اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
مخلص للإسلام

لماذا يختار العقل محمد مرسي ?

Recommended Posts

لماذا يختار العقل محمد مرسي ?

 

 

- قطعة عقلية رائعة بقلم د.كريم درويش

 

 

 

إلى جميع أحبائي: فكرت مليا وقلبت الأمور علَّ الحق يكون جليا ، حتى حزمت أمري وجمعت عزمي على مرشح بعينه (سأذكره في النهاية) . لعل محددات القرار هنا أهم من القرار نفسه، فإليكم هذه المحددات التي فكرت فيها سوءا أساسية أو فرعية، فربما تكون مفيدة لغيري :

محددات أساسية لن أتخطاها مهما كان:

 

* لن أنتخب أحدا من الفلول مهم…ا كان ، فلن أقبل لنفسي أن أكون سببا في إعادة إنتاج النظام السابق تحت أي مسمي

* يجب أن يكون المرشح مساندا للمشروع الإسلامي مساندة قوية لا تدع مجالا للشك

هذان المحددان يقصون جميع المرشحين ما عدا أربعة : أبو الفتوح ، ومرسي ، والعوا ، والأشعل . فالموازنة كانت أساسا بين هؤلاء .

 

 

 

المحددات الفرعية ومدى أهميتها (من ١٠ درجات) :

* توفر برنامج قوي مدروس يسانده المتخصصون

( أنا هنا لا أتكلم عن وعود انتخابية بل برنامج عملي واضح )

البرامج الخاصة بالمرشحين كالآتي:

عبد المنعم أبو الفتوح :

محمد مرسي وحزب الحرية والعدالة :

محمد سليم العوا وعبد الله الأشعل : بحثت على الإنترنت ولم أتحصل على برنامج مكتوب . وجدت فقط بعض المقابلات التلفزيونية .

 

مقارنة وتقييم برنامجي مرسي وأبي الفتوح يتطلب وقت طويل . خاصة أنه يحتاج مراجعة لما هو عملي فعلا أو مجرد وعود انتخابية . برنامج محمد مرسي أكثر تفصيلا بكثير من برنامج أبي الفتوح . على سبيل المثال لا الحصر ، فيما يخص إصلاح الشرطة ، أسوق ما يقوله برنامج أبي الفتوح في ملحق أ وما يطرحه برنامج محمد مرسي في ملحق ب . بالإضافة إلى ذلك برنامج مرسي يبدو أكثر تنظيما ومرحليةً من برنامج أبي الفتوح .

من وجهة نظري درجات المرشحين (من ١٠)

أبو الفتوح : ٦

مرسي : ٨

الأشعل : ١

العوا : ١

 

 

 

 

* وقوف حزب أو كيانات أو جماعات منظمة وراء المرشح . هذا الأمر مهم جدا لأسباب منها :

– وجود منظمات داعمة لمشروع المرشح تعمل على الأرض تستطيع أن تعطيه المشورة وتقود مشاريع المرشح على الأرض.

– وجود توافق مع كتلة برلمانية تعينه على تمرير القوانين التي يراها في خدمة الوطن.

– وجود كتلة داعمة للمرشح في ظل التعنت المتوقع من المجلس العسكري وفلول النظام السابق الذي مازال قابضا على قطاعات واسعة في الدولة.

– وجود كوادر داعمة ومؤمنة بمشروع المرشح تستطيع أن تتصدر المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي إلخ.

 

 

المرشح الوحيد الذي أرى له مثل هذا الدعم هو محمد مرسي ، الذي يدعمه جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة والهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح التي تمثل قطاع واسع من السلفيين . وأيضا حزبا الإصلاح والأصالة السلفيين وكذلك الدعوة السلفية بمحافظة حلوان

الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح يدعمه حزب النور السلفى وكذلك الدعوة السلفية بالإسكندرية ويسعى لاستقطاب كتلة شعبية تقوم بهذا الدور (خاصة في أوساط اللبراليين) ولكن ما تزال هذه الكتلة هشة وغير متحدة وليس لها مشروع موحد يجمعهم جميعا . محمد سليم العوا وعبد الله الاشعل يفتقدون تماما لمثل هذا الدعم .

من وجهة نظري درجات المرشحين (من ١٠)

أبو الفتوح : ٤

مرسي : ٩

الأشعل : ١

العوا : ٠

 

 

 

* الخبرة السياسية أو الإدارية لمؤسسات كبيرة . هذا الأمر مهم لأن الإدارة والتوافق عمل معقد ويحتاج إلى خبرة لـ :

– فهم آليات العمل المؤسسي

– القدرة على التعبير عن الأولويات ومسالك تحقيقها

– التعامل مع القطاعات المختلفة والوصول إلى حلول توافقية رغم اختلاف وجهات النظر.

 

الخبرة التي يتمتع بها كل من المرشحين الأربعة هي :

محمد سليم العوا : التوسط لوقف العنف بين الجماعة الإسلامية والحكومة المصرية ، والعضوية في المجلس الاستشاري الرئاسي تحت المجلس العسكري .

عبد الله الأشعل : عمل مساعد وزير الخارجية للشئون القانونية والمعاهدات والتخطيط السياسي ، وأنشأ حزب مصر الحرة

عبد المنعم أبو الفتوح : مناصب عدة في مؤسسات أهلية ويأتي في مقدمتها رئاسة لجنة الإغاثة والطوارئ ، وأمانة نقابة الأطباء واتحاد المنظمات الطبية الإسلامية واتحاد الأطباء العرب ، ومدير مستشفى الجمعية الطبية الإسلامية ، وعضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين .

محمد مرسي : مناصب عديدة منها عضوية المؤتمر الدولي للأحزاب والقوى السياسية والنقابات المهنية ، عضو مجلس الشعب المصري (من ٢٠٠٠-٢٠١٠) وشغل منصب المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان ، واشتهر في المجلس بسبب استجوابه الخاص بحادثة قطار الصعيد ، وعضو مجلس شورى الإخوان ، ورئيس حزب الحرية والعدالة .

هناك أمور أخرى تتعلق بالعمل المؤسسي المنظم والتي تميز محمد مرسي وعبد المنعم أبو الفتوح على المرشحين الآخرين ، إلا أن أبو الفتوح ترك جماعة الإخوان إثر خلاف يتعلق بترشحه للرئاسة في وقت كانت شورى الجماعة لا تريد ترشيح أحد من أعضائه للرئاسة .

من وجهة نظري درجات المرشحين (من ٤)

أبو الفتوح : ٣

مرسي : ٣

الأشعل : ١

العوا : ١

 

 

 

* السحر الاجتماعي والقدرة على التأثير على الناس .

المرشحون الأربعة أكادميين ويفتقرون عامة إلى السحر الاجتماعي ، وأحسنهم حالا هو عبد المنعم أبو الفتوح .

من وجهة نظري درجات المرشحين (من ٣)

أبو الفتوح : ٢

مرسي : ١

الأشعل : ١

العوا : ١

 

 

 

 

* وضوح الخطاب بكونه إسلاميا وبعيدا عن النظام البائد .

هذا البند تتنوع فيه الأمور . فمثلا مواقف العوا تبدو وكأنها مهادنة للمجلس العسكري ، وخطاب أبي الفتوح يحاول استمالة الاتجاه اللبرالي بما يؤثر على وضوح خطابه الإسلامي .

من وجهة نظري درجات المرشحين (من ٣)

أبو الفتوح : ١

مرسي : ٣

الأشعل : ١

العوا : ٢

 

 

 

 

هناك أمور أخرى تتعلق بالإخلاص ورجاحة العقل والتي لا أظن أنها مشكلة بالنسبة للمرشحين الأربعة

==================================

إجمالي درجات المرشحين بناءا على ذلك هي كالآتي :

محمد مرسي : ٢٤

أبو الفتوح : ١٦

عبد الله الأشعل : ٥

محمد سليم العوا : ٥

بناءا على ما أسلفت فأظن أن محمد مرسي هو أقرب شخص للمواصفات التي ذكرتها .

 

ملحق أ — يقول برنامج أبي الفتوح : "إعادة هيكلة جهاز الشرطة والمؤسسة الأمنية ، بما يدعم استعادة دورها الحقيقي كجهاز خدمة عامة ، يقوم عل أمن المواطن المصري ، ويحجم من دورها في الحياة الشخصية ، ويوجه المجال السياسي ، بما يحفظ الحق في الخصوصية . وضع إطار مؤسسي يضم وزير الداخلية ، وقيادات القطاعات الأمنية من ممثلين لمجلس حقوق الإنسان ، والمنظمات الأهلية العاملة في هذا المجال ، تخول لهم كافة الصلاحيات في إعادة هيكلة الجهاز ، والإشراف على متابعة أدائه لمدة عامين على الأقل . إعادة تدريب وتأهيل الكوادر وطلاب كلية الشرطة ومعاهدها ، بما يكرس من الطبيعة المدنية للجهاز الأمني ، وإلغاء نظام الإقامة الداخلية بكليات الشرطة ، فيقيم طلابها بمنازلهم أو في المدن الجامعية كسائر الطلاب المدنيين ، على أن يقتصر قبول الطلاب على خريجي الكليات ، وأن يتم تأهيلهم للعمل الشرطي خلال مدة دراسية تتفق مع مجال التخصص . زيادة المخصصات للبحث لاجنائي ورفع الكفاءة المهنية لجهاز الشرطة في مجال القيام بدوريه الوقائي والجنائي من خلال استخدام الأساليب العلمية ، والوسائل التقنية المتقدمة في جمع الاستدلالات وتحليلها ، والتعامل الفاعل مع الخارجين على القانون ، وكذلك تحديث أقسام الشرطة ، وإمدادها بالتجهيزات التقنية الحديثة بما يرفع كفاءة عملها الميداني ويضمن الرقابة على مستوى أدائها الخدمي . إخراج قطاعات الخدمة المدنية غير الأمنية مثل الجوازات والتراخيص المرورية والسجل المدني من تحت عباءة وزارة الداخلية ، وإعفائها من جميع الأعباء غير المتصلة بصميم عملها الأمني ، والمؤثرة سلبا على مهامها الأساسية ومنها على سبيل المثال لا الحصر : تنظيم حج القرعة واستخراج تصاريح العمل بالخارج ، وأعمال الجوازات والهجرة والجنسية ، والإشراف على السجون والإشراف الطبي على أماكن الاحتجاز والإشراف على الانتخابات"

 

 

 

 

ملحق ب — يقول برنامج محمد مرسي : "نطرح رؤيتة علمية متطورة لتطوير المنظومة الأمنية من كافة نواحيها , لذلك نقترح :

 

 

 

أولا : إجراءات سريعة و حاسمة :

-فرز و تصنيف جميع الضباط والأمناء الحاليين كما يلى :

*استبعاد كل من ثبت فى حقه أى من تهم القتل أو التعذيب أو الرشوة أو الامتناع عن العودة لممارسة دوره الوطنى فى سد الفراغ الأمنى بالبلد نهائيا بعد تقديم

* اعادة توزيع من ارتكبوا أخطاء أقل خارج محافظاتهم , أو نقلهم لوظائف لا تعامل فيها مع الجمهور , كالسجون والآثار والمواني والحراسات ..

*تصعيد الأكفاء , واستدعاء من تم استبعادهم من الضباط الشرفاء لأسباب تعسفية وذلك لسد العجز بذوى الخبرة . - إعلان أكاديمية الشرطة و معاهد أمناء الشرطة عن دورات سريعة ( طبقا للمعايير المعروفة ) لخريجى كليات الحقوق و التربية الرياضية والخدمة الاجتماعية والحاقهم بقطاعات الشرطة الاقل خطورة مثل السياحة والموانى والجوازات لتحفيف العبء عن باقى القطاعات وتساهم فى حل مشكلة البطالة . - ترشيد عمل قوات الامن دون إنهاكها فى مهام ليست من اختصاصها ؛ كتأمين مسارات المسؤلين ومباريات الكرة غير الهامة …الخ تطوير غرف الحجز بالاقسام والمحاكم والنيابات بشكل آدمى

 

 

 

ثانيا :معالجة إجراءات تراكمية :

نقترح قيام لجنة من وزارة العدل وأساتذة كلية الحقوق والمتخصصين بمراجعة مناهج كلية الشرطة , ومعاهد أمناء الشرطة ؛ لتخريج ضباط وأمناء يعرفون كيف يتعاملون مع أفراد المجتمع وفقا لمبادئ القانون و الدستور وحقوق الانسان ,وتقييم هيكل جهاز الشرطة عموما , ولوائحه الداخلية , واحلال المندوبين المدربين تدريجيا مكان المخبرين والمجندين بعد توسيع معاهدهم , والارتقاء بمستوي العلوم بها وذلك على النحو التالى :

اعادة تدريب وتأهيل العاملين بجهاز الشرطة من خلال دورات عاجلة على التعامل الامثل مع المواطنين رافعين شعار "الشرطة في خدمة الشعب " و "المتهم بريء حتى تثبت إدانته "واظهار هويتة وتلاوة حقوق المتهم عليه ,ومنها حقه فى حضور محاميه فور احتجازه أو مجرد الاشتباه به .

•زيادة رواتب الضباط والجنود بما يتلاءم مع متطلبات الحياة الكريمة للقضاء على الفساد والرشوة مع مراعاة مكافأة الافراد حسب خطورة وأهمية أدوارهم ضمانا لعدالة التوزيع .

اعادة النظر بمواعيد وساعات العمل للعاملين بالجهاز , وتحديد 8 ساعات كحد أقصى ,وتمتعهم بإجازاتهم مراعاة لحياتهم وحقوق عائلاتهم .

تعيين ضابط علاقات عامة فى كل قسم لا يتبع مأمور القسم بل يتبع إدارته المختصة بمديرية الأمن ,يتولى توجيه المواطنين , و التأكد من قضاء حوائجهم .

 

 

 

 

ثالثا : تحرك اجتماعي و اعلامى .

-إن مشاركة المواطن فى التصدي للجريمة والانحراف تعد عملا مكملا للعمل الشرطي، " فحتى يكون للمواطن حق على الدولة في توفير الأمن الاجتماعي له، فإن للدولة حقا عليه فى أن يسهم معها فى توفير هذا الأمن، وذلك انطلاقا من اقتناعه أن الجريمة تستهدف المجتمع كله لا الفرد فقط ".

لذا نرى تدشين حملات إعلانية وتأكيدها لما يلي.

*حقوق وواجبات المواطن ،هيبة الشرطة وأفرادها من هيبة الوطن و شرح قوانين ردع الاجرام و الاعلان عن بيانات دورية حاصة بتطور الانتشار الامنى و واذاعة الاحكام الرادعة للخارجين علي القانون اولا بأول لبث الردع للمخالفين , والامن والثقة بين المواطنين .

- جهاز الأمن الوطني :

قصرعمله علي حماية الأمن الداخلي من خطرالارهاب والتخابر مع الخارج , واعتباره كجهاز معلومات امنية , وداعم للقرارات الهامة في الدولة وقيامه بدوره فى معرفة نبض الشارع دون ان يكون له سلطه في التعامل مع المواطنين الا في حالات الارهاب والتخابر فقط .

- قوات الامن المركزى

- تخفيض الاعداد الكبيرة , لتوفير النفقات من جانب , ومن جانب آخر الاستعاضة عنهم باعداد اقل كثيرا من ذوي المؤهلات المتوسطة ويتم الاستعانة بهذا الجهاز في حماية المتظاهرين اما اذا حدثت اعمال شغب خارجة عن القانون فتكون المواجهة بهذه القوات في حدود القانون .

- العمد والمشايخ يتعين العمل على دعم وتفعيل دور العمد والمشايخ وسرعة شغل المناصب الشاغرة فى كثير من الاماكن , ويجب تقييم نظام شغل هذه الوظائف بالانتخاب او بالتعيين , وان كان الانتخاب أولي.

تم تعديل بواسطه دعوه للجنه
  • أعجبني 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

أكثر من رائع ،،،،،،،،، جزاكم الله خيرا أخى الفاضل ونفع بكم....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..