نودة 41 قام بنشر September 23, 2013 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبشرى سارة عودة دروس الإنسيبك للشيخ / هاني حلمي >> فهلموا يا " وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ"قال رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : منْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا،سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ،وَالْمَلاَئِكَةُ تَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ،وَإِنَّ الْعَالِمَ يَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ،وَمَنْ فِي الأَرْضِ،وَالْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ،وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ،كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ،إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ،إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا،وَأَوْرَثُوا الْعِلْمَ،فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ."[أخرجه ابن حبان في صحيحه (1 / 289) (88) ] قَالَ ابن حبان –رحمه الله- :فِي هَذَا الْحَدِيثِ بَيَانٌ وَاضِحٌ أَنَّ الْعُلَمَاءَ الَّذِينَ لَهُمُ الْفَضْلُ الَّذِي ذَكَرْنَا ، هُمُ الَّذِينَ يُعَلِّمُونَ عِلْمَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، دُونَ غَيْرِهِ مِنْ سَائِرِ الْعُلُومِ. أَلاَ تَرَاهُ يَقُولُ :الْعُلَمَاءُ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ وَالأَنْبِيَاءُ لَمْ يُوَرِّثُوا إِلاَّ الْعِلْمَ .وَعِلْمُ نَبِيِّنَا صلى الله عليه وسلم سُنَّتُهُ ، فَمَنْ تَعَرَّى عَنْ مَعْرِفَتِهَا لَمْ يَكُنْ مِنْ وَرَثَةِ الأَنْبِيَاءِ. [صحيح ابن حبان - (1 / 290) ]فموعدكم إن شاء الله تعالى يوم الخميس القادم 26- 9- 2013الساعة :: الثامنة والنصف بتوقيت مصرعلي الإنسيبك (الغرفة الصوتية ) اسم الغرفة :: Sheikh Hany Hilmyوسيتجدد اللقاء إن شاء الله في نفس الموعد أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع إن شاء الله تعالىومع شرح كتاب الأدب المفردتم اختيار الكتاب لأنه يجمع بين التربية على الآداب وفي نفس الوقت يجمع مجموعة مهمة من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي نحتاج إليها الآن في بناء الجيل الجديد .لتحميل الكتاب من هناولمعرفة كيفية تحميل برنامج الإنسيبك وتثبيه على الجهاز وكيفية دخول الغرفة الصوتية ادخل هنافهلموا إلى حضور مجالس العلماللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ينفعناننتظر حضوركم فكونوا على الموعد وادعوا أصدقائكم واحتسب1- طريقا للجنة و يستغفر له من في السموات والأرض وتكون من ورثة الأنبياء :: قال رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : منْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا،سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ،وَالْمَلاَئِكَةُ تَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ،وَإِنَّ الْعَالِمَ يَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ،وَمَنْ فِي الأَرْضِ،وَالْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ،وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ،كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ،إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ،إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا،وَأَوْرَثُوا الْعِلْمَ،فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ."[أخرجه ابن حبان في صحيحه (1 / 289) (88) ]2- أن تعبد الله على بصيرة قال جل وعلا : { قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي } يوسف1083-تزكية النفس بالعلم من الجهل والابتداع والشرك قال تعالى : { قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا }الشمس9وأكثر من ذلك سيتم إفراد موضوع له إن شاء الله تعالى فتابعونا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر September 29, 2013 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهملخص درس الإنسيبك ليوم السبت (29-9)قامت به ثلاث أخوات ووضعته وجمعته على المنتدى الأخت على سنته نحيابار اللهم بهم جميا وجزاهم الفردوس الأعلى 110- باب من صُنعاليه معروف فليكافئه]عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن ِاستَعَاذَ بالله فأعِيذُوه ومن سَألَ بالله فأَعْطُوه ومن أَتَى إِليْكُم مَعْروفاً فَكَافِئُوه فإن لَمْ تَجِدوا فادعوا له ، حتى يَعلَمَ أن قَد كَافَئْتُمُوه ) صحيح من فوائد الدرس1- تعظيم حق الله تبارك وتعالى2- من استعاذ بالله فيستعاذ ومن سأل بالله يُعطى مباب تعظيم اله تبارك وتعالىمن تعظيم الله تعالى: حرمة سؤال شيء من الدنيا بوجه الله تعالى، فلا يبيع دنياه بآخرتهأوعى تبيع أخرتك بدنياك = أوعى تذكر إسم الله فى حطام الدنيامن سألكم بالله فأعطوه....ثبت وجوب إعطاء من سأل بالله وحرمة إعطاء من سأل بالله بغير حقالنظر الصحيح يشهد إلى أنه وجوب اعطاء من سأل بالله أن يعطى وحرمة سؤال من سأل بالله بغير وجه حق111- باب من لم يجد المكافأة فليدع له[217] عن أنس رضي الله عنه أن المهاجرين قالوا :يا رسول الله ذهب الأنصار بالأجر كله قال؛ ( لا ما دعوتُمُ الله لهم وأَثْنَيْتُم عَلَيهِم بِه ) .صحيحذهب الأنصار بالأجر كله أى بأن يعطيه الله أجر هجرتنا من مكه للمدينه وأجر عبادتنا بسبب كثرة احسانهم اليناما دعوتهم الله لهم وأثنبتهم عليه به...مادمتم تدعون لهم فدعاؤهم يصير كالمكافأة فتأخذون الاجربين صلى الله عليه وسلم أن الله أكرم من ذلك لكم أجر العباده فقال : ما دمتم تدعو لهم بخير فثواب حسناتهم اليكم وثوابكم راجع اليكمفى الحديث يتبين عدة أمور1- حرص الصحابة رضي الله عنهم على الاجر والثواب والمنافسة في ذلك.من علم أن هناك من هو أطوع لله منه ثم لم يلهب ذلك حماسه فليمت كمدااالابد أن يتنافس المتنافسون فى الطاعات ولا يرضى بالدنيه فى ذلك" إذا سألتم الله فسلوه الفردوس"هذا الحديث يلهب الحماس لان فيه حرص الصحابة على الثوابأبو مسلم الخولانى : أيظن أصحاب محمدد أن يستأثروا به دوننا كلا والله لنزاحمنهم عليه حتى يعلموا أنهم خلفوا ورائهم رجالاعمال الآخرة قبل العمل يجودون قبل العمل امر النية2-الخوف من نقصان الاجر ولو قليلا ...الخوف من شوائب في النية ويحتسبون الاجر عند الله تعالىمن علامات الصدق ان يكون الانسان متوجه لله تعالى قبل العملومن علامات الاخلاص ان يجود العمل قبل العملمن علامات الاخلاص ان يبشره الله قبل العمل، وتجويده أثناء العملومن علامات القبول ان يخاف الانسان ان يحبط عملهويجد من البشارات وتوفيق الله له ما يكون من عاجل بشرى المؤمن في هذه الدنيا3- فضل الدعاء والثناء على صانع المعروف112-باب من لم يشكر الناس[218] عن أبى هريرة رضي الله عنه عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يَشْكُرُ اللهَ مَنْ لا يَشْكُرُ النَّاسَ ) صحيحمن كان من طبعه عدم شكر الناس لا يشكر اللهمن كان من طبعه عدم شكر الناس فلا يوفق لشكر اللهمن عجز عن القليل عجز عن الكثيرمن الأفات التى طبع عليها البشر إن لم يتزودوا بزاد الإيمان ( أن الإنسان ظلوم كـــــــفار )الشكر أعظم من الصبرمن عادة الانسان انه ظلوم كفار اي كثير الكفران للنعم؛ فيرى بعض العلماء أن الشكر اعظم من الصبرالعبد الشاكر أعظم من العبد الصابر لأن الشكر في الناس قليل ومن اراد ان يكون من هذه القلة ويلحق بهذه الثلة ان يتحلى بالشكر فيشكر الناس على ما يسدونه من معروففى فضل العبد الشاكر : أن النعم مظنة الطغيان والشكر فى الناس قليل ومن أراد أن يكون من هؤلاء القلة أن يتحلى بالشكر وأن يشكر الناس على ما يسدونه اليه من معروفمثال: الزوجة تعمل وتجتهد من أجل زوجها طاعة لله اولا وشكرا لله اولا وليس ليكون حسن العشرة معها ونحوه بل شكرا لمن أسدى لك هذه النعمة وهو اللهنقول للزوجات:: عليكِ أن تراعي ربك في زوجك فعندما تعملين العمل لا تعملينه له بل تعملينه لربكِ فلا ينبغي أن تكوني كافرة العشيرة بل ينبغي أن تشكري النعمة ليس لأن يكون حسن العشرة معك وانما ينبغي أن تشكري النعمة التي أسداها الله إليكِ فمن لا يشكر الناس لاحين تعملين العمل لزوجك أنت لا تعملين العمل له فإن أحسن اليكى من وجه فأنت تشكرين الله على هذه النعم التى من الله عليكى بهاوهكذا الأمر في سائر من أسدى لنا معروفاالعالم الذى يعلم والذى يسدى للناس من علمه وتأديبه لهم ما حقه أبــــــــــــــدا التطاول بعد ذلكوفيه أيضا:: عدم الاستهانة بالقليل وأن الشكر باب من أبواب البر والصلة[219] عن أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلىالله عليه وسلم قال : ( قالَ الله تعالى للنَّفْس اخْرُجِي قالت : لا أَخْرُجُ إلا كَارِهَةً ) صحيحهذا الحديث أشكل على البعض ايراده في هذا الباب فما وجه الارتباط بينه وبين اسم الباب؟ليس المراد نفسا معينه بل الجنس كل الأنفسقال بعضهم :: كلا المتنين هو حديث واحدمن مقتضيات الشكر : الطواعيه /المطاوعه مقتضى الشكر أن تخرج طائعهوهذا سبب فصل الحديثينوقال البعض:: لعل الامام البخاري اراد انه فيه اخلال بالشكر ومن مقتضيات الشكر ان الانسان يطيعه فيما يأمر إذ مقتضى الشكر أن تخرج طائعة؛113-باب معونة الرجل أخاه[220] عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قيل أي الأعمال خير ؟ قال : ( إِيْمَانُ بالله وجهادٌ فيسَبِيلهِ ) قيل : فأي الِّرقابِ أَفْضلُ ؟ قال : ( أَغْلاهَا ثَمَناً وأَنْفَسُها عند أهلها ) قال : أَفَرَاَيْتَ إنلَم أَسْتَطِع بعضَ العَمَلِ ؟ قال : ( فَتُعِينَ ضَائِعاً([1])أو تَصْنَعُ لَأخْرَقَ([2])) .قال: أَفرَأَيتَ إن ضَعُفْتُ ؟ قال : ( تَدَعُ النَّاسَ مِن الشَّر فَإِنَّهاصَدَقَةٌ تصدقُ بها على نَفْسِك ) صحيح 1-بالضاد المعجمة والياء أي ذي ضَياع من فقر وعال . وفي رواية ( صانعا ) بالصادالمهملة والنون ، والصنعة ما به معاش الرجل من الحرفة والتجارة ونحوها . والمرادصانعا لم يتم كسبه . ... – فضل الله الصمد - [2] - من ليس بصانع . فيه:: حرص الصحابة على معرفة أفضل الأعمال للمسابقة للخيرمكائد الشيطان سبع:: الأمر السادس أن يجعله يصنع المفضول ويترك الفاضلفى الحديث يتبين عدة أمور1- حرص الصحابه على معرفة فضائل الأعمال للمسابقه اليهاينبغي معرفة الفرق بين الفاضل والمفضول: يصلي ركعتين أم يتعلم حديث؟ أتعلم لغة أم أصول؟ وهكذا2- لابد من تعلم الفاضل بالنسبة لى وما المفضولرسالة أحاديث اليوم ::: لابد أن تكون صاحب همة عاليه لا ترضى بالدنيهبيان فضل التوحيد فلا يقبل الله اي عمل إلا بتوحيده والإيمان به والاخلاص له3- الصحابه يسألون ليعملوا4- بيان فضل اليمان بالله وتقديمه على سائر الأعمال فالله لا يقبل أى عمل إلا بالإيمانالأيمان أفضل الأعمال لأنه شرط في جميع الاعماللماذا الايمان أفضل الأعمال؟؟ : لأنه شرط فى كل الأعمالمن استحي من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعىويحفظ البطن وما حوىيعبد جسده كله لله تعالىالإيمان يزيد بطاعة الرحمن وينقص بالمعصية "بطاعة الشيطان""يُطلق الإيمان ويراد به أعمال الإيمان "أعمال ظاهرة وباطنة"ومنه: مجاهدة في إيصال الخير للغير والصبر على ذلكتعين ضائعا:: الضائع ذا الضياع من فقر وعياللا أستطيع أختم القرءان كل أسبوع...لا أقدر أصلي قيام الليل كل ليلة......أفرأيت إن لم أستطع بعض العمل؟ قال: فتعين ضائعاوفي الحديث اشارة إلى اعانة الصانع أفضل من اعانة غير الصانعقال صلى الله عليه وسلم: فتعين ضائعا أو صانعا" ....اعانة الصانع أولى من غير الصانع5-في الحديث علاج لمشكلة البطالة إعانة أصحاب الحرف والصناعاتأفرأيت إن لم أستطع بعض العمل؟ قال: فتعين ضائعا أو تصنع لأخرقأو تصنع لأخرق:: الأخرق:: من ليس بصانع أي جاهل بما يجد ان يعملهوكأنه فيها ارشاد من النبي صلى الله عليه وسلم تعليم هؤلاء صنعة يستفيد منهاملخص الفوائد ::1- الإيمان بالله والجهاد في سبيله من احب الأعمال إلى الله جل وعلا2- حث على نبذ البطالة3- سعي الاسلام في تحرير الرقيق4-حسن المراجعة وصبر المفتي او المعلم على من يفتيه او يعلمه5- احتمال كثرة المسائل والتقريرات فعلى المعلم أن يحتمل كثرتها وفي المقابل على طالب العلم الصبر وإحسان الظن بمعلمه وان يتأدب فإذا قال شيخه كُف فينبغي عليه أن يكف6-حرص الصحابة على أسباب كسب الثواب حتى عند عدم الاستطاعةجزاكم الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر October 4, 2013 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهتعلم معنا في شرح كتاب الأدب المفرد >> واجعل شعار حياتك كل يوم سأتعلم أدبا جديدا واطبقه في حياتي وانشره فهيا معا نتأدب من آداب السنة المطهرة مع شرح كتاب الأدب المفرد مع الشيخ هاني حلمي على الإنسيبك(الغرفة الصوتية) أيام الثلاثاء والخميس والجمعة والسبت الساعة الثامنة والنصف مساءووصلنا معا لدرس"من صنع إليه معروف"للتحميل من هنافهيا نرتقي معابتعلم الآداب من السنة المطهرة وتطبيقها ونشرها فيحدث التغير الملموس في المجتمع فهلموا إلى مدارسة درس " من صنع إليه معروف " واجيبوا على الأسئلة التي اوردها الشيخ حفظه الله كواجب للدرس مع التطبيق العملي والأسئلة هى(1) قول النبي صلى الله عليه وسلم :" من استعاذ بالله فأعيذوه ..الحديث " فيه حق لله وحق للمسلم فما هما ؟(2) ما حكمة مكافأة من يسدي إليك معروفا ؟(3) ما هي علامة الصدق والإخلاص وقبول الاعمال ؟وبالطبع لا تنسواكتابة الفوائد والملخصومن تريد الإشتراك من الأخوات في تفريغ دروس السلسلة وتلخيصها ترسل رسالة إلى بريد الصفحة من هناأو تترك موضع للإنضمام على المنتدى من هنا واحتسبوا الأجر من هنافهرس مدارسة تتمة شرح كتاب الأدب المفرد على الإنسيبك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر