اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء في سطور

Recommended Posts

حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء في سطور

 

 

 

ولد الدكتور حازم عبد العزيز الببلاوي الكاتب والخبير الاقتصادي الذى اختاره الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء اليوم نائبا له ومشرفا على الملف الاقتصادي والمجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء.. في 17 أكتوبر 1936 وهو يعمل حاليا مستشار صندوق النقد العربي بأبوظبي وله العديد من المؤلفات.

وحصل الدكتور الببلاوي على ليسانس الحقوق مع مرتبة الشرف عام 1957، ودبلوم الدراسات العليا للاقتصاد السياسي في 1958، ودبلوم الدراسات العليا في القانون العام من جامعة القاهرة عام 1959 ، ثم دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية من جامعة غرونوبل عام 1961، ودكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية من جامعة باريس بفرنسا عام 1964.

وحصل الدكتور حازم الببلاوي على عدد من الجوائز والأوسمة ، ففي عام 1964 فاز بجائزة أحسن الرسائل من جامعة باريس عن رسالة الدكتوراه.. وفى عام 1983 حصل على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في الاقتصاد على مستوى الوطن العربي.. وفى 1992 حصل على وسام جوقة الشرف بدرجة فارس من حكومة فرنسا.. وفى 1992 حصل على وسام ليوبولد الثاني بدرجة كومانور من حكومة بلجيكا.. وفي 2001 حصل على وسام الأرز بدرجة فارس عظيم من حكومة لبنان.

وقد شغل عدة مناصب، حيث شغل منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ومنصب رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لضمان الصادرات، ومدرس ثم أستاذ مساعد فأستاذ بكلية الحقوق، جامعة الإسكندرية.

وعمل بطريق الإعارة كاقتصادي أول بالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومستشارا لوزير المالية في الكويت، ومدير إدارة البحوث الاقتصادية وزارة المالية الكويت، ومدير الإدارة الاقتصادية، ببنك الكويت الصناعي.

كما شغل منصب مستشار لوزير التخطيط في القاهرة، وأستاذ زائر، بجامعة السوربون، ورئيس الوحدة الاقتصادية، مركز الدراسات الاستراتيجية بالأهرام، وأستاذ زائر، بجامعة كاليفورنيا - لوس أنجلوس.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..