مسلم وافتخر قام بنشر December 11, 2008 قام بنشر December 11, 2008 الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على عبده ومصطفاه محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعـــد : فالزواج رابطة عظيمة وميثاق غليظ . قال تعالى : " وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاق غليظ " . فعظم الله شأنه لأسباب كثيرة منها : 1 ـ أن به قوام الحياة واستمرار الدنيا . 2 ـ ولأنه فطرة الله الذي فطر الناس عليها . " هو الذي خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها ليسكن إليها ". 3 ـ لأنه استحلال لما كان قبل ذلك محرم ، فالزوج كان يحرم عليه النظر والمعاشرة قبل الزواج والمرأة كذلك فابيح لهما ذلك بكلمة الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلأجل هذا كله وغيره كان الميثاق غليظا . والزواج هو حياة أو بمعنى آخر وكلمة أوضح هو معاشرة عمر ، فهل يعقل أن يجبر أحد على معاشرة عمر ؟ ! . لا وألف لا يأبى هذا الله ورسوله والمؤمنون وكل صاحب فطرة سليمة وعقل صحيح جاء في الصحيحين البخاري ومسلم والسنن الأربعة ومسند الإمام أحمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح البكر حتى تستأذن ولا الثيب حتى تستأمر ، فقيل يا رسول الله كيف إذنها ؟ قال إذا سكتت . هذا الحديث يجعل المرأة قسمان : الأول : بكر لم يسبق لها الزواج . الثاني : ثيب سبق لها الزواج وانتهت علاقتها بزوجها السابق بوفاته أو طلاقه أو خلعها . فالنوع الأول : لا ينبغي أن تـُزوج إلا بعد أن تستأذن ، فمن كان وليا على بنت ٍ بكر وجاءها خاطب فإنه لا يجوز له أن يزوجها له إلا بعد أن يستأذنها . والبكر مع كونها تستحي لعدم خبرتها بالرجال إلا أن الشرع الحنيف أعطاها هذا الحق ، والدليل ما ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله إن البكر تستحي قال رضاها صمتها . فمع كون هذا النوع من النساء يستحي إلا أن الشرع لم ينفي حقهن في الاختيار وجعل علامة ذلك وأما النوع الثاني ـ أعني الثيب ـ : فإنه لا ينبغي مطلقا أن يزوجن بمن لا يرتضينه بل لا يكفي مجرد الصمت ، فلابد من موافقة صريحة الصمت و في الختام أقف وقفة متعقلة مع كل ولي أمر أن يتقي الله في من ولاه الله أمرها فإن سيسأل كل راع عما استرعاه ، وسبحان الله كيف يقف الإنسان بين يدي الله وهو ظالم والمظلوم يطالبه بحقه ، ويا ترى من هذا المظلوم الذي يطالب بحقه ؟ إنها ابنته . ولقد أعجبني كلام نفيس لشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ وهو يتكلم عن تزوج المرأة بمن تكره ، فقال إنه من المقرر في الشرع أنه لا يجوز لإنسان أن يأكل أكلة لا يستسيغها ، فكيف بمرارة طول العمر ؟ ، وأنا أردد فكيف بمرارة طول العمر ؟ فكيف بمرارة طول العمر ؟ . منقول
عاشق الصداقه قام بنشر December 11, 2008 قام بنشر December 11, 2008 جزاك الله خيراً تم النقل للقسم الصحيح
حياتى من اجل ربى قام بنشر December 11, 2008 قام بنشر December 11, 2008 فى منتهى الروعه اخى --موضوع مفيد جدا جدا واحنا هنا فى مصر بالذااات محتاجين هذا الموضووووووع ((علشان الناس كلها بتجرى ورا مصالحها فقط)) جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك تقبل مرورى
بنت النيل قام بنشر December 11, 2008 قام بنشر December 11, 2008 فعلا موضوووع مهم جداااااااا مازال في ناس كدة انا وحدة من صديقاتي بتعاني لان اهلها مش عايزين يزوجوها الا اين عمتها... وهي مش حاباه خالص ربنا ييسررر يارب... هي حكاية عادات اكتر حاجة... متشكررر ع الموضوووع الجميل,,
Recommended Posts
انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديد♥ تسجيل دخول ♥
هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.
♥ سجل دخولك الان ♥