اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

تعديلات جوهرية .. للتقويم الشامل إلغاء ملف الإنجاز .. الرسم والألعاب والكمبيوتر ضمن المجموع الكلي

Recommended Posts

تعديلات جوهرية ..

للتقويم الشامل إلغاء ملف الإنجاز ..

الرسم والألعاب والكمبيوتر ضمن المجموع الكلي

G-9-980--SR%20copy.jpg

استجابة لما أثارته "الجمهورية" حول مشاكل التقويم الشامل ومعاناة أولياء الأمور أصدر الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم قراراً بادخال تعديلات علي نظام التقويم الشامل الذي يتم تنفيذه علي تلاميذ المرحلتين الابتدائية والاعدادية.

يضع القرار الجديد حداً للمشاكل التي تواجه المعلمين والطلاب وأولياء الأمور والتي تتسبب في إرهاقهم بأمور ثانوية لا تضيف عملياً إلي العملية التعليمية.

فقد تم إلغاء ملف الانجاز الذي كان يرهق الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور ويقتصر علي التقويمات التحريرية المعتمدة علي الحفظ والتلقين دون أن يحتوي علي أنشطة حقيقية..

وطبقاً للقرار الجديد للوزير سيتم التركيز علي مجموعة من الأنشطة اللاصفية المحركة للتفكير والابداع من خلال ممارسة الطالب لها داخل الفصل أثناء دراسة المواد الأساسية تحقيقاً لفلسفة التعلم النشط.

كما يركز النظام الجديد علي بعض الأنشطة الصيفية التي تمارس خارج الفصل وداخل غرفة الأنشطة بالمدرسة وتغطي جميع مجالات الاهتمام والميول لدي الطلاب مثل التربية الفنية والموسيقي والألعاب الرياضية مضافاً إليها مجالات جديدة لأول مرة هذا العام وهي خدمة المجتمع والكشافة والمرشدات والمسرح والتمثيل والصحافة والاذاعة المدرسية.

ينص القرار علي أن تكون أنشطة التربية الفنية والرياضية بالحلقة الابتدائية وأنشطة التربية الفنية والحاسب الآلي بصفوف النقل الاعدادية أنشطة تربوية أساسية ومواد نجاح ورسوب وتضاف درجاتها إلي المجموع الكلي للطالب مثلها في ذلك مثل باقي المواد الدراسية الأساسية.

وبالنسبة للصف الثالث الاعدادي يعتبر نشاط التربية الفنية والنشاطين الاختياريين أنشطة نجاح ورسوب ولكنها لا تضاف درجاتها إلي المجموع الكلي. كما يمكن تغيير أي من النشاطين أو كليهما في الفصل الدراسي الثاني.

وينص القرار علي أن يتم توفير معيار دقيق لوضع درجات التقويم الشفهي والأنشطة التربويية عن طريق لجان ثلاثية من المعلم والمعلم الأول والموجه ويحق لولي الأمر الاطلاع عليها. كما يحق للطالب أو ولي أمره التظلم من نتيجة الامتحان في نهاية العام الدراسي إلي مدير الإدارة التعليمية في حالة صفوف النقل وإلي مدير المديرية التعليمية في حالة الشهادتين الابتدائية والاعدادية خلال 15 يوماً بعد اعلان النتيجة.

كما يتم قبل نهاية الفصل الدراسي بخمسة عشر يوماً علي الأقل تقييم عملي للأنشطة التربوية اللاصفية يتم من خلاله تقييم المنتج التعاوني مسرحية معرض فني مسابقة رياضية الذي قامت به كل مجموعة من الطلاب طوال الفصل الدراسي.

وتقوم الإدارة وكذلك التوجيه المختص بالإدارة التعليمية بالمتابعة الفنية للأنشطة والامتحانات مرة كل شهر علي الأقل للوقوف علي السلبيات الموجودة بالمدارس من الناحية الفنية الخاصة بالتدريس والأنشطة والامتحانات وتقدم تقريراً شهرياً مفصلاً للمديرية التعليمية.

كما نص القرار علي أن تقتصر الامتحانات في الصف الأول الابتدائي علي التقويمات الشفهية فقط حرصاً علي عدم تعريض الطفل لقلق الامتحانات التحريرية.

وتم استتدال درجات الامتحانات بتقديرات الأداء بالصفين الأول والثاني الابتدائيين رغبة في التخلص من الصراعات علي الفروق الهامشية في الدرجات بين الطلاب.

كما ينص القرار علي أن توزع درجات المواد الدراسية علي كل من الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة والاختبارات التحريرية بحيث يتم التركيز في الحلقة الابتدائية علي الأنشطة المصاحبة الصفية للمادة ويتم الانتقال تدريجياً للتركيز بشكل أكبر علي الاختبارات التحريرة في الحلقة الاعدادية.

وتشتمل الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة الدراسية علي الحضور والسلوك والتقويمات الشفهية والأنشطة داخل مجموعات صغيرة أو أي أنشطة أخري يقوم بها المتعلمون تحت اشراف ومسئولية المعلمم داخل المدرسة.

وتخصيص لكل مادة دراسية نصف فترة أو جزء من الفترة للنشاط الصفي المصاحب للمادة حسب طبيعة كل مادة اسبوعياً ويتم خلالها النشاط التعاوني للتلاميذ في مجموعات صغيرة تحت إشراف ومسئولية المعلم علي أن يم التنسيق بين معلمي الصف الواحد بحيث توزع فترات النشاط للمواد الدراسية علي جميع أيام الأسبوع ويحظر وضعها في نهاية اليوم كما لا يجوز تجميعها في نهاية الأسبوع وتوضع في الجدول المدرسي.

ويحتفظ المتعلمون بمخرجات الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة والأنشطة التربوية اللاصفية التي يشاكون فيها طوال الفصل الدراسي بعد تقويممها. علي أن يحتفظ المعلم بنتائج تقويم هذه الأنشطة من خلال دفتر المكتب. وتراجع هذه النتائج ويوقع عليها من المعلم الأول والموجه الفني ومدير المدرسة. ويحق لولي الأمر الاطلاع عليها.

وفي حالة الارتفاع الزائد لكثافة التلاميذ بالفصول مما يترتب عليه صعوبة توفير بيئة صفية ملائمة للتعلم التعاوني يمكن قيام التلاميذ بالأنشطة المصاحبة للمادة بشكل فردي أو جماعي داخل الأماكن المتاحة بالمدرسة "المكتبة. المسرح. الخ" تحت اشراف ومسئولية المعلم بعد اقتراح من مدير المدرسة وموافقة مجلس أمناء المدرسة.

وتعتبر أنشطة التربية الفنية والتربية الرياضية بالحلقة الابتدائية وأنشطة التربية الفنية والحاسب الآلي بصفوف النقل بالحلقة الاعدادية أنشطة تربوية أساسية وتعتبر مواد نجاح ورسوب وتضاف درجاتها للمجموع الكلي. ويختار المتعلم في ضوء ميوله واهتماماته نشاطين من الأنشطة التربوية الأخري المتاحة بالمدرسة "خاصة تلك التي يوجد لها مدرس أو اخصائي متخصص وتتوافر لها تجهيزات مناسبة بالمدرسة" وتعتبر أنشطة نجاح ورسوب وتضاف درجاتها للمجموع. ويمكن تغيير أحد النشاطين الاختيارين أو كليهما في الفصل الدراسي الثاني.

وفي حالة وجود عجز في معلمي الأنشطة التربوية بالمدرسة يقوم الأقرب في التخصص أو الذين يملكون خبرات ومواهب خاصة بالأنشطة بالمشاركة في تنفيذ الأنشطة فيمكن علي سبيل المثال أن يقوم معلم اللغة العربية بتنفيذ نشاط الصحافة والاذاعة والشعر وأن يقوم الأخصائي الاجتماعي بتنفيذ نشاط التربية الاجتماعية ونشاط خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأن يقوم معلم اللغة الانجليزية بتنفيذ نشاط التمثيل والمسرح الخ. وذلك وفقاً لرؤية مدير كل مدرسة وخبرات المعلمين المتوافرين فيها.

وفي حالة عدم وجود تجهيزات ووسائل كافية للأنشطة بالمدرسة يجوز بعد اقتراح من مدير المدرسة وموافقة مجلس أمناء المدرسة تنفيذ الأنشطة التربوية تحت اشراف ومسئولية المعلم من خلال بعض الأماكن المتاحة في البيئة المحيطة بالمدرسة ومنها الملاعب والنوادي والمسارح وقصور الثقافة والمصانع والجامعات بعد الحصول علي موافقة مجلس الأمناء بالمدرسة واخطار الإدارة التعليمية.

ويراعي المعلم أثناء تنفيذ الأنشطة التربوية الأساسية والاختيارية مستوي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل من خلال تحديد أنشطة ذات مستوي مناسب من حيث الوقت والجهد لقدرات المتعلمين ويتم ذلك بالتنسيق مع الأخصائي النفسي والاجتماعي بالمدرسة.

ويتم تكوين جماعات الأنشطة التربوية بالمدرسة من جميع الطلاب الذين اختاروا النشاط بكل الصفوف الدراسية ويكلف أحد المعلمين المهتمين بذات النشاط بالإشراف علي كل جماعة طلابية وتكون مهمته رعاية المتعلمين الموهوبين في النشاط ومساعدتهم علي تنمية وصقل مواهبهم وإعدادهم للمشاركة في المسابقات والمعارض التعليمية من خلال تصميم وتنفيذ مشروع عمل إبداعي أوبحث استقصائي مبتكر.

ويقوم المعلم في الفصل الدراسي الثاني بعقد مسابقة الأنشطة بين مجموعات المتعلمين داخل كل صف لترتيب مجموعات الأنشطة التعاونية بكافة مجالاتها "فنية رياضية موسيقية علمية عملية حاسب آلي خدمة المجتمع. الخ" واختيار الأفضل من بينها مع تحفيز المجموعات الحاصلة علي المراكز الأول والثاني والثالث من خلال تصعيدها إلي مسابقة المدرسة.

وتعقد المدرسة مسابقة نهاية العام الدراسي للأنشطة بكافة مجالاتها ويشارك فيها مجموعات المتعلمين الحاصلين علي المراكز الثلاثة الأولي من كل فصل ويتم التصفية بينهم وتكريم المجموعات الثلاثة الفائزة بالتنسيق مع مجلس أمناء المدرسة وإدارات الأنشطة المختصة بالإدارة.

ويتم عمل احتفالية ختامية تقوم فيها جماعات النشاط الفائزة في مسابقة المدرسة بعرض الأنشطة التي تم انتاجها خلال العام الدراسي في حضور أولياء الأمور وأعضاء من المجتمع المحلي. ويتم الاحتفاظ بمخرجات هذه الأنشطة التي تتسم بالابداع والابتكار من خلال معرض دائم لأعمال الطلاب بالمدرسة بالتنسيق مع مجلس أمناء المدرسة.

ويعقد قبل نهاية الفصل الدراسي بخمسة عشر يوماً علي الأقل تقييم عملي للأنشطة التربوية اللاصفية يتم من خلاله تقييم منتج عمل تعاوني "مسرحية أو معرض فني أو مسابقة رياضية أو برنامج كمبيوتر وغيرها".

وفي حالة وجود شكوي من أولياء الأمور بخصوص تقديرات أو درجات أبنائهم في الأنشطة المصاحبة أو الاختبارات النصفية أو الأنشطة التربوية اللاصفية تشكل لجنة من المعلم القائم بالتدريس والمعلم الأول وبرئاسة الموجه الفني للتقييم والمراجعة من خلال الاستعانة بمقياس تقدير متدرج مناسب ويتم اخطار لجنة النظام والمراقبة بنتائج هذا التقييم.

وينظم بكل مدرسة برنامج صيفي للأنشطة التربوية بجميع فعالياتها "مسابقات علمية مباريات رياضية معارض فنية مهرجانات موسيقية ابداعات كمبيوترية الخ" خلال شهور الصيف يشارك فيها الطلاب اختياريا من خلال مجموعات تعاونية صغيرة ويحصل المتميزون من الطلاب الحاصلين علي المراكز الخمسة الأولي بكل مدرسة علي شهادات تقدير وجوائز رمزية وتعد خطة هذا البرنامج بالتنسيق بين مجلس أمناء المدرسة وإدارات الأنشطة المختصة بالإدارة التعليمية.

وتقوم وحدات التدريب والتقويم بالمدارس في اطار خطة الأكاديمية المهنية للمعلمين بتدريب المعلمين داخل المدرسة علي تخطيط وتنفيذ الأنشطة التربوية بصورة صحيحة وتنمي لديهم القدرة علي استخدام مقاييس التقدير المتدرجة في التقوم وتصميم واجراء مشروعات العمل التعاوني في مجموعات صغيرة ويتم ارسال تقرير في نهاية الفصل الدراسي إلي إدارات الأنشطة المختصة بالإدارة التعليمية.

وتقوم مكاتب التوجيه الفني بالمديريات التعليمية تحت مسئولية الموجه العام باعداد وتنفيذ خطة عمل لمتابعة التنفيذ الجديد للتقويم الشامل أثناء زيارات الموجهين للمدرسة الذين يرفعون تقريرهم شهرياً إلي الموجه العام بالمديرية ويرفع الموجه العام بدوره تقريراً شهرياً إلي مستشار المادة بالوزارة يوضح المشكلات والطرق التي تم اتباعها لحلها.

ويجتمع المعلمون المتخصصون في كل مادة دراسية مرة واحدة كل شهر علي الأقل برئاسة مدير المدرسة والمدرس الأول والموجه الفني لتدارس سبل تطوير تدريس المادة وتبادل الممارسات التربوية الجيدة بينهم والتخطيط لتفعيل متطلبات كل من التدريس الفعال والتقويم الشامل بالمدرسة.

وتقوم الإدارة والتوجيه المختص بالإدارة التعليمية بالمتابعة الفنية للأنشطة والامتحانات مرة كل شهر علي الأقل للوقوف علي السلبيات الموجودة بالمدارس من الناحية الفنية الخاصة بالتدريس والأنشطة والامتحانات وتقدم تقريراً شهرياً مفصلاً للمديرية التعليمية.

وتضع كل مدرسة تحت رعاية ومتابعة مجلس الأمناء ومكتب الجودة بالإدارة التعليمية خطة تحسين شاملة عناصر المنهج بما فيها طرق التدريس الفعال والأنشطة التعليمية والوسائل التعليمية وأساليب التقوم والتغذية الراجعة. وتتضمن الخطة برامج علاجية للضعاف "وخاصة مهارات القراءة والكتابة باللغة العربية والاستماع والتحدث باللغات الأجنبية" وبرامج إثرائية للمتفوقين "وخاصة العلوم والرياضيات". وذلك بناءً علي نتائج التقويمات المختلفة. وذلك بالتنسيق مع مجلس أمناء المدرسة.

ويقوم المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالتنسيق مع الإدارة المركزية للتعليم الأساسي بإعداد وتطوير دليل معلم للتقويم الشامل شريطة أن يكون الدليل عملياً ويحتوي علي الخطوات الاجرائية والنماذج العملية والاستمارات الضرورية التي يمكن أن يستعين بها المعلم.

وتستبدل الامتحانات التحريرية بالصفين الأول والثاني الابتدائي بتقويمات شفهية للمواد الدراسية الأساسية وبتقويمات عملية للأنشطة التربوية اللاصفية ويتم تدوين نتائجها في صورة تقديرات من "ممتاز إلي دون المستوي أو يحتاج رعاية".

وتعقد امتحانات الصفوف من الثالث الابتدائي. وحتي الثاني الاعدادي علي مستوي المدرسة. مع قيام الإدارة التعليمية بالمتابعة الدقيقة للامتحانات. أما الصف السادس الابتدائي والثالث الاعدادي فتعقد امتحاناتها علي مستوي المديريات التعليمية في ضوء النظام الذي تعده الوزارة.

ويكون نجاح المتعلم في الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة والاختبار النصفي الخاص بكل مادة دراسية في تقويمات الفصلين الدراسيين في الصف الثالث الاعدادي "شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي" شرطاً لدخوله امتحان الفصل الدراسي الثاني. علي ألا يتم حساب درجات الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة أو درجات الاختبار النصفي ضمن درجات المتعلم. وإنما تحتسب له الدرجات الفعلية في اختبار نهاية الفصلين الدراسيين.

وفي حالة عدم حصول المتعلم بالصف الثالث الاعدادي علي نسبة 50% من درجات الأنشطة الصفية المصاحبة والاختبارات التحريرية النصفية للفصلين الدراسيين تراجع درجاته بواسطة لجنة تشكل برئاسة موجه المادة بالإدارة التعليمية. ومعلم. ومعلم أول المادة بالمدرسة. ومعلم من مدرسة أخري. ويصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية وتخطر المديرية التعليمية بذلك القرار.

وتكون مهمة اللجنة السابقة مراجعة درجات الأنشطة الصفية المصاحبة والاختبارات التحريرية النصفية للفصلين الدراسيين. وكذلك عينات من مخرجات أنشطة الطلاب الناجحين. كما تقوم باختبار الطلاب شفوياً فيما كلفوا به في الأنشطة المصاحبة. وفي حالة نجاحهم يسمح لهم بدخول امتحان آخر العام في شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي. أما في حالة رسوبهم فيحرمون من دخول امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني "آخر العام". ويسمح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثاني في المنهج بالكامل وذلك في المواد التي رسبوا فيها فقط ويحصل فيه المتعلم علي درجته الفعلية.

وترفع اللجان تقريرها إلي مدير الإدارة التعليمية. ثم تجمع هذه التقارير لدي مديري المديريات التعليمية. الذين يقومون بدورهم برفع تقرير عام إلي رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة.

تخطر إدارة المدرسة لجنة النظام والمراقبة بالمديرية بأحقية المتعلم بالصف الثالث الاعدادي في دخول امتحان الفصل الدراسي الثاني في جميع المواد الدراسية أو بعضها قبل الامتحان بوقت كاف. وكذلك تخطر ولي الأمر الأمر رسمياً في حالة عدم أحقية المتعلم بالصف الثالث الاعدادي في دخول الامتحان.

ويعتبر نشاط التربية الفنية والنشاطان. الاختياريان أنشطة نجاح ورسوب في الصف الثالث الاعدادي. ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع الكلي للمتعلم.

وتقوم لجنة النظام والمراقبة بالمدرسة برصد نتائج المتعلمين في كل فصل دراسي في كشوف مجمعة بصورتين رقمية وتقديرية ويتم تسجيل وإعلان النتيجة التقديرية للمتعلمين بالصفين الأول والثاني الابتدائي. ويتم اعلان الدرجات الفعلية بصفوف النقل بداية من الصف الثالث الابتدائي حتي الصف الثاني الاعدادي. والاحتفاظ بالنتيجة الرقمية داخل المدرسة.

ويتسلم المتعلم بالصفين الأول والثاني الابتدائي في نهاية الفصل الدراسي الثاني بيان نجاح موضحاً به تقديرات المواد الدراسية والأنشطة التربوية ويضاف إليه في صفوف النقل بداية من الصف الثالث الابتدائي الدرجات والنسبة المئوية ويرسل بيان رسوب بخطاب مسجل به المتعلم الراسب ويوقع ولي الأمر بالعلم.

وللمتعلم أو ولي أمره الحق في التقدم بطلب للتظلم من نتيجة الامتحان "في نهاية العام الدراسي" إلي مدير الإدارة التعليمية "في حالة صفوف النقل" وإلي مدير المديرية التعليمية "في حالة الشهادتين الابتدائية والاعدادية" خلال مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ إعلان النتيجة مقابل سداد الرسم المقرر ومقداره 20 جنيهاً للمادة الواحدة.

وتقوم الإدارة التعليمية "في حالة صفوف النقل" والمديرية "في حالة الشهادتين الابتدائية والاعدادية" بتشكيل لجنة ثلاثية من التوجيه الفني للمادة برئاسة الموجه العام لمراجعة كراسات الاجابة للمادة الدراسية أو أوراق العمل للأنشطة التربوية الصفية واللاصفية المتظلم منها. ويتم تصحيح درجات وتقديرات المتعلم في ضوء ما تسفر عنه نتائج تلك المراجعة في مدة أقصاها 15 يوماً وتخطر لجنة النظام والمراقبة بذلك.

وتكون خطة التقويم والنهايات الكبري والصغري. وزمن الاجابة لكل مادة من مواد الدراسة. ودرجات الأنشطة التربوية في مرحلة التعليم الأساسي "الحلقة الابتدائية. الحلقة الاعدادية العامة" علي النحو المبين بالجداول والضوابط المرفقة بهذا القرار.

ويقوم رئيس قطاع التعليم العام بالإشراف علي تنفيذ ومتابعة كل ما يتطلبه التطبيق الفعال لنظام التقويم الشامل في مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والاعدادية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..