اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
The Sniper

بكين تتهم "شرق تركستان" بانفجار محطة قطار

Recommended Posts

أعلنت الشرطة الصينية اليوم أن حركة "شرق تركستان" هي من نفذت الهجوم على محطة القطارات أورومتشي بغرب الصين الشهر الماضي، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)

وتعد هذه المرة الأولى التي توجه فيها أصابع الاتهام إلى انفصاليين بشكل مباشر في تنفيذ هذا الهجوم الذي خلف مقتل ثلاثة وجرح 79.

وتزامن ذلك مع تأكيد صحيفة غلوبال تايمز الصينية أمس السبت أن الشرطة ألقت القبض على سبعة يشتبه في مشاركتهم بالهجوم.

ووقع الحادث حين كان الرئيس الصيني شي جين بينغ يختتم زيارة للمنطقة. وقالت الصحيفة الرسمية إن الشرطة ألقت القبض على المشتبه بهم في مزرعة بمدينة تشانغي القريبة من أورومتشي، ومن بينهم شقيق أحد منفذي الهجوم وزوجته وقريب له.

وكانت الصين تقول إن متطرفَين شنا الهجوم في منطقة شينغيانغ المضطربة التي تقطنها قومية الإيغور المسلمة، وقتلا فيه.

وأعلن موقع سايت -الذي يتابع بيانات تنظيمات إسلامية- أن جماعة تعرف باسم الحزب الإسلامي التركستاني أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم، في حين تقول بكين إن الجماعة وحركة شرق تركستان هما وجهان لعملة واحدة.

ويطلق الكثير من الإيغور على شينغيانغ اسم شرق تركستان، وسبق للسلطات الصينية أن حمّلت عناصر من الإيغور مسؤولية ارتكاب أعمال عنف لإقامة دولة مستقلة.

غير أن جماعات حقوقية تؤكد -من جهتها- أنه لا توجد أدلة ملموسة تشير إلى احتمال تورط الحركة في معظم الهجمات التي اتهمت بتنفيذها، موضحة أن الصين تتخذ من ذلك ذريعة لفرض سياسات قمعية على الإيغور.

وأدرجت الأمم المتحدة وواشنطن الحركة على قوائم المنظمات الإرهابية بعد هجمات 11 سبتمبر 2001

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..