اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

أيكون الربيع العربي بلا زهور؟!

Recommended Posts

أيكون الربيع العربي بلا زهور؟!

بقلم: زياد آل سليمان

جاء الربيع العربي حاملاً معه- وعلى غير عادة موسم الربيع- رياح الخريف، وحرارة الصيف، وزمهرير الشتاء، ولقد فرض هذا الربيع الكثير من المتغيرات، وحرَّك الكثير من الأمور، كما قضى على أمور، ومن جملة ما حمله هذا الربيع مسألة مشاركة الإسلاميين في الحكم، حتى يظن المطالع لهذه القضية والنقاشات والحوارات التي تدور حولها أن الإسلاميين الذين سوف يُشاركون في الحكم قدموا من كوكب آخر، ويتناسى هؤلاء أننا نتحدث عن مجتمعات إسلامية، ما كان لها أن ترتضي بغير الإسلام شريعةً ومنهجًا للحياة، وأن غياب تحكيم الشريعة الإسلامية في هذه المجتمعات كان مرتبطًا بحقبة من الظلم والاستبداد، ولم يكن هو خيار الشعوب الإسلامية، التي كانت مسلوبةً الإرادة في كثير من شئونها وأحوالها.

الحديث عن مشاركة الإسلاميين هو حديث عن مشاركة الأغلبية، بل هو الحديث عن الأصل، وما مضى كان هو الاستثناء، لقد شوهت الأنظمة المستبدة صورة الإسلاميين، حتى اعتقد الغربيون- وبعض بني جلدتنا- أن حكم الإسلاميين يعني القضاء على كل مظاهر الحضارة والتطور والتنمية، ولا يرى هؤلاء في حكم الإسلاميين إلا صورة نظام العقوبات والقتال.

إن من حقِّ الجميع أن يتساءل عن العلاقات التاريخية التي كانت بين الدولة الإسلامية والدول المجاورة لها، سواء أكانت تلك العلاقات في جانب التجارة أو الثقافة والمعرفة أو غيرها، وسواء أكانت في حال السلم أو حتى في حال الحرب، كيف تُطوى كل تلك الصفحات؟ كيف يتجاهل هؤلاء هذه القرون؟ كيف تعمى بصائرهم عن تلك المواقف والأحداث؟ وما زال الكل يحرص على زيارة المتاحف والاطلاع على الآثار لالتقاط الصور، أفلا نلتقط الدروس والعبر!.

لا ينبغي أن تكون مسألة مشاركة الإسلاميين في الحكم محل نقاش أو جدال أصلاً، وليترك النقاش والجدال والبحث لمسألة آلية وطرق ووسائل تنفيذ وتطبيق الأحكام الشرعية في كل شئون حياتنا، كيف نطبق النظام الاقتصادي الإسلامي، والنظام القضائي الإسلامي، والنظام الاجتماعي الإسلامي، والنظام السياسي الإسلامي؟

إن لم يُعد الربيع العربي الشريعة الإسلامية إلى المجتمعات الإسلامية فإن أزهاره ستبقى ذابلةً، قال تعالى: (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)) (المائدة).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..