اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ليان مهرة

اعراض القولون العصبي

Recommended Posts

أعراض القولون العصبي:


  1. آلام في أسفل البطن خصوصا بعد تناول الوجبات أو عند الرغبة في قضاء الحاجة.
  2. الإصابة لفترات طويلة بالإسهال أو الإمساك أو التناوب بينهما.
  3. انتفاخ البطن وامتلاؤها بالغازات.
  4. الشعور بعدم الفراغ من قضاء الحاجة بعد الذهاب إلى الحمام.
  5. القيء والغثيان، خصوصاً بعد تناول الوجبات.
  6. الصداع والتعب المستمر.
  7. التوتر والقلق والحزن وغيرها من الاضطرابات النفسية، فكما أن من شأن هذه العوامل أن تزيد من حدة الأعراض فهي أيضاً تصنف كواحدة من أعراض القولون العصبي، مما يجعل مريض القولون يدور في حلقة مفرغة بين التوتر الناجم عن المرض والتوتر الذي يزيد من حدة أعراض المرض.

الطريق إلى السيطرة على أعراض متلازمة القولون العصبي و علاج القولون العصبي:


اتباع النصائح التالية من شأنه أن يقلل إلى حد كبير من أعراض القولون العصبي , فإذا كنت أنت او أحد معارفك تشكو من الأعراض السابقة فإن هذه القائمة هي مجموعة نصائحنا إليك من أجل حياة أفضل:


  • بما أن التوتر هو أحد محفزات تهيج القولون حاول تخفيفه باتباع الأساليب المعروفة كالتأمل والصلاة والتنفس بعمق.. الجلوس بشكل مريح أو الاستلقاء.. قم بذلك يومياً أو كلما شعرت بالتوتر. باختصارأياً كانت الأسباب لاتسمح للتوتر بأن يسيطر عليك.
  • يقال أن مريض القولون العصبي هو طبيب نفسه، إذ أن لكل مريض محفزاته الخاصة ولا يوجد نظام غذائي معين يمكن تعميمه على جميع مرضى القولون، لذا لن نحدد هنا نظاماً غذائياً بعينه، ولكن يجب عليك أن تدون أعراضك الخاصة مع ملاحظة مدى حدتها وما الذي يهيجها بالتحديد ومن حين لآخر حاول تعقب الأعراض وحاول ربطها بنظامك الغذائي او أسلوب حياتك أو عوامل التوتر المحيطة بك.
  • قلل بقدر الإمكان من تناول الأطعمة المقلية، اللحوم الحمراء، الزيوت، منتجات الألبان وجميع الأطعمة الدسمة إذ أنها من شأنها أن تزيد من أعراض الإسهال وآلام البطن.
  • ابتعد عن الأطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات الحاوية على الكافيين.
  • تجنب الأطعمة المعروفة بكونها مسببة للإنتفاخ كالملفوف والفاصولياء والبروكولي.
  • لاتمضغ العلكة أو الحلوى المحتوية على المحليات الصناعية كالسوربيتول والمانيتول والتي يمكن أن يكون لها أثر ملين كما أنها صعبة الهضم وينتج عن هضمها الإصابة بالغازات و الاسهال.
  • أوقف التدخين فالنيكوتين يزيد من حدة أعراض القولون العصبي كما أن التدخين في حد ذاته يسبب ابتلاع المزيد من الهواء.
  • الألياف القابلة للذوبان تمثل خياراً جيداً كونها تمتص السوائل من الأمعاء مما يعني السيطرة على الإسهال. أهم مصادرها الشوفان وبعض الفواكه مثل االتفاح والفراولة والجريب فروت. أما إذا كنت تعاني من الإمساك فإن الألياف الغير قابلة للذوبان هي الأفضل بالنسبة لك، وهي موجودة في القمح الكامل والنخالة والحبوب الكاملة والسلطة الخضراء، وجميعها تسرع مرور الغذاء عبر الأمعاء.
  • اشرب 6-8 اكواب من الماء يوميا، فللماء دور كبير في مساعدة الألياف على التحرك بسلاسة عبر الأمعاء.
  • تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر بدلاً من بضع وجبات كبيرة يوميا.
  • امضغ طعامك جيداً لتسهيل عملية الهضم على المعدة قدر الإمكان.
  • الزبادي يعتبر من أفضل الأغذية التي يمكنك تناولها إذ يعوض البكتريا الجيدة التي في الغالب تم استنزافها نتيجة التعرض للاسهال.
  • شرب كوب أو كوبين من الشاي والنعناع يومياً يريح الأمعاء ويقلل من التشنجات ويخفف آلام الانتفاخ والغازات. يفضل شرب الشاي الأخضر بدلاً من الأسود. يمكنك أيضا تناول كبسولات زيت النعناع مرة او مرتين يومياً بين الوجبات.
  • اشرب شاي الزنجبيل. يعتبر الزنجبيل بلسماً شافياً لكل مشاكل الجهاز الهضمي والتي من ضمنها متلازمة القولون العصبي. لصنع شاي الزنجبيل يؤخذ 1/2 ملعقة صغيرة ويصب عليها مقدار كوب من الماء المغلي ويغطى لمدة 10 دقائق، ثم يصفى الزنجبيل ويشرب. يمكن شرب 4-6 أكواب يومياً.
  • كلما كان ممكناً، مارس رياضة المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل. من شأن المشي أن يساعد في التخلص من التوتر ويجعل جسمك يعمل بكفاءة أعلى بما في ذلك جهازك الهضمي.

في النهاية ينبغي أن تدرك أنه لا علاج معروف حتى الآن لمرض القولون العصبي ولكن العلاج يكمن في السيطرة على أعراضه والتعايش معها وهو ماحاولنا مساعدتك على القيام به عبر هذا المقال


كما أن الشيخ تم الحذف يعالج هذا المرض بخلطات طبيعية


و لدي أرقام فرعه في سوريا للاستفادة منه


تم حذف بيانات الإتصال لأن الدعاية بالمنتدى تعد مخالفة لقوانينه

تم تعديل بواسطه المنتـ ادارة ـدى
حذف بيانات الاتصال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

  اعراض القولون العصبي يعانى الشخص المصاب بـ القولون العصبي من مجموعه اعراض قد تكون هذه الاعراض مجتمعه او متفرقه فهي تختلف من شخص لاخر   وهذه الاعراض هي :- – مغص شديد بالبطن مع وجود غازات . – حدوث الم فى الاخراج ويكون احيانا امساك او اسهال اونوبات متعاقبه اسهال يتبعه امساك . – وجود مخاط بكثره مع البراز ... أكمل القراءة »

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..