اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

Recommended Posts

الأوابون

 

 

 

s820092315144.jpg

قال تعالى:"واذكر عبدنا داود ذا الأيدى إنه أواب" (سورة ص 17-20) فمن هو الأواب؟ الأوب: هو الرجوع، يقال: آب أوبًا وإيابا ومآبا.. قال الله تعالى: "إن إلينا إيابهم"([الغاشية/25] وقال: "فمن شاء اتخذ إلى ربه مآبا" [النبأ/39]، والمآب: المصدر منه واسم الزمان والمكان.. قال الله تعالى: "والله عنده حسن المآب" [آل عمران/14]، والأواب كالتواب، وهو الراجع إلى الله تعالى بترك المعاصى وفعل الطاعات، قال تعالى: "أواب حفيظ" [ق/32]، وقال: "إنه أواب" [ص/30] ومنه قيل للتوبة: أوبة، والتأويب يقال فى سير النهار (قال ابن المنظور: والتأويب فى كلام العرب: سير النهار كله إلى الليل) وقيل: آبت يد الرامى إلى السهم (انظر: المجمل 1/106) وذلك فعل الرامى فى الحقيقة وإن كان منسوبًا إلى اليد والأواب هو الرَّجاع أى الذى يرجع بإرادته واختياره، وكذا ناقة أؤوب: أى سريعة رجع اليدين.

 

"وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ" (ص 30) جاء فى تفسيرها: أخبر سبحانه: بأن من جملة نعمه على داود أنه وهب له سليمان ولداً، ثم مدح سليمان، فقال: { نِعْمَ ٱلْعَبْدُ} والمخصوص بالمدح محذوف، أى: نعم العبد سليمان، وجملة: {إِنَّهُ أَوَّابٌ} تعليل لما قبلها من المدح، والأواب: الرجاع إلى الله بالتوبة.

 

نِعْمَ ٱلْعَبْدُ لأنه كان أَوَّاباً إلى الله، راجعاً إليه فى جميع الأحوال؛ فى النعمة بالشكر، وفى المحنة بالصبر وكلمة أواب ذكرت فى أكثر من موضع فى كتاب الله عز وجل

"رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِى نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً" [الإسراء: 25] والأواب هو: الكثير الأوْب، أى الرجوع. والمراد: الرجوع إلى ما أمر الله به والوقوف عند حدوده وتدارك ما فرط فيه. والتائب يطلق عليه الأوّاب "وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ" [صـ: 44] جاء فى تفسيرها:

{ إِنَّا وَجَدْنَـٰهُ صَابِراً} أى: على البلاء الذى ابتليناه به، فإنه ابتلى بالداء العظيم فى جسده، وذهاب ماله، وأهله، وولده، فصبر { نِعْمَ ٱلْعَبْدُ} أى: أيوب {إِنَّهُ أَوَّابٌ} أى: رجاع إلى الله بالاستغفار، والتوبة.. فالله تعالى لم يقل نعم العبد إنه لا يخطئ أبدًا أو لا يرتكب ذنوبا أبدًا بل بالعكس هو امتدحه ليس لأنه معصوم بل لأنه بمجرد أن يذنب أو يخطئ سواء فى لحظة ضعف بشرى أو بدون قصد يعود إلى ربه سريعًا فكأنه يقول يا رب لا أبيت الليلة وأنت عنى غاضب مثلما يفعل المحب مع محبوبه لا يطيق أن يغضبه ولو حتى ساعة فكلما أخطأ فى حقه عاد سريعًا واعتذر له.. بمعنى أن يكون العبد فعلا نادمًا وحزينًا على ذنبه لا ينوى الرجوع إليه.

 

ولذلك النبى صلى الله عليه وسلم كان يستغفر الله فى اليوم سبعين مرة حتى يكون من الأوابين رغم أنه كان لا يذنب فما بالنا نحن الآن كم مرة نحتاج للاستغفار فى اليوم؟ وهذا يأتى من خلال محاسبة النفس كل ليلة لبيان ما إذا كانت أذنبت أم لا؟ فليسأل كل منا نفسه هل أنا أواب؟ فإذا كانت الإجابة نعم فهنيئا لك بهذه المنزلة العظيمة منزلة الأوابين.

تم تعديل بواسطه الفقيرة الى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاكى ربي كل خير .. وجعل الفردوس الاعلي مقامك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مشكوووووووووووووووووورة اختى على المرور العطر:rose:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزيتى اعلى الجنان //أختى الفقيرة الى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مشكووورة يا ريتال على المرورك الجمييييييييييل

:rose:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..