اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

بدء عملية الاقتراع لانتخاب 508 أعضاء بمجلس الشعب الجديد

Recommended Posts

بدء عملية الاقتراع لانتخاب 508 أعضاء بمجلس الشعب الجديد

وسط منافسة بين 5039 مرشحا ومرشحة

 

 

 

Thumbmail2010-11-28+08%3A38%3A19.9613.jpg?MOD=AJPERES

 

 

 

بدأت في تمام الساعة الثامنة من صباح الاحد، عمليات الاقتراع بانتخابات مجلس الشعب، والتي تجري وسط منافسة على 508 مقاعد نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين، ومن بينهم أيضا 64 مقعدا مخصصا للمرأة، وسط منافسة بين 5039 مرشحا ومرشحة يمثلون مختلف الأحزاب والقوى السياسية والمستقلين.

 

وشهد الشارع الانتخابي تواجدا كثيفا لوسائل الإعلام المصرية والعربية والأجنبية، والتي تم السماح لها جميعا بمتابعة مجريات العملية الانتخابية، وبدأ نحو 6 الاف عضو ينتمون لـ 76 منظمة من منظمات المجتمع المدني ممن يحملون تصاريح لمراقبة العملية الانتخابية، فى متابعة الانتخابات في كافة الدوائر الانتخابية منذ الصباح بموجب تصاريح صدرت لهم من اللجنة العليا للانتخابات بالتنسيق مع المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 

وبدأت اللجان أعمالها منذ الصباح بحضور مندوبين عن مختلف المرشحين، فيما تم تحديد دور رجال الأمن في اللجان الفرعية للحفاظ على الأمن وعدم دخول اللجان الانتخابية إلا بناء على طلب رئيس اللجنة.

 

وقام رؤساء اللجان الانتخابية الفرعية بتعليق نسختين من إرشادات الناخبين في مكان ظاهر على باب قاعة الانتخابات من الخارج بما يساهم في تبصير الناخبين بكيفية إدلائهم بأصواتهم على نحو صحيح، وللحد من وجود أصوات باطلة في العملية الانتخابية، ويحقق السرعة المطلوبة في عملية الانتهاء من الإدلاء بالأصوات ويقلل من تكدس الناخبين في اللجان، حيث بلغت أعداد اللافتات والملصقات الإرشادية أكثر من 55 ألف ملصق ولافتة.

 

وتجري عمليات الاقتراع من خلال تسلم كل ناخب لورقتي اقتراع، أحداهما لاختيار مرشحين اثنين للدوائر العادية، والأخرى خاصة باختيار مرشحتين لشغل مقاعد المرأة، حيث يتم وضع كل ورقة منهما في الصندوق الذي يخصها، فيما قام رؤساء اللجان بغمس إصبع كل ناخب يدلي بصوته في الحبر الفسفوري غير القابل للإزالة إلا بعد مرور 24 ساعة بما يحول دون تمكين أحد الناخبين من الإدلاء بصوته أكثر من مرة.

 

وقد تسلم أعضاء اللجان العامة من رجال القضاء البالغ تعدادهم 9 قضاة في كل لجنة عامة مهام عملهم منذ الثامنة صباحا أيضا، حيث يقومون بمتابعة سير عمل اللجان الفرعية وبحث ما يرد إليهم من بلاغات وشكاوى والعمل على تذليلها طبقا لأحكام القانون وإبلاغ اللجنة العليا للانتخابات بها، ومتابعة سير أعمال لجان الاقتراع إلى جانب توليهم فرز أصوات الناخبين عقب انتهاء عملية الاقتراع.

 

وسوف تستمر عملية الاقتراع حتى الساعة السابعة من مساء الاحد، ليتم في أعقابها إغلاق أبواب الاقتراع ونقل صناديق الانتخابات إلى مقار كل لجنة عامة، لتتولى فرزها من خلال قاض يعاونه اثنان من رؤساء اللجان الفرعية وبحضور رئيس كل لجنة فرعية أثناء فرز أصواتها تمهيدا لإعلان النتيجة، حيث سيتم في الختام إعلان النتيجة وإرسال نسخة منها إلى اللجنة العليا للانتخابات التي تتولى مهمة إعلان نتيجة الانتخابات رسميا في كافة الدوائر الانتخابية.

 

وتجري الانتخابات في ظل إشراف 2286 قاضيا يتولون رئاسة اللجان العامة والإشراف على لجان الاقتراع والفرز، إلى جانب تولي 267 ألف موظف في الدولة والهيئات والمؤسسات العامة لمهمة الرئاسة والإشراف والعمل في 44 ألفا و500 لجنة انتخابية فرعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة اخر اخبار الانتخابات

 

 

 

 

 

 

 

انتخابات مجلس الشعب المصري 2010 لحظه بلحظه

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..