اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

أحكام الأضحية ببساطة جدا

Recommended Posts

 

br8.gif

 

أحكام الأضحية

عقيل بن سالم الشمري

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وبعد:

 

فإنَّ تعظيم شعائر الله من تقوى القلوب، ولأن شعيرة الأضاحي تتكرر في كل موسم فقد أحببت أن أجمع

 

مسائلها، وقد يسَّر الله أن جمعت بعض المسائل مما ذكرها أهل العلم في كتبهم، أو أجابوا السائلين عنها

 

، فرحمهم الله رحمة واسعة؛ فقد سهَّلوا لنا عناء العلم فقربوا المسائل وبسطوها، فنالهم عناء البحث، ونالنا عناء الجمع!.

ولم أراعِ في جمعي لهذه المسائل الترتيب؛ لأني جمعتها على زمن متفاوت، كما أني لم أعتنِ بالعزو كثيرًا؛

 

لأني لم أجمعها على صفة البحث العلمي الموثق من المصادر والمراجع، وإنما جمعتها تذكرة للخطيب،

 

وتسهيلاً لعموم المسلمين، سائلا الله أن يتقبَّل هذه الأحرف مني، وأن يجعلها في ميزان حسنات والدي، وإلى المسائل:

 

br4.gif

 

المسألة الأولى: تعريف الأضحية:

هي: ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى تقرُّباً لله.

 

المسألة الثانية: سبب تسميتها:

قيل في ذلك نسبة لوقت الضحى لأنه هو الوقت المشروع لبداية الأضحية.

 

 

المسألة الثالثة: الأدلة على مشروعيتها:

 

يدل على مشروعيتها ما يلي:

 

1- الأدلة من الكتاب العزيز:

 

أ- قوله تعالى "فصلِّ لربك وانحر" فقد فسرها ابن عباس رضي الله عنهما بقوله: والنحر: النسك والذبح يوم

 

الأضحى، وعليه جمهور المفسرين كما حكاه ابن الجوزي في زاد المسير (9/249).

 

2-الأدلة من السنة:

 

يدل على مشروعيتها ما يلي:

 

أ- حديث أنس رضي الله عنه قال: ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين، فرأيته واضعاً قدمه

 

على صفاحهما يسمي ويكبِّر فذبحهما بيده " متفق عليه.

 

ب- عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن

 

يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا " مسلم (5232).

 

ج- عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من ذبح بعد الصلاة فقد تم

 

نسكه وأصاب سنة المسلمين». رواه البخاري(5225) .

 

3-الإجماع:

 

وقد أجمع العلماء على مشروعيتها، كما حكاه ابن قدامة في المغني (11/95)، واختلفوا في حكمها

br4.gif

 

المسألة الرابعة: حكمها:

بعد الاتفاق على مشروعيتها اختلف أهل العلم في حكمها على قولين

:

القول الأول: الجمهور إلى أنها سنة مؤكدة، واستدلوا بما يلي:

 

1- حديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن

 

يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا" مسلم (5232).

 

ووجهة الدلالة: قوله (أراد) فتعليق الأضحية على الإرادة دليل على عدم الوجوب.

 

2- صح عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما لا يضحيان مخافة أن يعتقد الناس أنها واجبة.

 

القول الثاني: ذهب أبو حنيفة والأوزاعي إلى أنها واجبة على القادر، ورجَّحه فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، واستدلوا:

1- فعل النبي صلى الله عليه وسلم، والأصل الاقتداء به.

 

2- قوله صلى الله عليه وسلم: "من وجد سَعَةً لأن يضحي فلم يضحِ فلا يحضر مصلانا " أخرجه ابن ماجه

 

وأحمد، ورجح الحافظ وقفه ( الفتح 16/3).

 

br4.gif

 

المسأله الخامسـه

حكمتها:

 

للأضحية حِكم كثيرة، منها:

 

1- التقرب إلى الله تعالى بامتثال أوامره، ومنها إراقة الدم، ولهذا كان ذبح الأضحية أفضل من التصدق

 

بثمنها –عند جميع العلماء- وكلما كانت الأضحية أغلى وأسمن وأتم كانت أفضل، ولهذا كان الصحابة –رضوان

 

الله عليهم- يسمنون الأضاحي، فقد أخرج البخاري معلقاً في صحيحه: قال يحيى بن سعيد سمعت أبا

 

أمامة بن سهل قال: "كنا نسمن الأضحية بالمدينة، وكان المسلمون يسمنون".

 

2- التربية على العبودية .

 

3- إعلان التوحيد، وذكر اسم الله عز وجل عند ذبحها.

 

4- إطعام الفقراء والمحتاجين بالصدقة عليهم .

 

5- التوسعة على النفس والعيال بأكل اللحم الذي هو أعظم غذاء للبدن، وكان عمر بن الخطاب –رضي الله

 

عنه- يسميه شجرة العرب، أخرجه سعيد بن منصور في سننه.

 

 

6-شكر نعمة الله على الإنسان بالمال.

 

br4.gif

 

المسأله السـادسه : التقسيم:

 

جاء في ذلك عدة أقوال، منها:

 

- ورد عن ابن عباس "يأكل هو الثلث، ويطعم من أراد الثلث، ويتصدق على المساكين بالثلث ".

 

- وقيل: يأكل النصف ويتصدق بالنصف.

 

- والراجح أن يأكل ويهدي ويتصدق ويفعل ما يشاء، وكلما تصدق فهو أفضل.

 

المسـأله السابـعه :بيع جلد الأضحية:

 

لا يجوز للمضحي أن يبيع جلد أضحيته؛ لأنها بالذبح تعينت لله بجميع أجزائها، وما تعيّن لله لم يجز أخذ العوض

 

عنه، ولهذا لا يعطى الجزار منها شيئا على سبيل الأجرة

.

وقد روى البخاري (1717)، ومسلم (1317) واللفظ له عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى

 

اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ، وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا وَجُلُودِهَا وَأَجِلَّتِهَا، وَأَنْ لَا أُعْطِيَ الْجَزَّارَ مِنْهَا. قَالَ: نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا.

وقال الشوكاني رحمه الله في "نيل الأوطار" (5/153): "اتفقوا على أن لحمها لا يباع فكذا الجلود. وأجازه

 

الأوزاعي وأحمد وإسحاق وأبو ثور، وهو وجه عند الشافعية قالوا: ويصرف ثمنه مصرف الأضحية.

 

التصدق بالجلد:

 

يجوز أن يتصدق بالجلد على فقيرٍ، أو يهب لمن يشاء

 

br4.gif

 

المسـأاله الثـامنـه :ما يفعله من يريد الأضحية:

 

من أراد أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره وبشرته من بداية دخول العشر، لحديث أم سلمة: "إِذَا رَأَيْتُمْ

 

هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ"، وفي لفظ له: "إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ وَأَرَادَ

 

أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا".

 

المسأله التـاسعه :وقت ذبح الأضحية:

 

يبدأ وقت ذبح الأضحية بعد صلاة يوم العيد، ويستمر ثلاثة أيام بعده، وهي أيام التشريق إلى غروب شمس

 

اليوم الرابع من أيام العيد، والأفضل المبادرة بذبحها مسارعة في الخيرات.

 

زمن ذبح الأضحية:

 

يجوز الذبح نهاراً أو ليلاً لا حرج في ذلك، ولا يوجد دليل على النهي عن وقت من الأوقات لذاته

 

br4.gif

 

المـسأله العاشره :بدع ومخالفات:

 

البدع تختلف باختلاف البلدان، والضابط فيها كل فعل في الأضحية ليس يتعبد فيه المضحي ليس عليه دليل، ومنها:

- أن يتوضأ قبل ذبحها فلم يرد دليل على ذلك.

 

- أن يلطخ صوفها أو جبهتها بدمها، فليس على ذلك دليل من الكتاب أو السنة.

 

 

- أن يكسر رجلها أو يدها بعد ذبحها مباشرة.

 

- أن يضحي عن فقراء المسلمين فيقول:" اللهم هذه عن فقراء المسلمين " فلم يرد به دليل، ولم يفعله

 

خيار الأمة من السلف الصالحين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

هذه أحكام الأضحية

عبد الله الإسماعيل

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد.

فإن الأضحية من شعائر الله الظاهرة التي أجمع المسلمون على مشروعيتها (1)، وداوم النبي - صلى الله عليه وسلم- على فعلـها، كما في حديثأنس -رضي الله عنه- (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- انكفأ إلى كبشين أقرنينأملحين، فذبحهما بيده). (2)

وإليك أيها القارئ الكريم مسائل في الأضحية وأحكامها تحت العناوينالآتية:

أولاً: حكمها:

الأظهر من قولي العلماء أنها سنة مؤكدة للقادر عليها،وهو قولالجمهور، وليست بواجبة؛ لجملة من الأدلة منها:

1)أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ضحىعمن لم يضحّ من أمته، كما في حديث جابر -رضي الله عنه (3).

2)حـديــث أم سـلـمـــة -رضي الله عنها-، أن النبي -صلى اللهعليه وسلم- قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسّ من شعره وبشرهشيئاً) (4)، فقوله: (وأراد) ظاهر الدلالة في عدم الوجوب (5).

3) أن أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما- كانا لا يضحيان كراهية أنيقتدى بهما (6).

4) قول أبي مسعود الأنصاري -رضي اللهعنه- (إني لأدع الأضحى وإني لموسر، مخافة أن يرى جيراني أنه حتم عليّ). (6)

ثانياً:وقتها:

يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاةالعيد؛ لحديث أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (من ذبحقبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين) (7)، ويمتد وقت الذبح إلى آخر أيام التشريق، وهو اليوم الثالثعشر من ذي الحجة، فتكون أيام الذبح أربعة، لحديث جبير بن مطعم مرفوعاً: (... وفي كلأيام التشريق ذبح) (8). والأفضل ذبحها في اليوم الأول بعد الصلاة؛لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- (إن أوّل ما نبدأ به من يومنا هذا أن نصلي، ثمنرجع فننحر) (7).

ثالثاً:صفة ذبحها:

يسن أن يذبحها بيده، فإن كانت منالبقر أو الغنم أضجعها على جنبها الأيسر، موجهة إلى القبلة، ويضع رجله على صفحةالعنق، ويقول عند الذبح : بسم الله والله اكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم هذا عني(أو اللهم تقبل مني) وعن أهل بيتي، أو عن فلان -إذا كانت أضحية موصي -، ويدل علىهذه الصفة الأحاديث الآتية:

1-حديث أنس -رضي الله عنه- قال: (ضحى النبي بكبشين أملحينأقرنين، ذبحهما بيده، وسمّى وكبّر، ووضع رجله على صفاحهما) (9).

2-حديث جابر السابق.

3-حديث عائشة -رضي الله عنها- (أن رسولالله أمر بكبش أقرن، يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد (10)، فأتي به ليضحي به، فقال لها: يا عائشة هلمي المدية، ثم قال:اشمذيها بحجر، ففعلتُ، ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه، ثم ذبحه ثم قال: باسم الله،اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمّة محمد، ثم ضحى به) (11).

4-أن ابن عمر -رضي الله عنهما- كان يكره أن يأكل ذبيحة ذبحتلغير القبلة. (12)

- أما جملة: (اللهم هذا منك ولك) فقد جاءتفي حديث جابر -رضي الله عنه- وإسناده صحيح لولا عنعنة أبي إسحاق، إلا أن لها شاهداًيتقوى به(13).

- و إن كانت الأضحية من الإبل نحرها معقولةيدُها اليُسرى؛ لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه أتى على رجل قد أناخ بدنتهينحرها، فقال: (ابعثها قياماً مقيّدة، سنّة محمد) (14).

وعنعبدالرحمن بن سابط -رحمه الله- (أن النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه كانواينحرون البدنة معقولة اليُسرى، قائمة على ما بقي من قوائهما). (15)

رابعاً:ويحرم بيع شيء منها حتى من شعرها وجلدها، ولا يعطى الجزّاربأجرته منها شيئاً؛ لقول علي -رضي الله عنه- (أمرني رسول الله -صلى الله عليه وسلم-أن أقوم على بُدْنه، وأن أتصدق بلحمها وجلودها وأجلتها، وأن لا أعطي الجزار منها) (16) (قال: نحن نعطيه من عندنا). (17)

خامساً: ما يجزئ فيالأضحية:

أ-لا تجزئ إلا من الإبل والبقر والغنم؛ لقوله تعالى ((لِّيَذْكُرُوا اسْمَاللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ)) [الحج:34] وبهيمةالأنعام هي: الإبل، والبقر، والغنم (18).

ب-تجزئ الشاة عن الواحدوأهل بيته، لقول أبي أيوب -رضي الله عنه- لما سئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسولالله؟ فقال: (كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته) (19).

وتجزئ البدنة والبقرة عن سبعة وأهل بيوتهم؛ لحديث جابر -رضي الله عنه-، قال: (خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مهلين بالحج،فأمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نشترك في الإبل والبقر، كل سبعة منا فيبدنة). (20)

ج-أقل ما يجزئ من الضأن ما له نصف سنة،وهو الجذع؛ لقول عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال:(ضحينا مع رسول الله بجذع منالضأن) (21).

وأقل ما يجزئ من الإبل والبقر والمعز سنّة؛ وهيمن المعز ما له سنة، ومن البقر ما له سنتان، ومن الإبل ما له خمس سنين (22)؛ لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى اللهعليه وسلم-:(لا تذبحوا إلا سنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن). (23)

د-أربع لا تجوز في الأضاحي، كما في حديث البراء بن عازب -رضيالله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (أربع لا تجوز في الأضاحي:العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ظلعها (24)، والكسير (25)، وفي لفظ: والعجفاء (26) التي لا تنقي (27) (28).

سادساً: ما يجتنبهالمضحي:

إذا دخلت العشر حرم على من أراد أنيضحي أخذ شيء من شعره أو ظفره أو جلده حتى يذبح أضحيته؛ لحـديـــث أم سلمة -رضيالله عنها- أن النبي قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فـلا يمس من شعرهوبشره شيئاً)، وفي رواية (ولا من أظافره شيئاً حتى يضحي). (29)، وهذا النهي خاص بصاحـب الأضـحـيـة، أمـــا المضحى عنهم من الزوجة والأولاد فلايعمهم النهي؛ لأن النبي ذكر المضحي، ولم يذكر المضحى عنهم. ومن أخذ شيئاً من شعرهأو ظفره في العشر متعمداً فلا يمنعه ذلك من الأضـحـيــة، ولا كـفـارة عليه، ولكنعليه أن يتوب إلى الله (تعالى).

سابعاً:الأضحية عن الميت:

أ-تصح الأضحية عن الميت إذا كانت إنفاذاًللوصية.

ب-أمـا أن يـفــرد الميت بأضحية تبرعاً، فهذا ليس من السنة، وقد مات عم النبيحمزة وزوجته خديجــة، وثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولم يرد عنه أنهأفردهم أو أحداً منهم بأضحية.

جـ-إن ضحى الرجل عنه وعن أهل بيته ونوىبهم الأحياء والأموات شملهم جميعا ً(30).

 

الهوامش :

1)انظر: المغني، جـ13 ص360.

2)البخاري: كتاب الأضاحي، جـ6 ص234.

3)أخرجه أحمد،والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي...

4)مسلم: ح/1977.

5)انظر: المغني، جـ13ص361، المجموع، جـ8ص356.

6)أخرجه البيهقي، وصححه الألباني في الإرواء.0

7)البخاري: كتابالاضاحي، جـ6ص234.

8)قال ابن حجر: (أخرجه أحمد، ولكن في سندهانقطاع ووصله الدار قطني ورجاله ثقات) (الفتح، جـ10ص10).

9)البخاري: كتاب الاضاحي، جـ6ص237.

10)أي: إن أظلافه، ومواضعالبروك منه، وما أحاط بعينيه: أسود.

11)مسلم: ح/1967.

12)أخرجه عبدالرزاق بإسناد صحيح.

13)أوردهالهيثمي في المجمع (جـ4 ص350)..

14)أخرجه البخاري ومسلم.

15)صحيح سنن أبي داود للألباني، ح/1553.

16)متفقعليه.

17)أخرجه مسلم.

18)المغني: جـ13ص368، ابن كثير، جـ5 ص412.

19)أخرجه الترمذي، جـ2 ص90.

20)أخرجه مسلم.

21)أخرجه النسائي، جـ3ص915.

22)المغني، جـ13 ص369.

23)أخرجهمسلم.

24)أي: عرجها.

25)أي:المنكسرة.

26)أي: المهزولة.

27)أي: لا مخلها لضعفها وهزالها.

28)صححه الألباني، انظر: الإرواء، جـ4ص361.

29)أخرجه مسلم.

30)انظر: أحكامالأضحية للشيخ ابن عثيمين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..