اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

ويكيليكس: الوطني انزعج من شعبية علاء مبارك بأزمة الجزائر

Recommended Posts

سرّب موقع ويكيليكس أمس الأول (الجمعة) عددا جديدا من الوثائق يحوي أكثر من 100 وثيقة عن مصر، بعضها برقيات أرسلتها السفيرة الأمريكية في القاهرة إلى إدارتها بواشنطن، من ضمن الوثائق برقية أمريكية أكدت أن الجيش المصري يُعتبر قوة سياسية واقتصادية كبيرة، ويُثبت أنه يتميز بالنجاح أمام فشل غيره من المؤسسات الحكومية.

 

وأضافت البرقية أن الجيش يساعد على ضمان استقرار النظام، وله دور حاسم في عملية الخلافة الرئاسية. وتحدّثت البرقيات التي تعود إلى عامي ٢٠٠٨ و ٢٠٠٩ عن مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والدينية في مصر.

 

واعتبرت وثيقة أخرى للسفارة في نوفمبر ٢٠٠٩ أن الحزب الوطني حاول القيام بحملة ترويجية مكثفة لجمال مبارك، مشيرة إلى أن قيادات في الحزب انزعجت من الصورة البطولية التي ظهر بها علاء مبارك بعد مباراة الجزائر، واعتبرت أن ذلك خصما من رصيد جمال مبارك.

 

وأشارت السفارة في الوثيقة إلى أن الحزب الوطني قرر شنّ حملة دعائية كبيرة وواسعة لإعادة صورة جمال مبارك مجدداً إلى الواجهة بقوة، وذلك بعد أن رأى الحزب أن علاء أصبح ابن الرئيس المفضّل للمصريين، والأكثر ذكراً على ألسنتهم.

 

وكشفت السفارة الأمريكية في مصر -في وثيقة سربها موقع ويكيليكس، أن المسئولين في البنك الدولي كان يسوؤهم نقص الشفافية الواضح لدى الحكومة المصرية، حيث قال مستشار لدى المؤسسة الدولية إن المسئولين في البنك محبطون؛ بسبب السياسات الحكومية المصرية.

 

وقال مسئول بالبنك الدولي إن المسئولين المصريين يتدخّلون في سوق النقد الأجنبي بدرجة كبيرة، معتبراً أنهم يفعلون ذلك بطريقة "قذرة للغاية"، في إشارة إلى عدم مراعاتهم قواعد المحاسبة والشفافية العالمية، مضيفاً أن البنك المركزي المصري لديه احتياطات نقدية تقدّر من ١٥ : ١٦ مليار دولار.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..