نودة 41 قام بنشر September 26, 2013 العلم عبادة القلب يورث الخشية وتعلمه قربة ومدراسته ذكر والبحث فيه جهاد وتعليمه صدقة عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: كان رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- يقول: «اللّهمّ انفعني بما علّمتني، وعلّمني ما ينفعني، وزدني علما، والحمد للّه على كلّ حال» رواه الترمذي وعن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: كان من دعاء النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «اللّهمّ إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن دعاء لا يسمع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع » النسائي (8/ 284) عن جابر بن عبد اللّه- رضي اللّه عنهما- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «سلوا اللّه علما نافعا، وتعوّذوا باللّه من علم لا ينفع» رواه ابن ماجة (3843) واللفظ له فاللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علما ينفعنا ونعوذ بك من علم لا ينفع فهيا تحتسب ونجدد النوايا ونخلص العمل لله كي يرزقنا الله علما نافعا ونضاعف الأجر بعون الله 1- أن تعبد الله على بصيرةقال جل وعلا : { قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي } يوسف1082-تزكية النفس بالعلم من الجهل والابتداع والشرك قال تعالى : { قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا }الشمس93- التعبد لله بمدارسة العلم قال قتادة ( باب العلم يحفظه الرجل لصلاح نفسه وصلاح من بعده أفضل من عبادة حول ) يعني سنة وقال الشافعي : ( طلب العلم أفضل من صلاة النافلة ) .4- تكثير سواد المسلمين وأن تجعل لهم الغلبة والالتقاء بعباد الله المؤمنين الصالحين .5- تنوي الانقطاع لله عز وجل في المسجد مدة الدراسة . 6- عن أبي هريرة وعبد اللّه بن عمر- رضي اللّه عنهم- قالا: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «يحمل هذا العلم من كلّ خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين» أخرجه البزار 7-العمل بما نتعلم :: عن أبي موسى- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: «مثل ما بعثني اللّه به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا، فكان منها نقيّة قَبِلَتِ الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع اللّه بها النّاس فشربوا وسقوا وزرعوا وأصابت منها طائفة أخرى إنّما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين اللّه ونفعه ما بعثني اللّه به فعلم وعلّم، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا. ولم يقبل هدى اللّه الّذي أرسلت به. قال أبو عبد اللّه: قال إسحاق: وكان منها طائفة قيّلت الماء قاع يعلوه الماء، والصّفصف: المستوي من الأرض» البخاري 8- تنوي بطلب العلم النضارة يوم القيامة وفي الدنيا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ( نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره ؛ فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم أبدا : إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم الجماعة ؛ فإن دعوتهم تحيط من ورائهم . وقال : من كان همه الآخرة ؛ جمع الله شمله وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت نيته الدنيا ؛ فرق الله عليه ضيعته وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له ) السلسة الصحيحة برقم 404 9- يستغفر لنا من في السموات والأرض::لقول رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ «______ وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِى السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِى الأَرْضِ وَالْحِيتَانُ فِى جَوْفِ الْمَاءِ وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ _______ » ".رواه الترمذي (2682). 11- تنوى أن تنال رضا الله ورضا الملائكة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا طَلَبَ ) صحيح رواه أحمد برقم 1740412- أن يجعل الله طلب العلم سبباً لك في دخول الجنة ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ــــ وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ــــ ) رواه مسلم برقم 486713-أن تأخذ شيئاً من ميراث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ ) صحيح رواه الترمذي برقم 260614-تنوى تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وتبليغ دين الله ففي صحيح البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) البخاري برقم 3202 15- أن يكون لك أجران :: عن أبي موسى الأشعريّ- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «ثلاثة يؤتون أجرهم مرّتين. الرّجل تكون له الأمة فيعلّمها فيحسن تعليمها ويؤدّبها فيحسن تأديبها فله أجران، ومؤمن أهل الكتاب الّذي كان مؤمنا ثمّ آمن بالنّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فله أجران، والعبد الّذي يؤدّي حقّ اللّه وينصح لسيّده»رواه البخاري 16- تتعلم العلم لتعلمه للناس بسبب ثناء الله عز وجل على العبد وصلاة الملائكة عليه لحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير ) رواه الترمذي17- تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر على بصيرة ، {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران10418- رجاء أن يهدي الله بك رجلاً يكون لك خير من الدنيا وما فيها لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم وفيه ( ــ لَأَنْ يُهْدَى بِكَ رَجُلٌ وَاحِدٌ خَيْرٌ لَكَ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ ــ ) البخاري برقم 272419-تنوى بطلب العلم أن يرفعك الله درجات ، قال تعالى { َيرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }المجادلة1120- تنوى أن تتعلم لتزداد خشية لله جل وعلا، قال تعالى { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ } فاطر2821- تنوى أن تنال مثل أجور من تدعوه إلى طاعة الله وفعل الخيرات على بصيرة ، عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا ) مسلم برقم 483123- طلبة العلم هم وصية رسول الله في الحديث الذي رواه ابن ماجه وحسنه الالبانى:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" سيأتيكم أقوام يطلبون العلم فإذا رأيتموهم فقولوالهم مرحبا بوصيه رسول الله صلى الله عليه وسلم واقنوهم _قيل : وما اقنوهم , قال: اى علموهم._24- اداء فريضة روى الطبرانىوصححه الالبانى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (طلب العلم فريضة على كل مسلم "وفى رواية أخرى على كل مؤمن .25-صدقة جارية عن النبي صلى الله عليه وسلم الحديث في صحيح مسلم قال:" إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث ,, صدقه جاريه أو علم ينتفع به أو ولدصالح يدعو له "26-النجاة..قول أميرالمؤمنين على رضي الله عنه قال لكميل: الناس ثلاثة ,, فعالم رباني ,, وعالم متعلم على سبيل النجاة ,, وهمج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئوا بنورالعلم ولم يلجؤا إلى ركن وثيق . ثم قال: يا كميل العلم خيرا من المال ,, العلم يحرسك وأنت تحرس المال ,, العلم يُزكي على المال ,, المال ينقصه النفقة ,, والعلم يزيدك .27-ان تكون ممن امتدحهم رسول الله فعن النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الذي رواه الترمذى انه صلى الله عليه وسلم قال :ـإنما الدنيا لأربعه نفر: عبدا رزقه الله مالا وعلما فهو يتقى فيه ربه ويصل فيه رحمهويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل ,, وعبدا رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهوصادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فهو اجرهما سواء وهذا,, وعبدا رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقى فيه ربه ولايصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فقال صلى الله عليه وسلم فهذا بابخث المنازلوعبدا لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لى مالا لعملت فيه بعمل فلان فهوبنيته فوزرهما سواء "28- وجوب محبة الله جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (قال الله تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابين فيّ ، والمتزاورين فيّ ، والمتجالسين فيّ ) حديث صحيح29- أمر الهي للانسان من خلال النبي صلى الله عليه وآله وسلم(وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114) طه30- أهل العلم هم الثقات العدول الذين استشهد بهم الله( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) ال عمران31- العلم مقدم على القول والعمل(فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19) محمد عن عثمان بن عفّان- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من مات وهو يعلم أنّه لا إله إلّا اللّه دخل الجنّة» رواه مسلم (26). 32- العلم افضل الجهاد لانه جهاد بالحجة والبيان(فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا (52) الفرقان33- لم يجعل التحاسد الا فى امرين بذل العلم وبذل المال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(لا حسد إلا فى اثنتين رجل آتاه اللهالقرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار و رجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناءالليل وآناء النهار) رواه البخاري} الحسد في الحديث هو الغبطة وليس الحسدالمحرم الذي هو تمني زوال النعمة من الغير{34- كل ما فى الدنيا هالك الا اهل العلم وطلبته عن أبى هريرة قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم "صححه الالبانى35- الفقه فى الدين اعظم المنن عن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) صححه الالبانى وهو فى الصحيحين .36- من اوتى العلم اوتى خيرا كثيرا(يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) البقرة37- قصد الآخرة والجواب عن سؤال عن عمره فيما افناه و..قالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "لا تزولُ قَدَمَا عَبْدٍ يومَ القيامةِحتى يُسألَ عنْ أربع ٍ عنْ عُمُرِهِ فيما أفناهُ وعنْ جسدِه فيما أبْلاهُ وعنْمالهِ مِنْ أيْنَ أخذهُ وفيما أنْفَقَهُ وعنْ عِلمِهِ ماذا عَمِلَ بهِ". رواه الطبرانى38- صرف نعم الله فى طاعته عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ) [رواه البخاري] 39-التقرب الى الله بالنوافل عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { إن الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر فيه ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعـطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه } . [رواه البخاري:6502] .40- جهاد في سبيل الله وهو بجهاد النفس في الطلب والصبر .41- اتباع لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم .42- دفاع عن الدين ونصرة له .43- تصحيح أمور دينك وعقيدتك .44- تنوير القلب وتحلية الباطن .45- من باب ذكر الله وشكره وحسن عبادته .46- مساعدة المسلمين وتفريج كرباتهم وذلك بتعلمك أمور في دينك قد تفيدك في ذلك أو تعليمك إياهم العلم .47- القدوة الحسنة للمسلمين والمسلمات بالجمع بين العلم والعمل والخلق .48- بر الوالدين وادخال السرور على قلبهما .49- أن تعمل بما تعلم .50-تربية نشأ صالح على عقيدة سليمة ينصر دين الله .العلم عبادة القلب يورث الخشية وتعلمه قربة ومدراسته ذكر والبحث فيه جهاد وتعليمه صدقة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر