اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودة

تدرب استعد

Recommended Posts


تدرب ........استعد.......وكن من الاوابين

صلاة الضحى :

وقتها : تبدء من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة .
أفضل أوقات أدائها : عند اشتداد حرارة الشمس .
عددها : أقلها ركعتان

1-
لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب قال وهي صلاة الأوابين
الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/321
خلاصة حكم المحدث:
[إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أما لقد علموا أنَّ الصلاةَ في غيرِ هذه الساعةِ أفضلُ . إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال " صلاةُ الأوَّابينَ حين ترمَضُ الفِصالُ ).

الراوي: زيد بن أرقم المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 748
خلاصة حكم المحدث:
صحيح
ومعنى اذا رمضت اشتداد الرمضاء وهي شدة الحرارة من الشمس والفصال صغار الإبل فالأفضل في صلاة الضحى صلاتها في هذا الوقت ويبدأ وقتها من ارتفاع الشمس قيد رمح الى قبيل وقوف الشمس وسط السماء



وقال الله عز وجل(ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا ( 25 ) )الإسراء

2_هى من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ
أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لَا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ صَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وَصَلَاةِ الضُّحَى وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ
(صحيح البخاري: 1178)

3_صدقة على كل مفصل فى جسدى
عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ
يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى( المفصل وفي الإنسان 360 مفصل)مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌوَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى
(صحيح مسلم: 1704)

4_ليحفظني الله
عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنَّهُ قَالَ:ا
بْنَ آدَمَ ارْكَعْ لِي مِنْ أَوَّلِالنَّهَارِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ أَكْفِكَ آخِرَهُ
(سنن الترمذى: 477)

5_الإقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام

وإن الالتزام بالسنة له فوائد منها :-

1- الوصول إلى درجة [ المحبة ] محبة الله عز وجل لعبده المؤمن .
2- جبر النقص الحاصل في الفرائض .
3- العصمة من الوقوع في البدعة .
4- أنه من تع

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

عالج قسوة قلبك.
واشفي قلبك من الآفات.
وزد حسناتك.
وقرب من ربك.
وأكثر من هذا بكثير

فهو كلام الرحمن
قال الله تعالى ::لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:42].
وقال الله تعالى :
وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ {المائدة: 48}
وقال الله تعالى ::وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ 89 سورة النحل
إنه القرأن ...وحي الرحمن
تدرب.....استعد....واحيي قلبك بوحي الرحمن
وإليك وصية من رسالة في كم تختم القرأن لفضيلة الشيخ / هاني حلمي من هنا


نريد أن نتدرج بمعنى أن نضاعف ورد القرآن في رجب وشعبان ، ونضاعفه ثانية في رمضان .

مثلا : 1-أنت تختم كل شهر ، نريد أن تختم ختمين ( يعني تقرأ جزئين يوميا وتختم كل أسبوعين ) في رجب ، ثمَّ تزيد ختمة في شعبان فتختم كل عشر .

حتى يصل بك الأمر أن تختم كل أسبوع في رمضان ، وهو هدي أغلب السلف .

2-لا أنت كنت لا تختم القرآن إلا نادرا أو قليلا ، هيا اختم ختمة في رجب ، وختمة ونصف في شعبان ، وختمتين في رمضان .

3-أنت تريد المعالي : اختم كل عشر في رجب ، وكل أسبوع في شعبان ، وكل ثلاث في رمضان .

وفي هذا فليتنافس المتنافسون

ixvkL.gif

فحدد هدفك وتدرب استعد لرمضان

وإليكم نوايا للإحتساب عند قرأة القرآن

1- الهدايه (أن يهدي الله قلبك)

(ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ )[البقرة : 2])

2- أن يخرجك الله من الظلمات إلي النور

(الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ )[إبراهيم : 1]

(هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ )[الحديد : 9]

3- الإستشفاء بالقرآن الكريم
(من الأمراض الظاهره والباطنه)
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)
[يونس : 57]

4- لعلاج قسوة القلب

(اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )[الزمر : 23]

5- ليجعلك الله من الذاكرين

(اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ) [الزمر : 23]

6- زيادة اليقين والإيمان بالله

(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ)[الأنفال : 2]

7- الإمتثال لأمر الله تعالي بالترتيل

(وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً )[المزّمِّل : 4]

(اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ )[العنكبوت : 45]

(وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ )[النمل : 92]

8- أن يكون لك بكل حرف 10 حسنات والله يضاعف لمن يشاء

84971 - اقرؤوا القرآن ، فإنكم تؤجرون عليه ،أما إني لا أقول{ آلم } حرف ، و لكن ألف عشر ، و لام عشر ،
و ميم عشر ، فتلك ثلاثون


الراوي: عبدالله بن مسعود- خلاصة الدرجة: صحيح -المحدث: الألباني -المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1164

9- لتنال شفاعة القرآن الكريم يوم القيامه

84972 - اقرؤوا القرآن ؛ فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ، إقرؤوا الزهراوين : البقرة وآل عمران ، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان ، أو كأنهما فرقان من طير صواف ، يحاجان عن أصحابهما ، اقرؤوا سورة البقرة ؛ فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة

الراوي: أبو أمامة الباهلي - خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1165

10- أن تتبع وصية نبيك (صلي الله عليه وسلم)

78594 - أما بعد ، ألا أيها الناس ! فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ، ومن أخطأه ضل ، فخذوا بكتاب الله تعالى واستمسكوا به ، وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي

الراوي: زيد بن أرقم- خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1351

11- أن يرفعك الله به ويرفع به الأمه

174891 - أن نافع ابن عبدالحارث لقي عمر بعسفان . وكان عمر يستعمله على مكة . فقال : من استعملت على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى . قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا . قال : فاستخلفت عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل . وإنه عالم بالفرائض . قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال " إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين " .

الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 817

12- أن يترقي في درجات الجنه و يلبس تاج الوقار و يكسي والداه بحلتين لا يقوم لهما الدنيا

198024 - من قرأ القرآن وتعلم وعمل به ألبس والداه يوم القيامة تاجا من نور ضوؤه مثل الشمس ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن

الراوي: بريدة - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم:
2/303


13- التقرب إلي الله بكلامه

184276 - يقول الله : من تقرب إلي شبرا تقربت منه ذراعا ، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة

الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم:
11/389


14- لتكون من أهل الله وخاصته

79976 - إن لله تعالى أهلين من الناس : أهل القرآن ، هم أهل الله و خاصته

الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2165

15- لكي يذكرك الله تعالي

(فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ )[البقرة : 152]

186244 -
من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه ، ومن تقرب إلي شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة

الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم:
6/483


16- للنجاه من النار ومن عذاب الله

89706 - ما عمل آدمي عملا ، أنجى له من عذاب الله من ذكر الله

الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5644

206950 -
يقول الله عز وجل : أخرجوا من النار من ذكرني يوما أو خافني في مقام

الراوي: أنس - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم:
4/209

173621 - عن أبي أمامة : اقرأوا القرآن ولا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة ، فإن الله لا يعذب قلبا وعى القرآن

الراوي: - - خلاصة الدرجة: بإسناد صحيح - المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/696

17- تكون في معية الله تعالي

72602 - إن الله تعالى يقول : أنا مع عبدي ما ذكرني ، و تحركت بي شفتاه

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1906

18
- أجر ذكر الله بالقرآن أعظم من أجر الجهاد

96970 - ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، و أزكاها عند مليككم ،و أرفعها في درجاتكم ، و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق ،و خير لكم من أن تلقوا عدوكم ، فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم ؟قالوا :بلى يا رسول الله قال : " ذكر الله "

الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح -المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 1

19- القرآن مأدبة الله تعالى

229062 - عن ابن مسعود أنه كان يقول :فعليكم بهذا القرآن فإنه مأدبة الله فمن استطاعمنكم أن يأخذ من مأدبة الله فليفعل فإنما العلم بالتعلم

الراوي:- - خلاصة الدرجة: رجاله موثقون -المحدث: الهيثمي- المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/133

20- الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة
(أو أن لك أجران إن كان شاقا عليك)

85470-
الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ، و الذي يقرؤه و يتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران

الراوي: عائشة -خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني -المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6670

21- ليكون القرآن حجة لك

1714 -(الطهور شطرالإيمان.والحمدلله تملأالميزان.وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض.والصلاة نور.والصدقة برهان.والصبرضياء.والقرآن حجة لك

الراوي: أبو مالك الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح -المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 223

22- لأعرف الله بأسمائه وصفاته وجوده

(23) محبة الله تعالى

قال صلى الله عليه وسلم :: " من سرَّه أنْ يحبَّ الله ورسوله فليقرأ في المصحف " [ رواه أبو نعيم في الحلية وحسنه الألباني ]

(24) الخيرية

قال صلى الله عليه وسلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه " [ رواه البخاري ]

25) الرفعة والعز
قال صلى الله عليه وسلم : " إنَّ الله تعالى يرفع بهذا الكلام أقوامًا ويضع به آخرين " [ رواه مسلم ]

26) صلة المقطوع
قال صلى الله عليه وسلم : " أبشروا فإنَّ هذا القرآن طرفه بيد الله ، و طرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا و لن تضلوا بعده أبدا " [أخرجه الطبراني وصححه الألباني ]

(27) ناهيك عن قناطير من الحسنات
قال صلى الله عليه وسلم : " اقرءوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه ، أما إنَّي لا أقول : } الم { حرف ، ولكن ألف عشر ، ولام عشر ، وميم عشر ، فتلك ثلاثون " [ رواه السجزي في الإبانة وصححه الألباني ]

28) الإكرام السابغ يوم القيامة
قال صلى الله عليه وسلم : " يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقول : اقرأ و ارق و يزاد بكل آية حسنة " [ أخرجه الترمذي والحاكم وحسنه الألباني ]

(29) الشفاعة ، يا من لا تجد وليًا ولا شفيعًا
قال صلى الله عليه وسلم : " القرآن شافع مشفع ، وماحل مُصدَّق من جعله أمامه قاده إلى الجنة ، و من جعله خلفه ساقه إلى النار " [ أخرجه ابن حبان وصححه الألباني]

أي من شهد عليه القرآن بالتقصير والتضييع فهو في النار ، ويقال لا تجعل القرآن ماحلاً أي شاهداً عليه .


وقال صلى الله عليه وسلم :: " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين : البقرة و آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطلة " [ رواه مسلم ]

وقال صلى الله عليه وسلم : " سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة و هي تبارك " [ أخرجه الطبراني في الأوسط وحسنه الألباني ]

(30) الوقاية من عذاب النار

قال صلى الله عليه وسلم : " لو كان القرآن في إهاب ما أكلته النار "[ أخرجه الطبراني وحسنه الألباني برقم (5282) في صحيح الجامع ]
l7YUJ.gif
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..