اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

حكم برد اعتبار" الشاطر".. ومحامي الإخوان: حق تأخر كثيرًا

Recommended Posts

حكم برد اعتبار" الشاطر".. ومحامي الإخوان: حق تأخر كثيرًا

 

 

 

قال عبد المنعم عبد المقصود محامي جماعة الإخوان المسلمين إن المحكمة العسكرية عليا أصدرت أمس حكمًا برد اعتبار نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المهندس "خيرت الشاطر" من العقوبة المحكوم بها عليه في القضية رقم 8 لسنة 1995 جنايات عسكرية, والمعروفة إعلاميًّا بقضية مجلس شورى الجماعة, والتي حُكم عليه فيها بخمس سنوات بتهمة إعادة إحياء جماعة محظورة, وسقوط كل العقوبات التبعية والآثار الجنائية الأخرى والمترتبة على الحكم.

وأشار إلى أنه حسب نصوص القانون والإعلان الدستوري، يجوز رد الاعتبار إلى كل محكوم عليه في جناية أو جنحة ويصدر الحكم بذلك من محكمة الجنايات التابع لها محل إقامة المحكوم عليه، ويختص القضاء العسكري برد الاعتبار إلى كل محكوم عليه في جناية أو جنحة صدر فيها الحكم من المحاكم العسكرية طبقًا للقواعد والإجراءات المنصوص عليها في القانون رقم 2 لسنة 1969 بشأن رد الاعتبار عن أحكام المحاكم العسكرية.

ويترتب على رد الاعتبار- حسب نصوص القانون- محو الحكم القاضي بالإدانة بالنسبة للمستقبل وزوال كل ما يترتب عليه من انعدام الأهلية والحرمان من الحقوق وسائر الآثار الجانبية.

وأشار إلى أن هذا الحكم حق تأخَّر كثيرًا، ودليل قاطع على مدى الظلم والقهر الذي عانت منه جماعة "الإخوان المسلمين" خلال فترة حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك, مضيفًا أن النظام السابق الذي اعتقل ما يزيد عن 40 ألف معتقل كان نظامًا ديكتاتوريًّا يرفض الآخر، ويتعامل مع معارضيه وخصومه بمنطلقٍ أمني بحت، ويكيل لهم الاتهامات جزافًا، ويحيلهم للمحاكمات العسكرية دون وجه حق، ويصدر عليهم الأحكام العسكرية الرادعة، حتى لا تقدر أي قوة أو حزب سياسي معارض على القيام بدورها في توعية الجماهير والمساعدة في نهضة الوطن.

وأكد أن هذا الحكم يعتبر خطوةً أوليةً في إطار إسقاط الأحكام الجائرة الصادرة في فترات سابقة بحق الإخوان، والتي بدأت ببراءة اثنين منهم هما المهندس "أسعد الشيخة" والدكتور "أحمد عبد العاطي".

وأضاف أنه بصدد التقدم خلال الأيام القليلة القادمة بطلب لإعادة النظر في الأحكام التي صدرت ضد الشاطر وأربعين من قيادات الجماعة في القضية رقم 2 لسنة 2006 جنايات عسكرية عليا, والمعروفة إعلاميًّا "بقضية ميليشيات الأزهر".

وأكد ثقته الكبيرة في أن تصدر أحكام برد اعتبار العشرات من المظلومين الذين أساء لهم النظام السابق ومنعهم من حقوقهم المشروعة في الحياة والتعبير عن الرأي والمشاركة في الحياة السياسية.

من ناحيةٍ أخرى قال عبد المقصود: إن محكمة أمن الدولة العليا طوارئ ستبدأ يوم 24/3/2012م إعادة محاكمة المتهمين في قضية التنظيم الدولي المتهم فيها عدد من قيادات جماعة الإخوان.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..