى الحَرْف

الثُّلاَثْى لاَ أَلِفْ

فَمَدُّهُ مَدَّا طَبِيعِياً أُلِفْ

*

 

وَذَاكَ أَيْضَا في فَوَاتَحِ

السُّوَرْ

في لَفْظِ حَيٍ طَاهِرٍ قَدِ اُنْحَصَرْ

*

وَيَجْمَعُ الفْوَاتَحِ

اْلارْبَعْ عَشَرْ

صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْكَ ذَا

اشْتَهَرْ

*

 

 

وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ

بِحَمْدِ اللهِ

عَلَى تَمَامِهِ بِلاَ تَنَاهِى

*

 

أَبْيَاتُهُ نِدُّ بَدَا

لِذِى النُّهى

تَارِيُخُه بُشْرَى لَمِنْ يُتْقِنُها

*

 

ثُمَّ الصّلاَةُ وَالسَّلاَمُ

أَبَدَا

عَلَى خِتَامِ اْلأَنْبِيَاء أَحْمَدَا

*

 

 

وَالآلِ وَالصَحْبِ وَكُلِّ

تَابِعِ

وَكُلْ قارِىءٍ وَكُلِّ

سَامِعِ

*

...............................

 

نموذج بدون علامات الإعراب.

 

 

 

 

 

 

مقدمة

يقول راجي رحمة الغفور دوما سليمان هو الجمزوري

 

الحمد لله مصليا على محمد وآله ومن تلا

 

وبعد هذا النظم للمريد في النون والتنوين والمدود

 

سميته بتحفة الأطفال عن شيخنا الميهي ذي الكمال

 

أرجو به أن ينفع الطلابا والأجر والقبول والثوابا

 

 

 

أحكام النون الساكنة والتنوين

 

للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني

 

فالأول الاظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف

 

همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء

 

والثان ادغام بستة أتت في يرملون عندهم قد ثبتت

 

لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علما

 

إلا إذا كان بكلمة فلا تدغم كدنيا ثم صنوان تلا

 

والثان ادغام بغير غنة في اللام والرا ثم كررنه

 

والثالث الاقلاب عند الباء ميما بغنة مع الاخفاء

 

والرابع الاخفاء عند الفاضل من الحروف واجب للفاضل

 

في خمسة من بعد عشر رمزها في كلم هذا البيت قد ضمنتها

 

صف ذا ثنا كم جاد شخص قدسما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

 

 

 

أحكام النون والميم المشددتين

 

وغن ميما ثم نونا شددا وسم كلا حرف غنة بدا

 

 

 

أحكام الميم الساكنة

 

 

والميم إن تسكن تجي قبل الهجا لا ألف لينة لذي الحجا

 

أحكامها ثلاثة لمن ضبط إخفاء ادغام واظهار فقط

 

فالأول الإخفاء عند الباء وسمه الشفوي للقراء

 

والثان ادغام بمثلها أتى وسم إدغاما صغيرا يا فتى

 

والثالث الاظهار في البقية من أحرف وسمها شفوية

 

واحذر لدى واو وفا أن تختفي لقربها ولاتحاد فاعرف

 

 

 

حكم لام ال ولام الفعل

 

للام ال حالان قبل الأحرف أولاهما اظهارها فلتعرف

 

قبل اربع مع عشرة خذ علمه من ابغ حجك وخف عقيمه

 

ثانيهما إدغمها في أربع وعشرة أيضا ورمزها فعي

 

طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم

 

واللام الأولى سمها قمرية واللام الأخرى سمها شمسية

 

وأظهرن لام فعل مطلقا في نحو قل نعم وقلنا والتقى

 

 

 

في المثلين والمتقاربين والمتجانسين

 

إن في الصفات والمخارج اتفق حرفان فالمثلان فيهما أحق

 

وإن يكونا مخرجا تقاربا وفي الصفات اختلفا يلقبا

 

متقاربين أو يكونا اتفقا في مخرج دون الصفات حققا

 

بالمتجانسين ثم إن سكن أول كل فالصغير سمين

 

أو حرك الحرفان في كل فقل كل كبير وافهمنه بالمثل

 

 

 

أقسام المد

 

المد أصلي وفرعي له وسم أولا طبيعيا وهو

 

ما لا توقف له على سبب ولا بدونه الحروف تجتلب

 

بل أي حرف غير همز أو سكون جا بعد مد فالطبيعي يكون

 

والآخر الفرعي موقوف على سبب كهمز أو سكون مسجلا

 

حروفها ثلاثة فعيها من لفظ واي وهي في نوحيها

 

والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم شرط وفتح قبل ألف يلتزم

 

و اللين منها اليا وواو سكنا إن انفتاح قبل كل أعلنا

 

 

 

أحكام المد

 

للمد أحكام ثلاث تدوم وهي الوجوب والجواز واللزوم

 

فواجب إن جاء همز قبل مد في كلمة وذا بمتصل يعد

 

وجائز مد وقصر إن فصل كل بكلمة وهذا المنفصل

 

ومثل ذا إن عرض السكون وقفا كتعلمون نستعين

 

أو قدم الهمز على المد وذا بدل كآمنوا وإيمانا خذا

 

ولازم إن السكون أصلا وصلا ووقفا بعد مد طولا

 

 

 

أقسام المد اللازم

 

أقسام لازم لديهم أربعة وتلك كلمي وحرفي معه

 

كلاهما مخفف مثقل فهذه أربعة تفصل

 

فإن بكلمة سكون اجتمع مع حرف مد فهو كلمي وقع

 

أو في ثلاثي الحروف وجدا والمد وسطه فحرفي بدا

 

كلاهما مثقل إن ادغما مخفف كل إذا لم يدغما

 

واللازم الحرفي أو السور وجوده في ثمان انحصر

 

يجمعها حروف كم عسل نقص وعين ذو وجهين والطول أخص

 

وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف فمده مدا طبيعيا ألف

 

وذاك أيضا في فواتح السور في لفظ حي طاهر قد انحصر

 

ويجمع الفواتح الأربع عشر صله سحيرا من قطعك ذا اشتهر

 

 

 

خاتمة

 

وتم ذا النظم بحمد الله على تمامه بلا تناهي

 

أبياته ند بدا لذي النهى تاريخه بشرى لمن يتقنها

 

ثم الصلاة والسلام أبدا على ختام الأنبياء أحمدا

 

والآل والصحب وكل تابع وكل قارئ وكل سامع

............................................................................

 

 

 

 

متن تحفة الأطفال ومتن الجزرية

 

 

 

للتحميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

 

 

 

 

 

 

هنــــــــــــــــــــــــــــا.

 

 

 

 

 

 

........................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

للتحميل صوتــــًا

 

 

 

 

من هنـــــــا.

 

 

 

 

أو هنــــــــــــا.

 

 

" ان وجد خطأ فى نظم الأبيات فسيكون منى حاولت التعديل فيه بقدر استطاعتى

 

ومن وجد خطأ فى الترتيب عند المراجعة مع سماع الصوت

 

فأرجو التنبيه.

 

 

 

 

 

 

 

جزاكم الله خيرا.

 

............................

 

 

 

متن تحفة الأطفال ومتن الجزرية - شرح متن تحفة الأطفال- شرح تحفة الأطفال للتجويد - تحفة الأطفال والغلمان .

 

 

 

 

 

تم تعديل بواسطه دفءُ الأٌنْــــــــسِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..