ابن تيميــــة 158 قام بنشر March 28, 2011 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام علي نبيه وحبيبه ومصطفاه محمد بن عبد الله وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا مزيدا وبعد:- اخواني واخواتي حياكم الله سمعنا كتير عن كدبة ابريل واللي بيعتقد الناس ان اول يوم ممكن تكدب عادي ومش هتتحاسب انا في رايي المتواضع لو ان الناس هتكدب يوم واحد في السنه وهو اول ابريل دي تبقي طفرة في حياة العالم الاسلامي بجد الناس هتكدب يوم واحد بس في السنة الله اكبر ده يبقي انجاز ماله مثيل ولا نظير..... لكن انا شكلي بحلم بس ان شاء الله حلمي هيتحقق ( حلمي انه مايبقي فيه حد يكذب ولافي ابريل ولا حتي في اي شهر ولا اي يوم ولا اي لحظه) طبعا ياجماعه فيه ناس كتير صادقة اسال الله ان نكون منهم وان يلحقنا بهم في الجنة هم من يجاور الانبياء والرسل والشهداء يلا بينا نشوف كدبة ابريل دي وحكمها وحكم الكذب في موضوع بسيط جدا ياااااااااا ترى جهزتم كدبة ابريل شهر اربعه مشرف على الابواب طب جهزت طيب قبل ما تقولها تعالى هنا الموضوع هايعرفك حاجه فإن الكذب من مساوئ الأخلاق، وبالتحذير منه جاءت الشرائع، وعليه اتفقت الفِطر، وبه يقول أصحاب المروءة والعقول السليمة. وفي شرعنا الحنيف جاء التحذير منه في الكتاب والسنة، وعلى تحريمه وقع الإجماع، وكان للكاذب عاقبة غير حميدة في الدنيا وفي الآخرة. ولم يأت في الشرع جواز " الكذب " إلا في أمورٍ معينة لا يترتب عليها أكل حقوق، ولا سفك دماء، ولا طعن في أعراض…الخ، بل هذه المواضع فيها إنقاذ للنفس أو إصلاح بين اثنين، أو مودة بين زوجين. ولم يأت في الشريعة يومٌ أو لحظة يجوز أن يكذب فيها المرء ويخبر بها ما يشاء من الأقوال، ومما انتشر بين عامة الناس ما يسمى " كذبة نيسان " أو " كذبة أبريل " وهي: زعمهم أن اليوم الأول من الشهر الرابع الشمسي – نيسان – يجوز فيه الكذب من غير ضابط شرعي. ومن أدلة تحريم الكذب قوله تعالى: إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ [النحل:105]. قال ابن كثير: ( ثم أخبر تعالى أن رسوله ليس بمفتر ولا كذاب؛ لأنه إنما يفتري الكذب على الله وعلى رسوله شرارُ الخلق الذين لا يؤمنون بآيات الله من الكفرة والملحدين المعروفين بالكذب عند الناس، والرسول محمد كان أصدق الناس، وأبرهم، وأكملهم علماً وعملاً وإيماناً وإيقاناً، معروفاً بالصدق في قومه لا يشك في ذلك أحد منهم بحيث لا يُدعى بينهم إلا بالأمين محمد ) وعن أبي هريرة عن النبي قال: { آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان } متفق عليه ويظن بعض الناس أنه يحل له الكذب إذا كان مازحاً، وهو العذر الذي يتعذرون به في كذبهم في أول " نيسان " أو في غيره من الأيام، وهذا خطأ، ولا أصل لذلك في الشرع المطهَّر، والكذب حرام مازحاً كان صاحبه أو جادّاً. عن ابن عمر قال: قال : { إني لأمزح ولا أقول إلا حقّاً } [رواه الطبراني وصححه الشيخ الألباني الإسلام سؤال وجواب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر