دعوه للجنه 457 قام بنشر August 2, 2011 (تعديل) هـــل تـــريـــــد أن ؟؟؟ ؟؟؟ ؟؟؟ تصبح بدون ذنوب كيوم ولدتك أمك ؟؟ ؟؟ اقرأ معى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه ". رواه البخاري ومسلم . وفي رواية "من حج " معــاني المفــردات : الرفث : الجماع ومقدماته. ولم يفسق: لم يعص ربه. الحديث بيقول إيــــــــــه؟؟ 1-ظاهر الحديث أن هذا الثواب يشمل من أتى البيت للحج أو العمرة. وقيل المراد الحج فقط للرواية الأخرى (من حج) وفضل الله واسع فلا يبعد أن يشمل هذا الوعد الحاج والمعتمر. 2- ينال هذا الوعد الكريم من وفى بالشرط المذكور فيه وهو اجتناب الرفث الذي يمنع منه المحرم وهو ما يتعلق باستمتاع الرجل بامرأته من الجماع ومقدماته حتى يتحلل من الإحرام، واجتناب الفسوق الذي هو جميع ما حرم الله من قول أو فعل سواء ما كان تحريمه بسبب الإحرام أو المحرمات الاصلية التي تحرم على المحرم وغيره. 3- تكفير السيئات بالحج أو العمرة قيل يعم جميع الذنوب صغيرها وكبيرها، وقيل بل يختص بالصغائر وما لا تعلق له بحقوق الآدميين لدلالة النصوص الأخرى وهو الأقرب والله أعلم. رزقني الله وإياكم حجا مبرورا وذنبا مغفورا وعملا صالحا متقبلا وجمعنا مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في جنة الفردوس لمتابعة جميع حلقات السلسلة سلسلة هل تريد أن ...؟ تم تعديل August 3, 2011 بواسطه ali desoky 2 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
دعوه للجنه 457 قام بنشر August 2, 2011 شرح الحديث : قوله: (من حج لله) في رواية منصور عن أبي حازم الآتية قبيل جزاء الصيد " من حج هذا البيت " ولمسلم من طريق جريح عن منصور " من أتى هذا البيت " وهو يشمل الحج والعمرة. وقد أخرجه الدارقطني من طريق الأعمش عن أبي حازم بلفظ " من حج أو اعتمر " لكن في الإسناد إلى الأعمش ضعف. قوله: (فلم يرفث) الرفث الجماع، ويطلق على التعريض به وعلى الفحش في القول. وقال الأزهري: الرفث اسم جامع لكل ما يريده الرجل من المرأة، وكان ابن عمر يخصه بما خوطب به النساء. وقال عياض: هذا من قول الله تعالى (فلا رفث ولا فسوق) والجمهور على أن المراد به في الآية الجماع انتهى. والذي يظهر أن المراد به في الحديث ما هو أعم من ذلك، وإليه نحا القرطبي، وهو المراد بقوله في الصيام " فإذا كان صوم أحدكم فلا يرفث". (فائدة) : فاء الرفث مثلثة في الماضي والمضارع والأفصح الفتح في الماضي والضم في المستقبل والله أعلم. قوله: (ولم يفسق) أي لم يأت بسيئة ولا معصية، وأغرب ابن الأعرابي فقال: إن لفظ الفسق لم يسمع في الجاهلية ولا في أشعارهم وإنما هو إسلامي، وتعقب بأنه كثر استعماله في القرآن وحكايته عمن قبل الإسلام. وقال غيره: أصله انفسقت الرطبة إذا خرجت فسمي الخارج عن الطاعة فاسقا. قوله: (رجع كيوم ولدته أمه) أي بغير ذنب، وظاهره غفران الصغائر والكبائر والتبعات، وهو من أقوى الشواهد لحديث العباس بن مرداس المصرح بذلك، وله شاهد من حديث ابن عمر في تفسير الطبري، قال الطيبي: الفاء في قوله " فلم يرفث " معطوف على الشرط، وجوابه رجع أي صار، والجار والمجرور خبر له، ويجوز أن يكون حالا أي صار مشابها لنفسه في البراءة عن الذنوب في يوم ولدته أمه ا هـ. وقد وقع في رواية الدارقطني المذكورة " رجع كهيئته يوم ولدته أمه". وذكر لنا بعض الناس أن الطيبي أفاد أن الحديث إنما لم يذكر فيه الجدال كما ذكر في الآية على طريق الاكتفاء بذكر البعض وترك ما دل عليه ما ذكر، ويحتمل أن يقال إن ذلك يختلف بالقصد لأن وجوده لا يؤثر في ترك مغفرة ذنوب الحاج إذا كان المراد به المجادلة في أحكام الحج فيما يظهر من الأدلة، أو المجادلة بطريق التعميم فلا يؤثر أيضا فإن الفاحش منها داخل في عموم الرفث والحسن منها ظاهر في عدم التأثير، والمستوي الطرفين لا يؤثر أيضا. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نـــــــــــور 199 قام بنشر August 3, 2011 بارك الله فيكى حببتى دعوة للجنة تم التقيم متابعة بأذن الله جعل الله كل ما تكتبين بموازين حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
ali desoky 391 قام بنشر August 3, 2011 رزقني الله وإياكم حجا مبرورا وذنبا مغفورا وعملا صالحا متقبلا وجمعنا مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في جنة الفردوس اللهم امين يارب العالمين بارك الله فيك وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك وميزان كل من استفاد بحرف منه وجزاك كل خير ان شاء الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر