نـــــــــــور قام بنشر July 17, 2011 قام بنشر July 17, 2011 السلام عليكم اعلم أخي الكريم وياختي الحبيبه أن التساهل في أمر الوضوء قد يكون سبب لبطلان الصلاة فتمهل في وضوئك وأسبغه واحرص على أن يصل الماء إلى كل عضو من أعضاء الوضوء ومن هنا نعلم خطأ من يضع قدمه تحت الصنبور ويقوم بتحريكها فقط دون أن يدلكها ففي الغالب يكون هناك جزء من قدمه أو عقبه لم يبلغه الماء فيدخل بذلك في وعيد النبي صلى الله عليه وسلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر ذكر الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله في شرح حديث ويل للأعقاب من النار. عن عبد الله بن عمرو بن العاص وأبي هريرة وعائشة رضي الله تعالى عنهم قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويلٌ للأعقاب من النار . 1 = حديث عائشة رضي الله عنها رواه مسلم دون البخاري . 2 = سبب ورود الحديث : ما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة صلاة العصر ، ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار . مرتين أو ثلاثا . وفي رواية قال : رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضؤوا وهم عجال ، فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويل للأعقاب من النار . 3 = اختُلِف في معنى كلمة " ويل " فقيل : واد في جهنم ، ولا دليل عليه . وقيل : الحزن . وقيل غير ذلك . والصحيح أنها تُقال لمن وقع في الهلاك أو تعرّض لأسبابه ، وقد تأتي للتعجّب كقوله عليه الصلاة والسلام : ويل أمِّه مسعر حرب . والمقصود ويل لأصحاب الأعقاب الذين يُهملون غسل أعقابهم في الوضوء ؛ لأن الأعقاب إذا عُذّبت تعذّب أصحابها . 4 = الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم . قيل : ولسنا على الأعقاب تدمى كلومناولكن على أقدامنا قطـر الدّمـا يعني أنهم لا يفرّون فيقع الدم على مؤخرة أقدامهم ، بل يقع على أقدامهم لمواجهة العدو . وهذا الفرق بين التعبير بالعقِب وبالقدم . وقد جاء في رواية لمسلم : ويلٌ للعراقيب . 5 = خص النبي صلى الله عليه وسلم الأعقاب بالذِّكر لأنها غالبا لا تُرى فيقصر عنها الغسل . 6 = في الحديث دليل على وجوب غسل الأقدام إذا كانت مكشوفة ، وفيه رد على أهل البدع الذين يقولون بمسح الأقدام وإن كانت مكشوفة . أما إذا لم تكن مكشوفة كأن تكون مستورة بِخُفٍّ أو بجورب ونحوه فسيأتي الكلام عليها تحت باب المسح على الخفين . 7 = ولهذا كان بعض السلف يقول بنزع الخاتم عند الوضوء ، فقد كان ابن سيرين يغسل موضع الخاتم إذا توضأ . علّقه عنه الإمام البخاري . 8 = وهذا الوعيد على ترك غسل الأعقاب لا يمكن أن يكون على أمر مستحب أو مسنون ، بل على ترك واجب كما سيأتي في حديث ابن عباس " إنهما ليُعذّبان ... " . 9 = فيه دليل على أن من ترك شيئاً من أعضاء الوضوء فإنه يأثم ، وبالتالي لا تصح صلاته ومن ثمّ يُعذّب على تفريطه . 10 = ورد في رواية لمسلم : ويل للأعقاب من النار . أسبغوا الوضوء . والصحيح أن لفظة " أسبغوا الوضوء " مُدرجة من كلام الراوي . 11 = إذا كان هذا الوعيد على من قصّر في الوضوء فكيف بمن قصّر في الصلاة ؟
ابن تيميــــة قام بنشر July 19, 2011 قام بنشر July 19, 2011 جزيتي اعالي الجنة اختي نور جعل الله كل ماتقدمين في ميزان حسناتك
نـــــــــــور قام بنشر July 19, 2011 الكاتب قام بنشر July 19, 2011 (تعديل) جزيتي اعالي الجنة اختي نور جعل الله كل ماتقدمين في ميزان حسناتك وجزاك الله كل خير اخى ابن تيمية جعل الله مرورك الطيب بميزان حسناتك واسكنك اعالى الجنان تم تعديل July 19, 2011 بواسطه نـــــــــــور
ريتـــــال قام بنشر July 19, 2011 قام بنشر July 19, 2011 وجزاك الله كل خير اخى ابن تيمية جعل الله مرورك الطيب بميزان حسناتك واسكنك اعالى الجنان جزيتى الفردوس الاعلى //أختى نور وجعل الله هذه المشاركات المثمرة فى ميزان حسناتك
نـــــــــــور قام بنشر July 19, 2011 الكاتب قام بنشر July 19, 2011 نـــــــــــور, فى 19 July 2011 - 07:39 AM, يقول:وجزاك الله كل خير اخى ابن تيمية جعل الله مرورك الطيب بميزان حسناتك واسكنك اعالى الجنان جزيتى الفردوس الاعلى //أختى نور وجعل الله هذه المشاركات المثمرة فى ميزان حسناتك وجزاكى الله كل خير حبيبتى ريتال
Recommended Posts
انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديد♥ تسجيل دخول ♥
هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.
♥ سجل دخولك الان ♥