اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
بسمة الاقصى

مصادر أمنية: عصام عطا توفي نتيجة تسمم دوائي حاد.. و"أطباء التحرير" الاشتباه في ابتلاعه حشيش وأقراص م

Recommended Posts

فتحت وفاة عصام علي عطا، الذي كان يقضي عقوبة السجن لمدة عامين داخل سجن طرة، باب الجدل واسعا، حول أسباب الوفاة، ففيما تؤكد منظمات حقوقية وأسرته أنه قتل جراء التعذيب قالت مصادر أمنية إن وفاته جاءت نتيجة تسمم دوائي حاد، فيما كشفت عملية التشريح عن ابتلاع الضحية أقراص يشتبه بأنها تحتوي على مخدر الحشيش وأقراص مخدرة.

 

وأكد مصدر أمني، إنه بتاريخ 27 أكتوبر الجاري أصيب نزيل سجن طره المدعو عصام على عطا شلبي (23 سنة) والمحكوم عليه بالحبس لمدة عامين في القضية رقم 743 لسنة 2011 جنايات عسكرية شرق ( بلطجة واستيلاء على وحدات سكنية) والسابق اتهامه وضبطه في القضية رقم 338 لسنة 2010 جنايات قسم شرطة المقطم سلاح بدون ترخيص والقضية رقم1480 لسنة 2004 جنح أحداث الخليفة تسهيل وترويج مخدرات بحالة إعياء شديدة وفقدان للوعي وإفرازات رغوية من الفم والأنف.

 

وكان طبيب السجن قام بتوقيع الكشف الطبي عليه وتبين إصابته باشتباه تسمم دوائي حاد. وقال المصدر ذاته إنه تم نقل السجين على وجه السرعة إلى مستشفى المنيل الجامعي (قسم السموم) إلا أن المنية وافاته أثناء نقله وإسعافه.

 

فيما أفاد تقرير المستشفى أن الوفاة ترجع إلى وجود قيء دموي حاد أدى إلى هبوط في الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب نتيجة تسمم غير معروف. وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة العامة التي تولت التحقيق.

 

من جانبها، أكدت جمعية "أطباء التحرير"، أن أطباء من الأعضاء فيها حضروا عملية تشريح الجحثة داخل مشرحة زينهم يوم الجمعة، بناءً على طلب من بعض الناشطين نقلاً عن أهل عصام عطا برغبتهم في حضور ممثلين عن الجمعية التشريح كمراقبين وللتأكد من جدية التشريح ومدى مصداقيته.

 

وقالت في بيان نشرته على على صفحة "أطباء التحرير" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن وفدا من أطباء التحرير مكون من الدكتور محمد ماجد صمدي عضو الجمعية، بمرافقة الدكتور أحمد صيام من شباب أطباء الثورة، تمكن من حضور عملية التشريح بعد موافقة الأطباء الشرعيين المسئولين عن التشريح.

 

وذكرت أن عملية التشريح تمت عصر الجمعة 28 أكتوبر 2011م داخل مشرحة زينهم بواسطة ثلاثة من الأطباء الشرعيين وبحرفية عالية وبدقة شديدة، مع حرصهم الواضح على التعاون مع وفد الجمعية، وقد حضر الجزء الأخير من عملية التشريح خال المتوفى نيابة عن أهل المتوفى.

 

وأضافت إنه بالكشف الظاهري على الجثه تبينت الحقائق التالية: عدم وجود أية إصابات ظاهرية بإستثناء كدمة سطحية صغيرة في الجانب الأيمن من الصدر بقطر حوالي 1سم، لاتوجد أي أثار لكدمات أو لخدوش حول الفم أو فتحة الشرج.

 

وأشارت إلى أنه من خلال تشريح الجثة تبين عدم وجود أي نوع من أنواع كسور الجمجمة أو نزيف بالمخ، أو أي نوع من الإصابات الداخلية بالوجه أو الرقبة أو الحلق أو الصدر، وقد بدتا الرئتان سليمتين، باستثناء بعض آثار التدخين القديمة.

 

ولفت "أطباء التحرير" إلى أنه من خلال تشريح الجهاز الهضمي تبين خلو المعدة والأمعاء والقولون والمستقيم من أي نوع من أنواع الإصابات على الجدر الخارجية لهذه الاعضاء قبل فتحها تشريحيا، وبفتح هذه الأعضاء تبين وجود آثار طعام مهضوم داخل المعدة، وفضلات متماسكة داخل القولون بدون أية آثار لمياه أو سوائل بكمية غير معتادة أو غير طبيعية داخل الجهاز الهضمي.

 

وثبت من خلال تشريح المعدة وجود احتقان شديد بالجدار الداخلي للمعدة بقطر حوالي 10 سم، وجود جسم غريب عبارة عن إصبعين منفصلين من قفازات طبية – "جوانتي تست" – من مادة اللاتكس المطاطة ومركبين بحيث يحتوي أحدهما الآخر فيما يشبه شكل الكبسولة، وعرض هذا الجسم 2 سم وطوله 5 سم، ويوجد مزق صغير في هذا الجسم الكبسولي يخرج منه مادة حمراء اللون.

 

وقال البيان إنه بفتح هذا الجسم الكبسولي تبين وجود مادة بنية اللون تشبه في هيئتها مخدر الحشيش بطول حوالي 3 سم وعرض نصف سم، وأقراص حمراء اللون في حالة شبه سائلة، أمكن تحديد هيئة عدد يقارب من ستة إلى تسعة أقراص، وتم تحريز هذا الجسم الكبسولي والمكونات التي بداخله لتحليله بمعرفة الطب الشرعي. وتم أخذ عينات من الطحال والكبد والكليتين للفحص المعملي لعمل الاختبارات اللازمة عليها.

 

واكد "أطباء التحرير"، أن هذا البيان الموجه للرأي العام المصري هو "ما أملاه علينا ضميرنا المهني والطبي، وقيامًا منا بالواجب والأمانة التي القيت على عاتقنا من قبل المجتمع ومن نشطاء الثورة ومن أهل المتوفى، قررنا ووثقنا ما رأيناه بدقة شديدة، وأمانة علمية كاملة، ودون أي اعتبار لأية مؤثرات أخرى".

تم تعديل بواسطه بسمة الاقصى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..