اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
مسلم وافتخر

تحريم إجبار البنت على الزواج بمن تكره

Recommended Posts

الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على عبده ومصطفاه محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعـــد :

 

 

فالزواج رابطة عظيمة وميثاق غليظ .

 

قال تعالى : " وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاق غليظ " .

 

 

 

فعظم الله شأنه لأسباب كثيرة منها :

 

 

1 ـ أن به قوام الحياة واستمرار الدنيا .

 

 

 

2 ـ ولأنه فطرة الله الذي فطر الناس عليها .

 

" هو الذي خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها ليسكن إليها ".

 

 

 

3 ـ لأنه استحلال لما كان قبل ذلك محرم ، فالزوج كان يحرم عليه النظر والمعاشرة قبل الزواج والمرأة كذلك فابيح لهما ذلك بكلمة الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 

 

 

فلأجل هذا كله وغيره كان الميثاق غليظا .

 

 

 

والزواج هو حياة أو بمعنى آخر وكلمة أوضح هو معاشرة عمر ، فهل يعقل أن يجبر أحد على معاشرة عمر ؟ ! .

 

 

 

لا وألف لا يأبى هذا الله ورسوله والمؤمنون وكل صاحب فطرة سليمة وعقل صحيح

جاء في الصحيحين البخاري ومسلم والسنن الأربعة ومسند الإمام أحمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح البكر حتى تستأذن ولا الثيب حتى تستأمر ، فقيل يا رسول الله كيف إذنها ؟ قال إذا سكتت .

 

 

 

هذا الحديث يجعل المرأة قسمان :

 

 

 

الأول : بكر لم يسبق لها الزواج .

 

 

 

الثاني : ثيب سبق لها الزواج وانتهت علاقتها بزوجها السابق بوفاته أو طلاقه أو خلعها .

 

 

 

فالنوع الأول : لا ينبغي أن تـُزوج إلا بعد أن تستأذن ، فمن كان وليا على بنت ٍ بكر وجاءها خاطب فإنه لا يجوز له أن يزوجها له إلا بعد أن يستأذنها .

 

 

 

والبكر مع كونها تستحي لعدم خبرتها بالرجال إلا أن الشرع الحنيف أعطاها هذا الحق ، والدليل ما ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله إن البكر تستحي قال رضاها صمتها .

 

فمع كون هذا النوع من النساء يستحي إلا أن الشرع لم ينفي حقهن في الاختيار وجعل علامة ذلك وأما النوع الثاني ـ أعني الثيب ـ : فإنه لا ينبغي مطلقا أن يزوجن بمن لا يرتضينه بل لا يكفي مجرد الصمت ، فلابد من موافقة صريحة الصمت

و في الختام أقف وقفة متعقلة مع كل ولي أمر أن يتقي الله في من ولاه الله أمرها فإن سيسأل كل راع عما استرعاه ، وسبحان الله كيف يقف الإنسان بين يدي الله وهو ظالم والمظلوم يطالبه بحقه ، ويا ترى من هذا المظلوم الذي يطالب بحقه ؟ إنها ابنته .

 

 

 

ولقد أعجبني كلام نفيس لشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ وهو يتكلم عن تزوج المرأة بمن تكره ، فقال إنه من المقرر في الشرع أنه لا يجوز لإنسان أن يأكل أكلة لا يستسيغها ، فكيف بمرارة طول العمر ؟ ، وأنا أردد فكيف بمرارة طول العمر ؟ فكيف بمرارة طول العمر ؟ .

 

 

 

منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاك الله خيراً

تم النقل للقسم الصحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

فى منتهى الروعه اخى --موضوع مفيد جدا جدا واحنا هنا فى مصر بالذااات محتاجين هذا الموضووووووع ((علشان الناس كلها بتجرى ورا مصالحها فقط)) :yahoo::yahoo:

جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

تقبل مرورى

post-5909-1229011525_thumb.gif

post-5909-1229011698_thumb.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

فعلا موضوووع مهم جداااااااا

 

 

مازال في ناس كدة

 

انا وحدة من صديقاتي بتعاني

 

لان اهلها مش عايزين يزوجوها

 

الا اين عمتها...

 

وهي مش حاباه خالص

 

ربنا ييسررر يارب...

 

هي حكاية عادات اكتر حاجة...

 

متشكررر ع الموضوووع الجميل,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..