اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

مصر تتراجع وتحتل المركز 115 في تقرير الشفافية الدولية..

Recommended Posts

هوت مصر 10 مراكز فى تقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2008، حيث جاءت فى المرتبة 115 بعد أن كانت في المرتبة 105 في تقرير عام 2007.

 

 

وقد وصفت المنظمة مصر أنها "أقرب للدول الفاسدة"، وذكر التقرير أن الفساد يشكل عائقاً خطيراً أمام التنمية في مصر، وعلي الرغم من استمراره فإن النقطة الجيدة التي تم رصدها مؤخراً أن مشكلة الفساد يتم تداولها علناً بالنقاش.

 

 

وعلى مستوى الشرق الأوسط جاءت مصر فى المرتبة الـ13، وكانت قطر الدولة الأفضل في المنطقة طبقاً للتصنيف الأخير للمنظمة الدولية والتي احتلت المرتبة الـ28 على المستوي العالمي، متفوقة بذلك علي أسبانيا وإسرائيل وإيطاليا وغيرها، وتلتها الإمارات، وعمان والبحرين والأردن.

 

 

أما الدولة الأسوأ فكانت العراق التي جاءت في المرتبة 178 علي مستوي العالم.

 

 

ووضعت المنظمة دول الصومال وبورما وهايتي في أعلي تصنيف الدول "الفاسدة"، وأفضل البلدان المصنفة كدول "نظيفة" كانت الدنمارك والسويد ونيوزيلندا.

 

 

يذكر أن المنظمة غير الحكومية تنشر كل سنة منذ عام 1995 تصنيفاً للفساد في 180 دولة، وفقاً لتحليل مجموعة دولية من رجال الأعمال والخبراء والجامعيين، ويتدرج المؤشر من عشر نقاط بالنسبة لدولة تعتبر "نظيفة" إلي صفر بالنسبة لدولة تعتبر "فاسدة".

 

 

تعد منظمة الشفافية الدولية منظمة فريدة من نوعها كونها أخذت على عاتقها مكافحة ظاهرة الفساد التي تعد العائق الأكبر أمام التطور الاقتصادي والاجتماعي في كل أنحاء العالم وذلك دون التلويح بـ"الهراوات الأخلاقية الأوروبية".

 

 

أما عن تعريف المنظمة للفساد هو "سوء استغلال السلطة من أجل تحقيق مكاسب شخصية". وقد قام بيتر آيجن، مدير البنك الدولي السابق، بـتأسيس هذه المنظمة قبل عشرة سنوات، والتي أخذت على عاتقها محاربة الفساد بصفته آفة العصر الأولى.

 

 

وتملك هذه المنظمة اليوم فروعًا في أكثر من 100 دولة، لذا فهي تعد "لاعباً عالمياً" في مجال مكافحة الفساد الذي يمثل وفق تقدير بيتر آيجن أكبر عائق أمام التطور الاقتصادي والديمقراطي في دول العالم بصورة عامة والثالث بصورة خاصة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..