اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
zoro_hf

ويبكى الشيطان

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

تحيه طيبه ..

السجدة التي تبكي الشيطان

سجود التلاوة

السجود عبادة للرب الخالق ، لا ينبغي أن يسجد لأحد سواه مهما كانت مكانته وارتفعت درجته. لقد أمر الله عباده بالسجود عند بعض آي القرآن، وشرعه رسوله، وعلمه لأصحابه، وبيَّن أحكامه، وشروطه، وآدابه

مواضع السجود في القرآن خمسة عشر موضعاً وهي:

1- إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون(الأعراف)

2- ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعاً وكرهاً وظلالهم بالغدو والآصال (الرعد)

3- ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون (النحل)

4- قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا (الإسراء )

5- إذ تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً( مريم )

6- ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء ( الحج )

7- يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون( الحج )

8- وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزداهم نفوراً ( الفرقان )

9- ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون (النمل )

10- إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجداً وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون (السجدة)

11- وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعاً وأناب(ص)

12- ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون(فصلت)

13- فاسجدوا لله واعبدوا (النجم)

14- وإذا قرء عليهم القرآن لا يسجدون(الانشقاق)

15- كلا لا تطعه واسجد واقترب (العلق )

حكم سجود التلاوة

وهو سنة مؤكدة ، لحديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ، يقول : يا ويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد ، فله الجنة ، وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار

الدعاء الذي يقال في سجود التلاوة

يقال ( سبحان ربي الأعلى ثلاثة مرات وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ) والدعاء المشهور (اللهم لك سجدت وبك أنبت وعليك توكلت سجد وجهي لله الذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين اللهم اكتب لي بها أجرا وحط عني بها وزرا واجعلها عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود ) فإن كان في صلاة كبر لسجود التلاوة إذا سجد وكبر إذا نهض وإن كان في غير صلاة كبر إذا سجد ولا يكبر إذا نهض ولا يسلم

هذا والله تعالى اعلى واعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع جميل

 

 

 

جزاك الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

سبحان الله العظيم

 

جزاك الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
فإن كان في صلاة كبر لسجود التلاوة إذا سجد وكبر إذا نهض وإن كان في غير صلاة كبر إذا سجد ولا يكبر إذا نهض ولا يسلم

هذا والله تعالى اعلى واعلم

 

يعني أنا بصليها منفصلة

 

المفروض أسجد من غير تكبير وأخرج من غير ما أسلم

 

بجد مش عارفة ياريت لو حد يعرف الموضوع ده أكيد يفدني فيه

 

,,,,,,,,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

شكرا اخي زورو على الموضوع المفيد

 

بالنسبة لسؤال اختي ندا

 

بحثت في اكثر من فتوى عن الموضوع ده ,, و ممكن اجيب لكى عن السؤال

 

اذا كنتي تقرئين القرآن و صادفتكي سجدة فالواجب ان تكبري للسجود ثم تسجدي و تقولي الدعاء

اصح دعاء هو الوارد في أصح حديث فيه هو حديث عائشة الذي رواه الحاكم وصححه الترمذي وابن السني أنها رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود التلاوة: (سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته)، زاد الحاكم : (فتبارك الله أحسن الخالقين)

 

و لكن عند النهوض من السجود فلا تكبّري

 

و لا تقومي بالتسليم لأنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه و سلم انه سلّم بعد سجود التلاوة

 

 

 

ثانيا اذا كنتي تصلي و اثناء قرائتك لآية في الصلاة وجدتي فيها سجدة فقومي بالسجود مع التكبير ثم تقولي الدعاء

 

ثم تنهضي من السجود مع التكبير و تكملي الركعة

 

ان شاء الله اكون اوصلت المعلومة بطريقة صحيحة

 

و لذيادة التأكد احضرت لكي الفتوة دي

أولا: يكبر من سجد سجود التلاوة في الخفض، لما رواه أبو داود في سننه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا القرآن، فإذا مر بالسجدة كبر وسجد وسجدنا) ، ولا يكبر في الرفع من السجود؛ لعدم ثبوت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم، ولأن سجود التلاوة عبادة، والعبادات توقيفية، يقتصر فيها على ما ورد، والذي ورد التكبير في الخفض لسجود التلاوة لا للرفع منه، إلا إذا كان سجود التلاوة وهو في الصلاة فيكبر للخفض والرفع؛ لعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه كان يكبر في كل خفض ورفع.

 

ثانيا: لا يتشهد عقب سجود التلاوة ولا يسلم منه، لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه، وهو من العبادات، وهي توقيفية، فلا يعول فيه على القياس على التشهد والسلام في الصلاة.

 

بارك الله فيكي

 

تحيتي و تقديري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بارك الله فيك اخي زورو

وجزاك الله كل الخير اخي خالد على المعلومات الرائعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اخي الكريم "زورو" اشكرك كثيرا على هذا الموضوع الرائع

 

 

بارك الله فيك و جزاك كل خير و بركة

 

 

 

 

 

 

 

 

اخي "د.عبقرينو" يعطيك الصحة

 

 

يعطيك الخير و البركة ان شاء الله

 

 

انا ايضا كان محيرني موضوع "سجود التلاوة" و مانعرفش اذا كان لازم التكبير او التسليم في الاخر او لا

 

 

بالحق .. بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..