نودة 41 قام بنشر October 30, 2013 المقالات الوصفة الثالثة للثبات: أن تكون رجل عقيدة وصاحب رسالة الوصفة الثالثة للثبات: أن تكون رجل عقيدة وصاحب رسالة المزيد من درس "إخلاص .. صدق .. عقيدة" 26-10-2013 84 زائر ثاني خطوة الصدق ثاني خطوة الصدق المزيد من درس إخلاص صدق عقيدة 25-10-2013 149 زائر أول خطوة :: الإخلاص أول خطوة :: الإخلاص المزيد من درس " إخلاص .. صدق .. عقيدة " 24-10-2013 174 زائر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر October 30, 2013 الوصفة الثانية للثبات : الصدق قال العلماء أنه أساس بناء الدين وعمود فسطاط اليقين مثال يبين الفرق بين الإخلاص والصدق: أنا سأخرج من القاهرة للإسكندرية الإخلاص :أن أعرف أين ذاهب فأخذ مواصلة للإسكندرية وهي وحدة القصد فالهدف واحد الصدق: أني لو صادق أني ذاهب للإسكندرية فالصدق أن أذهب لمحطة قطار أركب منها وأذهب لموقف كذا أركب أو أكلم واحد يوصلني بسيارته. العلماء قالوا أن الصدق درجات وأهم شىء الصدق في القصد فأنا صادق في طلب الجنة وأنا صادق في طلب رضا ربنا وأنا صادق في رفقة النبي صلى الله عليه وسلم أحب النبي صلى الله عليه وسلم وصادق في حبه فمتأسي به في كل ما يفعله. قالوا عن علامة الصادق: ألا يفتر عن الجد ، ولا يصبر على صحبة ضد ، ولا يذكر مع الله عبد. قيل لذي النون ما علامة الصدق وما علامة المخلص؟ قال بذل المجهود في الطاعة فلو هو صادق في طلب الجنة كيف ينام عنها، لو أنت صادق وتسمع حديث من حديث جابر ـ رضي الله عنه ـ وصححه الألباني، ولفظه عند الترمذي": من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة" فلا تضيعه وتعمله كل يوم 12 ركعة يُبنى لك بها بيت في الجنة قل هو الله أحد عشر مرات يُبنى لك بها قصر في الجنة طوال الوقت تنادي مناداة امرأة فرعون {رب ابني لي عندك بيتًا في الجنة}، تسأل الجنة ثلاث مرات كما أوصاك النبي صلى الله عليه وسلم وهي أقل شئ في اليوم والليلة وتحلم بالجنة وتنام ترى رؤية جميلة للجنة.. هل قلبك متعلق بالجنة يا صادق في طلب الجنة؟ هذه هي علامة الصدق. من علامات الصدق: أن تجد من المعينات على العمل قبل العمل أبو تراب النخشبي يقول" إِذَا صَدَقَ الْعَبْدُ فِي الْعَمَلِ وَجَدَ حَلاوَتَهُ قَبْلَ أَنْ يَعْمَلَهُ ، وَإِذَا أَخْلُصَ فِيهِ وَجَدَ حَلاوَتَهُ قَبْلَ مُبَاشَرَتِهِ الْعَمَلَ " وشيخ الإسلام ابن تيمية يقول "وإذا انتهى العمل فلم تجد في يقلبك سرورًا ولا انشراحا فاعلم أن عملك مدخول قال لم؟ قال لأن الرب شكور" قال تعالى : { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا} الصدق من العوامل والأسباب المهمة في الثبات. من درس "إخلاص .. صدق .. عقيدة" للشيخ / هاني حلمي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر October 30, 2013 الوصفة الثالثة للثبات: أن تكون رجل عقيدة وصاحب رسالة العقيدة هي التي تثبت أما لو كان الرجل إيمانه ضعيف وعقيدته ليست ثابتة وأي شبهة أو محنة ينفك ،فهذا علامة على عدم ثباته وعلى عدم قوة إيمانه فهذا ضعف في الإيمان. علينا أن نلتزم بعقيدة أهل السنة منهاج النبوة إذ كان الإنسان على عقيدة ثابتة ثبت عند المحن أما أصحاب العقائد الباطلة فحالهم كما قال فيهم الرازي: نهايــــة إقــــــدام العقـــول عقال *** وأكثر سعي العالمين ضـــلال وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وحاصل دنيانــــــا أذى ووبال ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا قال بعض السلف: أكثر الناس شكًا عند الموت أصحاب العقائد الباطلة. أما العقيدة التي نتكلم عنها هي العقيدة التي تربيك على التوكل فاتركها لله تقول لي يا شيخ الوضع الأمور الفتن وكذا وسيحدث وكذا وأقول لك اتركها على الله { الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ }، { وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ } وهذه هي العقيدة التي تعلمك الإيمان بالقضاء والقدر فالذي يحدث مكتوب في اللوح المحفوظ قبل أن يُخلق الإنسان بخمسين ألف سنة، طالما من عند ربنا هل تحزن؟ بلاء .نعماء..أي شئ يأتي من حبيبي هو حبيبي فإذا اصطدم الإنسان بزلازل الشدائد إذا به يثبت ويصبر { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }.. تقول أنا مديون ولا أعلم ماذا أفعل والبلد تزداد سوء والاقتصاد واقع { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } بلى سيكفيك فهو خلقك ويتولى رزقك.. هذه العقيدة الصافية تجعله لا يتسخط كما يوسوس له الشيطان ولكن تجعله يقول قدر الله وما شاء فعل وتجعلك مرتاح هادئ مطمئن وهكذا شأن أصحاب العقائد. العقيدة الصافية من عوامل الثبات قصة محنة الإمام أحمد في خلافة العباسيين أتى المأمون وتأثر بمجموعة من حاشيته كانوا مغرمين بعلوم الفلسفة والكلام وكانت طائفة اسمها المعتزلة فقام شخص وقال له أن من يقول أن القرآن كلام الله خطأ وأنه ليس كلام الله وأنه خلق من مخلوقات الله وأتى له بأدلة عقلية فوصل به الحال أنه أصبح يقول أنه يجب أن يقول الناس كلهم كما يقول هذا الرجل وأصبحت تتولى الدولة هذه العقيدة فبدأوا يمتحنوا العلماء ويسألوهم هل القرآن كلام الله أم مخلوق فمن يقول مخلوق يمر دون أن يفعلوا معه شئ أما من يقول كلام الله يكون جزاؤه السيف. ما الفرق بين أن القرآن كلام الله وبين أنه مخلوق من مخلوقات الله؟ لو قلنا أنه من كلام الله فهو صفة من صفات الله أما لو قلنا أنه مخلوق إذن به صفات الخلق وهذا هو ما عمل المشكلة. ثم جاء المعتصد بعد المأمون وبدأ يسير فى سكة المأمون وقالوا أنه من يقول أن القرآن كلام الله يُقتل، بعض العلماء قالوا أنه في وقت الفتنة وهم مكروهون فيمكن أن يستخدموا ما يسمى بالتقية، فبعض العلماء سُئل هل القرآن كلام الله أم مخلوق؟ قال هذه مخلوقة وأشار إلى يديه حتى يتخلص من هذه المشكلة، والبعض بدأ يستخدم التورية في الكلام والبعض مشي في ركاب الموضوع وركب الموجة خوفا من السيف فوق الرقاب إلا بعض العلماء وعلى رأسهم الإمام أحمد بن حنبل. أتوا بالإمام حنبل سنة 220 وفي العشر الأواخر وضربوه بالسياط ودخل عليه العلماء وهو في السجن يقنعوه أن يقول أن القرآن مخلوق، ودخل عليه مجموعة من العلماء قالوا له نعمل مفاوضات فقال لهم : كيف تصنعون بحديث خباب : إن من كان قبلكم كان ينشر أحدهم بالمنشار ، لا يصده ذلك عن دينه فأيسنا منه قال الإمام أحمد فكنت أصلي بأهل السجن وأنا مقيد وضعوا في رجلي أربعة قيود وجئ إلى أحمد بدابة فحُمل عليه وقيدوه وجعلوا عليه الأقيام مثل حجر شديد على كتفه ويده على عنقه فكاد أكثر من مرة أن يخر على وجهه لثقل القبود فجئ به إلى دار المعتصم وأدخلوه في حجرة وأدخلوه إلى بيت وأقفلوا الباب وذلك في جوف الليل وليس في البيت سراج (سجن انفرادي) فلما كان الغد أخرجوه ليناظر رأس المعتزلة الذي كان قائم بالمشكلة اسمه أحمد بن أبي دؤاد فأتوا به وهو منهك حتى يناظره رأس المعتزلة وبعد ثلاثة أيام من المناظرة والإمام أحمد يفحم كل من يتصدى له حتى أنه يقول فضربوني فغاب عني وعيي فصرت والله أتكلم بكلام لم أعي به من قبل كان يُنطق الله به لساني..يجري الله على لسنه كلام يفحمهم. .فإذا بالمعتصم يأمر في نهاية الأمر أن يُضرب بالسياط ولما رءاه رق له لكن أحمد بن أبي دؤاد قال له لو أرجعته سيقولوا قد انتصر عليك وعلى أبيك المأمون وهذه ستكون فتنة كبيرة حتى قال بعض الجلادين لقد ضربت أحمد ثمانين سوطًا لو ضربت به فيلاً لسقط..ضُرب ضربًا شديدا فكان العلماء يقولون بعده لولا أحمد بن حنبل وبذله لذهب الإسلام. مصطفى صادق الرافعي قال "والإمام شيخنا أحمد بن حنبل قد ضُرب بين يدي المعتصم بالسياط حتى غُشي عليه ولم يتحول عن رأيه وذلك لأنه كان لا يتحمل وإنما لم يتغير لأنه وضع في نفسه معنى ثبات السنة وبقاء الدين".. فهو لم يعد الإمام أحمد بل أصبح الإسلام وأصبح السنة والعقيدة فطالما هو يحس أنه يخاف على نفسه فيحس بالضربات لكن لما يكون خائف على دينه فما شعر بذلك.. .وهكذا أصحاب العقائد الراسخة يصنعون مثل ذلك. من درس "إخلاص .. صدق .. عقيدة" للشيخ / هاني حلمي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر November 1, 2013 الوصفة الرابعة للثبات:أن يكون الإنسان علي علاقه خاصه مع القرآن القــــــــــــــــــرآن" تدبرالقرآن، والإقبال على القرآن؛ تلاوة ًوتدبراً وتحاكماًوعملاًبه واستشفاءاً. الذى يفعل هذه الأشياء هذا هو الذى يثبت فى وقت الفتن. قال الله تبارك وتعالى ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا )الأية فى سورة الفرقان32 33 لماذا لم ينزل القرآن مرة واحدة فقال الله "ِلنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ "الفرقان32 لتنزل الأية فى الوقت الأنسب لها فى أحوال معينة وظروف معينة فتكون ألصق بقلوب الصحابة القرآن يثبت الإيمان في النفس لأشياء: أولا : أن القرآن يذكر دائما بعظمة الله وآيات قدرته سبحانه وتعالى فعندما يحسب الإنسان بحسباته العقلية والدنيوية فيجد ظلاما لكن يقول القرآن ( وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً )الكهف 45 إلى إين تهرب من الله؟ "وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى"سورة النجم 42 "إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً"البقره30 أنت لك رسالة فلايصح أن تهرب وتفرمنها. فيأتى القرآن ليوضح الطريق الذى تسلكه؛ وكذلك يوجه القرآن القلب البشري إلى ذكر الله دائما حال السراء والضراء. لذلك من أعظم أسباب الثبات الذكر "أَلَا بِذِكْرِ اللَّـهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"سورة الرعد28 القرآن يثبتك إنما الغفلة تُضلك. القرآن بما فيه من قصص وخاصة قصص الأنبياء وصفة ثبات. انظر إلى ثبات موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام مبثوثة فى خمسة وخمسين سورة من مائة وأربعة عشر سورة،فتجد سيدنا موسى فى البداية بنى آدم وعاش فترة فرعون بكل ما فيها من قهر واستبداد واستعباد فربوا على الخوف والهلع، ولذلك فتجد سيدنا موسى من البداية كل ما يحدث شئ "وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا" يأتى فى الطور يناديه ربه فتجده خائف أرمى العصا فتتحول حية تجده يخاف دائما تجده على هذه الحالة ويقول تبارك وتعالى فى سورة يونس "فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ"سورة يونس83 بعد ذلك من آمن بسيدنا موسى مجموعة من الشباب آمنوا به وهم مرعبون،فتجد أن الله يربى سيدنا موسى{ وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي }طه 39 انظر إلى صناعة الله لقلب موسى الكليم،يأخد سيدنا موسى بنى إسرائيل بأمر الإله ويتوجهُ بهم ناحية البحر الأحمر يتوجه بهم تلقاء سيناء وهو هكذا يخرج فرعون ويدركهم،فمن معه خائفين" إِنَّا لَمُدْرَكُونَ""الشعراء61 قَالَ "كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ"الشعراء62 خرج الخوف من قلبه بقى اليقين(القصة ليست النجاة وإنما الهداية) ،قالوا : ياموسى إنا لمدركون البحر امامنا وفرعون خلفنا ماذا نفعل وليس معنا سفينة او أى شئولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل،نفس الفكرة ترك موسى الأمر لله فهذا هو القرآن الذى يثبت. التعامل مع القرآن تلاوة ،تجلس تقرا ربع أو ربعين كل يوم ثم تزيد بجزء ثم تختم كل شهر لتعيش جو من الإيمان تجد قلبك مطبب بالقرآن مهدي بالقرآن مثبت بالقرآن"ورتلناه ترتتيلا"الفرقان32. وّإذا تأملنا أيات من قصص الأنبياء تجد أن الحال تغير إلى حال أخر،تعيش القرآن وتكن على هدى النبى صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرآن فتكن قرأنى تمشى على الأرض هكذا { وَاَلَّذِينَ اِهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ }محمد 17 فالقرآن يزيدك هدىً ويضح لك السبيل كلما أظلم الأُفق. من درس " أربع وسائل للثبات" للشيخ / هاني حلمي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر November 11, 2013 الوصفة التاسعة للثبات : الذكر جاء نص القرآن الصريح الواضح في أن الذكر من أعظم أسباب الثبات قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّـهَ } [الأنفال:45] فاثبتوا واذكروا الله لماذا كان الذكر من أسباب الثبات؟ 1- لأن من أعظم أسباب عدم الثبات الغفلة لماذا تهتز؟ لأنك غافل لماذا تهتز؟ لأن الدنيا تشغلك، لماذا تهتز؟ لأن القلب غير مُعَمّر بالإيمان لذلك يُستَدفَع بالذكر الآفات وتُكشَف به الكربات وتُهون به المصيبات 2-لأن الذكر عبودية القلب واللسان وجلاء القلوب وهو باب الله الأعظم به يُصرَع الشيطان لأنه أيضًا من أسباب الاهتزاز والغفلة أن يستحوذ عليك الشيطان {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّـهِ } [المجادلة: 19 ] قال بعض السلف- وهذا الكلام ذكره ابن القيم في (مدارج السالكين): ((إذا تمكن الذكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسان إذا دنا منه الشيطان ، فيجتمع عليه الشياطين فيقولون : ما لهذا ؟ فيقال : قد مسه الإنسي)) الشرح : إذا تمكن الذكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسانُ:أي كما تتصارع مع آخر فتصرعه هكذا الذِّكر يحاول أن يقترب الشيطان فيضربه مباشرةً فيجتمع عليه الشياطين: الشيطان الذي ضُرِب تجتمع عليه الشياطين من الذي ضربك؟ فيقولون: ما لهذا؟ فيقال: قد مسه الإنسيّ :الذكر هو الذي فعل ذلك الأصل أن يقال: مسه الجني لأن الجني هو الذي يمس ولكن لا يقال: الإنسي هو الذي مسه ،فهذا الذي يصنعه الذكر بالشيطان، قد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم عظم شأن أمر الذكر فقال: " ألا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم ، وأزكاها عند مليكِكم ، وأرفعِها في درجاتِكم ، وخيرٌ لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ" الفضة "وخيرٌ لكم من أن تلقَوا عدوَّكم ؛ فتضربوا أعناقَهم ، ويضربوا أعناقَكم ؟ " ماهذا؟ أفضل من الجهاد وأفضل من الصدقة والإنفاق في سبيل الله وأرفع الأعمال عند الله، ما هذا؟ "قالوا : بلى . قال : ذِكرُ اللهِ " الذكر [ الألباني، صحيح الترغيب (1493)] " لا يزالُ لسانُك رطبًا من ذكر اللهِ " [ الألباني، صحيح الترغيب (1491)] الحديث رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الشيخ الألباني ذكر الله عز وجل من أعظم أسباب الثبات. الواجب العملى 1-استغفر الله حتى يلين قلبك 2-ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فتتنزل عليك الرحمات من السماوات 3- لسانك لا يزال رطبا من ذكر الله من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير، 4-تعايش مع الباقيات الصالحات وتتنزل عليك من الفيوضات ومن الرحمات ومن البركات ما تثبتك في زمان الظلمات والبليات من درس " اليقين .. الذكر ... الدعاء " للشيخ / هاني حلمي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر November 11, 2013 الوصفة العاشرة للثبات : الدعاء -الحل السحري عندما تضيق بك ولا توجد أسباب فلا تنسى " إِنَّ الله عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ " ولا تنسى " وَكَانَ اللَّـهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا " - عندما تسود بك الأفق تماما " حتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا ....."[يوسف:110] -عندما تيئس من أي وسيلة بعقلك وحساباتك واستراتيجيات وخطط البشر وكل أحداث التاريخ فلا تنسى: " وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ "[الشورى:28]، -تأمل هذا المعنى فالناس يمرون عليه ولا يقرءوه على وجهه "أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ "[البقرة:214] لم يقل الله تعالى: أم حسبتم أن يمكن لكم في الأرض ولما يأتكم مثل الذين خلوا...... فالقصة ليست قصة تمكين وإنما قصة الجنة فالفتنة لماذا؟ للتمكين؟؟لا ولكن للجنة. والقلوب معلقة بالجنة أم تمكين ؟ فالقلوب معلقة بالجنة وليست معلقة بالتمكين فهناك من يعيش على بلاء وهناك من يموت على بلاء ولم يرى تمكين . أمثلة من دعاء الصالحين في القرآن يدل على الثبات 1-يواجه فرعون السحرة بالتهديد المروع البشع الطاغي بعد إيمانهم فيقولون " وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ " [الأعراف: 126] 2-وواجهة العصبة المؤمنة القلية في زمن طالوت وجالوت في كانوا ثلاثمائة وتسعة عشر فهذا أحسن عدد وكان أمام جيش جرار أقوى جيش في هذا الزمن وهو جيش جالوت فقالوا " لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ...... "[البقرة:249]، فلا ينفع فثلاثمائة سيتم القضاء عليهم في أول خمس دقائق فقال أهل اليقين "قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" [البقرة:250،249] رأيت ماذا يفعل الدعاء فهو الحل السحري لكل مشاكل الحياة 3-انظر إلى المؤمنين على مدار التاريخ كيف تحصنوا بالدعاء " وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا ۗ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ﴿١٤٦﴾ وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿١٤٧﴾" [آل عمران:146،147] الذنوب تسبب الذبذبة والتوبة هي التي تثبت فقدموا أمر الاعتراف والندم والتوبة فقالوا: ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، فهذه هي مشاكلنا، إسرافنا في أمرنا سواء كان إسرافك في الذنوب إسرافك في حب الدنيا لكى يكون للدعاء تأثير قوي إذن لا بد لنا أن نتأدب بأدب الدعاء المشكلة أننا لا نأخذ بالوسائل بالطريقة الصحيحة فالدعاء هو أفضل العبادة، الدعاء هو العبادة" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ " [البقرة:168] آداب الدعاء تريد أثر الدعاء فلابد أن تأخذ بأسباب الدعاء وآداب الدعاء (1)أن تدعوا بحرقة قلب وبحرارة قلب في الرخاء حتى يعرفك في الشدة قال رسول الله :مَن سرَّه أن يَستَجيبَ اللهُ له عند الشَّدائدِ والكُربِ فليُكثِرِ الدُّعاءَ في الرَّخاءِ "[صحيح الترمذي(3382)] إذن الدعاء ليس فقط وقت ما تسود عليك الأمور تتذكر الله وإنما تدعي وتدعي بحرارة قلب في الرخاء حتى يعرفك في الشدة أن تدعوا بحرقة قلب وبحرارة قلب " إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ "[التوبة:110] (2) أن تدعو وأنت موقن بالإجابة فلا تقل من أين لها أن تأتي إن شاء الله تحقيقًا الله سبحانه وتعالى سوف يكرمنا ويجيب دعائنا ليس لأننا نستحق ولكن لأن الله هو أهل التقوى وأهل المغفرة، فالله سمى نفسه الكريم والأكرم والجواد والمحسن والمعطي و المنان من درس " اليقين .. الذكر ... الدعاء " للشيخ / هاني حلمي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر November 11, 2013 التفكر .. المجاهدة .. الهمة | سلسلة " وصفة ثبات " الشيخ/ هاني حلمي | حفظ , استماع | ( ) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر November 11, 2013 المزيد من درس " اليقين .. الذكر ... الدعاء " للشيخ / هاني حلمي 08-11-2013 79 زائر الوصفة التاسعة للثبات : الذكر المزيد من درس " اليقين .. الذكر ... الدعاء " للشيخ / هاني حلمي 07-11-2013 69 زائر الوصفة الثامنة للثبات::اليقين المزيد من درس " اليقين .. الذكر .. الدعاء.." 05-11-2013 122 زائر الوصفة السابعة للثبات::قصر الأمل المزيد من درس أربع وسائل للثبات 04-11-2013 92 زائر الوصفة السادسة للثبات::الزهد المزيد من درس أربع وسائل للثبات 03-11-2013 83 زائر الوصفة الخامسة للثبات:: سماع المواعظ المزيد من درس أربع وسائل للثبات 01-11-2013 130 زائر الوصفة الرابعة للثبات:أن يكون الإنسان علي علاقه خاصه مع القرآن المزيد من درس " أربع وسائل للثبات " 31-10-2013 194 زائر الوصفة الثالثة للثبات: أن تكون رجل عقيدة وصاحب رسالة المزيد من درس "إخلاص .. صدق .. عقيدة" 26-10-2013 151 زائر ثاني خطوة الصدق المزيد من درس إخلاص صدق عقيدة 25-10-2013 221 زائر أول خطوة :: الإخلاص المزيد من درس " إخلاص .. صدق .. عقيدة " 24-10-2013 264 زائر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر November 24, 2013 التفكر ما هو التفكر ؟؟ عندما تسمع صلاة الفجر وعقلك يذهب لموقف الحساب وتعيش {وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا ﴿٢٢﴾ وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ} [الفجر:22، 23] تعرف عقلك إذا تخيل الموقف ؟؟ ربنا جاء والملائكة تقف صفوف وجهنم تشدها سبعين ألف ملك وأنت تراها هكذا وأنت في وقت الحساب .. هذه اللحظة والله ستعيشها .. والله ستأتي .. ماذا فعلت لأجلها ؟؟ هل فكرت فيها أم لا ؟؟؟ لماذا هي بعيدة عنك ؟؟؟ هل كل شيء الدنيا فقط ؟؟؟ فلما عقلك يفكر في هذه المعاني تبدأ الدنيا تهون وتبدأ تعظم أمر الآخرة وتجد الأمور أصبحت مختلفة تمامًا، فلا يهمك الناس تقول فلان قال عنك وحدث كذا والمفترض أن تفعل كذا لأجل المال وكذا وكذا ... فلا تصبح هكذا .. وإنما دنيا دنية .. **يقولون التفكر كان جُل عبادة أبو الدرداء، وأبو الدرداء كان من عباد الصحابة .. وذكر عنه أنه كان يستغفر أو يسبح في اليوم مائة ألف! تأتي أم الدرداء تقول (كان جُل عبادة أبي الدرداء التفكر) هذا هو التفكر الذي نريد أن نصل له {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ..} [آل عمران:191] إلى أن يصلوا إلى {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا..} [آل عمران:191] تفكر ..يورث تذكر .. يورث عبادة .. **الحسن البصري كان يقول (أوصيكم بتقوى الله وإدمان الفكر، فإن الفكر أبو كل بر وأمه) مثال :: تحتاج تستغفر .. تحتاج أن تقول لا إله إلا الله .. حتى لا تكون طيلة الوقت في مشاكل نفسية {أَلَا بِذِكْرِ اللَّـهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد:28] وحتى يبعد عنك الشيطان وعن بيتك .. فأنت الآن ماذا فعلت؟؟ فكرت في العاقبة ... فقال (كل طاعة تتولد عن فكر صحيح).. **وقال سفيان بن عيينة (التفكر مفتاح الرحمة) تريد أن يرحمك الله فكر فيه .. تفكروا في آلاء الله، ولا تفكروا في ذاته .. أعطاك صحة وسترك وتكفي نعمة الستر ..!!.. " إن اللهَ عزَّ وجلَّ حليمٌ حييٌّ، سِتِّيرٌ، يُحِبُّ الحياءَ، والسِتْرَ " [صحيح، الألباني، صحيح النسائي(404)] فكم أنت كريم يا رب .. فيكون القلب فرحان أن ربنا أنعم عليه ويريد أن يشكر نعمة ربنا ليزيده الله { لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم:7] (فالتفكر مفتاح الرحمة، ألا ترى أنه يتفكر فيتوب) هل ستظل هكذا ؟؟ وإلى متى ؟؟ {فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ} [التكوير:26] ؟؟ أليس كل ما تريد فعلته ؟؟ ماذا ستفعل بعد ذلك؟؟ هل أنت مرتاح؟؟ مبسوط ؟؟ تشعر أنك أفضل إنسان في الدنيا ؟؟ أم أن هذه الذنوب لها حساب مر بين يدي رب عظيم شديد الانتقام ؟؟!! آآآآه .. فعندما يتفكر هكذا .. أقف بين يدي الله والكتاب {لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا} [الكهف:49] .. الحق قبل فوات الأوان .. وماذا بعد ؟؟ ربنا يقول {مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ} [النساء:123] الحق قبل فوات الأوان ..!! هذا هو التفكر .. (ألا ترى أنه يتفكر فيتوب).. **وكان أبو سليمان الداراني يقول (إنما يعاينون إذا تفكروا) ماذا يعني ؟ يعنى أنه عندما يجلس يفكر في ربنا إلى أن يصل لمرتبة الإحسان، يعبد الله كأنه يراه.. ** وقال الحسن (التفكر مرءاة تريك حسناتك وسيئاتك) وهذه الطريقة المطلوبة أن يكون لديه الأمرين؛ أن يتفكر في الخير والشر الذي فيه.. لأن هناك واحد ينشغل بالشر إلى أن يحصل له تشاؤم وإحباط واكتئاب.. فلو جلس يتفكر في الجانب المظلم عنده فقط يأتي له إحباط وقنوت .. {لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّـهِ } [الزمر:53] والذي يفكر في الجانب المشرق الذي فيه فقط ! ويقول أنا جيد أنا أفضل من غيري... فهذا يورثه الغرور .. إنما التفكر أن تنظر لسلبياتك وتنظر لإيجابياتك .. أنا ينقصني كذا وكذا وكذا .. وأحتاج أن أستدرك الذي فات هذا .. (المرآة التي تريك حسناتك وتريك سيئاتك هي التفكر) ** وقال خليفة العبدي (والله ما زال المؤمنون يتفكرون فيما خلق ربهم تبارك وتعالى حتى أورثهم اليقين بالله رب العالمين، حتى كأنما عبدوا الله وهم يرونه) إذن التفكر ... عرفت كيف تتفكر ؟؟ أن تجلس هكذا وتتأمل .. الحساب على مثقال ذرة .. {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ﴿٧﴾ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } [الزلزلة:7، 8] فلو فكرت بهذه الطريقة الآخرة تدخل قلبك والدنيا تخرج منها .. تفكر .. فتثبت .. الثبات يأتي بهذه الطريقة .. لأنك تفكر في الأمور بطريقة ربانية .. مثال ::لو ابتليت .. الشيطان يقول لك ربنا لا يحبك، أنت ملعون، .. فيوقعك .. إنما الإيمان والعلم والهدى يقول لك (إنما يبتلي ليهذب لا ليعذب) {مَّا يَفْعَلُ اللَّـهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ} [النساء:147] فتفكر بطريقة صحيحة؛ تقول ربنا أرسل لي هذا البلاء لأفق، أنا كنت تائه وكنت غافل شيئا في الدنيا وما فيها، فالواحد أخذ الألم أفاق .. لم يكن ليفيق إلا هكذا .. لابد من صدمة لنقول يااارب ليس لنا سواك يااااارب ... {لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ} [النجم:58] {وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّـهِ إِلَّا إِلَيْهِ } [التوبة:118] نحن غفلى يارب، نحن مذنبين مقصرين يارب، نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا.. لم تكن تأتي هذه إلا هكذا ... فلابد أن يرسل لك هذا، يرسل لك هذا البلاء .. (وكم في البلية من نعمة خفية) ظاهرها بلاء لكنها فيها نعمة لكنك لا تنتبه لها، لأن هذا البلاء جعلك تركز مع ربنا.. انظر كيف أن الله رحيم بعباده ! حتى في البلاء يبتلي ليهذبهم لا ليعذبهم .. والشيطان يقول لك بل هو يفعل فيك هذا لينتقم منك .. لماذا؟؟ ربنا منزه عن مثل ذلك .. لو أراد أن الكون كله هذا في لمح البصر وأقل من ذلك وأدنى من ذلك كله يكون في جوف الأرض ! في ثانية سيكون ! ما المشكلة ؟؟ سبحانه وتعالى وهو أهون عليه.. إذن السبب الحادي عشر (التفكر) .. من درس " التفكر ... المجاهدة ... الهمة " للشيخ / هاني حلمي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر November 24, 2013 المجاهدة ما المجاهدة؟ قل لنفسك لا (لا) .. تريد أن تعرف أفضل من فينا ؟ هو أكثر من يستطيع أن يقول لنفسه لا.. ربنا جعل عنوان دخول الجنة {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ ﴿٤٠﴾ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ} [النازعات:40، 41] هم أمرين .. يخاف من ربنا ويقول لنفسه لا.. فنفسه تقول له شيء وهو يقول لها لا.. فهو هكذا .. يستطيع أن يقول لنفسه لا. . ينهاها عن الهوى .. هذه هي المجاهدة، قال الله {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} [العنكبوت:69] ** انبته لهذا الكلام الجميل من كلام السلف: قالوا (من حسن ظاهره بالمجاهدة زين الله باطنه بالمشاهدة) هل ينفع أن نرى ربنا في الدنيا ؟؟ {لَن تَرَانِي} [الأعراف:143] الله لا يُرى بالأبصار في الدنيا .. {لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ } [الأنعام:103] لكن في الآخرة قال النبي صلى الله عليه وسلم " وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك " [صحيح، الألباني، صحيح الجامع(1301)] أعلى النعيم { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ ﴿٢٢﴾ إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } [القيامة:22، 23] {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ} [يونس:26] الله لا يُرى بالأبصار في الدنيا لكن يُرى بالقلوب .. ما الدليل ؟ { مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ} [النجم:11] أن يكون قلبك يرى .. كيف يرى قلبك ربنا ؟؟ كيف يشعر قلبك بربنا ؟؟ ** قال (من زين وحسن ظاهره بالمجاهدة ..) تجده طيلة الوقت يعمل في طاعة ربنا سبحانه وتعالى .. طيلة الوقت صلاة وصيام وعلم وصنائع معروف .. طيلة الوقت يجاهد نفسه في العمل الصالح .. (فمن حسن ظاهره بالمجاهدة زين الله باطنه بالمشاهدة) فيكون كأن قلبه به عين ترى ربنا.. ** قال بشر بن الحارث (لا تجد حلاوة العبادة حتى تجعل بينك وبين الشهوات حائط من حديد) ســور .. الشهوة هي التي تضيعنا .. وحفت النار بالشهوات .. شهوة مال .. نساء .. سلطة .. شهوات .. وكله يجري في شهوة نفسه في حظ نفسه .. فبشر بن الحارث يقول لن تذق أبدًا حلاوة العبادة، لن تكون إنسان مؤمن حقيقي الإيمان، لن تكون ملتزم بحق وتعيش جنة في الدنيا قبل جنة الآخرة جنة الأنس بالله .. حتى تجعل بينك وبين الشهوات حائط من حديد .. نريد جدار عازل بينك وبين الشهوة من كثرة أن قال لها لا لالا .. أغلق بينها وبينه بسور.. ** وقال أبو سليمان الداراني (أفضل الأعمال خلاف هوى النفس) التي بها هذه المشقة؛ تريد شيء، تتمنى شيء، تريد أن تقوم تفعل شيء .. فقال (أحلى عبودية أن تجاهد نفسك لله) تعتاد أن تكون تمسك بزمامها ..! إنما الذي يترك لها الحبل !! .. ** قال عمر (أفكلما اشتهيت اشتريت !) ما أفسد شباب اليوم، ما أفسد أبناء المسلمين اليوم مثل هذا.. ** علماء التربية وعلماء النفس يتكلموا أن ألف باء تربية أن تربي ابنك على (العصا والجزرة).. أبي أريد أن تحضر لي لعبة كذا .. تفضل يا حبيبي .. أنا لا أريد أن أحرم ابني من شيء، أنا حرمت من أمور كثيرة فلا أريد أن يكون ابني هكذا، أريد ابني أفضل مني، فكل ما يريد أعطيه له،.. أنت هكذا تضيعه، تجعله عابد هواه، فكل ما يتمناه يفعله، حتى لو كان هذا الشيء ضدك سيقف ضدك.. ** في علم نفس يقولون هناك شيء اسمه (التربية بالحرمان) التي هي مجاهدة النفس.. يقولون عوده أدب الاستئذان؛ لو أنت في غرفتك يطرق الباب قبل أن يدخل، أدب الاستئذان آيات سورة النور، فيطرق الباب أولاً ثم يدخل، فكل مرة يطرق الباب تقول له ادخل يا حبيبي، وفي مرة يطرق الباب فتقول له انصرف ..!! لماذا؟ لتربيه على الحرمان.. كل مرة أنت ترجع بفاكهة وحلويات وكذا وهو ينتظرها وخاصة يوم كذا وكذا، .. وفي مرة لا، فيتربى بالحرمان .. إنما إذا أعطيته في كل مرة كل شيء سيكون عابد هواه .. لذلك شباب كثير عباد أهوائهم وفقط .. (فمجاهدة النفس تورث سياسة الإنسان لنفسه فيثبت) لأنه يستطيع أن يتحكم في أموره، يستطيع أن يقول لنفسه لا لن أفعل، .. إنما الدنيا لما تأخذ به شمال ويمين يتيه .. إنما المجاهدة تورثه هذا المعنى من الثبات. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما روى الترمذي وابن حبان والإمام أحمد وصححه الألباني "المجاهِدُ من جاهَدَ نَفسَه في اللَّهِ" [صحيح، الألباني، صحيح الجامع(6679)] تريد أن تجاهد؟؟ أنت لابد أن تحدث نفسك بالجهاد، " مَن ماتَ ولم يغزُ ولم يحدِّث نَفسَهُ بالغَزوِ –أو الجهاد- ماتَ علَى شُعبةٍ من نفاقٍ" [صحيح، الألباني، صحيح أبي داود(2502)] جاهد نفسك في محراب الصلاة، وجاهد نفسك في الانفاق، وجاهد نفسك في استيقاظك مبكرًا وتصلي ركعتين قبل الفجر، وجاهد نفسك في الشتاء على وضوء الشتاء.. جاهد نفسك .. جاهد نفسك في ميادين العبادة، جاهد نفسك في كلمة الحق، ..جاهد نفسك. "المجاهِدُ من جاهَدَ نَفسَه في اللَّهِ" [صحيح، الألباني، صحيح الجامع(6679)] " والمهاجرُ من هجر ما نهى اللهُ عنه" [صحيح، الألباني، صحيح الجامع(6711)] إذن السبب الثاني عشر (المجاهدة) .. من درس " التفكر ... المجاهدة ... الهمة " للشيخ / هاني حلمي span style=rtl شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
نودة 41 قام بنشر November 24, 2013 علو الهمة ما علو الهمة؟ ** قالوا (علو الهمة أن عينك لا تزيغ عن رؤية الجنة والفردوس الأعلى) عالي الهمة الذي يرفع شعار {وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَىٰ ﴿١٩﴾ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ} [الليل:19، 20] ** علو الهمة أن يأخذ الإنسان الأمر بجدية (إن هذا الأمر جد ليس بهزل) {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ} [المؤمنون:115] المسألة جادة .. ** (الجدية في الأمر، والترفع عن الصغائر) "إنَّ اللهَ يُحِبُّ مَعاليَ الأخلاقِ، و يَكرَهُ سَفْسافَها" [صحيح، الألباني، صحيح الجامع(1889)] شجرة في الجنة تقول فيها سبحان الله وبحمده !! ما الوقت الذي أخذته منك؟ ثانية؟؟ يغرس لك بها شجرة في الجنة.. هل تعرف أن الساق في الجنة "ما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب" [صحيح، الألباني، صحيح الجامع(5647)] "إنَّ اللهَ يُحِبُّ مَعاليَ الأخلاقِ، و يَكرَهُ سَفْسافَها" [صحيح، الألباني، صحيح الجامع(1889)] عالي الهمة ما حاله؟ كما وصفه الله تبارك وتعالى {مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ} [التوبة:38] هذا دني الهمة، عالي الهمة {انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا} [التوبة:41] يجري.. تجده مبادر لفعل الطاعات.. هذا الذي يسمع الله أكبر تجده من السباقين للصفوف الأولى وتحصيل الثواب. { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُوا جَمِيعًا} [النساء:71] هؤلاء أهل النفير، أهل الجري لله، أهل السباق .. { فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ } [البقرة:148] { وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ } [آل عمران:133] هؤلاء هم أهل علو الهمة. ** يقول ابن القيم كلمة جميلة يقول (مثل القلب مثل الطائف كلما علا بعد عن الآفات وكلما نزل احتوشته الآفات) ** وقال يحيى بن معاذ (لا يزال العبد مقرونًا بالتواني ما دام مقيمًا على وعد الأماني) (لا يزال العبد مقرونًا بالتواني) لازال كسول وخائب .. يقول أنا أحاول وكذا وحالته بؤس!! لماذا؟ (مادام على وعد الأماني) { يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ } [النساء:120] فلابد من التوازن بين { نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿٤٩﴾ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ } [الحجر:49، 50] وبين { فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّـهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ } [الأعراف:99] { سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٤٤﴾ وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ } [القلم:44، 45] هذا الشيطان لعب معه أحسن لعب وجعله تائه في { يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ } [النساء:120] ماذا تفعل لتكون عالي الهمة فتثبت؟؟؟ احرص على ما ينفعكالناس تفهم من هذا الحديث أن معناه كن مع نفسك وركز في حالك، لا بل احرص على ما ينفعك في أمر الآخرة، أي شيء في الدنيا ينفعك في آخرتك اسمك عليها بالنواجز. " من حُسنِ إسلامِ المرءِ تركُه ما لا يَعْنيه" [صحيح، الألباني، صحيح الجامع(5911)] الذي يعنيك اهتم به ولكن لماذا تهتم بما لا يعنيك؟؟ هذا دليل عدم حسن إسلامك التدخل فيما لا يعنيك ، إنما المسلم الحق مشغول بالله، وبما يرضي الله، وبمنزلته عند الله، يسأل يارب ما اسمي عندك يا علام الغيوب؟ وما أنت صانع بذنوبي يا غفار الذنوب؟ اللهم ثبتني يا مقلب القلوب.. لما تسأله في أي وقت تجده يفكر في وقت الصلاة وكيف يتقرب لربنا !! مشغول بالعمل الصالح، مشغول بأنه يضع في حصالة الأعمال أكبر ما يستطيع من رصيد الحسنات، .. ** قلت لكم أحد السلف وجدوه شارد جدًا فقالوا له هــاااا .. الدنيا لا تحتاج كل هذا؟؟ قال (الصراط الصراط) .. أن تبتعد عن كل ما يضيع وقتك أو يسبب لك الكسل والخمولأليس النبي صلى الله عليه وسلم قال "التثاؤب من الشيطان" [صحيح البخاري(3289)] وأمرنا أن نستدفع هذا؟ لا تترك الشيطان هكذا تتثائب هذا دليل أن الشيطان يتحكم فيك .. ** كان ابن عباس يقول (أكره أن يقول العبد إني كسلان) تعالى احضر الدرس؟ كسلان، تعالى صلي جماعة؟ كسلان .. قالوا إذا قلت هذا لا تكن مؤمن ولا تكن من أصحاب الهمم العالية .. الكسل قرين النفاق {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ} [النساء:142] {وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَىٰ وَلَا يُنفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ} [التوبة:54] لذلك علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أننا في أذكار الصباح والمساء، كل 12 ساعة، ليل نهار، نقول "اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك منَ العَجزِ والكَسَلِ" [صحيح البخاري(6367)] يكون حالك أنك تبعد عن كل أسباب الكسل وأسباب العجز والذي يضيع وقتك لتكن من أصحاب الهمم العالية.. من الأمور التي تعلي همتك جدًا.. أن تنظر لأحوال من سبقك للجنةأحوال الصالحين، انظر هذه الناس التي تتمنى أن تكون وسطهم، نحن نقول يارب نسألك رفقة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فانظر إلى الناس الذين كانوا حول النبي صلى الله عليه وسلم ماذا كانوا يفعلون؟؟ إذا كنت تريد أن تكون معهم وتدخل معهم الجنة في أول زمرة تدخل الجنة، وهم 70 ألف وفي لفظ 700 ألف، "ليدخُلنَّ الجنَّةَ من أمَّتي سبعون ألفًا، أو سبعُمائةِ ألفٍ متماسكون، آخِذٌ بعضُهم بعضًا..." [صحيح البخاري(6554)] يشبكون أيديهم وطابور واحد.. أنت تتكلم عن مصرعي الجنة أن تتكلم ما بين الفتحتين فقط تمشي بأفضل جواد أفضل حصان في الدنيا أربعين سنة لا تبلغ البابين، فأنت تتكلم عن شيء كبير، أيديهم في أيدي بعضهم، ".. لا يدخُلُ أوَّلُهم حتَّى يدخُلَ آخرُهم .." ولا يدخلون الجنة لا تتقدم قدم أحدهم على الآخر، كلهم يضعوا كلهم أول قدم وهم مشبكين أيديهم، تكون أول زمرة تدخل الجنة، ".. وجوهُهم على صورةِ القمرِ ليلةَ البدرِ" منيرين ... يارب اجعلنا منهم.. فأنت مشغول بهذا وتتمنى أن تصل لهم .. ماذا كانوا يفعلون؟؟؟ فتعلوا همتك ** فلما ترى مثلاً علو همتهم في العلم والعبادة والدعوة .. مهم جدًا موضوع طلب العلم هذا، فنحن لا نؤتى إلا من قِبَل الجهل، رغم أن ديننا أوله {اقْرَأْ} [العلق:1] وثاني سورة تنزل {ن وَالْقَلَمِ} [القلم:1] أول سورة تقول اقرأ واكتب {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴿١﴾ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴿٢﴾اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿٣﴾ الَّذِي عَلَّمَ بِـ..} [العلق/1: 4] علم بماذ؟ {..عَلَّمَ بِالْقَلَمِ} وتأتي السورة التي تليها تقول {ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} [القلم:1] ويكون مدار الدين كله على {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا اللَّـهُ} [محمد:19] فماذا تعرف أنت عن ربنا ؟؟؟ نريد علو همة في العلم لكي نثبت!.. ** عن (ابن عباس) قال (لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لرجل من الأنصار هلُم نسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنهم اليوم كثير، قال وعجبًا لك يا ابن عباس أتظن أن الناس يحتاجون إليك وفيهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم !) لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم فابن عباس نريد أن نتعلم الكلام الذي أخذه الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم الصحابة موجودين الناس ستترك هؤلاء الصحابة ويسألوك أنت؟؟ (..واعجبا لك أتظن أن الناس يحتاجون إليك وفيهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ترى! قال فتركت ذلك وأقبلت على المسألة ..) تركتهم يقولون ما يقولون وذهبت للصحابة لآخذ من هذا العلم ومن هذا العلم (.. فإن كان ليبلغني الحديث عن الرجل فآتيه وهو نائم القيلولة،..) الرجل ينام بين الظهر والعصر وفي وقت شدة الحر هذا وفي مكة والمدينة أشد ما يكون، فيذهب وينام على عتبة باب الصحابي، .. ( .. فأتوسد ردائي على بابه فتسفو الرياح عليَّ التراب! فيخرج الصحابي فيراني فيقول يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أرسلت إليَّ فآتيك!! فأقول أنا أحق أن آتيك فأسألك، قال فبقي الرجل حتى رآني وقد اجتمع الناس عليَّ ...) الرجل الأول الذي قال له عجبًا أتسألك أنت الناس !! فلما صار حبر الأمة، إمام من أئمة صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ترجمان القرءان، (.. قال هذا الفتى أعقل مني ..) همة عالية ليكي يتعلم ! لكي يفهم ! لأن الجنة تحتاج لعرق وبذل وجهد .. وهكذا كانوا أئمة بمعنى الكلمة في هذا الباب .. ** (عطاء بن أبي رباح) (كان فراشه المسجد عشرين سنة)، وعطاء هذا كان اجتمعت عليه العاهات، كان أشل، وكان أفطس، وكان شديد السمرة، وكان مولى من الموالي.. فصار إمام الفقهاء في عصره!! بالعلم .. ** (الزهري) (كان يتذاكر الحديث من العشاء للفجر).. ** (الإمام مالك) (قّلَّ أن يصلي الصبح بوضوء جديد !) لا ينام يصلي العشاء ويجلس في مذاكرة العلم إلى الفجر، .. (..وإنما كان يصلي بوضوء العشاء تسعة وأربعين سنة!!) وإلا فكيف كان الإمام مالك هو الإمام مالك!! ..وكان إمام دار الهجرة وأحد الفقهاء المتبوعين كيف كان هكذا؟! ** (وكيع بن الجراح) – شكوت إلى وكيع سوء حفظي- (وكيع بن الجراح والإمام أحمد تذاكرا الحديث من العشاء إلى آخر الليل) ** (أبو ذرعة) يقول (ذاكرت أحمد الحديث فكان أحمد يحفظ ألف ألف حديث) مليون حديث مليون سند، فليس هناك مليون متن، وإنما حدثنا فلان عن فلان عن فلان... إلى أن عد مليون! فقال له من أين لك هذا؟ قال (والله ذاكرته فذكرها) وإلا فكيف كان الإمام أحمد هو الإمام أحمد!!! ** كان (الإمام أحمد) يذهب من قبل الفجر إلى مجلس شيخه ليتبوأ مكانه وكان يقول (من المحبرة إلى المقبرة) انظروا همتهم في العبادة وكونوا على أمثالهم في ذلك .. {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ} [الزمر:9] **كان (الإمام أحمد) يصلي 300 ركعة في المحنة نوافل ..!!.. **كان (أبو هريرة) يستغفر ويسبح في اليوم 12 ألف تسبيحة .!! **صلى (عثمان) بالقرءان كله ثلاثين جزء في ركعة الوتر !! وصنعها تميم الداري من صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم **كان في خد (عمر) خطان أسودان من شدة البكاء من خشية الله ..! **خرج (أبو بكر) من ماله (كله) ..!! -سيدنا أبو بكر في قصة الهجرة لم يكن أحد قصة الهجرة إلا آل أبي بكر، سيدنا أبي بكر في هذا الوقت حمى النبي، النبي كان عاقد وقتها على عائشة، الشاهد هنا .. أسماء جائها أبو جهل فلطم وجهها .. سألها أين أباكِ ؟ قالت والله لا أدري أين هو الآن؟ فلطمها قال حتى خر قرطي (الحلق وقع) فجاء أبو قحافة جدها، فقال إنما فجعكم في نفسه وماله! ترككم لا هو موجود ولا مال .. قالت فقلت لا يا والداه ثم أعطيته وكان ضريرًا فوضع يده على شيء قلت انظر المال كثير .. قالت ووالله ما ترك لنا شيئًا! ترك لنا الله ورسوله. هذا هو أبو بكر اليقين العالي يخرج من ماله كله ويصادقه عمر فيخرج من نصف ماله ويتصدق سلمان بثلث ماله، يقسمها ثلاثة، ثلث لتجارته وثلث لعياله وثلث لله. هؤلاء هم الصحابة ..! من ستسابق من الصحابة ؟ في الصلاة ؟ أم في الصيام؟ **ما مات (عمر) حتى سرد الصيام..! تجدها في ترجمته، يعني سيدنا عمر لما كان عمره شيء وستين سنة أراد أن يلقى الله عز وجل وهو صام سنة عدا أيام الفطر والأضحى وأيام التشريق، صام السنة كلها، وصنعتها عائشة من بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم . ** وأهدي إلى (عائشة) بسبعين ألف درهم فأنفقتها جميعًا حتى ما أبقت لها درهم!! فقالت لها بريرة خادمة السيدة عائشة قالت لها هلا ادخرتي شيئا تطعمينه وأنتِ صائمة! قالت ياه لو ذكرتيني لتذكرت. هؤلاء هم الصحابة ..! وإلا فكيف وصلوا للفردوس الأعلى ! وزوج االنبي محمد صلى الله عليه وسلم !! وكيف هم صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم !! وكيف هم الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا !!.. هكذا فكن .. صاحب همة عالية في العبادة .. كن صاحب همة عالية في الجهاد .. ** كان (النبي صلى الله عليه وسلم ) يقاتل فيحتمي به أصحابه، وكان يقول "من خيرِ معاشِ الناسِ لهم، رجلٌ ممسكٌ عنانَ فرسِه في سبيلِ اللهِ. يطيرُ على متنِه" [صحيح مسلم(1889)] جاهز .. يوم أن يحتاجه الإسلام يكون موجود .. هو كذلك يحدث نفسه بذلك .. **انظر إلى (أنس بن النضر) تقول أخته (ما عرفته إلا ببنانه) تعرفون قصة (أنس) لما قال (فاتتني غزوة بدر فقلت أول مشهد أشهده الله نبيه أتخلف عنه والله لئن أشهدني الله المشاهد ليرين الله ما أصنع ..!) لو يعطيني الله فرصة أخرى ويدخل النبي في غزوة سأظهر لله من أنا في التضحية والفداء والبذل لله، لأرين الله ما أصنع ..! فدخل أحد فأول وذكرناها في الصدق قلنا من علامات الصدق أنك قبل العمل تبشر بقبول العمل، فقال واها لريح الجنة إني لأجد ريح الجنة دون أحد!! فدخل فقاتل قتالاً شديدًا حتى أنه ما بقي شيء في جسده إلا وقد ضرب ضربة بسيف أو طعن طعنة برمح! لأرين الله ما أصنع !!.. ** (حمزة أسد الله) في أحد يوم قُتل واستشهد كانوا يقولون (كان مثل الجمل الأورق يهد الناس بسيفه) (يقول يابن أم أنمار يا مقطعة البذور أتحااد الله ورسوله فيضربه الرجل فأكنه كأمس الذاهب) ينبغي أن تكون عال الهمة في الدعوة.. الدعوة ليست درس علم تقوله للناس، أو حديث تقوله أو آية توصلها فقط! (الدعوة كل دلالة على خير).. لو نصحت أحد بخبرة الحياة فهذه دلالة على الخير ودعوة إلى الله عز وجل، ولكن اجعلها لله.. اجعل كل شيء في حياتك لله.. أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر دعوة إلى الله عز وجل {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ} [آل عمران:104] {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ} [آل عمران:110] قال الله في وصايا لقمان {وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ} [لقمان:17] {وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} [العصر:3] {ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ } [النحل:125] { وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ} [المدثر:7] أنا لم أقل لك أنك ستكون واحد من الدعاة تتحرك في كل مكان، لكن على الأقل عشيرتك الأقربين! أولادك ليكونوا أفضل منك! زوجتك قل لها إلى متى سنظل شاردين وبعيدين عن الله! إلى متى؟!! نريد أن نركز في طريق ربنا ! نريد أن نسلك الطريق لربنا! ادع .. الحل الدعوة .. اليوم هم يغيروا أي شيء بسلاح الإعلام أليس كذلك؟ قالوا كانوا في الزمان السابق يقولون الناس على دين ملوكهم، وصاروا الناس الآن على دين إعلامهم!! والإعلام هذا هو الدعوة هذه هي الدعوة.. فنحن نحتاج هذا؛ نحتاج أن ندعوة إلى الله ... إلى الخلق الحسن، إلى الطهر، إلى العقيدة الصافية، إلى حب ربنا سبحانه وتعالى، نحتاج هذا في ضد الموجة الشرسة، .. لأننا لو صمتنا وكل واحد جلس مكانه ستكون غربة شديدة أكثر ما هي الآن.. نحتاج الوصفة هذه وعلو الهمة!!.. ماذا تفعل؟؟ قلت لك علق قلبك بالعلي الأعلى سبحانه.. علو همة .. {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَ} [الأعلى:1] يكون عندك علو همة.. منشغل بمن؟؟ بالعلي الأعلى سبحانه وتعالى.. علو همة.. استفذ نفسك إلى متى سأظل هكذا؟؟ لابد أن الحق نفسي!! كلم نفسك، حدث نفسك بأنك لابد أن تفعل شيء مختلف لن تجلس هكذا طيلة عمرك، تحرك، غير من نفسك، غير من شيء بداخلك، غير من طبيعة مشاكلك وآفاتك وعيوبك، استبدل هذا الحال {إِنَّ اللَّـهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ} [الرعد:11] فإن صنعت ثبتت.. الناس كلها تتخبط حولك وأنت في طريق آخر تعرف أين مسارك وأين أنت!.. أسألك سؤال القرءان؟ {فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ } [التكوير:26] ؟؟؟ فتقول { وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي سَيَهْدِينِ} [الصافات:99] من درس " التفكر ... المجاهدة ... الهمة " للشيخ / هاني حلمي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر