اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

تاريخ الطيران .... وصناعة الطائرات تركيب وبناء بالصور

Recommended Posts

 

 

1_user2.gif

 

 

تاريخ الطيران .... وصناعة الطائرات تركيب وبناء بالصور

 

 

إليكم هذا البحث العلمي لشهر للصناعات الثقيلة .

وهو صناعة الطائرات وتطور الطيران .

وسنرى من خلال هذا البحث مدى عظمة خلق الله عز وجل فسبحانه .

 

 

 

نبذة عن تاريخ الطيران

mk42658_3.jpg

 

منذ أقدم العصور والطيران حلم الإنسان وخيالة . فكر فيه عندما رأى الطيور تحلق فى السماء , وتسبح فى الفضاء فتمنى لو أنه يحلق فى الهواء

ويخترق الفضاء فوق الجبال والبحار والأنهار . ويحكى تاريخ الطيران أن أول من طار فى الجو كان الرائد العربي الأول فى مجال الطيران عباس بن فرناس

وهو مخترع أندلسي من موالي بنى أمية . كان له علم بالفلك .ختم حياته بمحاوله جريئة بعد أن صنع لنفسه أجنحة من الريش الكبير

وكسى جسده بالريش الصغير وقفز من علواٍ وتكمن من الطيران لمدة قصيرة وسقط سقطته الأخيره عام 887م.

وهناك رائد عربي آخر فكر فى الطيران وصمم على تنفيذ خطته وهو أبو النصر إسماعيل الجوهري وكان فى عام 1008م .

صعد إلى قمة مسجد نيسابور ولبس أجنحة على شكل شراع ووضع على وجهه قناعا وقفز بشجاعة وقوة ولكنه سقط على الأرض فاضت روحه .وكانت هذه النهاية الحزينة هى خاتمة المحاولات البشرية للطيران .ثم بعد ذلك بدأ الإستكشاف الأوروبي لآفاق للطيران .

ويعد ليوناردو دافنشي عام-1519م- 1452م وهو الرسام الإيطالي أول من أجرى التجارب المعملية واستنتج النظريات الهندسية

وسجل حركات الطيور الفنية وبحث حركة الهواء . وكان له الفضل فى وضع مخططات الطائة العامودية .

وفي عام 1891م صُنعت أول طائرة شراعية، بواسطة العبقري الألماني أتوليلينتال OTTO LILIENTHAL.

وكان يضعها على كتفيه ويقودها بأطرافه، ويترك جسمه مدلى أسفلها. وفي بعض الأحيان كان يقفز بها من أعلى مكان،

ويحافظ على الاتزان بتحريك جسمه إلى الأمام أو إلى أحد الجانبين، فيغيّر مركز الثقل، ويتحكم في توجيهها.

وتمكن بمضي الأيام من إزالة الغموض، عن أغلب نظريات التوجيه والتحكم والاتزان.

ثم بعد ذلك كانت هنالك محاولات كثيرة للطيران تكللت أخيرا بفوز الأخوين (رايت) عام 1903 بأول محاولة طيران ناجحة في التاريخ الإنساني.

 

 

 

airsports6.jpg

 

صناعة وبناء الطائرات وتطورها

كثير من الناس يخشى ركوب الطائرات , وبكل الاحوال الكل يسال نفسه في البداية والنهاية ,

كيف طارت هذه الطائرة ,دعونا من خلال هذا الملف نظهر لكم بالصور كيف يتم صناعة الطائرات , وبالاخص الكبيرة.

 

 

ففي مصانع الطائرات يعمل ألوف من المهندسين و المصممين و الرسامين و الفنيين عدة سنوات لصنع طائرة واحدة

وعلاوة على ذلك فان صنع الطائرات مكلف جدا تشرك عدة دول في صنع طائرة واحدة،كما حدث في صنع طائرة الايرباص A300

التي اشتركت في صنعها ست دول هي فرنسة –أسبانية –بريطانية –ألمانية هولندا-والولايات المتحدة الأمريكية )

فقامت كل دولة من هذه الدول بصنع جزء من أجزاء تلك الطائرة.

وليس لبناء الطائرة هيكل رئيسي و إنما يتكون من مجموعة أطر frames متوازية يثبتها دعامات قوية تسمى المدادات

ويغطي هذه الأطر والمدادات طبقة من صفائح الألمنيوم وديور الألمنيوم وتكون أقوى منطقة في بناء هيكل الطائرة

هي منطقة اتصال الجناح بجسم الطائرة إذ يقع عليها ثقل الطائرة أثناء الطيران وهي تقاوم عملية الصدمة المتشكلة

أثناء الهبوط وبناء الطائرة مصمم بحيث يكون قويا جدا يتحمل ويقاوم كل الإجهادات ودوامات الهواء والقوى المطبقة نتيجة الإقلاع والهبوط .

وكذلك يعد البناء معقدا لإستخدام صفائح الألمنيوم فيه والمخلوط بنسب خاصة مع النحاس أو التيتانيوم أو المعادن الأخرى حسب الوظيفة المصممة لها الطائرة والمتطلبات والإجهادات المتشكلة والتغيرات الحرارية بين درجة حرارة الطبقات العليا في الجو وتتراوح هذه الدرجات بين 40 درجة على الأرض و52 تحت الصفر في الجو كما تمتاز هذه الصفائح بخفة وزنها أيضا .

 

أجزاء الطائرة

10528.imgcache.gif

تتكون كل الطائرات ـ فيما عدا القليل من الطائرات التجريبية ـ من نفس الأجزاء الرئيسية.

وهذه الأجزاء هي:

 

1ـ الجناح

2ـ الهيكل (الجسم)

3ـ مجموعة الذيل

4ـ جهاز الهبوط

5ـ المحرك

 

 

1- الجناح.

10533.imgcache.jpg

 

وهو أحد الأجزاء الرئيسية للطائرة والذي يؤمن رفعها في الجو حيث يقوم بتوليد قوة الرفع الضرورية لتأمين طيران الطائرة في كافة الأنظمة

ويؤمن الجناح الاستقرار العري للطائرة .

مهمة الجناح إن المهمة الرئيسية للجناح هي تشكيل قوة الرفع اللازمة وذلك عن طريق تسريع التيار الهوائي فوقه فبقل الضغط أما في أسفل الجناحفتبقى السرعة والضغط ثابتين ولذلك صممت أجنحة الطائرة بشكل محدب من الأعلى ومستقيم من الاسفل فعندما تمر التيارات الهوائية على الجناح فتزداد سرعتها فوقه ويقل الضغط أعلى الجناح .

أما أسفل الجناح فتبقى السرعة والضغط ثابتين أي أن الضغط أسفل الجناح سيتغلب على الضغط أعلاه فيرتفع الجناح كلما زادت شدة التيار الهوائي المواجهة ويستخدم الجناح من أجل توضع الوقود وتعليق حمالات الأسلحة وتوضع العجلات ويقومالجناح بتوجيه الطائرة

عن طريق الجنيحات المتواجدة في نهايته الخلفية .

 

10529.imgcache.jpg

يمتد جناح الطائرة إلى الخارج من كل جانب من جانبي الطائرة. والسطح السفلي للجناح مستٍو تقريبًا بينما السطح العلوي مقوس.

يساعد هذا الشكل الانسيابي على توليد قوة الرفع التي ترفع الطائرة عن الأرض وتبقي عليها في الجو.

10580.imgcache.jpg

 

10581.imgcache.jpg

وتُصنع معظم أجنحة الطائرات من الفلز. وللجناح هيكل يتركب من قوائم طولية، وأضلاع عرضية. ويغطي الهيكل بغطاء رقيق يصنع عادة من سبيكة ألومنيوم. (السبيكة خليط من الفلزات) ومعظم الطائرات لها أجنحة كابولية مثبتة تماما في الجسم.ولجناح الطائرة جذر، وطرف، وحافة أمامية، وحافة خلفية. فالجذر هو الجزء من الجناح المثبت بالجسم، والطرف هو حافة الجناح الأبعد عن الجسم، والحافة الأمامية هي الحافة المقوسة في مقدمة الجناح. ويزداد سُمْك الجناح ابتداء من الحافة الأمامية، ثم ينحدر للخلف حتى الحافة الخلفية الحادة كالسكين. وفي معظم الطائرات يكون طرفا الجناح أعلى قليلا من جذريه. ويسمى الجناح في هذه الحالة جناحًا ذا زاوية زوجية.وفي معظم الطائرات تكون الأجنحة سفلية التثبيت، أي أنها مثبتة في الجزء السفلي من الجسم.

الجناح يعمل كقلابة أثناء الإقلاع والهبوط ويعمل كجنيح أثناء الطيران .تقوم الجنيحات أثناء حركتها بتحريك الطائرة حول محورها الأفقي .

 

10582.imgcache.jpg

 

وتثبت المحركات ـ في كثير من الطائرات ـ إما فوق الأجنحة أو داخلها. وتوجد المحركات داخل غلاف معدني مغلق يسمى كِنَّة المحرك، يوجد عادة أسفل الجناح. وتتسع أيضًا معظم الأجنحة في داخلها لاحتواء خزانات الوقود وجهاز الهبوط. وتتوزع أنواع مختلفة من كشافات الإنارة على أجنحة الطائرة. فيوجد عند كٍل من طرفي الجناح ضوء ملاحي ملون، أو ضوء تحديد للموقع. فالضوء الموجود عند طرف الجناح الأيسر يكون ذا لون أحمر، أما الضوء الموجود عند الطرف الأيمن فيكون أخضر اللون. وعند رؤية هذين الضوئين، يمكن ـ من اللمحة الأولى ـ

تحديد اتجاه سير الطائرة.

%3EPlaneWing.png

سطح التوجيه بالجناح:

1- طرف الجناح.

2- جنيح للسرعة المنخفضة.

3- جنيح للسرعة العالية.

4- عمود مانع للصدمة الموجية.

5- قلاب كروجر (Krüger flap).

6- السدفة أو الستر (slat).

7- ثلاث قلابات داخلية مشقوقة.

8- ثلاث قلابات خارجية مشقوقة.

9- مفسد الرفع (Spoilers).

10- مفسد الرفع- فرامل جوية.

 

yatb3.gif

إن شاء الله

 

 

 

 

 

تم تعديل بواسطه دعوه للجنـــــة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

 

2- جسم الطائرة

 

10584.imgcache.jpg

وهو الجزء الأساسي في الطائرة،وتركب عليه جميع الأجزاء الأخرى كالأجنحة مثلا،و تتوضع فيه غرفة القيادة (الكبين)وصالون الركاب

(في طائرات النقل)والحمولات والتجهيزات والمحركات وخزانات الوقود وغيرها .

ويتعلق شكل الجسم بوظيفة الطائرة فهو غالبا ذو شكل أسطواني مغزلي وقد يأخذ شكل القارب في الطائرات المائية ،ويعتبر جسم الطائرة جسما دورانيا له تطاول كبير،ويمكن تقسيم جسم الطائرة إلى الجزء الأمامي يكون على شكل مخروط أو بشكل قطع مكافىء وذلك من أجل الطيران بسرعات عالية وجزء متوسط أسطواني و جزء خلفي بشكل مخروط مقطوع المقدمة.

 

10588.imgcache.jpg

يمتد جسم الطائرة من مقدمتها حتى ذيلها. ويأخذ جسم معظم الطائرات الشكل الأنبوبي، المغطى بغلاف خفيف من الألمونيوم. وفي الطائرات أحادية المحرك يثبت المحرك عادة في الجزء الأمامي للجسم. لكن بعض الطائرات النفاثة يثبت أحد محركاتها أو كلها في الجزء الخلفي من الجسم.

ويجمع الجسم بداخله أجهزة التحكم، والطاقم، والركاب، والبضائع. ويحتوي الجسم، في الطائرات الصغيرة، على قمرة تتسع فقط للطيار وراكب واحد. ويجلس قائد الطائرة مع الركاب في الطائرة التي تتسع لما بين راكبين، وستة ركاب. وفي معظم الطائرات الكبيرة قمره منفصلة للطاقم، وأخرى للركاب والبضائع.

 

 

10534.imgcache.jpg

 

غرفة القيادة :

 

و يتوضع في غرفة القيادة مقعد الطيار وبعض التجيزات التي تساعده على قيادة الطائرة و تنفيذ مهامه مثل البدالات (الدواسات)وتضم أيضا أجهزة للأتصالات وتوضيح خط الطيران و مسار الرحلة ،وأجهزة لتسجيل الأصوات وتلقي إشارات الرادار وأجهزة أخرى للطيران الآلي الذي يمكن الطائرة من الطيران في الجو تلقائيا دون تدخل الطيار ،إذ ما عليه إلا أن يعطي المعلومات لجهاز الطيران الآلي الذي يقوم بتسيير الرحلة أو الهبوط في المطارات أو تغيير اتجاه الطيران في الجو وهذا مفيد جدا مع وجود الضباب الكثيف وسوء الأحوال الجوية .

 

img-resized.png تم تقليل : 44% من الحجم الأصلي للصورة[ 1152 x 778 ] - إضغط هنا لعرض الصورة بحجمها الأصلي

10541.imgcache.jpg

 

 

ومن الأجهزة المهمة في غرفة القيادة :مقياس الارتفاع الذي يعطي الطيار فكرة عن ارتفاع الطائرة عن سطح البحر . ومؤشر سرعة الطائرة في الجو . ومؤشر الوضع الأفقي الذي يحدد موضع الطائرة . والمؤشر الذي يوضح طيران الطائرة باستواء واستقامة .وتحوي غرفة القيادة على محطة اتصالات لاسلكية تبقي الطيار على اتصال مع طاقم الطائرة وبرج المراقبة من جهة وبالعالم من جهة أخرى .

وتضم هذه المحطة معدات راديو ورادار معقد لتمكين الطيار من الحديث مع مراقب الملاحة الجوية الموجود في المطار وتمكنه من الإتصال مع الطائرات الأخرى في الجو وفي غرفة القبادة أيضا وحدة رادار مهمتها سلامة الطائرة وهي تراقب مسافة 250 كلم أمامها وتعطي صورة للحالة الجوية في مسار الطائرة وتحذر الطيار من العواصف والغيوم وما إلى ذلك ويغطي غرفة القيادة غلاف زجاجي مزدوج وعلى عدة طبقات يدعى الهود .

airframe-fix_wing2.gif

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

3- مجموعة الذيل

 

وهي عبارة عن سطحين أحدهما أفقي والآخر عمودي تتواجد في مؤخرة الطائرة لذلك سميت بمجموعة الذيل وهي التي تؤمن استقرار وقيادة الطائرة وتضم السطح الأفقي ويقسم إلى قسمين قسم ثابت وهو سطح الإتزان الأفقي وآخر متحرك وهو دفة العمق وتضم أيضا السطح العمودي ويقسم كذلك إلى قسمين : قسم ثابت وهو سطح الإتزان العمودي وىخر متحك هو دفة الإتجاه .

سطح الإتزان الأفقي يمكن لسطح الإتزان الأفقي أن يتوضع أمام الجناح ويسمى عند ذلك بالنموذج بطة ويسمى كنارد .

10535.imgcache.jpg

 

مجموعة الذيل و هي الجزء الخلفي من الطائرة. وتساعد مجموعة الذيل على التحكم في قيادة الطائرة والمحافظة على اتزانها في الجو. ومعظم مجموعات الذيل تتكون من زعنفة ودفة رأسيتين، وموازن ورافعة أفقيتين. وتقف الزعنفة رأسيا ثابتة دون حركة، لتحافظ على مؤخرة الطائرة من التأرجح يمينًا أو يسارًا. وتثبت الدفة في الطرف الخلفي للزعنفة، وتتحرك في أي من الجانبين للتحكم في الطائرة أثناء الدوران.

ويشبه الموازن جناحًا صغيرًا مثبتًا عند الذيل، ويعمل على منع الذيل من التذبذب إلى أعلى أو أسفل محافظًا على الاستقرار الأفقي للطائرة. وتثبت الرافعـة في الطـرف الخـلفـي للموازن، ويحركها الطيار إلى أعلى أو أسفل ليرفع أو ليُخفض مقدمة الطائرة.

 

img-resized.png تم تقليل : 79% من الحجم الأصلي للصورة[ 645 x 659 ] - إضغط هنا لعرض الصورة بحجمها الأصلي

 

chapter_1_img_32.jpg

 

وأخيرا يخرج الشكل النهائي لذيل الطائرة

330px-Aircraft_tail.JPG

 

جهاز الهبوط أو جهاز العربة السفلي.

 

ويتكون من العجلات أو العوامات التي تتحرك الطائرة فوقها عندما تسير على الأرض أو الماء. ويتحمل جهاز الهبوط وزن الطائرة عند سيرها على الأرض أو الماء.

 

img-resized.png تم تقليل : 50% من الحجم الأصلي للصورة[ 1024 x 702 ] - إضغط هنا لعرض الصورة بحجمها الأصلي987b4a5dd5.jpg

 

وللطائرات الأرضية نوعان من أجهزة الهبوط. ففي بعض الطائرات الخفيفة، يتكون جهاز الهبوط من عجلتين أسفل الجزء الأمامي للجسم، وعجلة ثالثة تحت الذيل، أما معظم الطائرات الأخرى فلها جهاز هبوط ثلاثي، يتكون في الطائرات الخفيفة ـ من عجلة أسفل المقدمة وعجلتين تحت منتصف الجسم، أو واحدة تحت كل جناح، وكثير من الطائرات الكبيرة لها جهاز هبوط ثلاثي يتكون من:

1ـ جهاز الهبوط الرئيسي، ويتضمن ما يصل إلى 12 عجلة أسفل كل من الجناحين.

2ـ جهاز هبوط المقدمة به عجلة أو عجلتان على الأكثر.

وجهاز الهبوط إما ثابت، أو قابل للطي. ويبقى الجهاز الثابت في وضعه الممتد طوال الطيران مما يخفض من سرعة الطائرة. أما الطائرات عالية السرعة فيتم في معظمها طي العجلات أو جذبها لأعلى بعد إتمام الإقلاع، إما لداخل الأجنحة وإما إلى داخل الجسم.

 

 

10591.imgcache.jpg

 

تعتبر الطائرات من الأجهزة المتعددة الإستخدامات وحتى يمكن استخدامها أكثر من مرة لذلك تزود بالعربة السفلى التي تؤمن إقلاعها وهبوطها ودحرجتها على الأرض بسلام .

وتتكون العربة السفلى من ساقين رئيسيتين تركب عليها العجلات الرئيسية ةهي التي تتحمل القسم الأعظم من وزن الطائرة ومن ساق ثالثة تركب عليها العجلة الثالثة وفي الطائرات الحديثة تتوضع هذه الساق أمام السيقان الرئيسية وتسمى العجلة الأنفية وقد تتوضع خلف العجلات الرئيسية فتسمى العجلة الذيلية وقد تصمم العربة السفى من ساقين رئيسيتين فقط أمامية وخلفية ويركب تحت تحت طرفي الجناح ساقين مساعدتين لمنع إنقلاب الطائرة وتؤمن العجلات المصنوعة من المطاط أو البيوتيل ومبيدات الصدمة المرية على سيقان العجلات امتصاص قوى الصدمة أثناء هبوط الطائرة و إخماد الإهتزازات المتولدة أثناء دحرجتها على الأرض .....

وتتصل ساق العربة السفلى من نهايتها العلوية بينما تحمل في نهايتها السفلية عجلة أو أكثر متصلة بأجهزة الكبح الفرامل التي تجعل الطائرة تتوقف على البأرض و تتحمل السيقان و الإطارات ضغطا كبيرا وحمولات متعددة أثناء عمليتي الإقلاع والهبوط

وفي جانب السطح السفلي للجناح أو في القسم السفلي من جسم الطائرة يوجد جهاز سحب العجلات ( رفع أو إنزال العجلات )

 

أجهزة التحكم والعدادات.

 

img-resized.png تم تقليل : 80% من الحجم الأصلي للصورة[ 640 x 440 ] - إضغط هنا لعرض الصورة بحجمها الأصلي

 

0908130.jpg

 

لوحة العدادات تتراوح بين اللوحة المبسطة نسبيا للطائرة بيتش كرافت كينج أير (إلى اليمين) وبين اللوحات المعقدة للطائرة، بوينج 747، (إلى اليسار). ويستطيع كل من الطيار والطيار المساعد التحكم في الأجهزة المثبتة في اللوحة الأمامية. أما في الطائرة 747 فهناك مهندس طيران يراقب الأجهزة المثبتة على اللوحة اليمنى. في داخل قمرة القيادة، تتوفر لقائد الطائرة مختلف أجهزة القيادة والعدادات والمساعدات الملاحية. ولمعظم الطائرات عجلة قيادة تقوم بتشغيل الجنيحات والرافعة.

img-resized.png تم تقليل : 80% من الحجم الأصلي للصورة[ 640 x 492 ] - إضغط هنا لعرض الصورة بحجمها الأصلي

 

0773460.jpg

img-resized.png تم تقليل : 80% من الحجم الأصلي للصورة[ 640 x 438 ] - إضغط هنا لعرض الصورة بحجمها الأصلي

 

0894174.jpg

 

yatb3.gif

إن شاء ا

 

 

تم تعديل بواسطه دعوه للجنـــــة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..