اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
«۞۩ أبو سليمان ۩۞»

القول الكاشف في حكم الغناء و المعازف

Recommended Posts

الأدلة على تحريم الغناء في الكتاب والسنة كثيرة ويعضد بعضها بعضـًا , ولكن يجب أن نفهم هذه الأدلة بفهم السلف الصالح لأنهم أعلم الناس بديننا كما قال صلى الله عليه وسلم ( في الصحيحين ) : خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم

 

فالسلف الصالح هم الصحابة والتابعون وتابعوا التابعين

 

لذلك أعطيك الآن الأدلة على تحريم الغناء والمعازف من الكتاب والسنة وبفهم السلف الصالح وأقوال أئمة أهل العلم , وأعتذر مقدماً عن الإطالة :

أولاً ... الأدلة من الكتاب

1021mi9.gif

الدليل الأول : سورة لقمان آية 6 :

 

 

31_006.gif

من فهم السلف للآية : * ذكر ابن كثير في تفسير الآية عن عبد الله بن مسعود أنه سئل عن هذه الآية؟ فقال: ابن مسعود رضي الله عنه: الغناء والله الذي لا إله إلا هو.. يرددها ثلاث مرات

* جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة وغيرهم في الآية مثل تفسير ابن مسعود رضي الله عنه

* قال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

* قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

* قال ابن القيم في إغاثة اللهفان: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء، صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم

849ui8.gif

الدليل الثاني : سورة الإسراء آية 64 :

 

17_064.gif

من فهم السلف للآية : * جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (بصوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية

* و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

* وقال الضحاك عن معنى ( بصوتك ) : صوت المزمار

849ui8.gif

 

الدليل الثالث : سورة الفرقان آية 72

25_072.gif

من فهم السلف للآية : * ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء

* جاء عند القرطبي والطبري عن مجـــاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء

* وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }

 

879uj5.gif

ثانيًا ... الأدلة من السنة

 

1021mi9.gif

الدليل الأول : ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف من أقوال السلف وأئمة أهل العلم في الحديث :

 

* رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي

* أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.

* قدح ابن حزم في هذا الحديث بزعم أنه منقطع الإسناد , وفي ذلك قال الإمام ابن القيم : ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي

وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب للإمام السفاريني).

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

 

849ui8.gif

الدليل الثاني : عن عبد الرحمن بن عوف قال : أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي فانطلقت معه إلى إبراهيم ابنه وهو يجود بنفسه فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم في حجره حتى خرجت نفسه قال : فوضعه وبكى قال : فقلت : تبكي يا رسول الله وأنت تنهى عن البكاء قال : إني لم أنه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب تخريج الحديث :

 

* قال الترمذي : هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم 5194

* قال الألباني في السلسلة الصحيحة : رجال إسناده ثقات إلا أن ابن أبي ليلى سيئ الحفظ فمثله يستشهد به ويعتضد

 

849ui8.gif

الدليل الثالث : صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة

تخريج الحديث بهذا اللفظ :

 

* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: تحريم آلات الطرب - الصفحة أو الرقم: 51

* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 183

* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: رجاله ثقات - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/16

* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: رواته ثقات - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/268

 

وبلفظ آخر : صوتان ملعونان : صوت ويل عند مصيبة ، وصوت مزمار عند نعمة

 

* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن القيم - المصدر: مسألة السماع - الصفحة أو الرقم: 318

 

849ui8.gif

الدليل الرابع : ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف

تخريج الحديث :

 

* الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2203

* الراوي: أنس بن مالك و عمران بن حصين و أبو أمامة و علي بن أبي طالب و أبو هريرة و سعيد بن المسيب و إبراهيم النخعي و عبدالرحمن بن سابط - خلاصة الدرجة: صحيح

- المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5467

 

879uj5.gif

من أقوال أئمة أهل العلم في الغناء

1021mi9.gif

* قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن

* قال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة

* وقال أيضاً : أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه

* قال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء

* قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار

* قال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).

* قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة

* قال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه

* قال الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف

* قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر

* قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

* قال الإمام مالك : هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم

* قال الإمام الشافعي : أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

* قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان).

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع).

* قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).

879uj5.gif

الاستثناء

1021mi9.gif

 

ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).

879uj5.gif

 

 

يا من يتغني بالاغاني و يغفوا عن ذكر الله

يا من ينصت للأغاني و ينصت عن القرآن

يا من ينتظر البومات المغنيين من العام للعام

اما آن لك ان تفيق من سكرتك

اما آن لك ان ترجع الي الحق

اما آن لك ان تستغفر الله وتتوب اليه

 

أرجع ...... الباب مايزال امامك مفتوح

اسرع ........ قبل ان يأتي ملك الموت و ينغلق الباب

اللهم اهدنا جميعا لما تحبه و ترضاه يا رب العالمين

منقــــول للأمانة

تم تعديل بواسطه Dr Abcarino

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

 

بارك الله فيك يا دكتور .. ياريت الناس كلها تعرف الكلام ده ..

 

جزاك الله خيراً على الموضوع الرائع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكرا أخي العارف علي مرورك الكريم

 

في منتدانا بنكتب او ننقل الموضوعات المفيدة عشان الناس تسفيد و تقتنع

 

يارب يكون الموضوع ده سبب في هداية من يقرأه

 

اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
إني لم أنه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب

 

سبحان الله حتي في أشد اوقاته وأقساها علي نفسه يعلمنا ويرشدنا .. فصلي الله عليك وسلم يا حبيبي يا رسول الله ...

والله كلما قرأنا اكثر كلما تعلمنا من عظمة هذا الدين الحنيف ..

موضوعك في رأيي يستحق التمييز ومهم جدا طبعا ان نعرف تلك الادله علي تحريم الغناء

والأهم ان نقتنع بها ونعمل بها .. بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

تم تعديل بواسطه eng_alaa

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
سبحان الله حتي في أشد اوقاته وأقساها علي نفسه يعلمنا ويرشدنا .. فصلي الله عليك وسلم يا حبيبي يا رسول الله ...

والله كلما قرأنا اكثر كلما تعلمنا من عظمة هذا الدين الحنيف ..

موضوعك في رأيي يستحق التمييز ومهم جدا طبعا ان نعرف تلك الادله علي تحريم الغناء

والأهم ان نقتنع بها ونعمل بها .. بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

 

شكرا يا باشمهندس علي مرورك الكريم و علي كلماتك الرقيقة

 

رسول الله حبيبنا يعلمنا حتي في احلك الظروف و الاوقات

 

لأنه رحمة للعالمين

 

الحمد لله علي نعمة الاسلام وكفي بها نعمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الموضوع يستحق ان نذكر به في كل يوم بل في كل حين نفع الله بك الأمة يا ابني ونعم الرجل الصالح أصلح الله بك يا ابني

 

وجازاك بكل ما تشتهي نفسك انه ولي ذلك والقادر عليه :3aref:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..