نودة 41 قام بنشر February 14, 2014 حسن الخلق هل تحب ان تكون صاحب خُلق حسن؟ تابع معي هذا الموضوع حسن الخُلق وكيف أتخلق به؟ أعلم ان حسن الخُلق صفه من صفات الانبياء والمرسلين وان حسن الخُلق يُستعمل مع الخَلق فيقال فلان حسن الخَلق والخُلق اي ظاهراً وباطناً . الانسان مركب من روح وجسد اما الجسد مدرك بالبصر والروح مدركه بالبصيره والانسان الذي يستطيع ان يسيطر علي جسده وروحه ويعطي لكلٍ حقه يكون انسان سوي وهنا يحضرنا قول الله تعالى : " وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِين"الحجر: ٢٨ - ٢٩· وهنا نسب الله الجسد للطين اما الروح فنسبها له عز وجل اذا فروح دليل علي رفعتها وضرورة الاهتمام بها. والخُلق هيئه للنفس راسخه تصدر عنها الافعال بسهوله ويسر من غير تفكير فاذا كان الخُلق سي فتصدر الافعال السيئه وهكذا. مثال شخص عصبي وحاد الطباع تراه في اي موقف يتعصب دون تفكير. يقال ان95% من شخصيه الانسان تتكون في اول 5سنوات من عمره و5% من سن 6سنوات الي 18 سنه وهكذا تكون الشخصيه قد اكتملت اما بعد سن 18سنه نعدل ونعالج السلوك السىء. وهناك ايضا قاعده نفسيه في علم النفس تقول ان الطاقه النفسيه تتحول ولاتتغير وهذا الكلام مطابق تماما لكلام الامام الغزالي حيث قال ليس المقصود من ترويض النفس قمع الصفات ولكن رد الشهوه الي الاعتدال . والاعتدال في الصفات تاره يكون بكمال الفطره وتاره يكون بالاكتساب وتربيه النفس وبالطبع لاينبغي ان يُطلب تأثير ذلك التهذيب في يوم او يومين لكن الموضوع يحتاج الي تدريب وتكرار فأنه يؤثر علي الدوام وللدوام تأثير عظيم وينبغي في فترة التهذيب الايُستهان بقليل الذنوب ولاتحقرن من المعروف شىء. انما العلم بالتعلم وانما الحلم بالتحلم . لا ننسي ان اول ما نزل علي رسولنا الكريم من السور سورة العلق ثم القلم وهي السوره الوحيده التي ذُكر فيها الخُلق ثم سورة المزمل ثم سورة المدثر وقيل العلق:علم والقلم :اخلاق والمزمل:عباده والمدثر:دعوه هذا هو الاسلام :علم اخلاق عبادة دعوة وقد اُجريت دراسه علي احاديث النبي صلي الله عليه وسلم تحقق فيها ان ثُلاُثي احاديث النبي عن المعاملات والاخلاق وقد قال تعالى "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"الأعراف: ١٩٩ وهنا يأمرنا ربنا بالتعامل مع الناس باليسر والتغافل وان نأمر بالمتعارف عليه شرعا وعرفا ونبدء من النقطه المشتركه وان نعرض عن الجاهلين وبعد كل هذا الكلم اما اشتقت ان تكون صاحب خُلق حسن وسوف تشتاق اكثر عند معرفة فضائل الخُلق الحسن فهيا بنا لنعرفها سوياً فضائل الخُلق الحسن: 1:الاخلاق قوام الدين فمن زاد عليك في الخُلق زاد عليك في الدين والدليل: فإنه عليه الصلاة والسلام قد أخبر عن امرأة أنها من أهل النار مع صلاتها وصدقتها وصيامها، لماذا؟ لأنها كانت تؤذي جيرانها، والحديث رواه أحمد والبزار وابن حبان والحاكم وقال: صحيح الإسناد، ورواه ابن أبي شيبة،( قال رجل يا رسول الله! إن فلانة تكثر من صلاتها وصدقتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها -باللسان- قال: هي في النار، قال: يا رسول الله! فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصلاتها وأنها تتصدق بالأثوار من الإقط -الإقط هو اللبن المجفف، وهو من الشيء الزهيد- ولا تؤذي جيرانها، قال: هي في الجنة) 2:عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق" ورواه البغوي في شرح السنة 3:الاخلاق هي الفطره والدليل في هذه الايه قال تعالى :(فَدَلاَّهُمَا بِغُرُور فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَايَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّالشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ)الأعراف٢٢ ان الحياء كان فطرتهما لذلك اسرعوا في الستتار في ورق الشجر 4:الاخلاق امتثال لامر الله كما ذكرنا خذ العفو 5:طاعه للنبي: قَالَمُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْصِنِي . قَالَ : " اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ , وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا , وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ" . 6:من اراد ان يكون محبوبا عند الله فعليه بحسن الخلق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبُ عباد الله إلى الله أحسنهم خلقاً" صحيح (طبراني في الكبير) 7:اقرب الناس الي الرسول صلى الله عليه وسلم الاحسن خُلق ففي صحيح ابن حبان قال:صلى الله عليه وسلم :"ألا أخبركم بأحبكم إليّ و أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة؟! أحاسنكم أخلاقًا." 8:اعظم اسباب دخول الجنه حسن الخُلق سُئِل النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن أكثر ما يُدخل الناس الجنة، قال: ((تَقوى الله، وحُسن الخُلق))، وسُئِل عن أكثر ما يُدخل الناس النارَ، قال: ((الفم والفَرْج))؛ رواه الترمذي، وابن ماجه، ومعناه في مسند الإمام أحمد. 9:اكمل الناس ايمانا احسنهم خُلقاقال (صلّى الله عليه وسلّم): "أَكْمَلُ المؤمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا" 10:اثقل شي في الميزان حسن الخُلق ففي مسند الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ما من شيء أثقل في الميزان يوم القيامة من حسن الخلق" 11:بحسن الخُلق تبلغ منزله اعظم من العابد القائم الصائمقال صلي الله عليه وسلم "إن العبد ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم"رواه الترمذي. 12:افضل الناس عند الله الاحسن خُلقا قالَ(صلّى الله عليه وسلّم): «خِيَارُكُمْ إِسْلاَمًا أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاَقًا إِذَا فَقُهُوا» 13:خير اعمال العبد حسن الخُلقوعن أسامَةَ بن شريكٍ قال: جاءت الأعراب إلى رسولِ اللهِ(صلّى الله عليه وسلّم) وسألُوه أسئلةً، فقالوا: يا رسول الله، ما خَيْرُ ما أُعْطِيَ الإنسان؟ قالَ: «خُلُقٌ حسَن). 14:حسن الخُلق سبب زيادة الاعمار وتعمير الديار وأخرج الإمام أحمد في مسنده والبيهقي عن عائشة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلة الرحم، وحسن الخلق، وحسن الجوار، يعمرن الديار، ويزدن في الأعمار" 15:اذا اردت نصر الله فعليه بحسن الخُلق والدليل علي هذا مَيْسَرَةَ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِخَدِيجَةَ : " إِنِّي إِذَا خَلَوْتُ وَحْدِي ، سَمِعْتُ نِدَاءً ، وَقَدْ خَشِيتُ وَاللَّهِ أَنْ يَكُونَ لِهَذَا أَمْرٌ ، قَالَتْ : مَعَاذَ اللَّهِ ، مَا كَانَ اللَّهُ لِيَفْعَلَ ذَلِكَ بِكَ ، فَوَاللَّهِ إِنَّكَ لَتُؤَدِّي الأَمَانَةَ ، وَتَصِلَ الرَّحِمَ ، وَتَصْدُقُ الْحَدِيثَ " 16:ان صلاح الاخلاق دليل علي صلاح القلب 17:اذا انتشرت الاخلاق انتشر الخير والامان و العكس صحيح 18:اذا اردت وسيله للنجاح في الحياه فعليك بحسن الخُلق 19:اذا اردت النهوض بالامم فعليك بصلاح الاخلاق ولاننسي ان الايمان والاخلاق مرتبطين معا كما ذُكر في الحديث"الحياء والإيمان قرناء جميعا، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر" رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين وان لكل قوم خلق كما في الحديث"إن لكل دين خُلقًا، وخُلُقُ الإسلام الحياء". صحيح ابن ماجه الاخلاق بين الطبع والتطبع: كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأشجَّ عبد القيس "إن فيك لخصلتين يحبهما الله ورسوله : الحلم والأناة" متفق عليه . وهاتين الصفتين قد جبله الله عليهما اي في فطرته وهناك صفات تُكتسب من التربيه فالاخلاق اساسها فطري وهنا قصه توضح ذلك:ان ضفدع كان يقفز بين اغصان الاشجار في وقت فيضان النهر فرأى عقربا يجلس حائرا علي احد الصخور فقال العقرب للضفدع ألا تعمل معروفا وتحمليني علي ظهرك لتعبر بي النهر فاني لا اجيد السباحه في الماء ، فقال له الضفدع وابتسم ساخرا :كيف احملك علي ظهري ايها العقرب وانت من طبعك اللسع . فاجاب العقرب في جديه :انا انا السعُك كيف؟وانت تحمليني علي ظهرك فاذا لسعتك مت في حينك وغرقت معك . فتردد الضفدع وقال للعقرب :كلامك معقول ولكن اخاف ان تنسي ،فقال له لا يا صديقي كيف انسي المعروف وكيف انسي ان لسعه تمت انا وانت ، فاقتنع الضفدع واقترب منه وحمله وظل العقرب ساكنا علي ظهر الضفدع ولكن في وسط النهر تحركت اطرافه فخاف الضفدع وساله ما بك يا صديقي ،قال لا اعرف شي ما تحرك في صدري. فبدء الضفدع يسرع اكثر ولكن لسعه العقرب وسار السم ساريعا في جسم الضفدع وهو ينظر الي العقرب في اسى . فقال له العقرب وهما يغرقان اعذرني يا صاحبي فان الطبع غلاب . قسم صفاتك واعطي نفسك درجه عليها من عشره مثلا في الكرم تاخذ 2 من10 فمهما تحاول ستصل الي 6 اما الصفه التي تاخذ فيها 8 من 10 ممكن تطويرها الي ان تكون مميز فيها وهذه قاعده ذهبيه اما لتحويل الصفات السيئه الي صفات حسنه : تكلف حتي تتكيف فتتغير تكلف الصفه حتي تتكيف عليها فتصبح فيك . وهناك اربعين نقطه لتعرف كيف تكون صاحب خلق حسن ولكن هذا في الدرس القادم ان شاء الله من درس " حسن الخلق " للشيخ هانى حلمى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر