اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الرّام

سلسلة الأربعون النووّية _ 4

Recommended Posts

 

 

 

 

 

 

upylk.gif

 

 

 

 

GGQ7m.jpg

 

 

 

 

 

 

الحديث السابع عشر .

 

 

عن أبي يعلى سداد بن أوس عن النبي صل الله عليه و سلم قال ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحــة ، وليحدّ أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحتــه ) رواه مسلم .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

كتب : فرض .

 

الإحسان على كل شيء : أي في كل شيء تعملونه .

 

فإذا قتلتم : أي أردتم قتل من يجوز قتله .

 

فأحسنوا القتلة : أي هيئة القتل ، وإحسانها : اختيار أسهل الطرق وأخفها إيلاماً .

 

وإذا ذبحتم : أي أردتم ذبح ما يحل ذبحه من الحيوان .

 

فأحسنوا الذبحة : أي هيئة الذبح ، بأن يكون بسكين حادة ، وأن يعجل إمرارها .

 

وليحد : أي ليسن .

 

شفرته : أي السكين .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

الفوائد :

 

 

--- الأمر بالإحسان في كل شيء . كما قال تعالى : ] وأحسنوا إن الله يحب المحسنين [. وقال تعالى : ] إن الله يأمر بالعدل والإحسان [ .

 

وهذا الأمر بالإحسان قد يكون واجباً : كالإحسان إلى الوالدين والأرحام . وقد يكون مستحباً : كصدقة التطوع \

 

---الإحسان هو بذل جميع المنافــع من أي نوع كان لأي مخلوق يكون ، ولكنه يتفاوت بتفاوت المحسَن إليهم ، وحقهم ومقامهــم ، وبحسب الإحسان ، وعظم موقعــه ، وعظيم نفعه ، وبحسب إيمان المحسن وإخلاصــه ، والسبب الداعي إلى ذلك .

 

--- من أجل أنواع الإحسان : الإحسان إلى من أساء إليك بقول أو فعل .

 

قال تعالى : ] ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ، ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم [ .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- فضائل الإحسان :

 

أولاً : أن من أحسن إلى الناس أحسن الله إليه . قال تعالى : ] هل جزاء الإحسان إلا الإحسان [ .

 

ثانياً : لهم في الدنيا حسنة . قال تعالى : ] للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنــة [ .

 

ثالثاً : رحمة الله قريبة من المحسنين . قال تعالى : ] إن رحمت الله قريب من المحسنين [ .

 

رابعاً : لهم الجنة ونعيمها . قال تعالى : ] للذين أحسنوا الحسنى وزيادة [ .

 

خامساً : تبشير المحسنين . قال تعالى : ] وبشر المحسنين [ .

 

سادساً : أن الله معهم . قال تعالى : ] وإن الله لمــع المحسنين [ .

 

سابعاً : إن الله يحب المحسنين . قال تعالى : ( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين [ .

 

ثامناً : إن الله لا يضيع أجر المحسنين . قال تعالى : ] إن الله لا يضيع أجر المحسنين [ .

 

تاسعاً : الإحسان سبب في دخول الجنة . قال تعالى : ] .. آخذين ما أتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين [ .

 

عاشراً : الكافر إذا رأى العذاب تمنى أن لو أحسن في الدنيا . قال تعالى : ] .. أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكــون من المحسنين [ .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- الحث والرحمة والشفقــة بالحيــوان . وقد قال صل الله عليه و سلم : ( والشاة إن رحمتها رحمك الله ) .

 

--- النهي عن المثلة بالإنسان بعد قتله .

 

--- حسن التعامل مع المخلوقـــات .

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

الحديث الثامن عشر

 

عن أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل عن رسول الله صل الله عليه و سلم قال ( اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن ) رواه الترمذي وقال حديث حسن .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

اتق الله : أي اجعل بينك وبين عذاب الله وقاية بفعل أوامره واجتناب نواهيه .

 

حيثما كنت : أي في أي مكان وأي زمان كنت فيه .

 

خالق الناس : أي عامل الناس .

 

بخلق حسن : الخلق الحسن هو فعل الفضائل وترك القبائح .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

الفوائد :

 

 

--- وجوب تقوى الله عز وجل لقوله : اتق الله .

 

والتقوى : أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية بفعل أوامره واجتناب نواهيــه .

 

وقال علي : وقد سئل عن التقوى فقال : ” هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيــل ، والقناعــة بالقليل ، والاستعداد ليوم الرحيــل “ .

 

وقال بعضهم : تقوى الله تعالى ألا يراك حيث نهاك ولا يفقدك حيث أمرك .

 

--- وجوب تقوى الله في السر والعلن لقوله : اتق الله حيثما كنت ، حيث يراه الناس وحيث لا يرونه . وكان النبي صل الله عليه و سلم يقول في دعائه : ( أسألك خشيتك في الغيب والشهادة ) . وخشية الله في الغيب والشهادة من المنجيات ، كما قال عليه الصلاة و السلام( ثلاث منجيات ، وذكر منها : خشية الله في السر والعلن ) .

 

وقال الشافعي : ” أعز ثلاثة : الجود من قلة ، والورع في خلوة ، وكلمة الحق عند من يرجى أو يخاف “ .

 

 

QFMMV.png

 

 

وكان الإمام أحمد ينشد :

 

إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل

خلوتُ ولكنْ قل عليّ رقيب .

 

ولا تحسبــنّ اللهَ يغفلُ ساعةً

ولا أن ما يخفى عليه يغيـبُ .

 

قال ابن رجب رحمه الله : ” وفي الجملة ، فتقوى الله في السر هو علامــة كمال الإيمان ، وله تأثيــر عظيم في إلقــاء الله لصاحبـــه الثناء في قلوب المؤمنين “ .

 

--- أن الحسنات يذهبن السيئـــات لقوله : وأتبع السيئة الحسنة تمحهــا . وقد قال تعالى : ] إن الحسنات يذهبن السيئات [ . وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الأسباب العشر التي تندفع بها عقوبة السيئات فقال : ” والمؤمن إذا فعل سيئة فإن عقوبتها تندفع عنه بعشرة أسباب :

 

أن يتوب فيتوب الله عليه ، فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له _ أو يستغفر فيغفر له _ أو يعمل حسنات تمحوها فإن الحسنات يذهبن السيئات _ أو يدعو له إخوانه المؤمنون ويستغفرون له حياً وميتاً _ أو يهدون له من ثواب أعمالهم ما ينفعــه الله به _ أو يشفع فيه نبيه محمد عليه الصلاة والسلام _ أو يبتليــه الله تعالى في الدنيا بمصائب تكفر عنه _ أو يبتليــه في البرزخ بالصعقــة فيكفر بها عنه _ أو يبتليــه في عرصات القيامــة من أهوالها بما يكفر عنه ، أو يرحمـــه أرحم الراحمين ، فمن أخطأته هذه العشر فلا يلومــنّ إلا نفســـه “ .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- الحث على مخالقــة الناس بخلق حسن . قال ابن رجب رحمه الله : ” هذا من خصال التقوى ، ولا تتـــم التقوى إلا به ، وإنما أفرد بالذكر للحاجــة إلى بيانــه ، فإن كثيراً من الناس يظن أن التقوى هي القيام بحق الله دون حقوق عباده ...... إلى أن قال : والجمع بين القيام بحقوق الله وحقوق عباده عزيز جداً ، ولا يقوى عليه إلا الكمــل من الأنبياء والصديقين “ .

 

قال الحسن : ” حسن الخلق : الكرم ، والبذلة ، والاحتمال “ .

 

وسئل سلام بن أبي مطيع عن حسن الخلق فأنشد شعراً فقال :

 

تــــــــراه إذا ما جئـــتَـــــــــــــه متهللاً كأنك تعطيه الذي أنت سائله .

 

ولو لم يكن في كفه غيرُ روحهِ لجاد بها فليتق اللهَ ســـــــــــــائلُه.

 

هو البحرُ من أي النواحي أتيــتَــه فلجـتــه المعروفُ والجودُ ساحلُه .

 

 

 

 

 

الحديث التاسع عشر

 

 

عن أبي العباس عبد الله بن عباس قال ( كنت خلف النبي صل الله عليه و سلم يوماً فقال لي : يا غلام ! إني أعلمك كلمات ، احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعــن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله تعالى لك ، وإن اجتمعــوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحــف ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

 

وفي رواية غير الترمذي ( احفظ الله تجده أمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ، وما أصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسراً ) .

 

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

احفظ الله : أي احفظ حدوده وحقوقه وأوامره ونواهيه . وذلك بامتثال الأوامر واجتناب النواهي .

 

يحفظك : حفظ الله للعبد في دنياه كحفظه في بدنه وولده وأهله وحفظه أيضاً في إيمانه ودينه .

 

تجده تجاهك : أي من حفظ حدود الله وجد الله معه ينصره ويحفظه ويوفقه ويسدده .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

الفوائد :

 

 

---حسن تعليم النبي عليه الصلاة و السلام وتربيتــه .

 

---تواضع النبي عليه الصلاة و السلام .

 

---الاهتمام بالناشئــة وتعليمهم أمور دينهم .

 

---أن من حفظ الله وذلك بإقامة أوامره وترك نواهيــه حفظه الله في الدنيا والآخرة .

 

- قال محمد بن المنكدر : ” إن الله ليحفظ بالرجل الصالح ولده وولد ولده وقريته التي هو فيها ، والدويرات التي حولها ، فما يزالون في حفظ الله وستر “ . فسبحان الحافظ المعين .

 

---أن من لم يحفظ الله لم يحفظــه الله . قال تعالى : ] ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهــم أنفسهــم [ .

 

 

QFMMV.png

 

 

---ومن أعظم ما يجب حفظــه من أوامر الله :

 

أولاً : الصلاة . قال تعالى : ] حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى [ .

 

ثانياً : الطهارة . قال صل الله عليه و سلم : ( ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمــن ) رواه أحمد .

 

ثالثاً : الأيْمان . قال تعالى : ] واحفظـــوا أيمانكم [ .

 

رابعاً : حفظ الرأس والبطن .

 

قال صل الله عليه و سلم : ( الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى ، وتحفظ البطن وما حوى ) رواه الترمذي .

 

خامساً : حفظ الفرج . قال تعالى : ] قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهــم [ .

 

 

QFMMV.png

 

 

---أن الجزاء من جنس العمل ، فمن حفظ الله حفظه الله ، وهذه قاعدة شرعية جاءت قال تعالى : ] إن تنصروا الله ينصركــم [ . وقال تعالى : ] فاذكروني أذكركم [ . وقال تعالى : ] وأوفوا بعهدي أوف بعهدكــم [ . وقال عليه افضل الصلاة و اتم التسليم : ( من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة ) رواه مسلم .

 

وقال عليه الصلاة و السلام : ( من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة ) رواه مسلم .

 

---أن من حفظ الله كان الله معه ، يحفظه وينصره . قال تعالى : ] إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنـــون [ .

 

قال قتادة : ” من يتق الله يكن معــه ، ومن يكن الله معــه فمعــه الفئــة التي لا تغلــب ، والحارس الذي لا ينام ، والهادي الذي لا يضل “ .

 

---أن الإنسان يجب عليه أن يسأل الله ويستعين به ولا يسأل غيره . فلا يدعى إلا الله ، ولا يستعان إلا به كما قال تعالى : ] إياك نعبد وإياك نستعين [ .

 

قال تعالى ﴿ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ . وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ ﴾ .

 

 

QFMMV.png

 

 

--فضل الصبر وأنه من أسباب النصــــر ، وهذا يشمل الجهادين : جهاد العدو الظاهر ، وجهاد العدو الباطــن ، فمن صبر فيهما نصر وظفر بعدوه , ومن لم يصبر فيهما وجزع قهر وصار أسيراً لعدوه أو قتيلاً له . قال تعالى : ] قال الذين يظنون أنهم ملا قوا ربهم كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين [ .

 

--البشارة العظيمة بأن تفريج الكربات وإزالة الشدائد مقرون بالكرب ، فكلما كرب الإنسان فرج الله عنه . ويشهد لهذا : قوله تعالى : ] هو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطــــوا [ . وقوله تعالى : ] حتى إذا استياس الرسل وظنـــوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنــا [ . وقوله تعالى : ] حتى يقول الرسول والذين آمنوا معــه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب [ .

 

--انه إذا تعسر الأمر فلينتظر المسلم وليستبشر بقدوم اليسر . ويشهد لهذا : قوله تعالى : ] سيجعل الله بعد عسر يسراً [ وقوله تعالى : ] فإن مع العسر يسراً . إن مع العسر يسراً [ .

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

الحديث العشرون

 

 

عن أبي مسعود البدري . قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبــــوة الأولى إذا لم تستح : فاصنــع ما شـــئــت ) رواه البخاري .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : أي أن هذا مأثور عن الأنبياء المتقدمين ، وأن الناس تداولوه بينهم ، وتوارثـــوه عنهم قرناً

بعد قرن .

 

الحياء : خلق يبعث على فعل الجميل وترك القبيـــــح .

 

إذا لم تستح فاصنع ما شئت : قال ابن القيم في معناه قولان :

 

أحدهما : أنه أمر تهديد ، ومعناه الخبر : أي من لم يستح صنعَ ما شاء .

 

والثاني : أنه أمر إباحــة ، أي انظر إلى الفعل الذي تريد أن تفعله ، فإن كان مما لا يستحيَى منه فافعله ، والأول أصــح وهو قول الأكثريــن .

 

 

QFMMV.png

 

 

 

الفوائد :

 

 

 

---اتفاق النبــــوات على فعـــل الخير .

 

---فضل التخلــق بأخلاق الأنبيــــاء .

 

---الحث على الحياء ، وأن كله خير .

 

فضائل الحيــــاء :

 

أولاً : أنه من علامات الإيمان . قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( .. والحياء شعبة من الإيمــان ) متفق عليه .

 

ثانياً : الحياء أبهى زينة . عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة و السلام : ( ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه ، ولا كان

الحياء في شيء قط إلا زانه) رواه الترمذي

 

ثالثاً : الحياء من صفات الرب . عن يعلى بن أمية قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء والستر ) . رواه أبو داود

 

 

QFMMV.png

 

 

فائــدة :

 

هناك بعض الأمور يكون الحياء فيها مذموماً ، وهي :

 

أولاً : الحياء في طلب العلم . قالت عائشة : ( نعم النساء نساء الأنصار ، لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين ) . رواه مسلم

 

وقال مجاهد : ” لا ينال العلم مستحي ولا مستكبر “ .

 

ثانياً : عدم قول الحق والجهر به . قال تعالى : ﴿ إن الله لا يستحي من الحق ﴾ .

 

قال ابن حجر : ” ولا يقال رب حياء يمنع من الحق ، أو فعل الحق ، لأن ذلك ليس شرعياً “ .

 

قال ابن رجب رحمه الله : ” إن الحياء الممدوح في كلام النبي عليه الصلاة و السلام إنما يريد به الخلق الذي يحث على فعل الجميل وترك القبيح ، فأما الضعف والعجـــز الذي يوجب التقصير في شيء من حقوق الله أو حقوق عباده فليس هو من الحياء فإنما هو ضعف وخور وعجـــز ومهانــة “ .

 

 

QFMMV.png

 

 

---أن من نزع منه الحيــــاء فعل ما يشاء . قال الشاعر :

 

إذا قلّ ماء الوجــــه قل حياؤه فلا خير في وجـــه إذا قل ماؤه

 

حياءك فاحفظــه عليك فإنما يدل على وجه الكريم حياؤه.

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

الحديث الحادي والعشرون

 

 

عن سفيان بن عبد الله قال . قلت : يا رسول الله ! قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك ؟ قال : قل آمنت بالله ثم استقــم ) رواه مسلم .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

قل لي في الإسلام قولاً : أي قولاً جامعاً لمعاني الدين .

 

آمنت بالله : أي الإيمان الكامل الذي يشمل اعتقاد القلب وقول اللسان وعمل الجوارح .

 

استقم : الاستقامة هي المداومة على فعل ما ينبغي فعله وترك ما ينبغي تركـــه .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

الفوائد :

 

--- وجوب الإيمان بالله تعالى ..

 

--- فضل من آمــن ثم استقام على طاعة الله واستمــر على ذلك .

 

فضائل الاستقامـة بعد الإيمان :

 

أولاً : تتنزل عليهم الملائكة وتبشرهم بالجنـة وعدم الخوف . قال تعالى : } إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقامــوا تتنزل عليهم الملائكــة ألا تخافـــوا ولا تحزنـــوا وأبشروا بالجنـــة التي كنتم توعـــدون { . قوله [ تتنــزل عليهم الملائكـة ] : قيل : عند الاحتضار ، وقيل : يوم خروجهم من قبورهم ، وقيل : يبشرونه عند موته وفي قبره وحين يبعث ، واختار هذا القول ابن كثير وقال : ” وهذا القول يجمـــع الأقوال كلهــا وهو حسن جداً “ .

 

ثانياً : الاستقامة سبب لبسط الرزق . قال تعالى : } وألوا استقامــوا على الطريقــة لأسقيناهــم ماء غدقاً { .

 

ثالثاً : أن الله أمر نبيــه بالاستقامـة . قال تعالى : } فاستقــم كما أمــرت ... { . كان الحسن يقول : ” اللهم أنت ربنــا فارزقـنــا الاستقامة “ .

 

QFMMV.png

 

--- لا يلزم من الاستقامة عدم الوقوع بشيء من المعاصي فقد قال تعالى ( فاستقيمـــوا إليــه واستغفروه ) .

 

قال ابن رجب : ” فيه إشـــارة إلى أنه لا بد من التقصير في الاستقامــة المأمور بها ، فيجبر ذلك الاستغفار المقتضي للتوبـــة والرجـــوع إلى الاستقامة ، فهو كما قال النبي صل الله عليه و سلم لمعاذ ( اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها ) ، وأعظم ما ينبغي مراعاتــه في الاستقامة استقامــة القلب ، وقد جاء في مسند الإمام أحمد عن أنس . أن النبي قال ( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانــه ) .

 

QFMMV.png

 

--- أنه لا خوف ولا حزن على المستقيــم .

 

--- وجوب المداومــة على العمل الصالح وأن ذلك من أسباب الاستقامــة . وأفضل العمل ما داوم عليه صاحبه . قال صل الله عليه و سلم ( أحب الأعمال إلى الله أدومهــا وإن قل ) .

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

الحديث الثاني والعشرون

 

 

 

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري . ( أن رجلاً سأل رسول الله صل الله عليه و سلم فقال : أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ، وصمت رمضان ، وأحللت الحلال ، وحرمت الحرام ، ولم أزد على ذلك شيئاً ، أأدخل الجنة ؟ قال : نعم ) رواه مسلم .

 

ومعنى حرمت الحرام : اجتنبته ، ومعنى

أحللت الحلال : فعلته متعمداً حله .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

أن رجلاً : قيل هو النعمان بن قوقل الخزاعي ، وقيل غيره .

 

أرأيت : أخبرني .

 

الحرام : هو ما يثاب تاركه امتثالاً ويعاقب فاعله .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

الفوائـــد :

 

 

--- السؤال عن العلم سبب من أسباب تحصيله .

 

--- الحرص على السؤال عن كل شيء يؤدي إلى الجنــة .

 

--- أن الجنــة هي الهــــدف لكل مسلم .

 

--- أن من أدى الواجبات وترك المحرمات فإن ذلك سبب لدخول الجنـــة . وقد جاءت أحاديث كثيرة بهـــذا المعنى

 

ففي الصحيحين أيضاً عن أبي هريرة . ( أن أعرابياً قال يا رسول الله ! دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنــة ؟ قال : تعبد الله لا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة المكتوبة ، وتؤدي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان ، قال : والذي بعثك بالحق ، لا أزيد على هذا شيئاً أبداً ولا أنقص منه ، فلما ولى ، قال النبي : من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنــة فلينظر إلى هذا ) ..

 

 

QFMMV.png

--- أن الإنسان إذا اقتصر على الأركان ولم يفعل المستحبات فلا لوم عليه .

 

--- عظم منزلة هذه العبادات : الصلاة ، والصيام . وقال صل الله عليه و سلم ( قال تعالى : وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضتــه عليه ) رواه البخاري

 

--- أن الفرائض أفضل من النوافل كما يدل عليه الحديث السابق .

 

--- لم يذكر النبي صل الله عليه و سلم في هذا الحديث الزكاة ولا الحج ؟ والجواب : لم يذكر الزكاة ، لعل النبي عليه الصلاة و السلام علم من حاله أنه فقير ولا يستطيــع عليها . وأما الحج ، فلعله لم يفرض بعــد .

 

QFMMV.png

--- أن فعل الواجب وترك المحرم وقايــة من النار .

 

--- حكمة الله في التشريع ، حيث أن من الأعمال ما هو واجب ومنها ما هو مستحب .

 

--- وجوب امتثال أمر الله والانتهـــاء عن نهيـــه .

 

--- أن التحليل والتحريم حق من حقوق الله تعالى .

 

--- على المسلم أن يسأل أهل العلم عن أمور دينــه التي يجهلها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

B9Vrv.png

 

 

 

 

 

 

 

 

vybT8.gif

 

 

 

  • أعجبني 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..