اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الرّام

سلسلة الأربعون النووّية _ 3

Recommended Posts

 

 

 

 

 

 

 

 

 

KImeS.gif

 

 

 

 

 

GGQ7m.jpg

 

 

 

 

 

الحديث الحادي عشر

 

 

عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب – سبط رسول الله صل الله عليه و سلم وريحانته – قال : حفظت من رسول الله : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، فإن الصدق طمأنينــة والكذب ريبــة ) . رواه الترمذي والنسائي .

 

 

QFMMV.png

 

 

معاني الكلمات :

 

 

سبط : السبط هو ولد الولد سواء ذكراً أو أنثى .

 

دع : اترك .

 

ماةيريبك : أي ما تشك فيه ولا تطمئن إليه .

 

إلى ما لا يريبك : أي إلى الشيء الذي لا ريب فيه .

 

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

 

الفوائد :

 

 

--- هذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الدين ، واصل في الورع الذي عليه مدار اليقين ، ومنج من ظلم الشكوك والأوهام المانعــة من نور اليقين .

 

--- للورع فضائل :

 

أولاً : أنه سبب لاستبراء العرض والدين .كما في حديث : ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضــه ) .

 

ثانياً : أنه خير خصال الدين :قال عليه الصلاة و السلام : ( وخير دينكم الورع ) رواه الحاكم .

 

ثالثاً : من علامات العبادة .قال عليه الصلاة و السلام : ( كن ورعاً تكن أعبد الناس ) رواه الترمذي .

 

رابعاً : أنه من هدي النبي وخلقه .عن أنس : ( أن النبي وجد تمرة في الطريق فقال : لولا أني أخاف أن تكون من الصدقــة لأكلتها ) متفق عليه .

 

خامساً : أنه سبب للنجاة . ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- فضل اتقـــاء الشبهــــات .

 

فضل الصدق وأنه سبب للطمأنينة

 

قال تعالى : ] هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم [ .

 

 

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

 

 

 

الحديث الثاني عشر

 

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم ( من حسن إسلام المرء تركــه ما لا يعنيــه ) رواه الترمذي وابن ماجه بإسناد صحيح .

 

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

 

معاني الكلمات :

 

من حسن : أي من كمال وجمال .

 

إسلام المرء : أي استسلامه وانقياده .

 

تركه : يشمل الأقوال والأعمال .

 

ما لا يعنيه : أي ما لا تتعلق به عنايتــه ويهتم به .

 

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

الفوائد :

 

 

--- أن الدين الإسلامي كله محاســن .

 

--- أن من حسن وكمال إيمان الإنسان تركه ما لا يهمــه في دنياه وآخرتــه من أقوال أو أعمال .

 

قال ابن رجب رحمه الله : ” فمن عبد الله عن استحضار قربه ومشاهدته بقلبه أو على استحضار قرب الله منه واطلاعه عليه ، فقد حسن إسلامه ولزم من ذلك أن يترك كل ما لا يعنيـــه في الإسلام ، ويشتغل بما يعنيـــه فيه ، فإنه يتولد من هذين المقامين الاستحياء من الله ، وترك كل ما يستحيى منه “ .

 

--- ينبغي للمسلم أن يحرص على تحسين إسلامــه .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- أن عدم ترك الإنسان لما لا يعنيــه يدل على أن إسلامه ليس بحسن .

 

قال الغزالي : ” علاج ترك ما لا يعني أن يعلم أن الموت بين يديــــه ، وأنه مسؤول عن كل كلمــة تكلم بها ، وأن أنفاســـه رأس ماله ، وأن لسانه شبكتــه يقدر على أن يقتنص _ أي يصطاد _ بها الحور العين ، فإهماله وتضييعه فيما لا يعنيـــه خسران مبين “ .

 

وقال الحسن : ” من علامــة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيــــه “ .

 

وقال الشافعي : ” ثلاثة تزيد في العقل : مجالسة العلماء ، ومجالسة الصالحين ، وترك الكلام فيما لا يعني “ . وقال أيضاً : ” من أراد أن ينور الله قلبه فليترك الكلام فيما لا يعنيــــه “ .

 

--- نماذج مما لا يعني المسلم :

 

- حفظ اللسان من لغو الكلام ومما لا فائدة فيه .

 

قال بعض العارفين : ” إذا تكلمت فاذكر سمع الله لك ، وإذا سكت فاذكر نظره إليه “ .

 

--- ينبغي للمسلم أن ينشغل بما يعنيه وينفعـــه .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- اغتنام الحياة بالعمــل الصالح .

 

--- أن الإيمان يزيد وينقــص .

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

 

 

الحديث الثالث عشر

 

 

 

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة و السلام : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) .

 

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

لا يؤمن أحدكم : الإيمان الكامل .

ما يحب لنفسه : من الخير .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

 

الفوائد :

 

 

--- من علامات الإيمان الكامل أن يحب الإنسان لأخيه المسلم ما يحب لنفسه من الخير .

 

وقد جاء في الحديث عن يزيد بن أسد : قال : قال لي رسول الله عليه الصلاة و السلام : ( أتحب الجنـة ؟ قلت : نعم ، قال : فأحب لأخيك ما تحــــب لنفسك ) رواه أحمد .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

أمثلة :

 

- عن أبي ذر . قال : قال لي رسول الله عليه افضل الصلوات و أتمّ التسليم : ( يا أبا ذر إني أراك ضعيفاً وإني أحب لك ما أحب لنفسي ، لا تأمرن على اثنين ، ولا تولين على اثنين ) رواه مسلم .

 

قال ابن رجب : ” وإنما نهاه عن ذلك لما رأى من ضعفه وهو صل الله عليه و سلم يحب هذا لكل ضعيف “ .

 

قال الشافعي : ” وددت أن الناس تعلمــوا هذا العلم ولم ينسب إليّ منه شيء “ . فقوله [ وددت ] دليل على محبتــه الخير للناس .

 

قال ابن عباس : ” إني لأمر على الآيــة من كتاب الله فأود أن الناس كلهــم يعلمــون منها ما أعلــم “ .

 

وفي كلام بعضهم : ارضَ للناس ما لنفسك ترضى .

 

قيل للأحنف وكان أحلم الناس ، ممن تعلمت الحلم ؟ قال : من نفسي ، قيل له : وكيف ذلك ؟ قال : كنت إذا كرهت شيئاً من غيري لم أفعــل بأحد مثله .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

--- وأيضاً يكره لأخيه ما يكره لنفسه من الشرّ

 

--- أن من كره لأخيه الخير فليس بمؤمن الإيمان الكامل .

 

--- المؤمن مع المؤمن كالنفس الواحدة ، فيحب لها ما يحب لنفسه من حيث أنها نفس واحدة ، كقوله صل الله عليه و سلم : ( المسلمون كالجسد الواحد ) .

 

--- الحث على التواضع ومحاسن الأخلاق ، حيث بحبه لأخيه الخير كما يحب لنفسه دليل على تواضعه ، وأنه لا يحب أن يكون أفضل من غيره .

 

--- الحث على ترك البغضاء والغل و الحرص على الأعمال التي تؤدي إلى زيادة الإيمان كحب الخير للمسلمين . والتحذير من الأعمال التي تؤدي إلى نقصان الإيمان كعدم محبة الخير للمسلمين .

 

--- ذم الأنانيــة والحسد والكراهيــة

 

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

 

 

 

الحديث الرابع عشر

 

 

 

عن أبي مسعود . قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) .

 

 

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

 

لا يحل : أي يحرم .

 

الثيب : هو المحصن وهو الذي جامع وهو حر مكلف في نكاح سواء كان رجلاً أو امرأة .

 

النفس بالنفس : المراد به القصاص ، أي إذا قتل إنسان إنساناً عمداً قتل به بالشروط المعروفة .

 

التارك لدينه : المراد المرتد .

 

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

 

الفوائد :

 

 

 

--- تحريم قتل المسلم بغير حق ، وقد جاءت نصوص كثيرة في تحريم ذلك .

 

أولاً : لعنه الله وغضب عليه وله عذاب أليم . قال تعالى : ] ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً [ .

 

ثانياً : القتل من الموبقات . قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( اجتنبوا السبع الموبقات : .. وذكر منها : وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ) .

 

ثالثاً : أن من قتل نفساً بغير حق فكأنما قتل جميع الناس . قال تعالى : ] ومن قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً [ .

 

رابعاً : هو أعظم ذنب بعد الشرك . وقد سئل النبي صل الله عليه و سلم: أي الذنب أعظم ؟ فقال : ( أن تجعل لله نداً وهو خلقك ، قال : ثم أي ؟ قال : أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك ) متفق عليه .

 

خامساً : أن قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا قال صل الله عليه و سلم : ( لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا ) رواه النسائي .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- يقتل المسلم في إحدى هذه الأمور الثلاثة :

 

أولاً : الزاني المتزوج بنكاح صحيح . وطريقة قتله : الرجم حتى الموت كما ثبت بذلك الأحاديث الكثيرة .

 

فقد رجم النبي صل الله عليه و سلم الغامدية لما زنت . ورجم ماعز لما اعترف بالزنا .

 

وقال صل الله عليه و سلم : ( واغْد يا أنيْس إلى امرأة هذا ، فإن اعترفت فارجمهــا ) .

 

ثانياً : قتل العمد .

 

فقد أجمع المسلمون على أن من قتل مسلماً عمداً استحق القتل . لقوله تعالى : ] وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس [ . وقال تعالى : ] ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب [ .

 

المرتد يقتل . لقوله صل الله عليه و سلم : ( من بدل دينــه فاقتلــوه ) رواه البخاري .

 

- يستتاب فإن تاب وإلا قتـــل .

 

- لا فرق بين الرجل والمرأة ، فإذا ارتدت المرأة وجب قتلها .

 

--- تحريم هذه الأشياء الثلاثة ، وهي : الزنا والقتل والردة .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- أن قتل القاتل والزاني بعد إحصانه والمرتد فيه مصالح عامة ، من حفظ النفوس والأنساب والأديان .

 

--- أن من أتى بالشهادتين وأتى بما تقتضيانه وابتعد عما يناقضهما فهو المسلم ، محرّم الدم والمال والعرض ، له ما للمسلمين وعليه ما عليهم .

 

--- لا بد في صحة إسلام المرء من النطق بالشهادتين .

 

--- قوله : ( الثيب الزاني ) دليل على أن البكر ليس حده الرجم ، فقد جاء النص أن حده الجلد والتغريب .

 

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

 

 

الحديث الخامس عشر

 

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فيقل خيراً أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ) .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

من كان يؤمن : أي إيماناً كاملاً .

 

ليصمت : ليسكت . اليوم الآخر : أي يوم القيامة وسمي بذلك لأنه لا يوم بعده .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

 

الفوائـــد :

 

 

 

--- أن الكلام الصادر من الإنسان ينقسم إلى أقسام :

 

الأول : أن يكون خيراً ، فإنه يقوله بعد تفكر وتأمل .

 

الثاني : أن يكون شراً ، فإنه لا يقوله .

 

الثالث : أن يكون مباحاً ، فالصمت أفضل ، لأنه قد يجر الكلام المباح إلى حرام .

 

--- من علامات الإيمان بالله واليوم الآخر أن يقول خيراً أو ليسكت .

 

--- ينبغي على العبد مراقبة لســـــانه ، فإنه كما قال صل الله عليه و سلم : ( ... وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم ) .

 

قال ابن عباس : ” رحم الله عبداً قال خيراً فغنم ، أو سكت عن شر فسلم “ .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

--- الحث على إكرام الجار . قال العلماء : الجيــــران ثلاثـــــة :

 

الأول : جار قريب مسلم ، فهذا له حق الجوار والقرابــة والإســلام .

 

الثاني : جار مسلم غير قريب ، فهذا له حق الجوار والإســـلام .

 

الثالث : جار كافر ، فهذا له حق الجوار ، وإن كان قريباً فله حق القرابة أيضاً .

 

آثـــار إيـــــــــذاء الجار :

 

أولاً : أن إيذاء الجار ليس من الإيمان . لحديث : ( والله لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه ) .

 

ثانياً : أن عدم إيذاء الجار من الإيمان . قال صل الله عليه و سلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ) . متفق عليه

 

--- الحث على إكرام الضيف . وقد اختلف العلماء في حكم الضيافة :

 

القول الأول : أنها واجبة . وبه قال الليث مطلقاً .

 

قال النووي : ” واحتج بحديث : ( ليلة الضيف حق واجب على كل مسلم ) وبحديث عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( إن نزلتم بقوم فأمر لكم بما ينبغي للضيف فاقبلوا ، فإن لم تفعلوا فخذوا منهم حق الضيف ) “ . رواه البخاري

 

القول الثاني : أنها سنة مؤكدة غير واجبة . قال النووي : ” وهو قول عامة الفقهاء “ .

 

 

QFMMV.png

 

 

وقال ابن حجر : ” وقال الجمهور الضيافة سنة مؤكدة “ . وأجاب الجمهور عن حديث عقبة :

 

1- حمله على المضطرين .

 

2- أن ذلك كان في أول الإسلام إذ كانت المواساة واجبة . ورجح هذا النووي .

 

3- أن هذا خاص بالعمال المبعوثين لمقتضى الصدقات من جهة الإمام .

 

4- أن هذا خاص بأهل الذمة .

 

والراجـــــــــــــح أنها واجبة ، لأمر النبي صل الله عليه و سلم : ( فليكرم ... ) .

 

--- وجوب الضيافة مقيد بيوم وليلة ، لقوله صل الله عليه و سلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته ، قالوا : وما جائزته ؟ قال : يوم وليلة ) . رواه مسلم

 

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

 

الحديث السادس عشر

 

 

عن أبي هريرة . ( أن رجلاً قال للنبي صل الله عليه و سلم, أوصني ، قال : لا تغضب ، فردد مراراً ، قال : لا تغضب ) رواه البخاري .

 

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

أوصني : أي اعهد لي بوصية جامعة .

 

لا تغضب : الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فيغلي القلب .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

الفوائد :

 

--- حرص الصحابة على السؤال والفائدة .

 

--- التحذير من الغضب .

 

--- علاج الغضب يكون بأمــــــــور :

 

 

أولاً : الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .

 

عن ســــليمان بن صرد قال ( استب رجلان عند النبي صل الله عليه و سلم فجعل أحدهما تحمر عيناه وتنتفخ أوداجــه ، فقال رســــول الله صل الله عليه و سلم : إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجـــد ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) متفق عليه .

 

 

ثانياً : تغيير الهيئة .

 

عن أبي ذر . قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجــع ) رواه أبو داود .

 

 

ثالثاً: الوضوء .

 

قال صل الله عليه و سلم : ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) رواه أبو داود .

 

 

رابعاً : السكوت .

 

عن ابن عباس . قال : قال صل الله عليه و سلم : ( علموا وبشرو ا ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكـــت ) رواه أحمد .

 

 

خامساً : من كتم غضبه فله الجنة .

 

فقد جاء في رواية عند الطبراني لهذا الحديث ( ... لا تغضب ولك الجنــة ) .

 

 

سادساً : معرفة فضل من كتم غيظه .

 

قال تعالى : ] ... والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين [ .

 

وقال صل الله عليه و سلم : ( ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله من جرعة غيظ يكظمها ابتغاء وجه الله تبارك وتعالى ) رواه ابن ماجه

 

 

QFMMV.png

 

 

--- الغضب ينقسم إلى قسمين :

 

القسم الأول : مذموم ، وهو الغضب الدنيوي الذي حذرنا منه النبي صل الله عليه و سلم

 

القسم الثاني : وهو محمود ، ما كان لله وللحق .

 

قالت عائشة ( وما انتقم رسول الله صل الله عليه و سلم لنفسه إلا أن تنتهك حرمات الله ) متفق عليه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

 

 

 

 

 

vybT8.gif

 

  • أعجبني 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب – سبط رسول الله صل الله عليه و سلم وريحانته – قال : حفظت من رسول الله : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، فإن الصدق طمأنينــة والكذب ريبــة ) . رواه الترمذي والنسائي .

 

 

عن أبي هريرة . ( أن رجلاً قال للنبي صل الله عليه و سلم, أوصني ، قال : لا تغضب ، فردد مراراً ، قال : لا تغضب ) رواه البخاري .

 

عن ابن عباس . قال : قال صل الله عليه و سلم : ( علموا وبشرو ا ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكـــت ) رواه أحمد .

 

بصراحة موضوع أكثر من رررررررررررررررررررررائع

 

الأربعون النووية درر ،، فاز من فهمها ووعاها وعمل بها

 

بارك الله فيكى أختى الرّام

 

موضوع متعوب عليه ويستحق التقييم

 

تحياتى الطيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اختي الرام جعله المولى في ميزان حسناتك الى يوم الدين

فالاربعون النووية قواعد و اصول و طرق حياة و معيشة لحياة كريمة في الدنيا و جنة في الاخرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الأربعون النووية درر ،، فاز من فهمها ووعاها وعمل بها

فالاربعون النووية قواعد و اصول و طرق حياة و معيشة لحياة كريمة في الدنيا و جنة في الاخرة

فعلا ,,,

سعدت بمروركما

و زادتني ردودكما شرفا

و أضافة لموضوعي و توّجته

بارك الله فيكما و جزاكما خير الجزاء في الدنيا و الآخره

و رزقكما من كل نعمة و زاداكما بركة

ان شاء الله

و باذنه سبحانه و تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاكى الله خير اختى الرام

بارك الله فيكى حببتى

تم التقيم rolleyes.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاكى الله خير اختى الرام

بارك الله فيكى حببتى

و جزاك خير الجزاء

و اكرمك المولى سبحانه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..