اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودة

اتركها على الله

Recommended Posts

"التوكُّل"

التوكل ببساطة شديدة اتركها على الله عز وجل، خذ السبب واتركها على الله لا تحسبها بذهنك لا تفكر في العواقب ولا تدي أيُّ شيءٍ سيقدره الله؟

{وعلى الله فليتوكل المؤمنون} [التغابن: 13]،

{وعلى الله فليتوكل المتوكلون} [إبراهيم: 12]، {وتوكل على الحي الذي لا يموت} [الفرقان: 58]،

{وتوكل على العزيز الرحيم، الذي يراك حين تقوم} [الشعراء: 217، 128]،

الله عز وجل سمَّى نفسه الوكيل {ربُّ المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلًا} [المزمِّل: 9]،

--لو عشنا مع معنى التوكل وأول شيء ارتباطه بالثبات انظر إلى قول الله تبارك وتعالى: {فتوكل على الله إنك على الحق المبين} [النمل: 79]،

اتركها على الله واثبت، اتركها على الله واعلم أن لله في كونه سنن ولابد أن نصدع لهذه السنن له قوانين في الكون ليست بهوانا، والله تبارك وتعالى له حسن التدبير لهذا المؤمن المتوكل يقول: اللهم دبِّر لي فإني لا أحسن التدبير واختر لي فإني لا أحسن الاختيار، التوكل أصل من أصول العبادة بل ارتبط أمر الدين كله في أمر التوكل من اللحظة الأولى

{إيَّاك نعبد وإياك نستعين} [الفاتحة: 5]، {فاعبده وتوكل عليه} [هود: 123]،

--وهي صفة عباد الله المؤمنين المتقين الصادقين {إنما المؤمنون الذي إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم ءاياته زادتهم إيمانًا وعلى ربهم يتوكلون} [الأنفال: 2]،

--"أربعٌ لا يعطيهن الله إلا من أحب: الصمت وهو أول العبادة، التوكل على الله، التواضع، الزهد في الدنيا" ترمي الحمول على الوكيل سبحانه، من فضائل التوكل أن الله أمر نبيه في القرءان في تسع مواضل بالتوكل

--ومن فضله أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أوى من فراشه وكان إذا دعى قال: "اللهم لك أسلمت وبك ءامنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون" فكان -صلى الله عليه وسلم- يدعو به، فإذًا التوكل منة ما بعدها منة فهي من أعظم أسباب ثبات الإنسان وقوة الإيمان.

ما معنى التوكل؟

بشكل أكثر فهمًا لنتدبره أكثر، قال ابن عباس: التوكل الثقة بالله، أنت واثق موقن بصدق وعد الله عز وجل؟ {وعد الله الذين ءامنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم} [النور: 55]،

عندك ثقة في وعد الله؟ عندك شك بنسبة ولا واحد من مليار أن هذا لن يحدث؟ لو عندك واحد من مليار تصبح عندك مصيبة في إيمانك، هذا هو الثقة في الله، وصدق التوكل أن تثق في الله وفيما عند الله أن تكون بما في يدي الله أوثق مما في يدك،كل هذا معنى التوكُّل، قال الإمام أحمد: "هو قطع الاستشراف بالإياس من الخلق"، لا أرمي حملي على إنسان

 

وهنا نأتي للأشياء التي تضيع التوكل:

علل التوكل

في جيبك كارت وستخرجه في وقت المشكلة معك رقم على الجوال يخلصك من أي مشكلة، تعرف المليونير فلان فعندما تتأزم الأمور تقترض منه بعض المبلغ وتُحل المشكلة، قادح التوكل أو تظن أنك خبرة في المشاكل وتتوكل على نفسك فتسير في الموضوع فيقضي الله عز وجل عليك بالخذلان، أنت دومًا تكون مواظبًا على صلاة الفجر بدون منبه بدون شيء فتدخل للنوم قبلها بفترة طويلة أي ستنم كثيرًا وكل شيء على هذا الأساس وتجد نفسك تستيقظ بعد الشروق؛ لأنك توكلت على نفسك فخذلك الله، النبي -صلى الله عليه وسلم- علم السيدة فاطمة شيء قال لها: إذا أصبحتِ وإذا أمسيتِ فقولي: "يا حيًُُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين"

 

التوكل أن تتبرأ من حولك وقوتك وحول مثلك وقوة مثلك، لا حول ولا قوة إلا بالله أنا مستقوِ بالله ليس بمالك أو بعلمك أو بجاهك أو بسلطانك أو بقوة عضلاتك لا بل أنا متبرأ من حولي وقوتي وألوذ وأستعين وأعتصم بحول الله وقوته، يا رب مدني بالقوة بنفسي لا أستطع فعل شيء، قال ابن الجوزي: التوكل تفويض الأمر إلى الله ثقةً بحسن تدبير الله، التوكل هو مدار الدين كله بكلمة واحدة مستسلم لأمر الله ومفوض الأمر إلى الله موقن وواثق بحسن تدبير الله لي.

 

ما العلاقة بين التوكل واليقين؟

قال بعض الحكماء: اليقين أن تصدق الله بجميع أسباب الآخرة، والتوكل أن تصدق الله بجميع أسباب الدنيا.

اليقين متعلق بغيبيات، موقن أن هناك جنة وإذا سرت بطريقة صحيحة وأؤمن بالله وأعمل صالحًا {إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر}

موقن بصدق وعد الله في الآخرة، شيء لا أراه، أما التوكل فمتعلق بأمر

ومن القصص الجميلة في موضوع التوكل سيدنا سعيد بن المسيب يقول: التقى عبد الله بن سلام وسيدنا سلمان الفارسي وكانا متئاخيين في الله، فقال أحدهما لصاحبه: إن متُّ قبلي فالقني (ندعوا الله أنه من يمت قبل الآخر أن يرزقه الله برؤيا يراه في المنام) فأخبرني ما لقيت من ربك (بمعنى أن تكون وصية) قال أحدهما: أولتقي الأموات الأحياء؟ قال: نعم أرواحهم تذهب في الجنة حيث شاءت قال: فمات فلان فليقه في المنام فقال: ما فعل الله بك؟ قال: توكَّل وأبشر فلم أر مثل التوكل قط"،

التوكل ارتبط في القرءان بمعاني: معنى الإيمان والعبادة والتقوى {واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون} [المائدة: 11]، {ومن يتق الله يجعل له مخرجًا، ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله} [الطلاق: 2، 3]، إذًا الموضوع بأكمله تقوى وتوكُّل، توكلت على الله يكفيك كل شر أليس الله بكافٍ عبده؟

نقف هنا بقصة هاجر أم إسماعيل، هناك موضعين ننظر لتوكلها ويقينها حين قالت لإبراهيم: ءالله أمرك بهذا؟ قال: نعم قالت: إذًا لا يضيعنا، الثانية جبريل عليه السلام عندما رأى أم إسماعيل حينما كانت تجلس بين الصفا والمروة تسعى بينها فلقيها جبريل فقال: إلى أي؟ قالت: تركني زوجي قال: إلى من وكلكما؟ قالت: إلى الله قال: وكلكما إلى كافي فلا تخشي الضيعة إن الله لا يضيِّع أهله، فاتركها على الله فإذا جمع الإنسان ما بين التقوى وما بين التوكل تمَّت سعادته.

التوكُّل ارتبط واقتضى في القرءان بمعنى الإنابة

{وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب} [هود: 88]،

كلما تهت أرجعله لا أعتمد على نفسي، فلا يعتمد على غير الله ولا يرتبط إلا بالله ولا يسير إلا إلى الله {إني ذاهبٌ إلى ربِّي سيهدين} [الصَّافات: 99].
التوكُّل مرتبط بالصبر {الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون} [النحل: 59]، قالوا الصبر بداية السلوك إلى الله عز وجل يجب أن تكون صابرًا، أول الطريق صبر والتوكل ءاخر الطريق، اصبر في الدنيا على الابتلاءات واصبر على نار شهوات اصبر في مجاهدتِها فإذا صبرت فأول الأمر صبر وءاخره توكل على الله

{ولنصبرنَّ على ما ءاذيتمونا وعلى الله فليتوكل المتوكلون} [إبراهيم: 12]

، إذا ابتليت فعليك بالصبر والتوكل فهما علاج هذا البلاء، قال ابن عباس: حسبنا الله ونعم الوكيل، قالها إبراهيم حين ألقي في النار وقالها محمد -صلى الله عليه وسلم- لما قال الناس

{إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء} [آل عمران: 173، 174].

لماذا لا نحقق معنى التوكل؟

لأن لدينا مشاكل من الداخل نحتاج أن نداويها لذلك أن لا تستطيع التوكل، بمعنى الذي لا يتوكل إما:

مغرور معجب بنفسه.

أقول لك أخطب الجمعة في المسجد الفلاني فلا تبالي لأنك كل جمعة تخطب

{كلا إن الإنسان ليطغى، أن رءاه استغنى} [العلق: 6، 7]

، أي: رءا نفسه فاستغنى

فعندما تستغني عن الله يذلك.

الجاهل بمقام الله.

الذي لا يعرف الله فلا يتوكل عليه، بل يتوكل على إمكانياته وقدراته ونفوذه، أخت ترى نفسها جميلة جدًا فهي لن تأخذ وقت في الزواج وتتوكل على ذلك يذلها الله

بنقودك تغتر ستُذل.

المعتمد على الناس الراكن على الخلق في قضاء الحوائج.

أول ما تبدأ تقول فلان سينهي لي الشيء الفلاني، الكل يقول أول ما يتزوج يقول أريد أخت تشدني، وهي تقول أريد أخ يشدني، حضرتك متوكل عليها؟ هل هي من ستدبر لك في دينك؟ وهي نفس الكلام معتقدة أنك شيخ الإسلام وفي النهاية كلاهما يقعا، ليست هي السبب في السعادة بل الله عز وجل يسبب السبب تصبح هي سبب سعادتك، لكن لو لم يأذن الله عز وجل؟

{لو أنفقت ما في الأرض جميعًا ما ألَّفت بين قلوبهم ولكنَّ الله ألَّف بينهم} [الأنفال: 63]، إذًا كل شيء صحيح على الورق لكن البيت بالداخل يحترق؛ لأنك تخطئ في مقام التوكُّل.

المحب الدنيا المنشغل بها.

ناسي الله عز وجل فعندما تقول له اتركها على الله يقول لك الحياة ليست كذلك، يفهم الدنيا هكذا أنها عبث أنها استمتاع فمحب لها ومرتبط بها، هو مشكلته ببساطة أنه يفهم الدين خطأ، الإسلام إيمانٌ وعُمران

{وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} [الذَّاريات: 56]

، {واستعمركم فيها} [هود: 61].

الأدلة على ارتباط التوكل بالأخذ بالأسباب:

يقول الله تعالى:

{يا أيها الذين ءامنوا خذوا حذركم} [النساء: 71]

، لماذا ونحن نترك الأمور عليك ربنا؟ لما يأخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- في قصة الهجرة كل هذه التدابير؟ لماذا يجب أن يخرج ليلًا ويتكتم ولا أحد يعرف غير أبي بكر ويبدأ يأخذ اتجاه ءاخر غير المدينة ولماذا عامر بن فهيرة يأتي بالغنم الذي معه ويرعى حولهم الغنم حتى لا تظهر أماكن الأقدام ويفعل حيلة لماذا كل ذلك ونحن نتركها عليك يا رب؟ وهذا النبي -صلى الله عليه وسلم- المعصوم الذي ستحفظه نحن هكذا مبدأ للبيت ربٌّ يحميه وهذا مبدأ التواكل وليس التوكل الله عز وجل يقول:

{وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم} [الأنفال: 60]

، جميعًا ءاثمين كمسلمين طالما ليست في هذه الأمة أو لم تخرج الأمة علماء يفعلوا قنبلة نووية وذريَّة ويكون عندهم سلاح أفضل من المتواجد بأوربا وتقنيات وتكنولوجي أفضل من المتواجد وأولًا بأولًا هم قادة وسادة هذا فرض كفاية فالأمة كلها ءاثمة، إنما نحن أمم مستهلكة الجوال الذي معك أنت فقط مستهلك حينما تسمع أن شركة كذا أصدرت كذا لا تفهم شيئًا وليس لك به شيء، بعد ذلك تقول نريد الخلافة الإسلامية أيُّ خلافة ونحن بهذا الشكل؟ نريد أن نتغير من الداخل؟ طريقة التفكير طريقة الحياة لا نكون مستهلكين نكون معمِّرين فهمت؟ أم متواكل وتفهم أنك متوكِّل؟ الله عز وجل يقول اجمعوا بين الصلاة والعمران

{فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله} [الجمعة: 10]،

{ليس عليكم جناحٌ أن تبتغوا فضلًا من ربكم} [البقرة: 198]، الله عز وجل يقول:

{فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر

لهم وشاورهم في الأمر} [آل عمران: 159]

، لماذا يشاورهم وهو النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي ينزل له جبريل بإفعل ولا تفعل فلماذا يشاورهم؟ لأن هناك شيء يسمى اتخاذ الأسباب ليس هناك في الدنيا شيء بدون تعب واتخاذ الأسباب، كان النبي -صلى الله عليه وسلم- بقول: "وجعل رزقي تحت ظل رمحي" [رواه أحمد]،

جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- على ناقة فقال يا رسول الله: أدعها وأتوكل؟ قال: اعقلها وتوكل"، لا تترك المحل مفتوح وتقول أنا متوكل على الله سأذهب للصلاة بل أنت لم تأخذ بالأسباب، أو تترك الحقيبة في المسجد وتظن أنها لن تسرق لأنك متوكل على الله أنت في مكان قد لا يكون ءامن، النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصًا وتعود بطانًا"

[رواه أحمد]

، تذهب بطنها خالية ترجع ممتلئة رزقها الملك

ماذا يحدث لو توكلنا هذا التوكل؟

_تحقق الإيمان1.

{وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين} [المائدة: 23].

2_تطمئن وترتاح وتسكن.

3_يكفيك الله من كل شر.
{ومن يتوكل على الله فهو حسبه} [الطَّلاق: 3]، قال النبي صلى الله عليه وسلم-: "إذا خرج الرجل من باب بيته كان معه ملكان موكلان به فإذا قال: بسم الله قالا: هُديت، فإذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله قالا: وقيت، فإذا قال: توكلت على الله قالا: وفيت، قالا فيلقيانِ هذان الملكان قريناه (من الجن) فيقولان ماذا تريدان من رجل قد هدي ووقي وكُفي؟

[ابن ماجه].

: {ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره}

4_إذا توكلت أحبك الله.

{إن الله يحب المتوكلين} [آل عمران: 159].

_تصير قويُّ القلب شجاع فتثبت5.

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله" [حسنه المناوي وضعفه العراقي].

6_يورث العزّ.

{وتوكل على العزيز} [الشعراء: 217]، فالذي يتوكل على العزيز يعزَّه، على غنيّ يغنى، كان الحسن البصري يقول: "العزّ والغنى يجولان في طلب التوكل".

7_لو توكلت يورثك هذا التحمل والتصدُّر.

لأنك تركتها على الله ومحتسب، فكلما يحدث شيء ستقول إن شاء الله الله عز وجل سيدبرها فلنتحمل والظروف سيئة هذه الأيام إلى متى؟ متى نصر الله؟ ألا إن نصر الله قريب لكن ليس لي بذلك شيء، متى شاء كيف شاء أنا عليَّ ءاخذ بالأسباب فقط ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.

يورث التمكين_8.

{إن ينصركم الله فلا غالب لكم} [آل عمران: 160].
9_يقوِّي العزيمة.
{فإذا عزمت فتوكل على الله} [آل عمران: 159]، فإذا وقعتم في أمر عظيم فقولوا حسبنا الله ونعم الوكيل.

10_التوكل يحفظك من الشيطان ومن تسلط الشيطان.

11_عليك بالتوكل إذا كنت تعاني من أي مشكلة في سحر أو حسد.

{وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون}

[يوسف: 67]، سيدنا يعقوب خاف الحسد إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها.

12_إذا أردت الرزق مال زواج أولاد لا يعرفون العقوق فعليك بالتوكل.

وهناك أكثر من موضع في القرءان ربط فيه ما بين التوكل وبين الرزق وحديث النبي الذي ذكرناه.

13-يعالجك من أمراض خطيرة.

لو أنك سريع الإحباط، عندك كبر أو عجب أو أي ءافة من هذه الآفات يعالجك التوكل منها هذا هو دليل إيمانك فلا يأتيك إحباط أو تشاؤم أو كبر أو شيءٍ كهذا بل تصير من أهل الرضى، قال ابن القيم: ولو أنه يتوكل حق التوكل رضي بما يفعله الوكيل سبحانه وتعالى (كل الذي يأتي من حبيبي .. حبيبي).

14-يورث الدخول في الجنة بغير حساب.

السبعون ألفًا الذين يدخلون بغير حساب أحد صفاتهم الأساسية على ربهم يتوكلون فيدخلون الجنة في الزمرة الأولى وجوههم على صورة القمر، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر والذين على ءاثارهم كأحسن كوكب دريّ في السماء إضاءة"

[رواه البخاري ومسلم].

إذًا نريد التوكل، نريد أن نأخذ مثالًا عمليًا، الهجرة وأيضًا مواقف النبي -صلى الله عليه وسلم- من أول تدابير أمور بيته -صلى الله عليه وسلم- مرورًا بتدابير أمور الدولة، نظام، استعانة بالخبرات، استشارة لمن حوله من الصحابة كل ذلك من معاني التوكل، النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة أحد كان يقاتل بين درعين مع أنه محفوظ لكن كان يأخذ بالأسباب، لما رفع الأعرابي السيف على النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال: من يمنعك مني؟ قال: الله فوقع السيف من يد الأعرابي فأمسكه النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال: من يمنعك أنت مني؟ الشاهد هنا قوة اليقين والثبات وهذا سيد المتوكلين على الله عز وجل الواثق في الله جل وعلا، دخل النبي -صلى الله عليه وسلم- مكة والبيضة على رأسه (الخوذة) أخذ أسباب الحرب، كان يحمل الزاد إذا سافر إلى الحج أو العمرة ولا يقول سيرزقني الله من حيث لا أحتسب، انظروف في قَصَص الأنبياء إبراهيم لما ألقي في النار وقال حسبنا الله ونعم الوكيل وانقلبت النار بردًا وسلامًا على إبراهيم بفضل هذا التوكل، موسى عليه السلام لما لحقه فرعون وقومه عند البحر هنا ظهر توكله ويقينه {إنا لمدركون، قال كلا إن معي ربي سيهدين} [الشعراء: 61، 62]،

 

في سير الصحابة والسلف هذه المعاني عبد الرحمن بن عوف حين قال: دلني على السوق، وذلك بدلًا من المنزل والزوجة والنقود وعروض لا يتخيلها أحد على الأقل سنة، لكن عبد الرحمن بن عوف تعلم معنى التوكل قال ءاسف دلني على السوق كيف أعمل؟ حتى لم يطلب منه رأس مال، سعد بن ربيع عرض عليه ولو ألفًا قال لا دلني أنا سأعمل سئاخذ رأس مال هكذا تاجر، رأيت الصحابة؟

 

وفي النهاية تقول نريد الثبات من الفتن وهكذا، نحن تبع أسمع ضجيجًا ولا أرى طحنًا! تريد تمكين؟ افعل نفس المعادلة التي سار عليها سيد المرسلين -صلى الله عليه وسلم- تغييرًا داخليًا أخلاقيات، دومًا أجد الشباب في أخلاقيات أدنى ما يكون سباب اتهامات أخلاق لم نجد لها مثيل أصبح عاديًا! وتقول تمكين؟ هكذا سنفسد نسأل الله عز وجل العفو والعافية، فهذه وصفة التوكل على الله عز وجل لا تلتفت إلى الأسباب بالكلية واعتمد بقلبك على ربِّ البريَّة سبحانه وتعالى، لا تعرض عن الأسباب بالكلية فتكون كشأن هؤلاء المُدروَشين الذين لا يتخذون الأسباب ولا تعتمد على الأسباب فيكون شركٌ خفيٌ في قلبك

 

إن حققت هذه المعادلة بهذا التوازن اتخاذ الأسباب وبعد ذلك اتركها على رب الأرباب ومسبب الأسباب تكون كحال خالد، تعرف خالد بن الوليد عندما حاصروا أحد البلاد وفي النهاية قالوا لهم (بعدما أخذ كل الأسباب طلع بالجيش ووقفوا يحاصرون البلدة) قالوا لن نسلم إلا بئاية: أن يشرب سُمًا، هنا (قمة التوكل) بقيَت هذه بعد أخذ كل الأسباب وليست من الأوامر الشرعية أن ءاخذ سمًّا لكنها ءاية منك لعل الله أن يهديهم، فتحاسَّ خالد السُّم ولم يؤثر فيه وفتحت البلاد، يلين لك الحديد بالتوكل على الله وتصير أنت حديد في الثبات على الحق على المواقف على الدين على المنهج هكذا يكون التوكل سبب الثبات.

من درس التوكل وثبات الأقدام للشيخ / هاني حلمي

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..