الرّام قام بنشر August 27, 2011 قام بنشر August 27, 2011 الحديث التاسع والعشرون عن معاذ بن جبل قال ( قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال : لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه ، تعبد الله لا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنــة ، والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا ] تتجافى جنوبهم عن المضاجع .. حتى بلغ .. يعملون [ ثم قال : ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد ، ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، فأخذ بلسانه وقال : كف عليك هذا ، قلت : يا نبي الله ! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناسَ في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهــم ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح . معاني الكلمات : جنة : وقاية . جوف الليل : وسطه . تتجافى : تبتعد . يكب : يلقى . الفوائد : ---- شدة اهتمام معاذ بالأعمــال الصالحــة . ---- أن الأعمــال سبب لدخول الجنة ، كما قال تعالى } وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون { . لكن ما الجواب عن قوله صل الله عليه و سلم ( لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله ) ؟ الجواب : قيل : النجاة من النار بعفو الله ، ودخول الجنة برحمتــه ، واقتسام المنازل والدرجات بالأعمال . ---- حرص الصحابة على السؤال عما يفيدهم وينفعهــم . وهذا من علو همتهم ورفعتهم . ---- أن أعظم ما يسأل عنه هو أسباب دخول الجنة ، وأسباب الابتعاد عن النار ، لأن من دخل الجنــة ونجا من النار فقد فاز الفوز العظيم . قال تعالى } فمن زحزح عن النار وأدخل الجنــة فقد فاز { . ---- أن التوفيق كله بيد الله ، فمن يسر الله عليه الهدايــة اهتدى ، ومن لم ييسر عليه لم ييسر له . قال تعالى } فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى . وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى { . ---- أنه ينبغي للإنسان أن يسأل الله أن ييســر له العمل الصالح . وقد أخبر الله عن نبيه موسى أنه قال } رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري { . وأن يجتهد في تحصيل أسباب الهداية ، ومن اجتهد فقد وعد الله له بالهداية كما قال تعالى } والذين جاهدوا فينا لنهدينهــم سبلنا { . ---- أن أول الواجبات وأعظمهـا هو عبادة الله تعالى . كما قال تعالى } يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم { . ---- أن أعظم الذنوب ، وأكبر الكبائر الشرك . قال تعالى } إن الشرك لظلم عظيم { . .أن القيام بأركان الدين سبب لدخــول الجنــة . و ينبغي للمسلم أن يحرص على معرفة أبواب الخير لكي يكثر منها . قال ابن رجب رحمه الله : ” لما رتب دخول الجنة على واجبات الإسلام دله بعد ذلك على أبواب الخير من النوافــل ، فإن أفضل أولياء المقربين الذين يتقربون إليه بالنوافــل بعد أداء الفرائض“ . - فضل الصوم وأنه سبب للنجــاة من النار و فضل الصدقة وأنها سبب لمحو الخطايا و فضل صلاة الليل وأنها تطفىء الخطيئة كالصدقة . - أن رأس الأمر الإسلام ، قال ابن رجب رحمه الله : ” فأما رأس الأمر ، فيعني بـ[ الأمر ] الدين الذي بعث به ، وهو الإسلام ، وقد جاء تفسيره في رواية أخرى بالشهادتين ، فمن لم يُقِرُّ بهمــا باطناً وظاهراً فليس من الإسلام في شيء “ . - أهمية الصلاة في الإسلام وأنها عموده . كما يقوم الفسطاط على عموده . - أهمية الجهاد في سبيل الله ، فهو ذروة سنام الإسلام ، وهو أعلى ما فيه وأرفعــه ، لأن فيه إعلاء لكلمــة الله . - أن حفظ اللسان وضبطــه أصل لكل خير ، وأن من ملك لسانه فقد ملك أمره وأحكمه وأضبطــه . قال الشاعر : احفظ لسانك أيها الإنسان لا يلدغنك إنــه ثعبـــان . كم في المقابر من قتيلِ لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعــان . الحديث الثلاثـــون عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر . عن رسول الله قال ( إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحد حدوداً فلا تعتدوها ، وحرم أشياء فلا تنتهــكوهــا ، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثـــوا عنها ) حديث حسن رواه الدارقطني وغيره . معاني الكلمات : فرض فرائض : أي أوجبها على عباده . فلا تضيعوها : أي فلا تتركوها أو تتهاونوا بها . وحد حدوداً : الحد لغة المنع ، واصطلاحاً : عقوبة مقدرة شرعاً تزجر وتمنع من المعصية . فلا تنتهكوها : فلا تفعلوهــا . الفوائد : ---- الحديث قسم الأحكام إلى أربعــة أقسام : القسم الأول : الفرائض .( كالصلاة ، والصيام ، والزكاة ، وجميع الواجبات التي أمر الله بها ) . القسم الثاني : الحدود التي حَدَّها الشرع . كحد الزنا وحد السرقــة وحد شرب الخمر ، فهذه يجب الوقوف عندها بلا زيادة ولا نقصان . القسم الثالث : المحرمات التي حرمها الشارع . فهذه يحرم فعلها . ( كالشرك ، والقتل بغير الحق ، وشرب الخمر ، والزنا ، وغيرها مما حرمها الشرع ) . القسم الرابع : المسكــوت عنه . وهذا حكمه : حلال . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” لكن هذا في غير العبادات ، أما في العبادات فقد حرم الله أن يشرع أحد من الناس عبادة لم يأذن بها الله “ . ---- انتفاء النسيان عن الله تعالى . قال تعالى } لا يضل ربي ولا ينسى { . وقال تعالى } وما كان ربك نسياً { . وأما قوله تعالى } نسوا الله فنسيهــم { فالمراد : هنا الترك ، أي تركوا الله فتركهــم . الحديث الحادي والثلاثون . عن أبي العباس – سهل بن سعد الساعدي – قال ( جاء رجل إلى النبي فقال : يا رسول الله ، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ، فقال : ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس ) رواه ابن ماجه . معاني الكلمات : دلني : أرشدني ازهد : الزهد ترك ما لا ينفـــع في الآخــــرة . الدنيا : سميت بذلك لدناءتها ، أو لدنوها قبل الآخرة . الفوائد : ---- علو همة الصحابة ، حيث كانوا يسألون عن الأمور العظيمـة التي تقربهم إلى الله . ---- فضل الزهد في الدنيا ، وقد كثر في القرآن مدح الزهد في الدنيا وذم الرغبة فيها . فقال تعالى } وما الحياة الدنيا إلا متاع { . وقال سبحانه } قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلاً { . ---- أن من أسباب محبة الله الزهــد في الدنيا ، لأن الإنسان لا يزهد في الدنيا حقيقة إلا من أيقـــن بالجنــة . كما قال الحسن : ” الزهد في الدنيا يريح البدن والقلب “ . ---- فضل الاستغناء عما في أيدي الناس ، لأن النبي جعله سبباً لمحبة الناس لك . الحديث الثاني والثلاثون عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري . أن رسول الله قال ( لا ضرر ولا ضرار ) حديث حسن رواه ابن ماجه والدارقطني وغيرهما مسنداً ، ورواه مالك في الموطأ عن عمرو بن يحيي عن أبيه ، عن النبي صل الله عليه و سلم مرسلاً ، فأسقط أبا سعيد ، وله طرق يقوي بعضها بعضاً . معاني الكلمات : لا ضرر : الضرر ضد النفع ، أي لا يضر الرجل أخاه ابتداء . ولا ضرار : الضرار هو أن يضر بالغير . الفوائد : -تحريم إلحاق الضرر بالغير ، - يدخل في عموم قوله صل الله عليه و سلم ( لا ضرر ) أن الله لم يكلف عباده فعل ما يضرهــم البتة ، فإن ما يأمرهــم به هو عين صلاح دينهم ودنياهم ، وما نهاهم عنه هو عين فساد دينهم ودنياهم ، لكنه لم يأمر عباده بشيء هو ضار لهم في أبدانهم أيضاً . ولهذا أسقط الطهارة بالماء عن المريض ، وقال } ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج { . وأسقط الصيام عن المريض والمسافر ، وقال } يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر { . وأسقط اجتناب محظورات الإحرام كالحلق ونحوه عمن كان مريضاً أو به أذى من رأسه وأمر بالفديــة . - الحذر من ظلم الغير . - الدين حمايــة للنفس والمال . الحديث الثالث والثلاثــون عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله قال ( لو يعطى الناس بدعواهــم لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ، لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر ) حديث حسن ، رواه البيهقي وغيره وبعضه في الصحيحين . معاني الكلمات : لو يعطى الناس : ما ادعوا أنه حقهم وطالبوا به . بدعواهم : أي بمجرد قولهم وطلبهــم دون ما يثبت ذلك . لادعى رجال : أي لاستباح وتجرأ بعض الناس دماء غيرهم وأموالهم . البينة : كل ما يبين الحق من الشهود وغيرهم . الفوائد : ---- حرص الإسلام على حفظ الحقوق . ---- قال الشيخ السعدي رحمه الله : ” هذا الحديث عظيم القدر ، وهو أصل من أصول القضايا والأحكام ، فإن القضاء بين الناس إنما يكون عند التنازع ، هذا يدعي على هذا حقاً من الحقوق ، فينكره ، وهذا يدعي براءته من الحق الذي كان ثابتاً عليه ، فبين صل الله عليه و سلم أصلاً بفض نزاعهم ، ويتضح به المحق من المبطل ، فمن ادعى عيناً من الأعيان ، أو ديناً ، أو حقاً من الحقوق وتوابعها على غيره ، وأنكره ذلك الغير ، فالأصل مع المنكر . فهــذا المدعي إن أتى ببينــة تثبت ذلك الحق ، ثبت له ، وحُكمَ له به ، وإن لم يأت ببينـــة ، فليس له على الآخــر إلا اليمين “ . ---- أن البينــة على المدعي ، أي يقيم المطالب الدليل على صدقه ويُظهر الحجة ، ومن البينة الشهود ، الذين يشهدون على صدقه . ويشترط في الشهود : البلوغ – والعقل – والكلام – والإسلام – والعدالة . ---- أنه إذا لم يجد المدعي بينــة ولا شهوداً ، فإن القاضي يطلب من المدعَى عليه أن يحلف أن ما ادعاه عليه المدعي غير صحيح ويكون الحكم له بيمينه . ويجب الحذر من الأيمان الكاذبة ، فقد جاء الوعيد في ذلك : قال صل الله عليه و سلم ( من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة ، قيل : يا رسول الله وإن كان شيئاً يسيراً ، قال : وإن كان قضيباً من أراك ) متفق عليه . ---- بين رسول الله في هذا الحديث الحكم ، وبين الحكمــة في هذه الشريعــة الكلية ، وأنها عين صلاح العباد في دينهم ودنياهم ، وأنه لو يعطى الناس بدعواهــم لكثر الشر والفساد ، ولادعى رجال دماء قوم وأموالهــم . ---- البدء بالمدعي في الحكم . ---- أن الشريعــة جاءت لحماية أموال الناس ودماءهم . ---- حب النفوس للمال . ---- يجب على القاضي أن يحكم بالعدل . الحديث الرابع والثلاثون عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه . قال : سمعت رسول الله يقول ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم . معاني الكلمات : منكراً : كل ما نهى عنه الله ورسوله . فليغيره : فليزله . الفوائد : - الأمر بتغيير المنكــر . لقوله تعالى } ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحــون { . وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فضائل وثمرات كثيرة قال تعالى } أنجينا الذين ينهـــون عن السوء { . - خطر ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . وقال علي : ” أول ما تغلبون عليه من الجهاد الجهاد بأيديكم ، ثم الجهاد بألسنتكم ، ثم الجهاد بقلوبكم ، فإذا لم يعرف القلب المعروف ولم ينكر المنكر نكِّس ، فجعل أعلاه أسفله “ . - في هذا الحديث بيان كيفية تغيير المنكــر ودرجاته : أولاً : التغيير باليد . ويشترط للتغيير باليد أن يكون مستطيعاً ، فإن لم يستطع كأن يخاف أن يترتب على ذلك منكراً أعظم أو مفسدة كبرى ، فإنه لا يغير بيده . بدأ بتغيير المنكر باليد ، لأنه أقوى درجات الإنكار ، لأنه إزالة للمنكر بالكلية وزجر عنه . ثانياً : التغيير باللسان . كالتذكير والترغيب والترهيب والوعظ . إذا لم يستطع التغيير باللسان لوجود مانع ، فإنه لا يغير بلسانه . ثالثاً : التغيير بالقلب . وهذه واجبة على الجميع . وقيل لا بن مسعود : ” من ميت الأحياء ؟ فقال : الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً “ . - أن من شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاستطاعة . وهذا الشرط مأخوذ من قواعد الشريعــة العامة ، من عدم تكليف المسلم ما لا يطيق . قال تعالى } لا يكلف الله نفساً إلا وسعها { . وقال تعالى } فاتقـــوا الله ما استطعتــم { . فائدة : قال ابن القيم رحمه الله : ” إنكار المنكر له أربــع درجــات : الأولى : أن يزول ويخلفــه ضده . الثانية : أن يقل وإن لم يزل من جملته . الثالثة : أن يخلفه ما هو مثله . الرابعة : أن يخلفه ما هو شر منه , فالدرجتان الأوليان مشروعتان ، والثالثــة موضع اجتهاد ، والرابعــة محرمــة “ .
Recommended Posts
انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديد♥ تسجيل دخول ♥
هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.
♥ سجل دخولك الان ♥