اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
nTa1990

كيف تنشئ شخصيات تساعدك في بناء الموقع الأمثل

Recommended Posts

تخيّل أنك جلست للتو أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك استعداداً للبدء في العمل على موقع لن يستخدمه سوى ثلاثة أشخاص فقط، و هؤلاء الأشخاص الثلاثة يقفون خلفك يراقبونك وأنت تعمل، وينبّهونك عندما تقوم بأي شيء في الموقع لا يناسبهم أو غير عملي بالنسبة لهم حتى تقوم بتصحيحه أو تطويره. هل سيعجبهم موقعك بعدما تنتهي منه؟ بالطبع! بل سيعشقونه. فالموقع قائم أصلاً على رغباتهم و احتياجاتهم و أسلوب حياتهم.

 

ألن تصبح حياتك أسهل بكثير لو استطعت فعل نفس الشيء لموقعك على الإنترنت؟

 

بالتأكيد، و لكن الأمر مختلف قليلاً في الإنترنت، فأنت تبني الموقع لآلاف بل ربما ملايين الأشخاص، و لكن بإمكانك الحصول على نتيجة قريبة من المثال السابق بتكوينك شخصيات نمطية وهمية (Personas) مبنية على الشريحة التي يستهدفها موقعك، و استخدام تلك الشخصيات كمرجع دائم لك من لحظة بداية عملك على الموقع، و ذلك حتى تتأكد بإن ما تقوم به يلائمهم جميعاً.

 

و لكن كيف تقوم بذلك؟

 

 

جمع المعلومات

الذهاب إلى أماكن عمل عدة أشخاص من الشريحة المستهدفة من فئات مختلفة (من ناحية العمر، التعليم، الخلفية التقنية…إلخ) و مراقبتهم و هم يعملون على الإنترنت حتى ترى ظروف وطريقة عملهم، وجمع ما تستطيع من معلومات عنها مثل: المتصفحات المستخدمة، أنواع اتصال الإنترنت، أوقاتهم المخصصة لتصفّح الإنترنت، أنواع الاختصارات التي يستخدمونها…إلخ. و تسمى هذه الطريقة بالانجليزية بـ Contextual Interviews

الاستفتاءات.

المقابلات الشخصية: و تختلف عن الطريقة الأولى بأنك هنا تقابل الشخص (سواء وجهاً لوجه أو عن طريق الهاتف أو غير ذلك) و تسأله عدة أسئلة شخصية مثل استخداماته في الإنترنت، و ما الذي يبحث عنه عادة في المواقع، و تجاربه في المواقع الأخرى الشبيهة بموقعك و أي شيء آخر ترغب في معرفته ليفيدك في بناء الموقع.

بعد أن تجمع معلومات كافية عن الفئات المختلفة من الشريحة التي يستهدفها موقعك، بإمكانك الآن البدء في إنشاء الشخصيات النمطية عنهم.

 

إنشاء الشخصيات

الشخصيات التي ستنشئها هنا ستحتوي على عدة أشياء مثل:

 

صورة واسم الشخصية.

نبذه عنها.

بعض المعلومات الشخصية (العمر، الوظيفة، الحالة الاجتماعية، الشهادة الدراسية).

بعض الصفات الشخصية.

لاحظ أن كل شخصية هي شخصية وهمية، و تحمل صفات مشتركة (أو متقاربة) استخرجتها من عدة أشخاص من الفئة التي بنيت تلك الشخصية عليها، وليست صفات شخص واحد.

سأوضّح هذه الخطوة بمثال:

 

لنقل أني رغبت في إنشاء موقع يوفّر للشركات والجهات الحكومية القيام بالاجتماعات على الإنترنت، أي أن الشريحة التي أستهدفها في الموقع هم الموظفون في تلك القطاعات عموماً. بعد أن أقوم بجمع المعلومات عن عدد من الموظفين في جهات مختلفة بالطرق المذكورة سابقاً، سأقوم بإنشاء الشخصيات التالية استناداً على ما جمعت من معلومات

 

تم حذف الروابط الخارجية لمخالفة ذلك لقوانين المنتدى

 

استخدام الشخصيات

حسناً، حصلنا على الشخصيات، ماذا نفعل الآن؟ بإمكانك الآن طباعتها ووضعها في مكان بارز يراه جميع أفراد فريق عمل الموقع (أو مشاركتهم بها عبر الإنترنت)، ومن ثم الرجوع لتلك الشخصيات أثناء عملية بناء الموقع أو عند الحاجة لاتخاذ قرارات معينة حتى يتأكد الجميع أنهم يلبون احتياجاتها. لن تحتاج بعد الآن إلى الإشارة إلى زوار موقعك بكلمات مثل “زائر” أو “مستخدم”، تستطيع الآن الإشارة لهم باستخدام أسماء الشخصيات التي أنشأتها بما أنها تمثلهم مثل:

 

“يجب علينا أن نضيف خاصية التنبيه بالبريد في برنامجنا، حتى نجعله عملياً بالنسبة لفهد بما أنه ينجز أغلب أعماله عن طريق البريد”

“استخدام تقنية RSS مهم في موقعنا حتى يستطيع خالد استخدامه، ولكن يجب أيضاً أن نشرح ما هي تقنية RSS و فائدتها و طريقة استخدامها في مكان واضح حتى نساعد فهد”

و هكذا. سيصبح الأمر كما ذكرت في مقدمة الموضوع، وستصبح تلبية احتياجات الشريحة التي يستهدفها الموقع أسهل وأبسط بكثير، وستحصل على فائدة أكبر من الموقع.

 

أخيراً، هناك أمور يجب مراعاتها عند إنشاء تلك الشخصيات:

 

احرص على أن تكون أسماء وأشكال الأشخاص المستخدمة في الشخصيات مجهولة بالنسبة لك ولفريق العمل على الموقع حتى لا يفترض أحد وجود صفات معينة فيها مسبقاً.

استخدم أسماء وصور جدّية وحقيقية حتى يحترم الجميع تلك الشخصيات ويأخذها بجدية أكبر.

عند كتابتك لمعلومات الشخصية، اختر ما قد يؤثر في عمل الموقع ولا تستخدم معلومات عامة لا تفيد أحداً مثل “يحب أحمد أن يتناول الكبسة السعودية مع لبن المراعي على وجبة الغداء”، فتلك المعلومات لن تفيد أحداً نهائياً.

حاول أن تجعل عدد الشخصيات لا يتعدى 5، لأن وجود الكثير من الشخصيات سيشتت الجميع و يجعل تبلية إحتياجات جميع الشخصيات عملية متعبة.

 

منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..