اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

أوباما لـ" سى بى إس": عملية قتل بن لادن أطول 40 دقيقة فى حياتى

Recommended Posts

أوباما لـ" سى بى إس": عملية قتل بن لادن أطول 40 دقيقة فى حياتى

 

اعتبر الرئيس الأمريكى باراك أوباما الذى تابع مباشرة من البيت الأبيض عملية قتل أسامة بن لادن أن هذه العملية كانت "أطول أربعين دقيقة" فى حياته.

 

وقال أوباما فى مقابلة مع شبكة "سى بى إس" التلفزيونية الأمريكية تم بثها الليلة الماضية "كان هذا الأمر أطول 40 دقيقة فى حياتى، ربما باستثناء إصابة (ابنته) ساشا بالتهاب السحايا حين كانت فى شهرها الثالث وانتظارى أن يطمئننى الطبيب إلى حالتها".

 

وإذ لاحظ أن إخفاق عملية مماثلة نفذت فى دولة حليفة دون إعلام سلطاتها كان يمكن أن يؤدى إلى "تداعيات كبيرة"، أقر أوباما بأنه عاد بالذاكرة إلى إخفاقين للقوات الأميركية: فى إيران عام 1980 حين أطلق الرئيس جيمى كارتر عملية لتحرير الرهائن المحتجزين فى السفارة الأميركية، وفى الصومال عام 1993 حين تم إسقاط مروحيتين أميركيتين فى مقديشو وتم سحل جثث الجنود الأمريكيين فى الشوارع أمام عدسات المصورين، وقال: "نعم، تماما، عشية (العملية) كنت أفكر فى ذلك". فى تلك اللحظة، لم يكن ثمة دليل مباشر على وجود أسامة بن لادن فى المنزل الذى قتل فيه، وروى أوباما: "مع نهاية اليوم، كانت نسبة (وجوده) 55 فى المائة، لم يكن فى

استطاعتنا التأكيد أن بن لادن كان هناك".

 

وأوضح أوباما أنه اتخذ قراره النهائى يوم الخميس، علما بأن العملية نفذت الأحد بتوقيت الولايات المتحدة.. وفى تلك الأثناء، تابع أنشطته المعتادة وتكتم بشدة على التحضيرات للعملية.

 

وأكد أن "أشخاصا قلائل جدا فى البيت الأبيض كانوا على علم.. الغالبية الكبرى من كبار مستشارى لم يكونوا يعلمون"، لافتا إلى أن هذا الأمر شكل "عبئا" عليه. وفى النهاية، تابع مباشرة العملية التى استغرقت 40 دقيقة قبل أن يسمع كلمة "جيرونيمو".

 

وعلق بقوله "قالوا إن جيرونيمو قتل. وجيرونيمو كان يرمز إلى بن لادن".من ناحية أخرى، أعلن أوباما أن الولايات المتحدة تأمل بتوجيه "ضربة قاضية" إلى تنظيم القاعدة إثر مقتل أسامة بن لادن الذى كرر فى رسالة نشرت بعد وفاته تهديداته لواشنطن.

 

وطلبت واشنطن أيضا من باكستان التحقيق حول الشبكة التى أتاحت لابن لادن البقاء مختبئا على أراضيها طوال أعوام.

 

وأوضح الرئيس باراك أوباما فى المقابلة مع شبكة "سى بى إس" التلفزيونية الأمريكية أن المعلومات التى تحويها أجهزة الكومبيوتر التى صودرت فى منزل ابن لادن هى قيد التحليل. وقال: "هذا لا يعنى أننا سننتصر على الإرهاب"، متداركا "لكن هذا يعنى أن أمامنا فرصة، أعتقد ذلك، لتوجيه ضربة قاضية إلى هذا التنظيم".

 

وأضاف أوباما أن تحليل المعلومات التى تم الحصول عليها خلال العملية يتطلب "بعض الوقت". ورأى أن هذه المعلومات "يمكن أن تقودنا إلى إرهابيين آخرين نطاردهم منذ وقت طويل".

 

وتابع أوباما: "لدينا الآن فرصة لننتصر فعلا على القاعدة على الأقل فى هذه المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان".ودعا أوباما إسلام أباد إلى إجراء تحقيق حول "شبكة الدعم" التى استفاد منها بن لادن فى باكستان.

 

وقال أوباما فى المقابلة: "نعتقد أنه (ابن لادن) استفاد من شبكة دعم مهما كانت طبيعتها داخل باكستان، لكننا لا نعلم ماهيتها".

 

وأضاف: "علينا أن نحقق فى الأمر وعلى باكستان خصوصا أن تحقق.. سبق أن تحدثنا إليهم وقد أكدوا أنهم يريدون معرفة أشكال الدعم التى حظى بها"، فى إشارة إلى السلطات الباكستانية.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..