اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

أيها الناس.. عظموا اسم ربكم

Recommended Posts

04.gif

 

 

أيها الناس.. عظموا اسم ربكم

 

الشيخ عبد العزيز بن باز

 

الحمد لله ربِّ العالمين والصَّلاة والسَّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد:

 

مع انتشار أدوات الطِّباعة ورخص ثمنها، أضحت الصُّحف والأوراق في كلّ مكانٍ، تجدها في الشَّارع وفي الطَّريق وربما ألقيت في حاوية القمامة، وفي بلادنا غالب الصُّحف والأوراق والكراتين بل وحتَّى أكياس المحلات يوجد عليها لفظ الجلالة! فيا ترى كيف نعظم الربَّ عزَّ وجلَّ وننزهه ونحن نلقي بتلك الأوراق والمغلفات البلاستيكيَّة في كلِّ مكانٍ؟!

وقد استمرأ الأمر مع الأسف الكبار والصِّغار مع أن الأصل قيام الأب بذلك لأمرين:

الأول: رفع اسم الله تبارك وتعالى عن الامتهان والقاذورات.

والثَّاني: تربية الأبناء على تعظيم شعائر الله، واحترام وإجلال اسم الله تعالى أن يُمتهن، والأمر سهلٌ في الكراتين الكبيرة بإزالة الاسم سواء بالقصِّ أو الطَّمس بقلم كثيف اللون يخفي المعالم.

وعلى تلك الكتابة (كتابة لفظ الجلالة على العلب والصَّناديق والأكياس) ملاحظةٌ مهمَّةٌ وهي:

كتابة لفظ الجلالة على علبٍ ومعلباتٍ مصيرها حاويات المخلفات، وصناديق القمامة، فعلى من كان في اسمه أو اسم أبيه لفظ الجلالة مراعاة لذلك، لئلا يُمتهن اسم الله تبارك وتعالى.

ويلحق بذلك ما إذا كان المحل يقع على شارع يكون لفظ الجلالة في اسم صاحب الشَّارع: (شارع عبد الله بن عباس) أو (شارع عبد الله بن الزّبير) وما شابه ذلك، فيُكتب على المغلفات عنوان المحل دون لفظ الجلالة، حتَّى لا يؤدي ذلك إلى امتهان من حيث لا يشعر.

ويلحق بهذا الأوراق الرَّسميَّة التي كُتبت البسملة عليها، فعندما يفرغ منها الموظف أو لا يكون له بها حاجة يمزقها ثمَّ يرميها في سلة المهملات، مع العلم أنَّه يوجد في كثير من المكاتب (فرّامات ورق) وبالتَّالي لا يكون للفظ الجلالة رسم في تلك الأوراق بعد تمزيقها.

وأعجبني أحد الموظفين فقد وضع مظروفًا كتب عليه: (القصاصات الّتي تشتمل على اسم الله) وقد علق ذلك المظروف في المكتب بين زملائه، ثمَّ يجمعها ويقوم بإحراقها بنفسه.

قال محمد بن الصّلت: "سمعت بشر بن الحارث وسُئل ما بال اسمك بين النّاس كأنَّه اسم نبيّ؟ قال: هذا من فضل الله وما أقول لكم، كنت رجلًا عيارًا صاحب عصبة فجزت يومًا فإذا أنا بقرطاس في الطَّريق فرفعته فإذا فيه (بسم الله الرَّحمن الرَّحيم) فمسحته وجعلته في جيبي وكان عندي درهمان ما كنت أملك غيرهما، فذهبت إلى العطارين فاشتريت بهما غالية (نوعًا من الطيب) ومسحته في القرطاس فنمت تلك الليلة، فرأيت في المنام كأن قائلًا يقول لي: يا بشر بن الحارث رفعت اسمنا عن الطَّريق، وطيبته لأطيبنَّ اسمك في الدُّنيا والآخرة، ثمَّ كان ما كان" (رواه أبو نعيم في الحلية).

قال سعيد بن أبي سكينة: "بلغني أنَّ عليًّا بن أبي طالب -رضي الله عنه- نظر إلى رجلٍ يكتب بسم الله الرَّحمن الرَّحيم فقال له: جوِّدها فإنَّ رجلًا جوَّدها فغفر له". قال سعيد: "وبلغني أنَّ رجلًا نظر إلى قرطاس فيه (بسم الله الرَّحمن الرَّحيم) فقبّله ووضعه على عينيه فغفر له" (ذكره القرطبي في التَّفسير).

ولا يعني هذا أنَّه كلما وجد المسلم ورقة فيها اسم الله رفعها وطيَّبها وقبلها، لكن عليه أن يرفع اسم الله وأن يُبعده عن الامتهان، وأن يربي أولاده على ذلك، فلا تمتهن الكتب الدِّراسية والأوراق المحترمة الّتي فيها شيء من القرآن أو أحاديث النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، بل حتَّى كراساتهم إذا كان في أسمائهم أو أسماء آبائهم لفظ الجلالة.

رأيت كتابة هذه الكلمة تذكيرًا وبيانًا لما يجب على المسلمين العمل به تجاه كتاب الله وأسمائه وصفاته، وأحاديث رسوله صلّى الله عليه وسلّم، وتحذيرًا من الوقوع فيما يغضب الله ويتنافى مع مقام كلام ربِّ العالمين، والله سبحانه المسؤول أن يوفقنا والمسلمين جميعًا لما يحبِّه ويرضاه، وأن يعيذنا جميعًا من شرور أنفسنا وسيِّئات أعمالنا وأن يمنحنا جميعًا تعظيم كتابه وسنَّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم، والعمل بهما وصيانتهما عن كلِّ ما يسيء إليهما من قولٍ أو فعلٍ، إنَّه وليُّ ذلك والقادر عليه، وصلّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وآله وصحبه وسلّم.

 

 

 

 

 

 

نقلا عن ملتقى خير الزاد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..