الرّام 173 قام بنشر August 23, 2011 الحديث الخامس عن أم المؤمنين أم عبــد الله عائشـــة – رضي اله عنها – قالت : قال رســـول الله عليه الصلاة و السلام : ” من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد “ . رواه البخاري ومسلم معاني الكلمات : من أحدث : أي ابتدع واخترع شيئاً ليس له أصل . في أمرنا : أي ديننا وشريعتنا . ما ليس منه : مما ينافيه ويناقضه . فهو رد : أي مردود على صاحبه وعليه إثمه . الفوائد : --- هذا الحديث أصل في رد البدع المستحدثة في دين الإسلام . قال النووي : ” هذا الحديث مما ينبغي حفظه ، واستعماله في إبطال المنكرات ، وإشاعة الاستدلال به “. وقال الشيخ الألباني : ” هذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الإسلام ، وهو من جوامع كلمه عليه الصلاة و السلام ، فإنه صريح في رد إبطال كل البدع والمحدثات “. --- تحريم إحداث شيء في دين الله ولو عن حسن نية . --- خطر البدع والإحداث في الدين . لأن البدع تستلزم أن الشريعة غير كاملة ، وأنها لم تتم والعياذ بالله ، وهذا تكذيب للقرآن قال تعالى : ] اليوم أكملت لكم دينكم ... [ فهذه الآية الكريمة تدل على تمام الشريعة وكمالها ، وكفايتها لكل ما يحتاجه الخلق . قال ابن كثير : ” هذه أكبر نعم الله على هذه الأمة ، حيث أكمل تعالى لهم دينهم ، فلا يحتاجون إلى دين غيره “ --- وجوب معرفته البدع للتحذير منها والتنفير . قال الشاعر : عرفت الشر لا للشر لكن لتــــــوقيــــه ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه الحديث السادس عن أبي عبد الله النعمان بن بشير ـ رضي الله عنهما ـ قال : سمعت رسول الله صل الله عليه و سلم يقول ( إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا إن لكل ملك حمى ، ألا إن حمى الله محارمـــه ، ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله : ألا وهي القلب ) . معاني الكلمات : بيّن : ظاهر . مشتبهات : جمع مشتبه ، وهي المشكل لما فيه من عدم الوضوح في الحل أو الحرمة لا يعلمهن : لا يعلم حكمها . اتقى الشبهات : ابتعد عنها . لدينه : أي عن النقص الحمى : المحمي . يرتع : أي تأكل ماشيته منه . محارمه : المعاصي . الفوائد : --- قسم النبي عليه الصلاة والسلام الأمور إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول : حلال واضح لا يخفى حله .كأكل الخبز ، والمشي . القسم الثاني : حرام واضح . كالخمر والزنا والغيبة . القسم الثالث : مشتبه : يعني ليست بواضحة الحل أو الحرمة . فهذه لا يعرفها كثير من الناس ، أما العلماء فيعرفون حكمها بنص أو قياس . فهذه الأفضل والورع تركها والابتعـــاد عنها ، لماذا ؟ لأن ذلك أسلم وابرأ لدينــه من النقص ، وعرضه من الكلام فيه . --- أن من يقع في الشبهات يقع في الحرام لقوله عليه الصلاة و السلام : ( من وقع في الشبهات وقع في الحرام ) . ---المشتبهات إذا حام حولها العبد فإنه يصعب عليه أن يمنع نفسه عنها . وقال الحسن البصري : ” مازالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الوقوع بالحرام “. --- فضل الورع . ---الاحتياط براءة للدين والعرض . --- حكمة الله في ذكر المشتبهات حتى يتبين من كان حريصاً على طلب العلم ومن ليس بحريص . --- يجب على الإنسان أن يهتم بقلبــه ، لأن مدار الصلاح والفساد عليه ، فإذا صلح صلح سائر الجسد وإذا فسد فسد سائر الجسد . وسمي القلب قلباً : لتقلبـــه في الأمـــــــــــور ، أو لأنه خالص ما في البدن . الحديث السابــع عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه ، أن النبي عليه الصلاة و السلام قال : “ الدين النصيحة ” . قلنا : لمن ؟ قال : “ لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ” . رواه مسلم 55 معاني الكلمات : النصيحة : كلمة يعبر بها عن إرادة الخير للمنصوح له . أئمة المسلمين : حكامهم . عامتهم : سائر المسلمين غير الحكام . الفوائد . 1- أهمية النصيحــة في ديننا الإسلامي . 2 – فضيلة النصيحــة وأنها الدين . وللنصيحة فضائل : أولاً : أنها مهمة الرسل . قال تعالى إخباراً عن نوح : ] أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم [ . ثانياً : أن منزلتها عظيمة . ثالثاً : أنها من علامات كمال الإيمان . كما قال عليه الصلاة و السلام : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) . رابعاً : أنها من حقوق المسلم على أخيه المسلم .قال عليه الصلاة و السلام : ( للمؤمن على المؤمن ست خصال : ... وينصح له إذا غاب أو شهد ) . --- ومن أعظم النصـــح أن ينصح لمن استشـــاره في أمره .كما قال عليه الصلاة و السلام : ( إذا استنصح أحدكم أخاه فلينصــحه ) . --– ينبغي أن تكون النصيحة برفق وأن تكون سراً . قال الشافعي : ” من وعظ أخاه سراً فقد نصحه وزانه ، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه “ . قال الشاعر : تغمدني بنصحك في انفرادي وجنّبي النصيحة َ في الجماعة فإن النصــــــــحَ بين الناسِ نوعٌ من التوبيخِ لا أرضى اســتماعه الحديث الثامن عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله عليه الصلاة و السلام قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله ) معاني الكلمات : أمرت : أمرني الله . الناس : عبدة الأوثان والمشركين . حتى يشهدوا : حتى يسلموا أو يدفعوا الجزية . يؤتوا الزكاة : يدفعوها إلى ستحقيها . عصموا : حفظوا ومنعوا. وحسابهم على الله : أي يعاملون بالظاهر وأما الباطن فإلى الله . الفوائــد : --- وجوب مقاتلة الكفار حتى يسلموا وينطقوا بالشهادتين . --- أن الواجب قتال الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وحتى لا يبقى شرك .قال تعالى : ] وقاتلوهـم حتى لا تكــون فتنة ويكون الدين كله لله [. --- أن أول واجب على المكلف هو النطق بالشهادتين لا النظر والاستدلال . وقد قال عليه الصلاة و السلام لمعاذ لما بعثه إلى اليمن : ( فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ) . --- عظم التوحيد وأنه سبب لحقن الدم . فضل الجهـــاد في سبيل الله وقتال الكفـــار . --- أهمية الصلاة وأنها تأتي بالمرتبة الثانية بعد الشهادتين . ---أهمية الزكاة ، وأنها تأتي بالمرتبة الثالثة بعد الصلاة . الحديث التاسـع عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله عليه الصلاة و السلام يقول : ” ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم “ . ( البخاري 7288 ، ومسلم 1337 ) معاني الكلمات : ما نهيتكم : النهي طلب الكف على وجه الاستعلاء . اجتنبوه : ابتعدوا عنه . وما أمرتكم : الأمر طلب الفعل على وجه الاستعلاء . ما استطعتم : ما قدرتم عليه . أهلك : صار سبب الهلاك . كثرة مسائلهم : أي كثرة أسئلتهم التي كانوا يسألونها وليس وجه شرعي . الفوائــد : --- وجوب الكف عما نهى عنه النبي صل الله عليه و سلم . --- يجب طاعة الرسول والانقياد لأمــره .قال تعالى : ] يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول .... [ . وقال الزهري : ” العلم خزانة ، مفتاحها المسألة “ . الحديث العاشــــــــــــر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : “ إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : ] يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً ، وقال تعالى : ] يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم [ ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب له ؟ “ . رواه مسلم 1015 معاني الكلمات : طيب : اسم من أسماء الله ومعناه المنزه عن النقائص . لا يقبل إلا طيباً : أي من الأعمال إلا أطيبها وأخلصها . أغبر : غير الغبار لون شعره لطول سفره . الفوائد : --- إثبات اسم من أسماء الله وهو الطيب ، ومعناه المنزه عن العيوب والنقائص . --- أن الله لا يقبل من الأعمال والأقوال والأموال إلا الطيب . في الأعمال والأقوال : قال تعالى : } إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعــه { . وفي الصدقات : قال عليه الصلاة و السلام : ( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب – ولا يقبل الله إلا الطيب – فإن الله يقبلها ... ) . - كيف يكون العمل طيباً ؟ بإخلاص العمل لله ، وأكل الحلال وعدم أكل الحرام . --- وجوب اتباع الرسل . ---الأمر بالأكل من الطيبات .قال تعالى : ] كلوا من طيبات ما رزقناكم [ .وقال تعالى : ] يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكــم [ .وقال سبحانه : ] كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغـــوا فيه [ . ---الحث على العمل الصالح : قال تعالى : ] وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض .. [ .قال عليه الصلاة و السلام : ( يتبع الميت ثلاثة : أهله وماله وعمله ، فيرجع اثنان ويبقى واحد ، يرجع أهله وماله ويبقى عمله) متفق عليه . قال عليه الصلاة و السلام : ( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبــه ) رواه مسلم . ---أن شكر النعم يكون بالقول والعمل ، وليس بالقول فقط . وقد كان عليه الصلاة و السلام يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ، فتقول له عائشة : قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ فيقول : أفلا أكون عبداً شكوراً . ---إثبات علو الله . 3 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نـــــــــــور 199 قام بنشر August 23, 2011 بارك الله فيكى حببتى جعلة الله بموازين حسناتك ان شاء الله روووووعة كتير وشرح مبسط جدا تم التقيم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
الرّام 173 قام بنشر August 23, 2011 روووووعة كتير وشرح مبسط جدا الحمد لله يا ربي جميل وممتاز انه يكون اضافلك شيء و اثرى معلوماتك ,,,,,,,,,,,,,نوّرتي الموضوع يا نور شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
Dr.A7MD 130 قام بنشر August 23, 2011 أحلى ما فى الموضوع أو السلسلة بشكل عام إنها بتعرض الحديث بتفصيل بسيط يسهل على أى حد يستوعبه وبشكل مختصر وبكلمات بسيطة معبرة واضحة مش محتاجة أى حد يروح يدور بعد كدا على تفسير أوضح ربنا يبارك فيكى أختى الرّام على المجهود المبذول فى السلسلة بعون الله فى ميزان حسناتك موضوع جميل - مرتب - منسق - بسيط - يستحق التقييم تحياتى الطيبة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
الرّام 173 قام بنشر August 23, 2011 أحلى ما فى الموضوع أو السلسلة بشكل عام إنها بتعرض الحديث بتفصيل بسيط يسهل على أى حد يستوعبه وبشكل مختصر وبكلمات بسيطة معبرة واضحة مش محتاجة أى حد يروح يدور بعد كدا على تفسير أوضح ربي يباركلك ان شاء الله يا خويا و يجزيك بالخير يا ربي ان شاء الله نوّرت الموضوع بردّك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
ohabo raby 87 قام بنشر August 24, 2011 تسلم ايدك اختى و حبيبتى / الرّام والله الموضوع افادنى كتير وفي حاجات الواحد اول مرة اعرفها معناها والله جزاكِ الله كل خير واثابك علي المجهود الكبير شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
الرّام 173 قام بنشر August 24, 2011 تسلم ايدك اختى و حبيبتى / الرّام والله الموضوع افادنى كتير وفي حاجات الواحد اول مرة اعرفها معناها والله جزاكِ الله كل خير واثابك علي المجهود الكبير يسلّمك ربي يعيّش اختي سعيده جدا بمرورك و ردّك و أسعد لانك لقيتي في الموضوع ظالتك و اكتسبتي منه معرفه جديده اضافه لمعارفك ربي يجزيك بالخير ان شاء الله اختي و يباركلك و يبارك في عمرك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر