اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نـــــــــــور

سبب بسيط يؤدي الى بطلان الوضوء?

Recommended Posts

السلام عليكم

 

اعلم أخي الكريم وياختي الحبيبه أن التساهل في أمر الوضوء

 

 

 

قد يكون سبب لبطلان الصلاة

 

 

فتمهل في وضوئك وأسبغه

 

 

واحرص على أن يصل الماء إلى كل عضو من أعضاء الوضوء

 

 

ومن هنا نعلم خطأ من يضع قدمه تحت الصنبور

 

 

ويقوم بتحريكها فقط دون أن يدلكها

 

 

ففي الغالب يكون هناك جزء من قدمه أو عقبه لم يبلغه الماء

 

 

فيدخل بذلك في وعيد النبي صلى الله عليه وسلم

 

 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

 

 

 

سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر

 

 

ذكر الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله في شرح حديث ويل للأعقاب من النار.

 

 

عن عبد الله بن عمرو بن العاص وأبي هريرة وعائشة رضي الله تعالى عنهم قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويلٌ للأعقاب من النار .

 

 

1 = حديث عائشة رضي الله عنها رواه مسلم دون البخاري .

 

 

2 = سبب ورود الحديث :

 

 

ما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة صلاة العصر ، ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار . مرتين أو ثلاثا .

وفي رواية قال : رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضؤوا وهم عجال ، فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويل للأعقاب من النار .

3 = اختُلِف في معنى كلمة " ويل "

 

 

فقيل : واد في جهنم ، ولا دليل عليه .

 

 

وقيل : الحزن . وقيل غير ذلك .

والصحيح أنها تُقال لمن وقع في الهلاك أو تعرّض لأسبابه ، وقد تأتي للتعجّب كقوله عليه الصلاة والسلام : ويل أمِّه مسعر حرب .

 

 

والمقصود ويل لأصحاب الأعقاب الذين يُهملون غسل أعقابهم في الوضوء ؛ لأن الأعقاب إذا عُذّبت تعذّب أصحابها .

4 = الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم .

 

قيل :

ولسنا على الأعقاب تدمى كلومناولكن على أقدامنا قطـر الدّمـا

يعني أنهم لا يفرّون فيقع الدم على مؤخرة أقدامهم ، بل يقع على أقدامهم لمواجهة العدو .

وهذا الفرق بين التعبير بالعقِب وبالقدم .

 

 

وقد جاء في رواية لمسلم : ويلٌ للعراقيب .

5 = خص النبي صلى الله عليه وسلم الأعقاب بالذِّكر لأنها غالبا لا تُرى فيقصر عنها الغسل .

6 = في الحديث دليل على وجوب غسل الأقدام إذا كانت مكشوفة ، وفيه رد على أهل البدع الذين يقولون بمسح الأقدام وإن كانت مكشوفة . أما إذا لم تكن مكشوفة كأن تكون مستورة بِخُفٍّ أو بجورب ونحوه فسيأتي الكلام عليها تحت باب المسح على الخفين .

7 = ولهذا كان بعض السلف يقول بنزع الخاتم عند الوضوء ، فقد كان ابن سيرين يغسل موضع الخاتم إذا توضأ . علّقه عنه الإمام البخاري .

8 = وهذا الوعيد على ترك غسل الأعقاب لا يمكن أن يكون على أمر مستحب أو مسنون ، بل على ترك واجب كما سيأتي في حديث ابن عباس " إنهما ليُعذّبان ... " .

9 = فيه دليل على أن من ترك شيئاً من أعضاء الوضوء فإنه يأثم ، وبالتالي لا تصح صلاته ومن ثمّ يُعذّب على تفريطه .

10 = ورد في رواية لمسلم : ويل للأعقاب من النار . أسبغوا الوضوء .

 

 

والصحيح أن لفظة " أسبغوا الوضوء " مُدرجة من كلام الراوي .

11 = إذا كان هذا الوعيد على من قصّر في الوضوء فكيف بمن قصّر في الصلاة ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزيتي اعالي الجنة اختي نور

 

جعل الله كل ماتقدمين في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
جزيتي اعالي الجنة اختي نور

جعل الله كل ماتقدمين في ميزان حسناتك

 

 

 

 

وجزاك الله كل خير اخى ابن تيمية

جعل الله مرورك الطيب بميزان حسناتك

واسكنك اعالى الجنان

تم تعديل بواسطه نـــــــــــور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

وجزاك الله كل خير اخى ابن تيمية

جعل الله مرورك الطيب بميزان حسناتك

واسكنك اعالى الجنان

جزيتى الفردوس الاعلى //أختى نور

 

وجعل الله هذه المشاركات المثمرة

 

فى ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
نـــــــــــور, فى 19 July 2011 - 07:39 AM, يقول:وجزاك الله كل خير اخى ابن تيمية

جعل الله مرورك الطيب بميزان حسناتك

واسكنك اعالى الجنان

جزيتى الفردوس الاعلى //أختى نور

 

وجعل الله هذه المشاركات المثمرة

 

فى ميزان حسناتك

 

 

 

 

 

 

وجزاكى الله كل خير حبيبتى ريتال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..