ابن تيميــــة قام بنشر February 3, 2013 قام بنشر February 3, 2013 بسم الله الرحمنالرحيمسلام الله عليكم جميعاً ورحمتهوبركاته******************موضوع في غاية الأهمية؛خاصة لمن يحبّون النكت والضحك ولو بغير الصّدق وتعلمون أن كثيرًا من النكت والطرائف المنتشرة أكثرها غير صادقة ولاصحيحةلذلك-أقـدّم لكم هذا الموضوع وأسأل الله تعالى أن ينفع به الجميعشباباً وبناتاًما حكم النكت في دينناالإسلامي ؟!وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليستاستهزاء بالدين أفتونا مأجورين؟.الحمد للهالتفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلابأس به ولا سيما مع عدم الإكثارمن ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزحولا يقول إلا حقا صلى اللهعليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبيصلى الله عليه وسلم:(ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القومويل له ثم ويل له) أخرجه أبو داودوالترمذي والنسائي بإسنادجيد.واللهوليّ التوفيق.مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 391 ما هي شروط المزاحالشرعي؟.الحمد للهللمزاح الشرعي شروط وهي:أولاً: لا يكون فيه شيءمن الاستهزاء بالدين:فإن ذلك من نواقض الإسلام قال تعالى: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُوَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ* لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَإِيمَانِكُمْ ...) التوبة[65-66]، قال ابن تيمية رحمه الله: (الاستهزاء بالله وآياتهورسوله كفر يكفر بهصاحبه بعد إيمانه).وكذلك الاستهزاء ببعض السنن، ومما انتشر كالاستهزاء باللحيةأو الحجاب، أوبتقصير الثوب أو غيرها.قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين في المجموعالثمين 1 / 63 : فجانبالربوبية والرسالة والوحي والدين جانب محترم لا يجوزلأحد أن يعبث فيه لاباستهزاء بإضحاك، ولا بسخرية، فإن فعل فإنه كافر، لأنه يدلعلى استهانته باللهعزّ وجلّ ورسله وكتبه وشرعه، وعلى من فعل هذا أن يتوب إلىالله عز وجلمما صنع، لأن هذا من النفاق، فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر ويصلحعملهويجعل في قلبه خشية من الله عز وجل وتعظيمه وخوفه ومحبته، والله وليالتوفيق.ثانيًا: لا يكون المزاح إلاصدقاً:قال صلى الله عليه وسلم: (ويل للذييُحدث فيكذب ليُضحك به القوم ويل له)رواه أبوداود.وقال صلىالله عليه وسلم - مُحذراً من هذا المسلك الخطير الذي اعتادهبعضالمهرجين:(إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليُضحك بهاجلساءه يهوي بها في النار أبعد من الثريا) رواهأحمد.ثالثاً: عدمالترويع:خاصة ممن لديهم نشاط وقوة أو بأيديهم سلاح أو قطعة حديد أويستغلون الظلاموضعف الناس ليكون ذلك مدعاة إلى الترويع والتخويف، عن أبي ليلىقال:(حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلىاللهعليه وسلم، فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل فأخذه ففزع، فقال رسولاللهعليه وسلم:(لا يحل لمسلم أن يُروّعمسلمًا) رواه أبو داود.رابعًا: عدم الاستهزاء والغمزواللمز:الناس مراتب في مداركهم وعقولهم وتتفاوت شخصياتهم وبعض ضعافالنفوس- أهل الاستهزاء والغمز واللمز - قد يجدون شخصاً يكون لهم سُلماً للإضحاكوالتندّر - والعياذ بالله - وقد نهى الله عز وجل عن ذلك فقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْقَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰأَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَاتَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُبَعْدَ الْإِيمَانِوَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) الحجرات [11] قال ابنكثير فيتفسيره: (المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والاستهزاء بهم، وهذاحرام،ويعد من صفات المنافقين).والبعض يستهزأ بالخلقة أو بالمشية أو المركبويُخشى على المستهزئ أنيجازيه الله عز وجل بسبب استهزائه قال صلى الله عليهوسلم: (لا تُظهر الشماتةبأخيك فيرحمه اللهويبتليك) رواه الترمذي.وحذر صلى الله عليه وسلم من السخرية والإيذاء، لأن ذلك طريقالعداوةوالبغضاء قال صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخوالمسلم لا يظلمه ولا يخذله ولايحقره، التقوى ها هنا - ويشير إلى صدره ثلاثمرات - بحسب امرئٍ من الشر أنيحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام،دمه وماله وعرضه) رواه مسلم.خامسًا: أن لا يكونالمزاح كثيراً:فإن البعض يغلب عليهم هذا الأمر ويصبح ديدناً لهم، وهذا عكسالجد الذي هومن سمات المؤمنين، والمزاح فسحة ورخصة لاستمرار الجد والنشاطوالترويحعن النفس.قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "اتقوا المزاح، فإنه حمقةتورث الضغينة".قال الإمام النووي رحمه الله: " المزاح المنهي عنه هو الذيفيه إفراط ويداومعليه، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب، ويشغل عن ذكر الله تعالى،ويؤول فيكثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار،فأما منسلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلميفعله).سادسًا: معرفة مقدارالناس:فإن البعض يمزح مع الكل بدون اعتبار، فللعالم حق، وللكبيرتقديره، وللشيختوقيره، ولهذا يجب معرفة شخصية المقابل فلا يمازح السفيه ولاالأحمق ولا من لا يُعرف.وفي هذا الموضوع قال عمر بن عبد العزيز: (اتقوا المزاح،فإنه يذهب المروءة).وقال سعد بن أبي وقاص: " اقتصر في مزاحك، فإن الإفراط فيهيُذهب البهاء،ويجرّئ عليك السفهاء".سابعًا: أن يكون المزاحبمقدار الملح للطعام:قال صلى الله عليه وسلم: (لا تكثرالضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) صحيح الجامع[7312].وقالعمر بن الخطاب رضي الله عنه: (من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزحاستُخف به، ومنأكثر من شيء عُرف به).فإياك إياك المزاح فإنه ** يجرئ عليك الطفل والدنسالنذلاويُذهبماء الوجه بعد بهائه ** ويورثه من بعد عزته ذلاًثامناً: ألا يكون فيهغيبة:وهذا مرض خبيث، ويزين لدى البعض أنه يحكي ويقال بطريقةالمزاح،وإلافإنه داخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (ذكرك أخاك بمايكره) رواه مسلم.تاسعًا: اختيار الأوقات المناسبةللمزاح:كأن تكون في رحلة برية، أو في حفل سمر، أو عند ملاقاة صديق،تتبسط معهبنكتة لطيفة، أو طرفة عجيبة، أو مزحة خفيفة، لتدخل المودة على قلبهوالسرورعلى نفسه، أو عندما تتأزم المشاكل الأسرية ويغضب أحد الزوجين، فإنالممازحة الخفيفة تزيل الوحشة وتعيد المياه إلىمجاريها.أيهاالمسلم:قال رجل لسفيان بن عيينة رحمه الله المزاح هجنة - أي مستنكر-!فأجابهقائلاً: " بل هو سنة، ولكن لمن يُحسنه ويضعه في موضعه".والأمةاليوم وإن كانت بحاجة إلى زيادة المحبة بين أفرادها وطرد السأم منحياتها، إلاأنها أغرقت في جانب الترويح والضحك والمزاح فأصبح ديدنها وشغلمجالسها وسمرها،فتضيع الأوقات، وتفنى الأعمار، وتمتلئ الصحف بالهزلواللعب. قال صلى الله عليهوسلم: (لو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتمكثيراً) قال في فتح الباري: (المراد بالعلم هنا ما يتعلق بعظمة اللهوانتقامه ممنيعصيه، والأهوال التي تقع عند النزع والموت وفي القبر ويومالقيامة).وعلىالمسلم والمسلمة أن ينزع إلى اختيار الرفقة الصالحة الجادة في حياتهاممنيعينون على قطع ساعات الدنيا والسير فيها إلى الله عز وجل بجد وثبات،ممن يتأسونبالأخيار والصالحين، قال بلال بن سعد: (أدركتهم يشتدون بينالأغراض، ويضحكبعضهم إلى بعض، فإذا كان الليل كانوا رهباناً).وسُئل ابن عمر رضي الله عنهما: "هل كان أصحابالنبيّ صلى الله عليه وسلم يضحكون"؟قال: نعم، والإيمان في قلوبهم مثلالجبال.فعليكبأمثال هؤلاء فرسان النهار، رهبان الليل.جعلنا الله وإياكمووالدينا من الآمنين يوم الفزع الأكبر،ممّن ينادون في ذلك اليومالعظيم:( ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌعَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ )وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبهأجمعين 1
فخورة بنقابي قام بنشر February 3, 2013 قام بنشر February 3, 2013 جزاك الله خيرا أخي الفاضل علي هذا التوضيح وهذه الفتاوي فقد غفلنا عن كثير منها فجزاك الله عنا خيرا وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك
أبو الهيثم قام بنشر February 8, 2013 قام بنشر February 8, 2013 صدقت اخي وبارك الله فيك نسال الله ان يحفظ السنتنا من الكذب والغيبة والنميمة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديد♥ تسجيل دخول ♥
هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.
♥ سجل دخولك الان ♥