اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الرّام

سلسلة الأربعون النووّية _ 5

Recommended Posts

 

 

 

 

 

TtGfr.gif

 

 

 

 

 

GGQ7m.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحديث الثالث والعشرون

 

عن أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم ( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن _ أو تملآ _ ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائــع نفسه فمعتقها أو موبقها ) .

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

الطهور : بالضم الفعل \ وبالفتح الماء ، والمراد به الوضوء ، سمي طهوراً لأنه يطهر الأعضاء .

 

شطر : نصف .

 

الإيمان : قيل : المراد به الصلاة كما قال تعالى ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) وقيل : المراد به الوضوء المعروف .

 

الحمد لله : الثناء على الله مع المحبة والتعظيم .

 

سبحان الله : التسبيح تنزيه الله عن النقائص والعيوب ومشابهة المخلوقين .

 

يغدو : يذهب باكراً .

 

معتقها : مخلصها .

 

موبقها : مهلكها .

 

QFMMV.png

 

 

 

الفوائد :

 

 

--- فضل الوضوء ، وقد جاءت أحاديث كثيرة في فضله : عن عثمان . قال : قال رسول الله صل الله عليه و سلم ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ) رواه مسلم .

 

وللنسائي ( من أتم الوضوء كما أمره الله ، فالصلوات كفارات لما بينهــن ) .

 

 

--- فضل كلمة [ الحمد لله ] حيث أنها تملأ الميزان . وقد اختلف في معنى [ تملأ الميزان ] :

 

فقيل : أنه ضرب مثل ، وأن المعنى لو كان الحمد جسماً لملأ الميزان .

 

وقيل : بل الله عز وجل يمثل أعمال بني آدم وأقوالهم صوراً ترى يوم القيامة وتوزن .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- فضل قول : سبحان الله والحمد لله حيث أنهما تملآن ما بين السماء والأرض . وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذه الكلمات :

 

قال صل الله عليه و سلم ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده ) متفق عليه .

 

وقال صل الله عليه و سلم ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ) رواه مسلم

 

وقال عليه الصلاة و السلام ( لقيت إبراهيم ليلة أسري بي ، فقال يا محمد : أقرىء أمتك مني السلام ... وأنها قيعان ، وأن الجنة طيبة التربة .. وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) رواه الترمذي .

 

 

--- إثبات الميزان ، وفيه مباحث :

 

أولاً : تعريفه : هو ميزان حقيقي له كفتـــان .

 

ثانياً : أدلة ثبــوته : قال تعالى : } ونضع الموازين القسط ليوم القيامة { . وقال تعالى : } فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون { ..

 

 

QFMMV.png

 

 

--- فضل الصلاة وأنها نور .

 

قال تعالى } إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر { . فهي نور في الدنيا

 

وكما قال تعالى } سيماهم في وجوههم من أثر السجود { . وهي نور يوم القيامة

 

 

--- أن الصدقة دليل وبرهان على صحة إيمان صاحبها ، والسبب في ذلك أن المال محبوب للنفـــوس ، فإذا أنفقت منه فهذا دليل على صحة إيمانها بالله وتصديقها بوعده ووعيده . وللصدقة فضائل كثيرة منها : : أنها برهان على صحة الإيمان . وأنها تطهير للنفس .

 

قال تعالى } خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم { .

 

و مضاعفة للحسنات .و تغفر الذنوب قال تعالى } مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء { .

 

قال عليه الصلاة و السلام ( والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار ) رواه الترمذي .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- ذم البخــل .

 

--- فضل الصبر .

 

قال ابن رجب : ” ولما كان الصبر شاقاً على النفوس ، يحتاج إلى مجاهدة النفس ، وحبسها وكفها عما تهواه ، كان ضيــــاء ، فلا نجاح في الدنيا ولا فلاح في الآخــرة إلا بالصبر “ .

 

--- أن القرآن إما أن يكون حجة للإنسان أو حجة عليه .

 

يكون حجة للإنســان : إذا اتبــع أوامــره وانتهى عند نواهيــه وعمل به وأقام حدوده .

 

ويكون حجة على الإنسان : إذا ترك أمره ووقع في نواهيــه وأعرض عنه .

 

قال تعالى ] وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمــة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراً [ .

 

قال ابن مسعود : ” القرآن شافع ومشفع ، فمن جعله أمامه قاده إلى الجنة ، ومن جعله خلف ظهره قاده إلى النار “ .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- التحذير من الإعراض عن القرآن .

 

--- أن كل إنسان إما ساعٍ في هلاك نفسه أو فكاكها . فمن سعى في طاعة الله فقد باع نفسه لله ، وأعتقها من عذابه ، ومن سعى في معصية الله فقد باع نفسه بالهوان وأوبقها بالآثــام الموجبة لغضب الله وعقابــه .

 

قال الحسن : ” المؤمن في الدنيا كالأسير يسعى في فكاك رقبته ، لا يأمن شيئاً حتى يلقى الله “ .

 

--- مجاهدة النفس على العمــل الصالح .

 

--- التحذير من الأعمال السيئــة .

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

الحديث الرابع والعشرون

 

عن أبي ذر الغفاري . عن النبي فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال ( يا عبادي إني حرَّمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرماً فلا تَظالموا ، يا عبادي كلكم ضالٌ إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائعٌ إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوتـه ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم . يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنَّكم كانوا على أتقى على قلب رجـلٍ واحدٍ منكم ما زاد في ملكي شيئاً ، ولو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجلٍ واحدٍ منكم ما نقص في ملكي شيئاً ، ولو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم وقفوا على صعيدٍ واحــد وسألني كل واحدٍ منكم مسألته ما نقص ذلك في ملكي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل في ماء البحر، فمن وجــــد خيراً فليحمد الله ، ومن وجـــد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) . رواه مسلم

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

الظلم : وضع الشيء في غير موضعه .

 

فاستهدوني : اطلبوا مني الهداية .

 

صعيد واحد : أرض واحدة .

 

المخيط : الإبــرة .

 

أحصيها لكم : أضبطها لكم .

 

 

QFMMV.png

 

 

الفوائد :

 

 

--- عظيم رحمة الله بعباده ورفقه بهم حيث ناداهم بهذا اللفظ [ يا عبادي ] المشعر بالرحمة والرفق والحث .

 

 

--- أن لفظ [ يا عبادي ] فيه تذكير للعباد بالحكمــة التي من أجلها خلقوا وهي عبادة الله . قال تعالى } وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبـــدون { .

 

 

--- تحريم الظلم على الله ، مع قدرتــه سبحانه وتعالى عليه . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” وإنما قلنا مع قدرتــه عليه ، لأنه لو كان ممتنعاً على الله لم يكن ذلك مدحاً ولا ثناءً إذ لا يثنى على الفاعــل إلا إذا كان يمكنــه أن يفعل أو لا يفعل “ .

 

 

--- أن الله لا يظلم لكمــال عدله ، وهكذا كل نفي يأتي في صفات الله تعالى في الكتاب والسنــة إنما هو لثبوت ضده .

 

كقوله تعالى } ولا يظلم ربك أحداً { لكمال عدله .

 

وقوله } لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض { لكمال علمه .

 

لا يعزب : لا يغيب .

 

وقوله } لا تأخذه سنة ولا نوم { لكمال قيوميتــه وحياته .

 

 

--- جاءت نصوص كثيرة تبين أن الله حرم على نفسه الظلم منها: قال تعالى } وما أنا بظلام للعبيـــد { .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- تحريم الظلم بين الناس لقوله ( فلا تظالمــوا ) . قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( إن الظلم ظلمات يوم القيامة ) متفق عليه .

 

 

--- وجوب العدل في جميع الأمـــور ، ( وللعدل فضائل ستأتي قريباً إن شاء الله ) .

 

 

--- أن الإنسان ضال إلا من هداه الله .

 

 

---- يجب سؤال الله الهداية ، وقد أمرنا الله أن نسأله إياها في أعظم سورة . قال تعالى } اهدنا الصراط المستقيم { ..

 

 

--- يجب على المسلم أن يعمل بأسبــاب الهداية وأن يحرص عليها . قال ابن القيم : ” ولما كان سؤال الله الهدايــة إلى الصراط المستقيم أجل المطالب ، ونيله أشرف المواهب ، علّم الله عباده سؤاله ، وأمرهــم أن يقدمــوا بين يده حمده والثناء عليه ، وتمجيـــــده ، ثم ذكر عبوديتهم وتوحيدهم ، فهاتان وسيلتان إلى مطلوبهم “ .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- غنى الله سبحانه وتعالى ، وأن العباد كلهم مفتقرون إلى الله في جلب مصالحهم ودفع مضارهم في أمور دينهم ودنياهم . قال تعالى } ما يفتح الله للناس من رحمة فلا مممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم { . وقال تعالى } وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقهــا { .

 

 

--- إثبات غنى الله سبحانه وتعالى .

 

 

--- أن ابن آدم كثير الخطأ . كما قال تعالى } وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً { .

 

 

--- كرم الله وإحسانه حيث دعا عباده _ مع ظلمهم بالمعاصي والذنوب _ إلى عفوه وغفرانه . فقال تعالى } نبىء عبادي أني أنا الغفور الرحيــم { ..

 

 

--- وجوب الاستغفــار من الذنوب كلها . لقوله ( فاستغفروني أغفر لكم ) .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- كمال سلطان الله وغناه عن خلقه لقوله عز وجل ( إنكم لن تبلغوا ضري ... ولن تبلغوا نفعي ) .

 

--- أن ملك الله لا يزيــد بطاعة الخلق ، ولو كانوا كلهم بررة أتقياء قلوبهم على أتقى رجل منهم ، ولا ينقص ملكه بمعصية العاصين ، ولو كان الجن والإنس كلهم عصاة فجرة قلوبهم على أفجر رجل منهم .

 

 

--- كمال ملك الله وكمال قدرته ، وأن ملكــه وخزائنــه لا تنفذ بالعطاء ، ولو أعطى الأولين والآخرين من الجن والإنس جميع ما سألــــوه في مقام واحد . ففي الصحيحين عن أبي هريرة . عن النبي قال ( يد الله ملأى لا تغيضهــا نفقة سحاء الليل والنهــار ، أفرأيتم ما أنفق ربكم منذ خلق السموات والأرض ، فإنه لن يغيض ما في يمينه) .

 

--- أن الله يوفي عباده يوم القيامة على حسب أعمالهم فلا يظلم عنده أحداً .

 

قال تعالى } إنما توفون أجوركم يوم القيامــة { .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- وجوب حمد الله على من وجد خيراً ، لأن الله يسرها عليه ، ثم أثابه عليها .

 

 

--- التحذير ممن تخلف عن العمل الصالح .

 

 

--- أن الجن مكلفـــون .

 

 

--- أهمية القلب ، لأن الأصل في التقوى والفجور القلوب .

 

 

---- طلب الرزق من الله الذي في السماء .

 

 

--- أن الاستغفار من أسباب المغفرة .

 

 

--- حفظ الله للأعمــــــــال .

 

 

--- الجزاء من جنس العمل .

 

 

--- محاسبة النفس على التفريط .

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

الحديث الخامس والعشرون

 

عن أبي ذر ( أن ناساً من أصحاب رسول الله قالوا للنبي صل الله عليه و سلم : يا رسول الله ! ذهب أهل الدثور بالأجور ، يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصـدقون بفضول أموالهــم ، قال : أوَ ليس قد جعل الله لكم ما تصَّدَّقون ؟ إن لكم بكل تسبيحــة صدقــة وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة ، وفي بضع أحدكم صدقة . قالوا : يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : أرأيتــم لو وضعها في حرام ، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ) رواه مسلم .

 

 

QFMMV.png

 

 

معاني الكلمات :

 

 

الدثور : الأموال .

 

بفضول أموالهم : أي أموالهم الزائدة عن كفايتهم وحاجتهم .

 

بضع : البضع الجماع .

 

 

QFMMV.png

 

 

الفوائد :

 

 

--- رغبة الصحابة رضي الله عنهم الشديدة في الخير ، وتنافسهــم بالأعمال الصالحــة ، ففي هذا الحديث أن الفقراء جاءوا إلى النبي وبينوا له أن إخوانهــم الأغنياء قد سبقوهــم ببعض الأعمال الصالحـة ، وذلك أن عندهم فضل من مال ، فيحجون ويعتمــرون ويتصدقون ويجاهـــدون ، وهم لا يستطيعون ذلك ، فما السبيل للحاق بهم ؟ وهذا هو التنافس الشريف .

 

قال تعالى } وفي ذلك فليتنافس المتنافسون { ..

 

 

--- الحزن على ما فات من الأعمال الصالحـة ، وهذا كان دأب الصحابة رضوان الله عليهم .

 

 

--- ينبغي على المسلم المسارعة إلى الخيرات والأعمال الصالحات . كما قال تعالى } وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض { .

 

 

--- الحث على علــو الهمـــة . قال صل الله عليه و سلم ( إن الله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها ) رواه الطبراني .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- سعة فضل الله ورحمتــه حيث جعل أبواب الخير كثيرة .

 

 

--- فضل الصدقــة بالمــال .

 

 

--- أن العمل الصالح صدقة ، وقد قالصل الله عليه و سلم ( كل معروف صدقــة ) .

 

 

--- فضل ذكر الله وأنه صدقة على النفس .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

 

--- أن إتيان الحلال استغناء عن الحرام يجعل الحلال قربة وصدقة .

 

قال النووي رحمه الله : ” وفي هذا دليل على أن المباحات تصير طاعات بالنيات الصادقات ، فالجماع يكون عبادة إذا نوى به قضاء حق الزوجـــة ومعاشرتها بالمعروف الذي أمر الله به ، أو طلب ولد صالح ، أو إعفاف نفسه ، أو إعفاف الزوجة ومنعهما جميعاً من النظر إلى الحرام أو الفكر فيه ، أو الهم به أو غير ذلك من المقاصد الصالحة “ .

 

 

--- جواز القياس .

 

 

--- الحث على السؤال عما ينتفع به المسلم ويترقى به في مراتب الكمـــال .

 

 

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

الحديث السادس والعشرون

 

 

عن أبي هريرة . قال : قال رســـول الله صل الله عليه و سلم ( كل سلامى من الناس عليه صدقة ، كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوة تمشيهــا إلى الصلاة صدقة ، وتميط الأذى عن الطريق صدقة ) رواه البخاري ومسلم .

 

 

QFMMV.png

 

 

معاني الكلمات :

 

سلامى : السلام : عظام الكف والأصابع والأرجل ، والمراد في هذا الحديث جميع أعضاء جسم الإنسان ومفاصله ، وهي ثلاثمائة وستون مفصلاً ، كما قال e ( خلق الإنسان على ستين وثلاثمائة مفصل ) .

 

الناس : أي البشر ، وسموا ناساً من الإيناس أو النسيان .

 

صدقة : أجر .

 

 

QFMMV.png

 

 

الفوائد :

 

 

--- أن على الإنسان كل يوم تطلع فيه الشمس عن كل عضو من أعضائه صدقة . وهذا سهل ، فإنه يستطيع أن يأتي بهذا الديْن بالتسبيح والتهليل والتكبير ، وجاء في رواية ( ويجزىء من ذلك ركعتان من الضحى ) .

 

 

--- فضيلة العدل بين الناس .: فقال تعالى } إن الله يأمر بالعدل والإحسان .... { .

 

 

--- فضيلة الصلح بين الناس ، وأنه من أعظم الأعمال . وقال تعالى } لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمــــر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس { .

 

 

--- الحث على معاونـة الإنسان لأخيه المسلم قال تعالى } وتعاونــوا على البر والتقوى { ..

 

 

--- فضل الكلمة الطيبة وأنها صدقة . كالسلام – ورد السلام – وتشميت العاطس – وذكر الله – والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها . والكلام الطيب هو الذي يقبل عند الله ، كما قال تعالى } إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعــه { .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- فضل المشي إلى المساجد ، ففي كل خطوة صدقة .

 

 

قال صل الله عليه و سلم ( من راح إلى مسجد الجماعة فخطوة تمحو سيئة ، وخطوة تكتب له حسنة ) رواه النسائي . وفي رواية ( فرجل تكتب له حسنة ، ورجل تحط عنه سيئة حتى يرجع ) .

 

--- فضل إماطة الأذى عن الطريق ، وأنه صدقة .

 

--- فضل صلاة الجماعة .

 

--- كثرة طرق الخير .

 

 

--- التحذير من الكلام غير الطيب .

 

 

--- الحرص على خدمة المسلمين .

 

 

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

 

الحديث السابع والعشرون

عن النواس بن سمعان عن النبي صل الله عليه و سلم قال ( البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس ) رواه مسلم وعن وابصة بن معبد قال ( أتيت رسول الله صل الله عليه و سلم فقال : أجئت تسأل عن البر والإثم ؟ قلت : نعم ، قال : استفت قلبك ، البر ما اطمأنت إليه النفس ، واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك ) .رواه أحمد والدارمي .

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

البر : اسم جامع للخير .

 

حسن الخلق : التحلي بالفضائل وترك الرذائل .

 

الإثم : الذنب .

 

ما حاك في نفسك : أي لم يسكن إليــه القلب .

 

QFMMV.png

 

 

الفوائد :

 

 

--- الحث على حسن الخلق ، وأنه من أعظم خصال البر .

 

--- في الحديث بعض علامات الإثــم :

 

أولاً : قلق القلب واضطرابه ، لقوله ( والإثم ما حاك في صدرك ) .

 

ثانياً : كراهة اطلاع الناس عليه ، لقوله ( وكرهت أن يطلع عليه الناس ) .

 

قال ابن رجب : في قوله ( الإثم ما حاك في .... ) : ” إشارة إلى أن الإثم ما أثر في الصدر حرجاً وضيقاً وقلقاً واضطراباً فلم ينشرح له الصدر ، ومع هذا فهو عند الناس مستنكر بحيث ينكرونه عند اطلاعهــم عليه ، وهذا أعلى مراتب معرفــة الإثم عند الاشتباه ، وهو ما استنكر الناس فاعله وغير فاعله “ .

 

 

--- أن صاحب القلب السليم ، يضطرب قلبه ويخاف عند فعل الحرام أو الشك به .

 

قال ابن رجب : ” فدل حديث وابصة وما في معناه على الرجــوع إلى القلوب عند الاشتباه مما سكن إليه القلب ، وانشرح إليه الصدر ، فهو البر والحلال ، وما كان خلاف ذلك فهو الإثم والحرام “ .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- أن الله فطر عباده على معرفة الحق والسكــون إليه .

 

 

--- أن ما حاك في صدر الإنسان فهو إثــم وإن أفتـــاه غيره بأنه ليس بإثــم . ، قال تعالى } فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً { “ .

 

 

--- معجزة الرسول عليه الصلاة و السلام ، حيث أخبر وابصة بما في نفسه قبل أن يتكلم به .

 

 

--- أن الدين وازع ومراقب داخلي .

 

 

--- أن الدين يمنع من اقتراف الإثــم .

 

 

--- طمأنينة القلب السليم للخير .

 

 

--- نفور القلب السليم من الشر .

 

 

--- بلاغة النبي عليه الصلاة و السلام .

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

 

 

 

 

الحديث الثامن والعشرون

 

عن أبي نجيح العرباض بن سارية قال ( وعظنا رسول الله صل الله عليه و سلم موعظة وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله ! كأنها موعظة مودع فأوصنــا . قال : أوصيكم بتقوى الله عز وجل ، والسمع والطاعة ، وإن تأمر عليكم عبد ، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ) رواه أبو داود والترمذي .

 

 

 

QFMMV.png

 

 

 

معاني الكلمات :

 

 

وعظنا : الموعظة التذكير المقرون بالتخويف .

 

وجلت : خافت .

 

وذرفت : سالت .

 

بالنواجذ : أقصى الأضراس .

 

 

QFMMV.png

 

 

 

الفوائد :

 

مشروعيـــة الموعظـــة . لقوله تعالى } وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولاً بليغاً { .

 

قال ابن رجب : ” والبلاغة هي التوصل إلى إفهام المعاني المقصودة ، واتصالها إلى قلوب السامعين بأحسن صورة من الألفاظ الدالة عليها وأفصحها وأحلاها للأسماع وأوقعها في القلوب “ .

 

--- أن من صفات المؤمنين عند سماع المواعظ ، البكاء والخوف . قال ابن رجب رحمه الله : ” هذان الوصفان بهما مدح الله المؤمنين عند سماع الذكر “ . كما قال تعالى } إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهــم وإذا تليت عليهم آياتــه زادتهم إيماناً { .

 

- فضل البكاء من خشية الله .

 

--- تأثر الصحابة بالموعظة وشدة خوفهم من الله .

 

 

QFMMV.png

 

 

--- أن وصية المودع غالباً تكون أبلــغ . قال ابن رجب رحمه الله : ” فإن المودِّع يستقصي ما لم يستقص غيره في القول والفعل ، ولذلك أمر النبي صل اللع عليه و سلم أن يصلي صلاة مودع ، لأنه من استشعر أنه مودِع بصلاته أتقنها على أكمل وجوهها “ .

 

--- أن أهم وصية يوصي بها الإنسان هي تقوى الله ، لأنه هي سبب سعادة الدنيا والآخرة . والتقوى هي وصية الله للأولين والآخرين كما قال تعالى } ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله { . وقال وجوب السمع والطاعة لولي الأمر ما لم يأمروا بمعصية ، وهذا واجب بالكتاب والسنة والإجماع . قال تعالى } يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم { .

 

--- معجزة للنبي حيث وقع ما أخبر به من الاختلاف والفرقــة . وهذا مصداق لقوله عليه الصلاة و السلام ( ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ) رواه أبو داود .

 

--- العلاج عند الاختلاف ، وهو التمسك بالسنـة لقوله ( فعليكم بسنتي ) .

 

--- التحذير من البدع .

 

 

 

 

 

 

 

 

B9Vrv.png

B9Vrv.png

 

 

 

 

 

 

 

vybT8.gif

  • أعجبني 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بارك الله فيكى حببتى

اسال الله ان يجعلة بموازين حسناتك ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

و فيك بارك الله

ربي يجزيك اختي بكل خير ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بارك الله فيك و سدد على الحق خطاك و نفعنا بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

و فيك بارك الله

جزاك الله خير الجزاء , اختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..