اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

سامى الشريف: سأغيّر أى قيادة يثبُت عدم صلاحيتها.. ولن أتستر على الفاسدين.. ولا أميل للخصخصة.. وانتظر

Recommended Posts

 

سامى الشريف: سأغيّر أى قيادة يثبُت عدم صلاحيتها.. ولن أتستر على الفاسدين.. ولا أميل للخصخصة.. وانتظروا قناة للأخبار على طراز عالمى.. وسننفتح أكثر على الإخوان والأقباط.. والإعلام الرسمى ملك للشعب

ورث الدكتور سامى الشريف رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، تركة ثقيلة مليئة بالأزمات والمشاكل والفساد، ليصبح على كاهله الكثير من التحديات الصعبة لإعادة صياغة ورونق مبنى ماسبيرو فى إطار يقوم على المهنية والعدالة والشفافية، إضافة إلى مواجهة الكثير من الملفات الخطيرة، والتى منها اقتراحات الخصخصة والدمج والإلغاء، وتغيير بعض القيادات التى كانت تخدم النظام السابق.

 

اليوم السابع حمل كل هذه الأسئلة إلى الدكتور سامى الشريف فى هذا الحوار..

◄◄ هناك العديد من الإضرابات والاحتجاجات بسبب القيادات المستمرة.. كيف تنظر إليها؟

لم يمض وقت طويل على تولى مهام عملى، فأمامى ملفات كثيرة تحتاج وقتا للإلمام بها، فكل مسئول باتحاد الإذاعة والتلفزيون جاء بغير غير حق سوف يحال إلى المساءلة، إذا ثبت تجاوزه، وأناشد العاملين بالمبنى أن يعطونى فرصة لتحقيق العدالة والانضباط، وتحقيق كافة مطالبهم.

 

◄◄ وما رأيك فى المطالب الجماعية بتغيير قيادات التلفزيون؟

أؤكد أننى لن أتستر على أى فساد أو إهدار للمال العام، وكل من أخطأ سيحاسب، وبالضرورى سيحدث تجديد للدم لأن التغيير سنة الحياة، والقيادة التى سوف يثبت فسادها ستحاسب، لأننا نريد إعلاما قويا مستغلا كافة القدرات البشرية المتاحة.

 

◄◄ لكن هناك شخصيات تم تعيينها بدون وجه حق؟

كل ملفات الفساد مفتوحة أمام النائب العام، والقيادة التى لا تستحق مكانها ستترك موقعها قياسا على الصلاحيات التى يمنحها لى القانون، ولدى ملفات عديدة على رأسها نهب المكتبات، وفى طريقنا لإيجاد نظام للتأمين، وإذا ثبتت عمليات النهب والسرقة، فالمحاكم مفتوحة.

 

◄◄ وماذا عن اللائحة المالية الجديدة؟

نقوم حاليا بمساعدة مجموعة منتخبة من الإعلاميين ومجموعة أخرى تمثل العاملين بوضع لائحة مالية جديدة تقوم على العدل والمهنية، لنعطى لكل ذى حق حقه.

 

◄◄ احتكار القطاع الخاص لأعمال تطوير ماسبيرو ونظام المنتج الفنى كلف ميزانية الاتحاد الكثير.. كيف ستتعامل مع هذا الملف؟

ما يحتاجه البيت يحرم على الجامع، وأبناء المبنى هم الأولى بأى عمل داخل الاتحاد، وأيضا القيام بتنفيذ كافة العمليات الإنتاجية، وقد قررنا عدم التعامل بنظام المنتج الفنى بعد الآن، ولن نسمح باحتكار الإنتاج الخاص للبرامج والمسلسلات، وخصوصا البرامج الرياضية، دون ذكر أسماء، وسيقوم الاتحاد بالإنتاج لنفسه والإشراف عليه من خلال كوادرنا التى أرى أنها على قدر كبير من الكفاءة والمهنية، علما بأن العقود التى أبرمها المهندس أسامة الشيخ، رئيس الاتحاد السابق، سنلتزم بها بموجب القانون.

 

◄◄ وما رأيك فى خصخصة الإعلام كأحد الخيارات المطروحة للهيكلة؟

لا أميل لخصخصة الإعلام، بل يجب أن يكون التلفزيون الرسمى ملكا للناس جميعا، وليس للقطاع الخاص، ولا يوجد أى خطط لخصخصة الإعلام الرسمى ولا حتى جزء منه.

 

◄◄ هل هناك خطط لإلغاء بعض القنوات الإقليمية؟

فى تقديرى، كل وسيلة إعلامية من الممكن أن تحقق دورا، وخصوصا القنوات الإقليمية التى أؤمن بالدور الرئيسى لها فى التنمية، وهذا اتجاه العالمى، ولكن كل القنوات تحتاج لتطوير وتوفير الأجواء والإمكانيات المناسبة ونمنح الكوادر فرصهم فى تحقيق هذا النجاح.

 

◄◄ ولكن البعض يرى أن راديو النيل هو إهدار للمال العام؟

راديو النيل يحتاج لإعادة النظر فيه وأدائه، أما أولوياتنا فى المرحلة المقبلة هو تقديم مشروع تلفزيونى كبير لدعم الحراك السياسى الذى تشهده البلاد منذ بداية ثورة 25 يناير وبعد ذلك.

 

◄◄ كخبير إعلامى.. فيما تتمثل أزمة الإعلام الرسمى؟

مشكلة الإعلام فى السنوات الأخيرة أنه كان إعلاما للحكومة والحزب، والآن يجب أن يكون إعلاما للمواطنين بشكل حقيقى، ويتلاحم مع الشارع، من خلال أن يرى المواطن نفسه وقضاياه وحياته فى إعلام وطنه، من خلال المسلسلات والبرامج وغيره، ويجب أن يعكس الإعلام الرأى العام وصورة حقيقية للشارع.

 

◄◄ ولكن البعض يقول إن كل خبرتك نظرية وليس لك علاقة بالواقع العملى؟

فلننظر إلى تجارب الإعلام المتطور حول العالم، كلها قامت على نظريات أساتذة الإعلام، ويجب أن نعرف فى البداية ماذا يجب أن يقدم، وماذا يريد الناس، فالإعلام العالمى يعتمد على الأكاديميين الذين يقدمون رؤاهم للمؤسسات.

 

◄◄ البعض يأخذ عليك علاقتك بالحزب الوطنى وأنك كنت أحد رجال أنس الفقى؟

ليس لى أى علاقة بالحزب الوطنى ولم أر جمال مبارك فى حياتى، أما تعاونى مع أنس الفقى فكان فى إطار أنى خبير إعلامى أقدم توصياتى وأبحاثى لتطوير الأداء الإعلامى وكذلك التحكيم فى مهرجان الإعلام ولكننى لم أكن صاحب قرار.

 

◄◄ ما رؤيتك لإدارة الملفات المختلفة بماسبيرو؟

ترتيب البيت الإعلامى من الداخل على رأس أولويات هذه المرحلة، وعلينا أن نوجد حلولا لآلاف العاملين من رواتب ودخول، وعدم إيجاد فرص عمل حقيقية للعاملين، ثم نبدأ بعد ذلك فى كيف تكون صورتنا فى الإعلام على الشاشة وننقل صور حقيقية من الشارع.

 

◄◄ وما أولوياتك فى تطوير ماسبيرو؟

أن يكون الاتحاد هيئة عامة مستقلة بعيدة عن الحكومة أو هيئة لتنظيم البث، ويجب أن تعبر عن كافة أنماط الشعب وليس تبرير أخطاء الحاكم، ولكننا لم نحدد إلى الآن شكلا معينا، لأنها مسألة تحتاج إلى دراسة وتأن خصوصا فى الظروف التى نمر بها.

 

◄◄ وما الضمان بأن يكون ماسبيرو هيئة مستقلة بعيدا عن سيطرة الحكومة؟

نحن لا نخترع العجلة، هناك بالفعل نماذج حول العالم لمؤسسات إعلام ضمنت الاستقلالية الحقيقية وانتمائها للشعب ولدينا نموذج "bbc"، ولدينا مئات الأمثلة عن هيئات عامة مستقلة فى بريطانيا وكندا، فليس كل الدول إعلامها يتبع الحكومة.

 

◄◄ وأين حق المواطن فى رؤيتكم؟

الإعلام الذى لا يمثل المواطن ولا يكون نبضا للشارع، لا يستحق أن يطلق عليه إعلام، لأن الإعلام هو أداة الشعب لتوصيل رؤيته للقيادة للحاكم.

 

◄◄ ما اقتراحك لإعادة تلاحم التلفزيون المصرى مع الشارع؟

فقدان الثقة بين الجمهور والتلفزيون نتيجة تراكمات زمنية طويلة الأمد، ونحتاج فترة لإعادة الثقة المفقودة بين الشارع والتلفزيون، وأراهن على تغيير شكل الشاشة فيما يتناسب مع متطلبات الناس.

 

◄◄ وماذا عن تطوير الإعلام الخبرى؟

مركز أخبار مصر أداؤه جيد وعلى مستوى كبير من المهنية، وجميع القائمين عليه على أعلى مستوى وعلى رأسهم عبد اللطيف المناوى، وأراهن على قناة الأخبار التى سنطلقها خلال الأسابيع المقبلة، بأنها ستكون على مستوى عالمى فيما يتعلق بالمهنية والتقنية، وفى النهاية الخبر حقيقة لا يمكن إغفالها، ولابد أن يطرح كما حدث وهناك فرق بين الخبر والقراءة الشخصية.

 

◄◄ هل هناك نية لإلغاء وكالة صوت القاهرة وإعادة ملف الإعلانات؟

نقوم حاليا بدراسة عدد من الملفات والمقترحات على رأسها إلغاء وكالة صوت القاهرة للإعلانات وإعادة هذا الملف إلى الاتحاد من خلال القطاع الاقتصادى.

 

◄◄ تخفيض أجور الإعلاميين من الخارج أحدث حالة من الغضب.. ما ردك؟

فيما يتعلق بأجور الإعلاميين، أتصور أن عليهم أن يقدروا الظرف الذى نمر به، كما أن ماسبيرو لديه كوادر عالية المستوى، ولكن على أى حال لا توجد أى نية لإلغاء برامج فى الفترة الحالية.

 

◄◄ نلاحظ التواجد المكثف للإخوان المسلمين على شاشة التلفزيون هذه الأيام؟

إعلام الدولة لكل الناس، والإخوان شريحة موجودة بالفعل، ومن حقها أن تتحدث طالما لا تتجاوز فى حق مصر والآخرين، والأقباط أيضا من حقهم الظهور والتعبير عن قضاياهم ورؤاهم.

 

◄◄ ولكن الرقابة كانت تقوم بالمصادرة على العبارات والمشاهد ذات البعد السياسى؟

بعد الآن لن تحذف أى جملة من الأفلام والمسلسلات والبرامج على شاشة التلفزيون، ولابد من إعادة صياغة معايير الرقابة، خصوصا بعد ثورة يناير، لأننا بدأنا عهدا ديمقراطيا حقيقيا بلا حجر على أى حريات، كما سينفتح الإعلام الرسمى بشكل أكبر على الإخوان والأقباط لأنهم من شرائح المجتمع.

 

◄◄ إبعاد المبدعين العرب عن العمل الدرامى هل يؤثر على علاقة مصر بالإعلام العربى؟

ليس لدينا منهج لإبعاد المبدعين العرب، ولكن نعطى أولوية للمصريين، ولدينا هدف بعودة الريادة إلى المنتج الإعلامى المصرى بعد مقاطعة القنوات الخليجية للمسلسل المصرى، ولدى طموح بريادة الإعلام الرياضى أيضا، ولماذا لا يملك ماسبيرو حق بث البطولات الرياضية الإقليمية والعالمية بدلا من الجزيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..