اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
تسنيم23

ليلة القدر

Recommended Posts

لـــيــــــلة الــــقــــدر

إن ليلة القدر هدية من الوهاب فكن مع الله في العشرالآواخر حيث انه يصطفي لها من يعرض نفسه في القيام والدعاء و الخير والطواف وصلةالرحم.فإنه لا يصطفى أحد إلا لصفة خير فيه،ولقد اصطفاك بأن تلحق رمضان فلقد كانالنبي صلى الله علية وسلم يدعو اللهم بلغني رمضان عندما يدرك شعبان، وعندما يدركرمضان يدعو اللهم بلغني ليلة القدر، واصطفانا للعشر الآواخر *...هواجتباكم...*الحج 78(واجتباكم أي اختاركم).

وقفة مع ليلة القدر وعلاقة اسم الوهاببليلة القدر:

- لماذا سميت ليلة القدر؟

*إنّا أنزلناه في ليلةالقدر* (القدر:1)،*وما أدراك ما ليلة القدر*(القدر:2).

كلمةالقدر لها معنيان:

الأول: من المنزلة،من المكانة ،منالقدر، من الرفعة،يقال فلان ذو قدر أي له شرف ومكانة ومنزلة ولله المثل الأعلى،ليلة القدر ليلة المكانة العظيمة والشرف العظيم *وما قدروا الله حقّقدره...*(الأنعام:91).ولقد تكررت كلمة القدر 3 مرات في سورة كلها 5 آيات والسورةاسمها سورة القدر*إنّا أنزلناه في ليلة القدر* (القدر:1)،*وما أدراك ما ليلةالقدر*(القدر:2)،*ليلة القدر خير من ألف شهر*(القدر:3)وكلمة أدراك تدل على أنثوابها وشرفها فوق قدرتك على التخيل والتصور.

الثاني:أن تقدير الأرزاق والآجالوالسعادة والخير والرفعة و المكانة والحسنات في تلك الليلة *إنّا أنزلناه في ليلةمباركة إنّا كنّا منذرين*(الدخان:3)،*فيها يفرق كل أمر حكيم*(الدخان:4).القدربالتأكيد مكتوب أزلي ومعلوم لكن في هذه الليلة ينزل ويعرف هذا التقدير إلىالملائكة ليبدأ سريانه في حياة الناس على مستوى الأفراد وأمة محمد صلى الله عليهوسلّم.فيجب علينا أن نعبد الله كثيرا فنجد الرزق والعطاء و الثواب والحسنات والفتح و الرحمة و الهداية ولعل لو ذهبت الأمة كلها إلى الله تصبح ليلة القدر خيرللأمة كلها.

وقال تبارك وتعالى:*تنزل الملائكة والرّوح فيهابإذن ربّهم من كلّ أمر*(القدر:4).ويقصد بالروح جبريل عليه السلام ،قال تنزل ولميقل تنزل دليل على أنها حشود من الملائكة فهو مهرجان للإحتفال بنزول القرآن على الأرضفي هذه الليلة على سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم فهو بداية الهداية للبشريةومولد أمة محمد صلى الله عليه وسلم وبعثة هذا النبي العظيم * وما أرسلناك إلا رحمةللعالمين * (الأنبياء:107 ).وبذلك ليلة بداية الرحمة والنور والهدى والمغفرة .وذكرالروح المقصود به جبريل منفردا عن الملائكة تكريم خاص له من الوهاب فهو الذي نزلفي اول يوم يحمل الرسالة ، فهو لم يعد ينزل الأرض بعد وفاة الرسول صلى الله عليهوسلم حيث إنه يتفقد القرآن في أمة القرآن .بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ذهب أبوبكر وعمر لزيارة أم أيمن فلقد كان يحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم،فوجدهامازالت تبكي لفراق الرسول ،فما عند الله لرسول الله خير من الأرض فقالت: والله إنيلأعلم أن ما عند الله لرسول الله خير مما في الأرض ولكني لست أبكي لفراق رسول اللهولكن أبكي لإنقطاع الوحي من السماء لن ينزل جبريل بعد اليوم إلى الأرض فأبكانيذلك، فبكى ابو بكر وعمر.

وعندماننظر لباقي السورة*سلام هي حتى مطلع الفجر*

(القدر:5)فهي من المغرب للفجر فيها سلام من الله برحمته ، وسلام من الملائكة فهي تدعووتستغفر لك،سلام من الله للأرض فلا شحناء ،إنها ليلة يسالم الله فيها عباده ويتجاوزعنهم،الليلة كلها سلام ومغفرة وليس جزء منها.

- ثواب ليلة القدر:

1- العبادة في هذه الليلة مثلثواب ألف شهر حسنات (84سنة):إنه متوسط عمر الإنسان ،إنها ليلة أحسن من عمرككله،ولا تحاول أن تخمن موعدها فلقد أخفيت كي تحييها في العشر الأواخر.

مثال:إذاقيل من يصحو الساعة ال 5 صباحا لمدة 10 أيام سيجد أمام بيته 10 آلاف جنيه فلسوفتجد الجميع يتزاحم على أبواب البيوت .فتخيل معي ليلة القدر فإذا كنت تؤدي حسنة،يصلي ركعتين ،صدقة،دمعة،أن تقبل يد أمك،صلة الرحم ،إفطار صائم ،عمرة ،اعتكاف من المغربللعشاء،مذاكرة طالب بنية خدمة الأمة،الدعاء...كل هذا كأنك تفعله لمدة84 سنة.تخيلمن يدرك تلك الليلة كفة حسناته ترجح كثيرا عن كفة السيئات.

2- إجابة الدعاء: يقول سفيانالثوري الدعاء في هذه الليلة أحب لي من الصلاة، قالوا لما ؟ قال: هذه ليلة إجابة .ويقول الصحابة كنا نستعد لهذه الليلة بدعوات.يا إخواني إنها فرصة فالملائكة تؤمنعلىدعائنا.

3- من قام ليلة القدر ايماناواحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه:امحى عنه السيئات ووهبك حسنات 84 سنة *أم عندهمخزائن رحمة ربك العزيز الوهاب*(ص:9) هذه نعمة كبيرة فلو كانت مفاتيح ليلة القدر فيأيدينا *قل لو أنتم تملكون خزائن ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق ...*(الإسراء:100).

4- العتق من النار:العربي الأصيللو أعتق عبد فلا يمكن أن يأسره مرة اخرى،الله تبارك وتعالى لو أعتق لن يأسرك مرةاخرى فهو كريم.

- موعد ليلة القدر:

النبياعتكف العشر الأوائل فجاءه جبريل، وقال له: إن الذي تبحث عنه لم يأت بعد،فاعتكفالعشر الأواسط فجاءه جبريل ، وقال له: إن الذي تبحث عنه لم يأت بعد،فاعتكف العشرالأواخر فعرف أنها في العشر الأواخر وقال :التمسوها في الوتر من العشر الأواخر .

قالالعلماء انها ليلة السابع والعشرين ،فرد آخرون مثل ابن حجر وقالوا بل هي تتنقل منسنة لأخرى بين العشر الأواخر .

- النبي والعشر الأواخر:

كانصلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل ،و أيقظ أهله ، وشد المئزر.فلقد كان صلى الله عليه وسلم يقوم الليل و يستغفر ويتصدق ،و كان رسول الله يخصصلهذه الليالي أعمال يفردها لهذه الليالي خاصة . ولقد كان صلى الله عليه وسلم يخلدبين النوم وبين اليقظة وبين القيام في العشرين الأول فإذا جاء العشر الأواخر طوىفراشه وتفرغ للعبادة.

- الصحابة والعشر الآواخر :

كانوايخصصون دعوات مخصوصة ،ويأتون بالطيب الخاص لهذه العشرةيقولون نتطيب فهذه ليلة نزولالملائكة.اشترى تميم الداري حلة ثمنها 10 آلاف درهم من أجل ليلة القدر كي يكون فيأبهى حلة.

- ما يحرم ليلة القدر:

الشحناءوالخلافات ،فعندما جاء جبريل ليخبر النبي بموعد ليلة القدر وبينما هو خارج منالمسجد كي يخبر الصحابة وجد اثنان يتلاحيان- يستبان سبا شديدا – داخل المسجدفنسيها صلى الله عليه وسلم وقال: كنت قدمت لأخبركم بها فوجدتهما يتلاحيانفأنسيتها. قد يكون نسيان موعدها رحمة ولكن كان السبب في ذلك الشحناء والخلافات.

من كتاب باسمك نحيا

لعمروخالد

 

 

اللهم بلّغنا ليلة القدر يارب

 

آمــــــــيــــــــن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاكِ الله كل الخير أختى الفاضلة تسنيم23 ،، ومرحباً بكِ معنا

موضوع قيم - الله أسأل أن يجعله فى ميزان حسناتك ،، وبإنتظار المزيد من الموضوعات القيمة فلا تحرمينا

 

خالص تحيتى وتقديرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بارك الله فيكى اختى تسنيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

 

 

 

بارك الله فيكِ أختى ،، ف ميزان حسناتك ان شاء الله المشاركة

 

واهلا ومرحبا بكِ معنا ،،وبانتظار مزيدك

 

 

جزاكِ الله خيرا

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..