اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
m.helm

مستقبل موسوعة الإخوان المسلمين إخوان ويكي

Recommended Posts

بسم الله الحمن الرحيم

 

ويكيبيديا الإخوان المسلمين (إخوان ويكي)

 

أكبر موسوعة توثيقية تاريخية عن تارخ جماعة الإخوان المسلمين منذ النشأة وحتى الأن على مستوى العالم وليس مصر فقط وقد أنشأت لأنه.........

 

حافظت جماعة الإخوان المسلمين على وجودها التنظيمي منذ تأسيسها عام 1928 على يد الشيخ الراحل حسن البنا حيث تمكنت خلال ما يقرب من ثمانية عقود من البقاء كحركة دعوية ذات طابع ديني، وكتنظيم سياسي واجتماعي، أعطاها عناصر للقوة والتمايز مقارنة بالقوى السياسية الأخرى, وأحيانا ضعف وترهل.

 

والحقيقة أن رحلة تنظيم الإخوان المسلمين هي أيضا مع النظم السياسية المصرية، فالإخوان نشأوا كتنظيم في ظل الملكية والحقبة شبه الليبرالية, واصطدموا بالسلطة الناصرية وتعايشوا مع نظام السادات, وتأرجحوا في علاقتهم بالرئيس مبارك, وإن ظلت قائمة على الاستبعاد الجزئي لا الشامل كما حدث في عهد عبد الناصر, وبقيت محظورة معظم تاريخها, وتحديدا منذ عام 1954 وحتى الآن, إي منذ ما يزيد عن نصف قرن.

 

وظل الإخوان شاهدا وطرفا في الجدل السياسي والثقافي الدائر في مصر والعالم العربي، وعبر فترات تاريخية مختلفة – مصر الملكية ومصر الجمهورية بطبعاتها الثلاث- حول قضايا الهوية والانتماء الحضاري, وعلاقة الدين بالسياسة والغرب والشرق، والوافد والموروث. وامتلكت الجماعة مرجعية فكرية وسياسية مرنة لها أن تمتلك تصورا شاملا وعاما لإسلام، يسمح للإخوان أن يكونوا سياسيين إذا أرادوا, وأن يكونوا دعاة فقط للأخلاق الحميدة إذا أحبوا، وأن يكونوا شيوخا على منابر المساجد أو نوابا تحت قبة البرلمان، وأن يكونوا صوفيين، وأن يكونوا ثوارا، وأن يكون بين قادتهم المحافظ حسن الهضيبي والمناضل الراديكالي سيد قطب.

 

هذا التنوع والثراء عرفه تاريخ الإخوان المسلمين المليء بالمحن أكثر من الانتصارات، سيدفعنا ألا نكتفي في هذه الدراسة برصد واقع الإخوان المسلمين، إنما أيضا أن نستشرف مستقبلها خاصة في ظل الجدل الدائر في مصر والعالم العربي حول إمكانية دمج الحركات الإسلامية السلمية، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين، في عملية الديمقراطية كما جرى في أكثر من بلد عربي ليس بينها مصر.

 

والحقيقة أن الاقتراب من تجربة الإخوان المسلمين يثير مجموعة من التساؤلات التي تعطي أهمية مركبة لعملية تحليل واقع جماعة الإخوان المسلمين:

 

السؤال الأول يتعلق بقضية الثبات والتغير في الخطاب السياسي الإسلامي، وهل يمكن الحديث عن بناء خاص واستثنائي للخطاب المقدس يضعه بمعزل عن تأثير البيئة الاجتماعية والواقع السياسي المحيطين به؟

 

ولعل خبرة الإخوان المسلمين أنفسهم, ومعهم باقي تيارات الحركة الإسلامية من المغرب حتى أفغانستان, ومن مصر إلى تركيا، يدل على أنه ليس خطابا مغلقا واستثنائيا, وأنه لا يعاني من عيوب "جينية" تحول دون تطور، وانفتاحه الديمقراطي، ولعل الخبرة التي قدمها الإخوان المسلمين منذ عام 1928 وحتى الآن قد دلت على حجم التغير الذي شهده الخطاب الإخواني، وأنه لم يكن أبدا خطابا ساكنا لا يتأثر بالسياق المحيط به...

تم تعديل بواسطه دعوه للجنـــــة
تم حذف الرالط الخارجى برجاء مراجعة الادراة قبل وضع اى روابط خارجية .جزاكم الله خيرا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..