اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نـــــــــــور

ياقلوب الصائمين اخشعى.. ياذنوب التائبين لا ترجعى

Recommended Posts

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

قد سلسل الشيطان

وأُخمدت النيران

وانعزل سلطان الهوى

فلم يبق للعاصي عذر

فيا غيوم الغفلة عن القلوب تقشعي

ويا شموس التقوى والإيمان اطلعي

يا صحائف أعمال الصائمين ارتفعي

يا قلوب الصائمين اخشعي

يا أقدام المتهجدين اسجدي لربك و اركعي

يا عيون المجتهدين لا تهجعي

يا ذنوب التائبين لا ترجعي

يا أرض الهوى ابلعي ماءك و يا سماء النفوس أقلعي

ويا همم المحبين بغير الله لا تقنعي

فقد مدت في هذه الأيام موائد الإنعام للصوام ، فما منكم إلا من دعي : [ يا قومنا أجيبوا داعي الله ]

و يا همم المؤمنين اسرعي ، فطوبى لمن أجاب فأصاب ، و ويل لمن طرد عن الباب و ما دُعي

 

قال :

[ من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه] [ متفق عليه]

 

وقال : [ ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه] [ متفق عليه ]

 

كلما هلَّ رمضان كانت تستوقفني هذا التقييد النبوي " إيمانًا واحتسابًا " ، ولا يروي ظمأي ما كنت أقراه في كتب الشروح ، بل كنت أطمع في المزيد ، فعمدت مرة إلى جمع الأحاديث التي ورد ذكر " الاحتساب " فيها ، واسترعى انتباهي أنَّ النبي ذكرها في مناسبة ذكر الأعمال العظيمة الأجر :

 

كالجهاد في سبيل الله ، فعن أبي قتادة عن رسول الله أنه قام فيهم فذكر لهم أنَّ الجهاد في سبيل الله والإيمان بالله أفضل الأعمال ، فقام رجل فقال : يا رسول الله أرأيت إن قتلت في سبيل الله تكفر عني خطاياي ؟ فقال له رسول الله : نعم إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر . ثم قال رسول الله : كيف قلت ؟ قال : أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي ؟ فقال رسول الله : نعم وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر إلا الدين فإنَّ جبريل عليه السلام . [ رواه مسلم ]

 

والصبر عند نزول البلاء الشديد ، عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي قالت : سألت رسول الله عن الطاعون فأخبرني أنَّه عذاب يبعثه الله على من يشاء ، وأنَّ الله جعله رحمة للمؤمنين ، ليس من أحد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد . [ رواه البخاري ]

 

واتباع الجنائز ، قال صلى الله عليه وسلم : " من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا ، وكان معه حتى يصلى عليها ، ويفرغ من دفنها ، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلَّى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط " [ رواه البخاري ]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..