اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
«۞۩ أبو سليمان ۩۞»

فوائد و عبر من أقول السلف

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

· قال الحسن البصري رحمه الله: ( رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال ) ( 1 )
· قال طلق بن حبيب: ( إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى ، قالوا وما التقوى ؟ قال : أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله , وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله) (2)
· قال رجل لعمر بن عبد العزيز: ( اجعل كبير المسلمين عندك أباً ، وصغيرهم ابناً ، وأوسطهم أخاً ، فأي أولئك تحب أن تسيء إليه) ( 3 )
· قال يحي بن معاذ الرازي: ( ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة: إن لم تنفعه فلا تضره ،وإن لم تفرحه فلا تغمه ،وإن لم تمدحه فلا تذمه ) ( 4 )
· قال ابن حبان ، قال الشافعي : ثلاث كلمات لم يقلها أحد في الإسلام قبله ولا تفوه بـها أحد بعده : الأولي قوله ( إذا صح الحديث فخذوا به ودعوا قولي ، الثانية – قوله :ما ناظرت أحداً قط فأحببت أن يخطئ ، الثالثة –قو له : وددت أن الناس تعلموا هذه الكتب ولم ينسبوها إلي) ( 5 )
· قال سهل بن عبد الله :النجاة في ثلاثة : (1- أكل الحلال : 2-أداء الفرائض: 3-الاقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلم ) ( 1)
· قال ابن عمر لرجل سأله عن العلم : فقال ( إن العلم كثير ولكن إن استطعت أن تلقى الله خفيف الظهر من دماء الناس ،خميص البطن من أموالهم ،كاف اللسان عن أعراضهم ، لازماً لجماعتهم ، فافعل ) ( 2)
· قال يحي بن أكثم التميمي المر وزي : ( النمام شر من الساحر ويعمل النمام في ساعة ما لا يعمله الساحر في شهر ويقال عمل النمام أضر من عمل الشيطان لأن عمل الشيطان بالخيال والوسوسة وعمل النمام بالمواجهة والمعاينة ) ( 3)
· قال الزهري رحمه الله :( من الله الرسالة ،وعلى رسوله e البلاغ ، وعلينا التسليم ) ( 4 )
· قال مالك رحمه الله: ( لن يصلح ءاخر هـذه الأمة إلا بما صلح به أولـها )
· قال جعفر بن محمد رحمهما الله: ( من نقله الله من ذل المعصية إلي عز الطاعة أغناه بلا مال وأنسه بلا أنيس وأعزه بلا عشيرة )
· قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( من جمع ست خصال لم يدع للجنة مطلباً ولا عن النار مهرباً أولها من عرف الله فأطاعه ، وعرف الشيطان فعصاه ، وعرف الحق فاتبعه ، وعرف الباطل فاتقاه ، وعرف الدنيا فرفضها ، وعرف الآخرة فطلبها )

· قال ابن القيم رحمه الله : (الذكر هو باب الله الأعظم المفتوح بينه وبين عبده مالم يغلقه العبد بغفلته ) قال الحسن البصري رحمه الله ( تفقدوا الحلاوة في ثلاثة أشياء ، في الصلاة ، وفي الذكر ، وفي قراءة القرآن ، فإن وجدتم ، وإلا فاعلموا أن الباب مغلق ) ([2])
· قال أبو الحسن الشاذلي : عليك بالمطهرات الخمس في الأقوال , والمطهرات الخمس في الأفعال , والتبري من الحول والقوة في جميع الأحوال) ([3]): قلت مراده بالمطهرات الخمس في الأفعال : الصلوات الخمس ¸ والمطهرات الخمس في الأقوال : الباقيات الصالحات : والتبري من الحول والقوة : يعني لاحول ولا قوة إلا بالله
· قال أبو حازم (كل نعمة : لا تقرب من الله عز وجل : فهي بلية ).([4])
· قال أبو سليمان الداراني (من وثق بالله في رزقه : زاد في حسن خلقه وأعقبه الحلم ، وسخت نفسه ، وقلت وساوسه في صلاته ) ( 4 )
· وقال (الفتوة أن لا يراك الله حيث نهاك ، ولا يفقدك حيث أمرك ) ( 1)
وقال ( أفضل الأعمال: خلاف هوى النفس ، ولكل شيء عَلم وعَلم الخذلان : ترك البكاء ، ولكل شيء صدأ وصدأ القلب : الشبع ) ( 2 )
قال معاوية للأحنف بن قيس بما سدت قومك وأنت لست بأنقبهم ولا أشرفهم ؟:قال ( إني لا أتكلف ما كفيت ، ولا أضيع ما وليت ) ( 3 )
· قال ذا النون بن إبراهيم المصري ( من نظر في عيوب الناس عمي عن عيوب نفسه ، ومن عني بالنار والفردوس شغل عن القيل والقال ومن هرب عن الناس سلم من شرورهم ، ومن شكر زيد ) ( 4 )

· وقال ( من صحح استراح ، ومن تقرب قرب ، ومن صفا : صفي ، ومن توكل وثق ، ومن تكلف ما لا يعنيه ضيع ما يعنيه ) ( 5)

· وقال ( من أحب الله عاش ، ومن مال إلى غيره طاش ، والأحمق يغدو ويروح في لا شيء ، والعاقل عن خواطر نفسه فتاش ) ( 6 )

· قال عيسى بن مريم ( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله : فتقسو قلوبكم فإن القلب القاسي بعيد من الله ولكن لا تعلمون ، ولا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب ، وانظروا في ذنوبكم كأنكم عبيد ، فإنما الناس مبتلى ومعافى ، فارحموا أهل البلاء واحمدوا الله على العافية ) ( 1 )

قال ابن عباس : العافية عشرة أجزاء تسعة منها في الصمت والعاشرة اعتزالك عن الناس ( 2)




( 1 ) انظر : الاستذكار لابن عبد البر 2 / 28.
( 2 ) انظر : بدائع الفوائد 2/ 96 .


( 3 ) انظر : جامع العلوم والحكم 2 / 283 .

( 4 ) انظر : جامع العلوم والحكم 2 / 283.

( 5 ) انظر : صحيح ابن حبان 5 / 498 – 499 .

( 1) انظر : تفسير القرطبي 2/ 208.

( 2) انظر : سير أعلام النبلاء 2 / 221 .

( 3)انظر : تنبيه الغافلين ص 171-172.


( 4) رواه البخاري رقم ( 7529 ) باب 46 .

([2]) انظر : تهذيب مدارج السالكين ص 463 .

([3]) انظر : الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي ج 2 / 303 .

(3) رواه أبو نعيم في حلية الأولياء 3 / 230 ، والبيهقي في شعب الإيمان رقم ( 4537 ) 4 / 127 وابن الجوزي في صفوة الصفوة 2 / 157 ، وابن رجب في جامع العلوم والحكم ص 245 .


( 4 ) رواه أبو نعيم في حلية الأولياء 9 / 257 ، والذهبي في سير أعلام النبلاء 10 / 185 .

( 1 ) رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء 10 / 185 .

( 2 ) رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء 10 / 183 ، وابن كثير في البداية والنهاية 10 / 256 .

( 3) رواه البيهقي في شعب الإيمان 7 / 417 .

( 4 ) رواه البيهقي في شعب الإيمان 7 / 417 .

( 5 ) رواه البيهقي في الزهد الكبير رقم ( 743 ) 2 / 286 ، وشعب الإيمان 7 / 417 .

( 6 ) رواه البيهقي في شعب الإيمان 7 / 417 .

( 5 ) رواه مالك في الموطأ 2 / 986 ، وابن أبي شيبة رقم ( 34230 ) 7 / 65 ورقم ( 31879 ) 6 / 340 .

( 6 ) انظر : مسند الفردوس رقم ( 4231 ) 3 / 82 ، وصفوة الصفوة 4 / 257 ، وتاريخ جرجان ص 250 .
 
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
  • أعجبني 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاك الله خيرا اخي الغالي ابو سليمان


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزيت خيراً حبيبي أبوسليمان ؛ وجعل الله هذه السطور القيمة في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..