اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الفقيرة الى الله

وزير التعليم يعلن استسلام دور النشر فى معركة الكتب الخارجية

Recommended Posts

وزير التعليم يعلن استسلام دور النشر فى معركة الكتب الخارجية

 

 

ahmed_zaki-ok(2).jpg

 

كشف وزير التعليم أحمد زكى بدر عن حصول إحدى دور النشر الكبرى على ترخيص بيع كتبها «بعد أن استوفت كل الشروط التى وضعتها الوزارة بما فى ذلك رسوم حق استخدام حقوق الملكية الفكرية». وأضاف بدر أن دارا أخرى فى طريقها للحصول على الترخيص.

 

جاء إعلان الوزير، خلال جلسة لجنة التعليم بمجلس الشورى أمس، بعد أن أفاض فى ذكر مثالب ونقائص الكتب الخارجية، مستندا إلى دراسة صدرت عن المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية.

 

شكل إعلان الوزير سداد دار نشر نهضة مصر رسوم إصدار الكتب الخارجية مفاجأة لم يتوقعها الكثيرون لأن القضاء الإدارى ينظر بالفعل دعوى قضائية أقامها عدد من دور النشر بقيادة اتحاد الناشرين ضد الوزير، لإثبات عدم أحقية الوزارة فى المطالبة بمقابل الملكية الفكرية، نظير الترخيص بإجازة بيع الكتب الخارجية.

 

وخلال الجلسة قال محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين إن الرسوم التى تفرضها الوزارة مبالغ فيها، ووجه حديثه إلى الوزير قائلا: «لو أننى رفعت قضية هاكسبها من الصبح والناشرون هم الذين طوروا الكتاب المدرسى مش العكس».

 

وفى اتصال مع «الشروق» رفض محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين التعليق على نتائج جلسة مجلس الشورى مشيرا إلى أن الناشرين اتفقوا مع الوزير على عقد لقاء آخر لبحث بقية تفاصيل حل هذه المشكلة فى وقت لاحق، قبل أن تنفض الجلسة للحاق بجنازة أحمد ماهر وزير الخارجية السابق.

ومن ناحيته قال عضو لجنة التعليم فى الحزب الوطنى وعضو المجالس القومية المتخصصة، محمد الطيب، إن نتيجة المعركة تدل على فوز الطرفين كل بطريقته، فالوزارة ستحصل على الأموال، وسيجنى الناشرون أرباحا طائلة من البيع خصوصا فى ظل انتظار مئات الآلاف من الأسر المصرية للكتب الخارجية، مؤكدا أنه «من الناحية التربوية لن يحقق هذا الاتفاق أى فائدة للطلاب بل على العكس سيؤدى إلى المزيد من ابتعادهم عن الكتب المدرسية».

 

كانت مجالس الآباء على مستوى الجمهورية قد نشرت إعلانا بإحدى الصحف اليومية أمس شكرت فيه مبادرة لجنة السياسات بالحزب الوطنى، لأنها ستبحث مشكلة الكتب الخارجية بما يتفق مع إمكانيات أولياء الأمور فى الحصول عليها، وإن شكرت الوزير زكى بدر على «خطواته نحو استقرار العملية التعليمية».

تم تعديل بواسطه الفقيرة الى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..