اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ابن تيميــــة

رأس البر تحت الحصار

Recommended Posts

ikhwan-photo09.jpg

جانب من أحداث الشغب

دمياط- محمد محمود:

عاد أهالي السنانية بمحافظة دمياط، لقطع طرق دمياط- المنصورة, ورأس البر الغربي والشرقي, وطريق ميناء دمياط, مساء أمس، لتعود مدينة رأس البر للحصار مرة أخرى؛ حيث تراجعت قوات الأمن المركزي، وغادرت الموقع بعد أن شهدت محاولة فتح الطرق اشتباكات بين الأهالي وقوات الأمن المركزي أسفرت عن إصابة 11 شخصًا من بينهم 6 من الأهالي و5 جنود، وأمين شرطة واحتراق سيارة تحمل أرقام محافظة دمياط 972 خاصة بمرور دمياط.

ورغم مرور أكثر من 48 ساعة على اندلاع الأحداث لم يقطع اللواء محمد علي فليفل، محافظ دمياط أجازة العيد, ولم يكن بالمحافظة أي مسئول باستثناء اللواء فايز شلتوت السكرتير العام المساعد، فيما حاول اللواء طارق حماد، مدير أمن دمياط التفاهم مع المحتجين وإقناعهم بعدم غلق الطرق إلا أن محاولته باءت بالفشل ليتم إغلاق الطرق مرة أخرى وتنصرف القوات دون فك الحصار المفروض على أهالي وزوار رأس البر.

من جانبه، استنكر الدكتور عبده البردويل أمين حزب "الحرية والعدالة" بالمحافظة، وعضو اللجنة الفنية المشكلة بقرار وزير البيئة رقم 126 لسنة 2011 لمتابعة مصانع ميناء دمياط عن المجتمع المدني، التفاف مجلس الوزراء على قرارات اللجنة في الاجتماع رقم 33 في يوم الأربعاء 26-10- 2011، مما دفع بعض أهالي دمياط لقطع طريق (دمياط- المنصورة) الغربي من مساء أمس إلى اليوم، وأضاف أن أعضاء اللجنة في اجتماع مستمر لبحث سبل إنهاء الأزمة وبحث طريق التصعيد السليمة في حين عدم استجابة مجلس الوزراء لقرارات اللجنة.

وأضاف لـ(إخوان أون لاين) أن اللجنة الفنية المشكلة بقرار وزير البيئة رقم 126 لسنة 2011 أصدرت تقريرها النهائي في 7-9-2011 تضمن 13 توصية تخص المصانع القائمة حول ميناء دمياط ما هو قائم منها، وما هو تحت الإنشاء وتتخلص التوصيات في الآتي: "بالنسبة لتوسعات "موبكو1،2" (أجريوم- سابقًا) أوصت اللجنة بوقف العمل بالتوسعات لحين توفيق أوضاع المصانع القائمة، وتوفيق أوضاع المصانع العاملة بالفعل (موبكو 3، وإميثانكس، وسي جاز..... إلخ) في تسعة أشهر، وذلك بعمل محطات تحلية لمياه البحر واستخدامها، وعمل محطات معالجة صرف صناعي وصحي، وفلاتر ومكثفات على المداخن مع عدم استخدام مياه النيل أو مياه الشرب في عملية الصناعة مع عدم صرف المياه المعالجة في البحر أو محطة الصرف الصحي برأس البر، مع استخدام المياه المعالجة في زراعة غابات شجرية غير مثمرة كما تلتزم بعمل دوائر مغلقة لتقليل المياه المستخدمة".

وأوضح أنه صدر قرار مجلس الوزراء في الاجتماع رقم 33 في يوم الأربعاء 26-10-2011، وجاء بيانه الصحفي بالموافقة على تقرير اللجنة معاد البند السادس الخاص بإيقاف الإنشاءات بتوسعات مصنع "موبكو" ثم تعديله لوقف منح تراخيص التشغيل بالتوسعات إلا بعد توفيق الأوضاع مخالفًا لقرار اللجنة المشكلة، كما تمت إعادة صياغة البند الخاص بوقف ضخ مياه النيل، وتم تعديله بالمخالفة لقرار اللجنة والاكتفاء بعدم أخذ كميات مياه تزيد عن الوضع الحالي.

وأشار إلى أن اللجنة ترى أن ما وصل الاتفاق عليه حاليًا ما بين توصيات اللجنة وموافقة مجلس الوزراء على العديد من بنوده مرحلة جيدة، وتعهد الإصرار على تنفيذ باقي توصيات اللجنة من خلال التفاوض مع وزارة البيئة ومجلس الوزراء.

وأضاف البردويل أنه جارٍ المفاوضات مع وزارة البيئة ومجلس الوزراء في هذه النقاط للوصول لوقف الفوري للإنشاءات وعدم أخذ مياه النيل إطلاقًا.

وقالت اللجنة في بيان لها أنها تؤيد حق الشعب في التظاهر والاحتجاج السلمي دون الإضرار بالمصلحة العامة ومصلحة المواطنين وأمنهم إلا أننا نرفض كل أشكال الاحتجاج غير السلمي من قطع طريق وترويع الآمنين وتدمير منشآت والإخلال بالأمن والأمان والاستقرار لمصر، ونحذر من بعض أعداء الثورة المصرية من محاولة استغلال هذه الاحتجاجات لعمل انفلات أمني وتشويه صورة المجتمع الدمياطي والإضرار بأمنه واستقراره، كما تعهدوا لشعب دمياط بالدفاع عن مصالحة وعدم القبول بأي قرار يتعارض مع مصلحة شعب دمياط الحبيب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..