اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودة

كنوز العشر

Recommended Posts

قال بن قدامة في وصيته: (اغتنم حياتك، واحتفظ بأوقاتك، واعلم أن مدة حياتك محدودة، وأنفاسك معدودة، فكل نَفَس يُنقِص من عمرك جزءًا، والعمر كله قصير والباقي منه يسير، وكل منه جوهرة نفيسه لا عدل لها ولا خَلَف منها فلا تضيع جواهر عمرك النفيسة بغير عمل ولا تذهبها بغير عِوَض، واجتهد ألا يخلوا نَفَس من أنفاسك إلا في عمل طاعة أو قربة تتقرب بها فإنها لو كانت معك جوهرة من جواهر الدنيا لساءك ذهبها)

والعشر أعظم جوهرة، كم مرة سيمر عليك هؤلاء العشر في حياتك؟

 

فلابد أن تتفكر في خطورة الوقت

فكم عشر أتت عليك وأنت غافل، فتجد هذه الفرصة، فرصة أن تفوز بعشر ذي الحجة، ستجدها محدودة ومعدودة، فإنها أيام معدودات حقًا..

روى البزار وابن حبان وصححه الألباني من حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم : "أفضل أيام الدنيا العشريعني: عشر ذي الحجة -. قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب" [صحيح لغيره، الألباني، صحيح الترغيب (1150)]،

وروى البخاري من حديث بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما العملُ في أيامِ العشْرِ أفضلَ من العملِ في هذه. قالوا: ولا الجهادُ؟ قال: ولا الجهادُ، إلا رجلٌ خرجَ يخاطِرُ بنفسِه ومالِه، فلم يرجِعْ بشيءٍ" [صحيح البخاري(969)]

ونذكر الناس بخطر العشر ونقول لهم أقسم بالله أهم من أيام رمضان، والله العظيم أيام عشر ذي الحجة أعظم من رمضان.

شيخ الإسلام ابن تيمية له هذا الاجتهاد وابن القيم ذكر ذلك في زاد المعاد قال (إن أيام العشر أفضل من أيام رمضان كلها) التي فيها الصيام أفضل منها لماذا؟ (لأنها اختصت بيوم عرفة وهو خير الأيام مطلقًا، وعدد من يُعتق فيه أعظم من أي يوم في الدهر) في السنة.

قال: (وليالي رمضان - أي ليالي العشر الأواخر من رمضان - أعظم من ليالي العشر، رغم أن الله أقسم بليالي العشر من ذي الحجة {وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2]، ليالٍ عشر أي الليالي العشر من ذي الحجة، الأُوَّل من ذي الحجة، فإذا جمعت هذا الكلام، معنى ذلك أن الأيام أعظم الأيام والليالي أقسم الله بها، فماذا تريد بعد ذلك؟

لكن أنا اليوم جئت لأتكلم عن مشكلاتنا الإيمانية في عشر ذي الحجة!
وكيف نغتنم هذه الأوقات العظيمة؟!

أولاً لماذا تمر؟
ولماذا لا تترك الأثر المطلوب؟ لماذا؟

المشكلة أنه غير قادر على إدارة وقته. والأمر الثاني: أن لديه مشاكل وعلل
النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ" [صحيح البخاري(6412)]

ابن الجوزي يقول كلامًا رائعًا جدًا في تفسير هذا الحديث، ماذا يقول؟

(قد يكون الإنسان صحيحًا ولا يكون متفرغًا لشغله بالمعاش) (وقد يكون مستغنيًا ولا يكون صحيحًا ) (فإذا اجتمعا ...) المرض والفراغ..
(غلب عليه الكسل عن الطاعة فذلك المغبون)
أي الخسران!!

قال: (رأيت عموم الخلائق يدفعون الزمان دفعًا عجيبًا)
يقول أنا أريد أن أقتل الوقت، أنا لا أعيش، أنا أريد أن أحيا ..
(إن طال الليل فبحديث لا ينقطع)

شاهد برنامج "التوك شو" هذا، هل رأيت ماذا قال فلان؟
وبماذا رد عليه الآخر؟ وهل رأيت ما حدث وما جرى؟ فأضاع الوقت ..
(وإن طال النهار فبالنوم، وهم في أطراف النهار في السوق)
في العمل والنوم والكلام .. فانتهى اليوم ..
.

فهل هذا عامل من عمال الآخرة؟
وهل هؤلاء يعيشون للجنة؟
وهل هؤلاء سيستطيعون فعل شيء في العشر؟

لذلك أنا آتيك بالوصفة منذ البداية..

كيف نعظم أيام العشر ::

التي سماها النبي صلى الله عليه وسلم أعظم أيام الدنيا، فطالما "أعظم" فينبغي أن نُعمل فيها قول ربنا: {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج: 32]، نُعمل فيها حظ العبد من اسم الله العظيم، العظيم سبحانه وتعالى، لو أنا أؤمن بالله العظيم، لو أنا عبد العظيم سبحانه أُعَظِّم ما يُعَظِّم.

ابن القيم في أول كتاب الوابل الصيب يقول: (من علامات تعظيم الله – الآمر الناهي – أن تعظم الأمر والنهي) تُعَّظِم هذه المعاني، يكون هذا اليوم عظيم بالنسبة لك، لا يمر، ولا يكن يوم العشر كسائر الأيام.

لذلك... كيف نعظم الأيام العشر؟

1. أن تحرص على استثمار هذا الوقت الثمين، ولا تفرط في لحظة.

قال الحسن: (أدركت أقوامًا كانوا على أوقاتهم أشد منكم حرصًا على الدراهم)

2. أن تنظم هذا الوقت، على شعار: ( أَعطِ كل ذي حق حقه )
3. أن تغتنم وقت الفراغ
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "اغتنم خمسا قبل خمس..." ومنها "فراغك قبل شغلك" [صحيح، الألباني، صحيح الجامع(1077)]،

4. أن تحاسب نفسك على هذا الوقت بحيث لا يضيع منك ما ضاع مرة أخرى، على شعار: (لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين)

5. أن تربي نفسك على علو الهمة،
فمن ربي نفسه على التعلق بمعالي الأمور والتباعد عن سفاسفها كان من أحرص الناس على رأس ماله.

6. أن تصحب المحافظين على أوقاتهم.

7. أن تتعرف على حال السلف مع أوقاتهم.

قال موسى بن إسماعيل: "لو قلت لكم إني ما رأيت حماد بن سلمة ضاحكًا قط، والله إني قد صدقتكم؛ كان مشغولاً بنفسه، إما أن يحدث -أي يقرأ الأحاديث- إما أن يقرأ -أي يُقرئ الناس القرآن- إما أن يسبح، إما أن يصلي، كان يقَّسم النهار هكذا"

وقال ابن القيم: "إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والموت يقطعك عن الدنيا"

وقالوا: "علامة المقت ضياع الوقت"

8. أن تنوع في العبادات وفي الأشياء التي تتلبس بها في هذا الوقت حتى لا يتسرب لك الملل.

9. أن تكون على يقين بأن ما مضى من الوقت لا يعود ولا يعوض،
فتكون بخيل بزمانك، هنا البخل المباح.

10. أن تجعل الشاحن لتعظيم العشر ( تذكر الموت والبلى )

هل تستحيون من الله حق الحياء؟
كما قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : "استحيوا من الله حق الحياء. قلنا: يا رسول الله إنا لنستحي والحمد لله، قال: ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس، وما وعى، وتحفظ البطن، وما حوى، ولتذكر الموت والبلى" [حسن، الألباني، صحيح الترمذي(2458)]
هذا هو الشرط، أن تذكر الموت والبلى.

 

من درس " كنوز العشر " للشيخ / هاني حلمي

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

لماذا نخسر العشر ؟

لماذا يسير الناس على سطر وتترك سطرًا، ويسير يومين ثم يقع،
وفي يوم عرفة يشحن من جديد،
وفي العيد يعودون لمألوفاتهم، هذا أثناء العشر.
ولماذا بعض الناس تكسب العشر كعشر، وبعد العشر يعودون أسوأ،
ويفعلون الذنوب مرة أخرى،
لماذا؟

1. الجهل بفضل هذا الزمان.

2. بسبب الذنوب والمعاصي ( الذنب على الذنب يقسي القلب )

جاء رجل إلى الحسن البصري وقال له: "يا أبا سعيد أُجَهِّز طهوري لقيام الليل فلا أقوم – كل يوم أضبط المنبه، كل يوم أقول ساعتين فقط وأقوم ولا أقوم – قال: قيدتك ذنوبك حسبتك معاصيك".

3. نخسر العشر لأننا مبتلين بمرض ( يعدهم ويمنيهم ) لأننا مبتلين بمرض ( طول الأمل )

قال معروف الكرخي لرجل: "صلِّ بنا الظهر" فقال: "إن صليت بكم الظهر لن أصلي بكم العصر" مخلص جدًا، فقال معروف: "كأنك تؤمل أن تعيش إلى العصر، نعوذ بالله من طول الأمل"

وكان سعيد بن الجبير إذا دخلت العشر لا يكاد يُقدر عليه من شدة اجتهاده واغتنامه لأوقات العشر لا يسوف، {وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً } [الكهف:28] في بعض تفسيرها وكان أمره تسويفًا

4. نخسر العشر بسبب ( ندرة المعين )

"إنكم تجدون على الخير أعوانًا ولا يجدون على الخير أعوانًا"

5. لكثرة الفتن والصوارف.

ونحن في زمان فتنة والله العظيم، والله العظيم نهن في فتنة، فتن شبهـات وفتن شهـوات،
فبالتالي:
"أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك" [صحيح، الألباني، صحيح الترمذي(2406)] هذه النجاة..

من درس " كنوز العشر " للشيخ / هاني حلمي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

كنوز العشر

الكنز الأول: سبعون حجة وستون عمرة

عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من خرج من بيته متطهرًا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين" [حسن، الألباني، صحيح أبي داود(558)].

وقال صلى الله عليه وسلم فيما حسنه الألباني كذلك "من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة، فهي كحجة، ومن مشى إلى صلاة تطوع، فهي كعمرة" [حسن، الألباني، صحيح الجامع(6556)].

إذًا.. لو فعلت ذلك في العشر من ذي الحجة؟
يكون لدينا خمس صلوات لمدة عشرة أيام، يصبح لدينا خمسون حجة، ولو صليت الغداة في جماعة، ثم قعدت تذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صليت ركعتين، كانت لك كأجر
"...حجة وعمرة" [حسن صحيح، الألباني، صحيح الترغيب(467)] أصبح لديك عشر حجات، فكم أصبح لدينا الآن؟ أصبح لدينا ستون حجة.

لو فعلت هذا بالعشر، أصبح لديك ستون حجة وستون عمرة.

ولو غدوت لبيت الله لتُعلم خير أو تعليمه أو استماع خطبة أو درس أو موعظة، لنلت أجر حجة، الحديث في صحيح الترغيب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من غدا إلى مسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه، كان له كأجر حاج، تامًا حجته" [حسن صحيح، الألباني، صحيح الترغيب(86)].

فإذا ذهبت كل يوم لتحضر درس هنا أو هنا وسمعت كلمة، فهؤلاء عشرة حجات، وصلنا الآن لسبعون حجة وستون عمرة.
صلى الله على محمد
صلى الله عليه وسلم ..

وانتظرونا مع باقي الكنوز إن شاء الله تعالى

من درس " كنوز العشر " للشيخ / هاني حلمي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الكنز السادس: تسعمائة سنة مباعدة بينك وبين النار،
وتسعة خنادق مباعدة بينك وبين النار

هذا صيام التسع الأوائل من ذي الحجة، لأن اليوم العاشر حرام صومه وهو يوم النحر.

فالمهم أن التسع أيام لو صمتها "من صام يومًا في سبيلِ اللهِ جعل اللهُ بينهُ وبينَ النارِ خندقًا كما بينَ السماءِ والأرضِ" [حسن، الألباني، صحيح الترغيب(1258)].

هذا رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسنه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب وقال صلى الله عليه وسلم : "من صام يوما في سبيل الله، بعِّدت منه النار مسيرة مئة عام" [ صحيح لغيره، الألباني، صحيح الترغيب(1259)].

إذًا.. تسعمائة سنة وتسع خنادق.

 

من درس " كنوز العشر " للشيخ / هاني حلمي

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الكنز السابع: ( كنز الألوف )
تقوم بعمل أفضل من ألفي بدنة، ألفي رقبة، ألفي فرس،
يُتصدق بها في سبيل الله، يُحمل عليها في سبيل الله، تُعتق في سبيل الله،
ماذا تفعل؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم :"من قال: (سبحان الله) مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها؛ كان أفضل من مئة بدنة، ومن قال: (الحمد لله) مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها؛ كان أفضل من مئة فرس يحمل عليها في سبيل الله، ومن قال: ( الله أكبر) مئة مرة، قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، كان أفضل من عتق مئة رقبة، ومن قال: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، لم يجيء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله، إلا من قال مثل قوله، أو زاد عليه." [حسن،الألباني، صحيح الترغيب،658].

سهلة جدًا، الباقيات الصالحات "سبحان الله، الحمد لله، الله أكبر، لا اله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" فبزيادة لا إله إلا الله، نحن نقول "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"

فاجعل لا إله إلا الله بكامل الصيغة "لا اله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" تقوله مئة مرة في أذكار الصباح ومائة مرة في أذكار المساء.

لو فعلت ذلك في يوم وليلة أي صباحًا ومساءًا، ستكون مائتي بدنة، ففي كل مرة مائة، مضروبة في عشرة يصبح الناتج ألفي بدنة وألفي فرس وألفي رقبة، أرأيت؟ هذه هي المتاجرة مع الله.

من درس " كنوز العشر " للشيخ / هاني حلمي

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الكنز العاشر: ( السابقون السابقون )

من هم السابقون؟ أن لا تسمع عن عمل يقربك إلى الله إلا وتكون أنت أول المؤمنين.

ارفع شعار "تبت إليك وأنا أول المؤمنين" لماذا؟
لأن سيدنا موسى قال ذلك، لما وعده الله ثلاثين ليلة وأتمها بعشر.
قالوا أن العشر كانت عشر ذي الحجة، ولذلك خصها الله، ولم يقل في هذه الآية وواعدنا موسى أربعين ليلة وإنما فرقها. قالوا فكان موسى عليه السلام قد أراد العبادة لربه وشكر ربه على المواعدة فصامها، فلما كان اليوم الثلاثين استاك فتغير رائحة فمه، والله يحب رائحة فم الصائم
" لُخلوفُ فمِ الصائمِ أطيبُ" [صحيح البخاري(1894)] فقال الله له عليك بعشر فزاده عشرًا.

وفي العشر كانت لحظة المكالمة {وَكَلَّمَ اللَّـهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا} [النساء:١٦٤]، وفيها قال: {رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ} [الأعراف:١٤٣] ثم حدث تجلي الرب ثم خر موسى صعقًا {فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ} [الأعراف:143].

هذا هو شعار العشر.. "تبت إليك وأنا أول المؤمنين"
كلما تحركت ونظرت إلى امرأة كاسية عارية "تبت إليك وأنا أول المؤمنين"

وأنت جالس على الفيس بوك وبُعث إليك برابط وامرأة شكلها كذا "تبت إليك وأنا أول المؤمنين"
ترفع سماعة الهاتف وتتكلم عن فلان وفلان "تبت إليك وأنا أول المؤمنين"
تفرط وتؤخر الصلوات أو تفرط في كذا وكذا من السنن "تبت إليك وأنا أول المؤمنين"
ارفع هذا الشعار..استبقوا الخيرات {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ.}
[آل عمران :133].

من درس " كنوز العشر " للشيخ / هاني حلمي

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..